منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» خليفة الفاخري... والرغبة في الرحيل!!
اليوم في 2:23 pm من طرف ولد الجبل

» شباب الجبل الأخضر يدشنون جائزة ثقافية بيئية
اليوم في 2:09 pm من طرف ولد الجبل

» دعاء
اليوم في 12:52 pm من طرف ولد الجبل

» حدث في مثل هذا اليوم February 18, 2017
أمس في 6:18 pm من طرف ولد الجبل

» تزوير جوازات سفر
أمس في 6:12 pm من طرف ولد الجبل

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
أمس في 4:50 pm من طرف ولد الجبل

» التضحيـة.. روعة العطـاء.. الغائبـة
أمس في 2:33 pm من طرف ولد الجبل

» من القلق.. إلى السكينة
أمس في 9:41 am من طرف عاشقة الورد

» لعمارات_الــــ12...
2017-02-18, 1:31 pm من طرف STAR

» موديل جديد لسيتروين C3
2017-02-18, 12:25 pm من طرف STAR

» 38 حالة تسمم غذائي في حقل السرير النفطي
2017-02-18, 11:21 am من طرف STAR

» مباريات الخميس 23-2-2017 والقنواات الناقلة
2017-02-18, 11:04 am من طرف STAR

» مباريات الثلاثاء 21-2-2017 والقنوات الناقلة
2017-02-18, 11:03 am من طرف STAR

» مباريات الاثنين 20-2-2017 والقنوات الناقلة
2017-02-18, 11:02 am من طرف STAR

» مباريات الاحد 19-2-2017 والقنوات الناقلة
2017-02-18, 10:56 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الإِمساك خلال الصوم، وطرق علاجه!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الإِمساك خلال الصوم، وطرق علاجه!

مُساهمة من طرف STAR في 2014-06-30, 12:06 pm

يعتبر الإمساك احد المشاكل العامة والمنتشرة التي يصادفها كل واحد منا خلال حياته. يتميز الإمساك بصعوبة وخلل في عملية إخراج الفضلات من الجسم بصورة طبيعية. بينما تعود أسبابه الشائعة – بالأساس - إلى أنماط التغذية غير الصحيحة، وخصوصا نقص كمية السوائل في الجسم.
تشير المعطيات إلى ازدياد حالات الإمساك لدى الصائمين والصائمات خلال شهر رمضان المبارك، وذلك بسبب التغييرات التي تطرأ على نمط تناول الطعام، والتباعد الزمني بين الوجبات المختلفة، ناهيك طبعا عن نقص السوائل في الجسم.

  مشكلة الإمساك بشكل عام، ولماذا تزداد حدتها خلال شهر رمضان.

أولا: ما هو الإمساك؟ ولماذا نصاب به؟

  "يتم تعريف الإمساك على أنه إخراج الفضلات من الجسم (البُراز) أقل من ثلاث مرات خلال الأسبوع الواحد. وعندما يكون الشخص مصابا بالإمساك، فإن برازه غالبا ما يكون صلبا وجافا. فضلا عن ذلك، قد يجد بعض المصابين بالإمساك صعوبة في عملية الإخراج. كذلك، فإنهم غالبا ما يشعرون بحالة من الانتفاخ مصحوبة بضيق أو ألم عند التبرز.

أحد الأسباب الشائعة للإمساك هو عدم وجود نسبة كافية من الماء في البراز . وهذا الأمر عادة ما يحدث بسبب عدم وجود كمية كافية من العناصر التي تحافظ على الماء داخل الأمعاء في الطعام الذي يتناوله الشخص، مثل الألياف الغذائية، أو لأنّ البراز يمكث لوقت طويل داخل المستقيم (الجزء الأخير من الأمعاء الغليظة)، فيسمح للأمعاء بامتصاص معظم كمية الماء الموجود في الفضلات (البراز)، فيتحول البراز إلى براز جاف وقاسٍ".

  "بشكل عام، هنالك سببان أساسيان لحصول حالات الإمساك. السبب الأول عضوي، وهو نادر، بينما السبب الثاني هو سبب وظيفي، وهو الأكثر انتشارا:

تنحصر الأسباب العضوية في ضيق أو انسداد ما في القولون وأنبوبه (بسبب أورام حميدة أو خبيثة)، ضيق في الأمعاء، ورم في القولون، اعتلال في الشرج أو المستقيم يسبب ألما عند التبرز، البواصير، التشققات الشرجية (شرخ بالخاتم)، سقوط أو فتق الشرج (المستقيم)، بالإضافة إلى التشنج القولوني المنعكس الذي يحصل بسبب علة عضوية وغيرها. أما الأسباب الوظيفية، فهي غالبا ما تكون بسبب ما يسمى بالإمساك الغذائي، وهو الإمساك الأكثر انتشارا، والذي يصيب أكثر من 5% من الناس. الأسباب التي تؤدي لهذا النوع من الإمساك تتعلق بالأساس بعادات الأكل غير السليمة، كالاعتماد على تناول أنواع معينة من الطعام مثل الطعام الذي لا يحتوي على الألياف وينتج فضلات قليلة، وأسباب اخرى مثل العوامل النفسية، الخمول في حركة القولون، قلة الرياضة، وغيرها".

س: لماذا تزداد حدّة الإمساك خلال شهر رمضان، وكيف نقلل حدتها؟

  بداية الصوم هو فترة راحة للجهاز الهضمي إلا ان الإمساك هو مشكلة شائعة، ومن الممكن أن تزداد حدته خلال الصوم، خصوصا لدى الصائمين الذين لا يبدؤون صيامهم وينهونه بشكل سليم من الناحية الطبية. كما ويعود ذلك ايضا الى التغييرات التي تطرأ على نمط تناول الطعام والتباعد الزمني بين الوجبات المختلفة، ناهيك طبعا عن نقص السوائل في الجسم.

من المفضل أن يتبع الصائمون نظاما غذائيا خاصا خلال شهر رمضان المبارك. عموما، يجب الحفاظ على حركة الأمعاء الطبيعية، حتى لو لم يكن هنالك شعور برغبة للتبرز. كما يجب الاهتمام بالاستجابة للرغبة في الإخلاء وعدم كبحها. يجب أن تحتوي وجبة الافطار ووجبة السحور على غذاء غني بالألياف وتناول قدر كاف من السوائل خلال ساعات الافطار. كما ويمكن استخدام بعض المستحضرات التي يطلق عليها اسم (المليّنات) -أو المسهلات مثل "نورمالاكس" قبل السحور أو بعد الافطار والتي تعمل على تنشيط الأمعاء وتحافظ على نسبة ماء أكبر داخل البراز كذلك بإمكانهم الحصول على هذه الملينات من خلال تناول التمور والفواكه المجففة.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 115124
العمر : 32
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى