منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» طلعات مستمرة لإبطال سلاح الجو
اليوم في 4:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» السيطرة على مخزن هائل لتنظيم داعش
اليوم في 4:28 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم العثور عليه في أحد المنازل في الجيزة البحرية سرت
اليوم في 4:20 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

»  ﺳﻴْﻄﺮﺓ ﺍﻟﻘﻮّﺍﺕِ ﺍﻟﻤﺴﻠﺤﺔِ ﻋﻠﻰ ﺃماكن ﻋﺪﻳﺪﺓٍ
اليوم في 2:16 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» القوات المسلحة تستهدف غرفة عمليات تابعة للجماعات الارهابيه
اليوم في 2:13 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ﺣﺪﺙ_ﻓﻲ_ ﺇﻣﻌﻴﺘﻴﻘﺔ_ ﻗﺒﻞ _ ﺷﻬﺮﻳﻦ
اليوم في 2:10 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماهى الا ساعات ويثم تحرير قنفودة
اليوم في 2:05 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تمشيط سرت من محتوياتها
اليوم في 2:01 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» مسجد الزروق والشوارع المحيطه به بمحور قنفوده
اليوم في 2:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» الظهر_الحمر " أنفجار لغم ارضي
اليوم في 1:56 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» قوات أفريكوم الامريكية تعلن تحرير مدينة سرت
اليوم في 1:48 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» سرت بعد دمرت تحررت...
اليوم في 1:43 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ارتدِها في ثوانٍ.. هذه أسهل 3 طرق للف رابطة العنق
اليوم في 1:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» بالفيديو: شاهدوا كيف تغيرت الأرض خلال 33 عاما!
اليوم في 1:37 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تحميل برنامج للترجمة بدون انترنت مجانا
اليوم في 1:36 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ألوان الإبـل ‬في ‬الأَشْعَارِ ‬العَامِّيَّةِ

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ألوان الإبـل ‬في ‬الأَشْعَارِ ‬العَامِّيَّةِ

مُساهمة من طرف dude333 في 2015-01-30, 11:38 am


ألوان الإبـل ‬في ‬الأَشْعَارِ ‬العَامِّيَّةِ
***********************
مثلما شغلت الإبل الإنسان البدوي ‬كذلك شغلت الشعراء العاميين ‬فسالت بها قرائهم ‬و امتلأت بها أشعارهم .. ‬وهؤلاء الناس خبروا الإبل وعرفوها لأنهم عاشروها ‬وقاسمتهم حياتهم ..  ‬وأحبُّوها ‬وأكبروها ‬وأُولعوا بها ‬فمدحوها ‬وبجَّلوها .. ‬وعدَّدُوا ألوانها وصفاتها. ‬
‬من أوصافِ ‬الإبلِ ‬وحياتها  ‬كما وردت في  ‬أشعارِنا العَامِّيَّة بـ  ( ‬ليبيا ) ‬،  ‬من حيث ألوانها   ‬وأعمارها  ‬وأسمائها  ‬وصفاتها الخَلقيَّة  ‬والخُلقيَّة  ‬وفحولها  ‬‬وصغارها  ‬وكبارها،  ‬وأهلها  ‬ورعاتها  ‬ومراعيها  ‬وغير ذلك مما  ‬يتصل بها   ‬مما تردد في  ‬النصوص الشعرية الأشهر  ‬قديماً  ‬وحديثاً
ألوانها:‬
تحدَّث أكثرُ ‬الشعراءِ ‬عنِ ‬الإبلِ ‬عن ألوانها‬ فوصفوها‬ وعدَّدوها‬ وشبَّهوها‬ وربما كانت أشهر ألوانها ( ‬الزِّرق) ‬ ‬أو السُّود‬ أو ( ‬الحمر) ‬والأحبُّ ‬إليهم ‬و الأقرب إلى نفوسهم  ‬والأكثر تردُّدًا في  ‬قوافيهم    ‬
يَقولُ ‬الشَّاعِرُ عامر محمد المقرحي ::
تسع ألوان ف  ‬كحيلا  ‬جديرة ** ‬بيهن ف الفجوج الخاليات
‬فكأنه حصر ألوان الإبل في  ‬تسعةْ  ‬ألوانٍ  ‬فقط  ‬و إذا أردنا أن نعدِّدَها وجدنا أشهرها
‬الأسود / ‬ ‬والأحمر / ‬  ‬والأصفر ‬والأشقر / ‬  ‬والأشعل  / ‬ ‬والأخضر  / ‬ ‬والأبيض/ ‬  الزرق ‬السُّود/ ‬

أرى أن الإبل ‬الزُّرق  ‬هي ‬الأشهر عندهم ‬والأكثر تردُّداً  ‬في  ‬أشعارهم  ‬والأجمل في  ‬نظرهم  ‬والأقرب إلى نفوسهم ‬والأزرق ـ عندهم ـ هو الأسود الداكن  ‬كما قال الشَّاعِر ‬خليل بونقرة العوَّامي::
‬أزرق صابغ ‬لونه ** ‬يدكان  ‬وشايل مِ  ‬النَّيّ  ‬عناقيل  

أو كما قالَ  ‬الشَّاعِرُ ‬محمد الأحول الجماعي ::
وزرق  ‬وخضر‬داكنات  ‬الاوبار**‬خَدَم ‬كاوار ‬سُود محرَّقات
 
أو كما قال الشَّاعِر‬خليل بونقرة العوَّامي ‬::
يا سـْماح الريضــــة** ‬وأنتِ ‬زرق ربد ‬وفيك وحدة بيضا ‬

أو كما قال الشَّاعِرُ ‬حمد رفة الشايب ::  ‬
الحمرا فيه زرقا كي  ‬النيلة**‬الزرقا فيه سودا بالكمال

وإنما قالوا عن الأسود إنه  ( ‬أزرق ) ‬  ‬لأن الأزرق ـ إذا اشتدَّ  ‬وغمق  ‬وادكانّ  ‬ـ صار أسود  ‬ ‬أو قريباً  ‬من الأسود  ‬ضارباً  ‬إليه .‬ والأزرق ـ عندهم أيضاً  ‬ـ المظلم  ‬والأسود  ‬والأحوَّ ‬كما قال الشَّاعِر محمد الهروج حمودة‬ ::‬
قليدة الدرز إن كان جت فِ** ‬أوَّلها  ‬مظلِّم وبرها  ‬يرتبد بزروقه

‬أو كما قال الشَّاعِرُ ‬محمد الأحول الجماعي ::
الشقرا فيه ترجع لانخضار **عرنينها والغوارب مربدات

أو كما قال الشَّاعِر  ‬عبد السلام بو جلاوي ::
غزير وبرها** ‬واربد لون** ‬جسدها مَو هاويه وقش‬

أو كما قال الشَّاعِرُ‬خليل بونقرة العوَّامي::
جنَّسوا لها ‬بالعْقالات ‬الاربد مثيل التشادي  
أوكما قال‬
ياسْماح الريضة ‬وأنتِ** ‬زرق ربد  ‬وفيك وحدة بيضا

أو كما قال الشَّاعِرُ* ( ‬عبد الله بالروِّين :: وفيك الربد كي* ‬دم القتيلة* ‬ها اللِّي* ‬سال ساعات الوحل

أو كما قال الشَّاعِرُ‬حمد رفَّة الشايب  ::
كتوفه ربد من طلقة سبيله** ‬مْزَنّس بوه ‬الأزرق ‬بُوعْقال  ‬

أو كما قال الشَّاعِرُ‬إبراهيم بو جلاوي::‬
يا حوَّا مع الامراق لك نصفارة** ‬حمرة صْفاح** ‬يرباد السبيب جْلاله

أو كما قال الشَّاعِرُ‬بن رْويلة المعداني :: ‬
والصفر داكن لونهن* ‬يرباد* ‬والحمر قرمز في* ‬مصانع نول

‬ويعجبهم الفحلُ ‬منَ ‬الإبلِ ‬الأسودُ ‬الدَّاكِن  السَّوادُ  ‬كما قالَ  ‬الشَّاعِرٌ  ‬خليل بونقرة العوَّامي:: أزرق صابغ  ‬لونه  ‬يدكان  ‬وشايل مِ  ‬النَّيّ  ‬عناقيل   ‬

وقال الشَّاعِر ‬يونس الجالي  :: ‬يمدح فحلاً* ‬ أسودَ   ‬أزرق* ‬،* ‬وعنده استوبار  ‬مْكمِّل جميع الشهاوي  !‬

وقالَ ‬الشَّاعِرُ‬مصطفى إبراهيم :: ‬عتنتي ‬لونه لون حموم** ‬بْجملةْ ‬الأوصاف مْكمَّل

وقالَ* ‬الشَّاعِرُ‬حمد رَفَّة الشايب:: ‬يُفاخر بفحلٍٍ* ‬أسود هائج
ومتاع قْناق في** ‬خشمه رغاوي**أزرق ‬يدهام بصنانات فاح

و ‬‬قالَ* ‬الشَّاعِرُ* ( ‬مفتاح محمَّد* ) ‬معاها* ‬يزّيدر شوشان* ‬اعْرابي* ‬،* ‬عايش متخوَّل

وأمَّا الشَّاعِرُعبد الله العبَّاسي::‬فيتمنَّى فحلاً ‬أسودَ ‬متيناً ‬سريعاً ‬أصيلاً ‬يترحَّل عليه
‬المنية شي** ‬ف أزرق شوشان** ‬سنامه راقي** ‬فوق معاه
‬وكذا :‬المنية شي* ‬ف أزرق مزناق* ‬أمَّه سيفيَّة* ‬،* ‬وبوه هجين

وهذا الشَّاعِر* ( ‬عبد الواحد الجنجان يصف فحلاً ‬صابغَ* ‬السَّوَادِ ‬أي داكنه  
‬يُهيَّأ ليحمل الهودج ‬‬دعس دعس** خفيف النطَّات** ‬لها دنَّى صابغ ‬الاوبار
‬وربمَّا شبَّهوا ذلك الجمل‬بطائر الغراب الأسود

‬قال الشَّاعِر* ( ‬زيدان قْويطين::
‬حْوارك لونه كي* ‬الغراب* ‬أسود دايخ* * ‬رويان حليب

وقال الشَّاعِرخليل بونقرة العوَّامي::
ولاكوت للحثي* ‬قنَّادي* ‬ولا ثلب من لون الغراب سواده

وقال الشَّاعِر* ( ‬عبد الله بالروين ‬ ‬ومعاك* ‬غديد كي* ‬لون الغراب* ‬شابك ناب* ‬،* ‬جِنِّس لك فحلّ* !‬وهذا* ‬يُشبِّه فحلاً* ‬أسودَ* ‬اللونِ* ‬حَالِكاً* ‬،* ‬فيقول* : ‬كأنه مصبوغ* ‬بصباغ* ‬أسود*

يَقولُ* ‬الشَّاعِرُ* ( ‬فرج محمود القطعاني* ) : ‬أدغن دفافيَّه* ‬أجواخ مصفَّى* ‬داكن تقول امَّغَّرات أجنابه* !‬وكثيراً* ‬ما شبَّهوا الفحل الأسود بالزنجيّ* الأسود

‬كما قال الشَّاعِر* ( ‬حسن عمر الرجباني* ) : ‬تباوي* ‬رافع فوقه كوم* ‬رطينه تقول إِلاَّ ‬سكران

‬أو كما قال الشَّاعِر* ( ‬زيدان قويطين* ) : ‬حوارينك جيل بعد جيل* ‬الواحد كي* ‬لون الشوشان

أو كما قال الشَّاعِر* ( ‬خليل بونقرة العوامي* ): ‬شبهة عْبدَّى سوادين* ‬من فيك* ‬يبقن جْمالي* ! ‬وكذا شَّبهوا النوق بالزنجيَّات* ‬،* ‬لسوادهن* ‬،* ‬

كما قال الشَّاعِر* (‬خليل بونقرة* ): ‬يبقى سُود كيف الشواشين* ‬عْشارك سنامه طْوَالي* !‬أو كما قال* : عْشارك وين جبَّى في* ‬شطيبة* ‬فيه الزرق من لون الخَدَم* !‬

أو كما قال الشَّاعِر* ( ‬سعد العوَّامي* ) : ‬وتنظر متالي* ‬،* ‬بالذرا العوالي* ‬خَدَم ع الزناقر ناسفة هيَّالي

أو كما قال الشَّاعِرطالب الدهماني::
‬متالي* ‬زرق تقول خَدَم** ‬شْوَش دارت فوقه عِرَّام
أو كما قال الشَّاعِر‬روفة الدعبوب الرفادي::
‬وزرقا عويني* ‬لونها تردفَّا** ‬تقول بنت شوشانه الدَّمّ* ‬عَزَلها

وهذا الشَّاعِر‬موسى الراوي ‬يُشبِّه ناقةً* ‬سوداء ‬بحُبارى صحراويةٍ ‬مُحلِّقة في ‬المساء‬خوفاً ‬من صقرٍ ‬يُطاردها
‬والزرقا حبارةْ ‬خلو في** ‬وان المسا** ‬تضَّكَضك ضْكوك مْراعية لظلّ* ‬طيرها

وقد* ‬يُشبِّهون الناقة السوداء بـ* ( ‬نجمة الغرا* ) ‬،* ‬أو بـ* (‬الكاط*) ‬الأسود* ‬،* ‬وهو لباس من لباسهم* .. ‬

يَقولُ* ‬الشَّاعِرُ‬خالد رْميلة:: ‬
وتبقي** ‬عاد زرقاها كما نجمة الغرا**كما من كشف عَ ‬الملف كاطاً ‬حسيرها‬

‬وربما شبَّهها بالفحم‬أو بصبغ ‬نيليّ ‬كُحليّ ‬ضارب إلى السواد ‬تُصبغ ‬بهعصابات النساء ‬عندما قال : ‬والزرق كيف فحم البوابير**‬والاصْباغ** ‬نيل العصايب
‬وقد شبَّهوا الإبل السود‬ الجبال السود الشاهقة‬

فقال الشَّاعِر‬عامر محمَّد المقرحي::‬
وفيه** ‬الزرق بهجتّن كبيرة** ‬قُور سواد** ‬سود مْكفَّيات

وقال الشَّاعِر‬سالم عمر النوفلي::‬‬
قدَّامه قطيع مِ ‬الابل وفيه قْلالي** ‬‬مْدَخِّن كما حيط الجبل الاوصافن
وشبَّهوا الإبل السوداء بالمزن

‬كما قال الشَّاعِرإبراهيم الزرزور الزويّ::
ويزيد ملح كان تمت عليه سنامة** ‬ومكمِّل وفي* ‬لونه تقول سحابة

وهذا التشبيه سبق إليه الشَّاعِر‬عبد المطلب الجماعي::  ‬حينما قال هـ اللِّي
‬مثيل المزن طبع ذْراها** ‬الرُّوس الغوالي** ‬يدفعوهن فيها
‬وربما شبَّهوا صغارها بجنود* ‬يرتدون الألبسة السوداء‬

كما قال الشَّاعِر‬بن رْويلة المعداني::
‬عساكر بيادة لابسين سواد** ‬جيرانها دارك وراها جَول‬

كما قال في ‬بيت آخر* ‬يصفها
والزرق خمري* ‬لظَّموه عقاد* ‬والخضر نيلة صبغها محلول

وهذا الشَّاعِر‬حمد رفَّه الشايب::‬يصف رزانة النوق السود ‬، ‬وهدوءَها ‬، ‬وكثرة حليبها
‬وتشوف الزرق من لونه هداوي** ‬حليب الزرق ‬يطفر فِ ‬القداح
ووصفوا أوبار ظهورها وأكتافها وأسنمتها السوداء

‬وقال الشَّاعِر ‬عبد الواحد الجنجان
:: ‬مْفات ما أمّ** ‬غوارب سود** ‬رفاقى هي* ‬وِيَّاه همل

‬وقال الشَّاعِر‬عامر محمد المقرحي::
‬وفيه الشقر بـ ‬يديرن مريرة** ‬شَعَفَّن سود فوق من النبات
‬وقال أيضاً ‬وفيه الحجل تلقاهن وخيرة**‬يضوك والكْتوف مْحرقّات

وقال الشَّاعِر ‬سالم عمر النوفلي ::
‬يا سود الذرا وضعك بقي  ‬منهار  ‬ياعوجة عراقيبك  ‬الله وكيله ‬

وهذا الشَّاعِر خالد رْميلة:: ‬
يصوِّر ذوائب وبرها الملتوية السوداء،  ‬وأوبار ذيولها الأسود الغليظ  ‬
وفيهن عتاتي  ‬دواوير  ‬سبيب سود داير قضايب ‬
ووصفوا مناسمها السوداء ـ وهي  ‬خِفافُها ‬أي  ‬أقدامُها  

‬بل وسَمَّوها بها  ‬كما قال الشَّاعِر زيدان قويطين القبايلي ::
واليوم لاقطة فاهق خلاف جربها**‬سُود المناسم مَن اللي* ‬يَردَحَّا‬

وكما قال الشَّاعِر‬ضَوّ  ‬العسَّاس ::
تستاهله عزّ  ‬ودلال  ‬سُود المناسم  ‬سمحةْ المنقار  
‬ ‬ وربما لم تكن الإبل سوداء الألوان  ‬ولكن فيها ذوائب من أوبارها سوداء

‬قال الشَّاعِر‬خالد رْميلة‬:: وفِ  ‬الشقرا عتاتي  ‬سود من  ‬غاية الفلا دوَّاراً  ‬نصب قدَّام جارح نقيرها  !‬ وربما كانت الإبل حمراء شديدة الحمرة  ‬أو خضراء شديدة الخضرة  ‬حتى كأنها ـ لِدُكْنَتِها ـ سوداء  

كما قال الشَّاعِر ‬حمد رَفَّة الشايب :: الحمراء فيه زرقا كي  ‬النيلة  ‬الزرقا فيه سودا بالكمال

أو كما قال الشَّاعِر ‬محمد الأحول الجماعي::
وفيـه الصفر ترجع لانحمار  ‬وفيـه الحمر سود مْدوَّمات‬ وزرق وخضر داكنات الاوبار ‬سود محرَّقات  !‬

وهذا الشَّاعِر  ( ‬روفة الدعبوب الرفادي ) ‬يصف ناقة سوداء فيقول إن وبرها مجعَّد  ‬غزير  ‬يكسو كتفيها وظهرها ‬فيقيها اللُه به ألم* ( ‬السَّدَل ) ‬وهو الحبل الذي  ‬ترُسنُ  ‬به   ‬
(وزرقا وبرها برم داير ضفَّة  ‬كسا الكتف والغارب وْقا لْسدَلْها
وزرقا وبرها برم داير ضفَّة  ‬كسا الكتف والغارب وْقا لْسدَلْها(‬

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5527
العمر : 47
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ألوان الإبـل ‬في ‬الأَشْعَارِ ‬العَامِّيَّةِ

مُساهمة من طرف التمساح في 2015-01-30, 3:59 pm

مشكور سيدي الكريم علي هذه المشاركه الجميله الجيده والتي تحيي فينا الاصاله والرجوع الي دابتنا التي اوصلتنا من الجزيره العربيه الي جميع بقاع العالم والتي من خصوصياتها ذكرها الله الواحد الاحد وبشموخها وشده عزمها وعلي ظهورها وصل الجيش الاسلامي الي حيث ما يريد وعلي ايه حال الحديث في مثل هكذا موضوع يطول ويثير اشجان للرجوع الي اسلافنا اصحاب الخلق والشهامه العربيه الاسلاميه وبداوتنا صاحبه النسيج الهئل من المثل والادبيات ..

التمساح
فريق
فريق

عدد المشاركات : 3268
العمر : 58
رقم العضوية : 12
قوة التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ألوان الإبـل ‬في ‬الأَشْعَارِ ‬العَامِّيَّةِ

مُساهمة من طرف STAR في 2015-01-31, 9:15 am

يعطيك الف عافية مشاركة مميزة

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114733
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ألوان الإبـل ‬في ‬الأَشْعَارِ ‬العَامِّيَّةِ

مُساهمة من طرف homeland في 2015-02-06, 4:11 pm

مشور ااستاذ dude333 بارك الله فيك ...  
em-flag-ly em-flag-ly em-flag-ly

homeland
مشير
مشير

انثى
عدد المشاركات : 6396
العمر : 38
رقم العضوية : 6733
قوة التقييم : 37
تاريخ التسجيل : 22/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى