منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
»  قنوات كأس امم افريقيا 2017 + القنوات الناقلة
أمس في 10:37 am من طرف STAR

» مباريات الخميش 8/12/2016 والقنوات الناقلة
أمس في 9:39 am من طرف STAR

» مباريات الاربعاء 7/12/2016 والقنوات الناقلة
أمس في 9:38 am من طرف STAR

» مباريات الثلاثاء 6/12/2016 والقنوات الناقلة
أمس في 9:37 am من طرف STAR

» مباربات الاثنين 5/12/2016 والقنوات الناقلة
أمس في 9:36 am من طرف STAR

» Sky Sport News HD Deutschland مجانا على قمر استرا 19 شرقا
أمس في 9:34 am من طرف STAR

» قنوات الشرينج الناقلة للمباراة برشلونة وريال مدريد
أمس في 9:31 am من طرف STAR

» ليبيا الجميلة كما لم تشاهدها من قبل.. فيديو
أمس في 9:21 am من طرف STAR

» كيفية مشاهدة مباراة ريال مدريد وبرشلونة بث مباشر في الكلاسيكو على القنوات التلفزيونية المف
أمس في 9:19 am من طرف STAR

» مديرية أمن بنغازي تناشد «الموقتة» توفير أجهزة لكشف «المندسين»
أمس في 9:16 am من طرف STAR

» تكليف 'حمد مفتاح حمد الشلوي' عميدا لبلدية درنة
أمس في 9:16 am من طرف STAR

» خلفيات اندلاع الاشتباكات في مدينة طرابلس
أمس في 9:15 am من طرف STAR

» المركز الوطني للصحة الحيوانية بالبيضاء يحذر من ظهور انفلونزا الطيور في ليبيا
أمس في 9:15 am من طرف STAR

» الجيش يعزز دوره بـ «دعم روسي» و«النواب» ينخرط في حوار جزائري
أمس في 9:14 am من طرف STAR

» أرخص 8 مدن في العالم للعيش فيها.. بينهم دولة عربية
أمس في 9:13 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


أهازيج الرحى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أهازيج الرحى

مُساهمة من طرف dude333 في 2015-12-05, 10:48 pm

أهازيج الرحى
-------------
كان للرحى أهمية بالغةٌ لدى أجدادنا إذ كانت تمثل لهم ركناً مهمًّا من أركان الحياة ؛ لاعتمادهم عليها بشكل يومي في أعداد الدقيق ، كذلك في أعداد وجبة ( الدشيشة ) وهي إحدى الوجبات الشعبيَّة الشهيرة ، ولعل المثل الشعبي الذي يقول( نرجوه وهو في سبله يا بال في الرحى ) أي ننتظر الطعام وهو لايزال في سنابله ؛ لأن المراحل التي تلي ذلك سهلةً حيث يتم حصد المحصول ثم فرك السنابل واستخراج البذور ، ويتم طحنها ومن ثمَّ تصبح وجبة جاهزة .
والرحى نوعان من حيث الصنع ، هناك رحى يطلق عليها رحى طوري وهي تمتاز بلونها الأزرق ، رقيقة الدفَّات ، خفيفة الوزن ، يمتاز دقيقها بالجودة . وهناك رحى تصنع من الحجر وهي ثقيلة وأقل جودة في طحن الحبوب.

والرحى تتكوَّن من دفتين سفلية وعلوية لا يوجد بينهما حاجز ، ويثبَّت في وسط الدفة السفلى مسمار من الحديد يدخل في فتحة دائرية بقطر خمسة سنتمترات تقريباً بالدفة العلوية التي تثبت بها قطعتين من الخشب على جانبي المسمار تسمَّى ( الفرش ) ويسمَّى هذا المسمار
( قلب الرحى ) ، وفي طرف الدفة العلويَّة يثبت قضيب من الخشب بطول قبضة اليد يسمَّى ( الشظّ ) يُمسك به أثناء ( الرحي ) الطحن .
وأثناء طحن الغلال تردد النساء بعض الأهازيج التي من شأنها أن تخفِّف عنهن عناء العمل ، وعادةً ما تحمل هذه الأهازيج إشاراتٍ معينةً نحو موضوع ما ، وتختلف الأهازيج من أداء فردي من قبل امرأة واحدة ، إلى أداء جماعي تشترك فيه عدة نساء ، كما تختلف أنوع الأهازيج ؛ فمنها ما يشبه غنَّاوة العلم ، ومنها ما هو قصيدة من عدة أبيات ، وتسمَّى هذه الأهازيج في تراثنا الشعبي بـ ( المهاجاه ) أي المحاكة بين المرأة والرحى ، ومثال على ذلك مهاجة بين بنت وأمَّها حيث في حواريَّة حزينة مدهشة ، تقول البنت :\

حمامات لبراج تعالن **عطنَّي نباكن
خوي اللِّي مضحكه عاج** قالن برم من حذاكن
حنِّي تشيِّع نظرها** وعيونها شابَّاتي
تهايالها زول خويا** وان المغيرب ياتي
..........
فتردُّ الأمُّ على ما قالته ابنتها قائلةً:
يا بنت جوك خطَّار **عرب شرق ما تعرفيهم
حطِّي حطب واكبري النار** كنِّيب راه خوك فيهم
فتعود البنت للقول مجدَّداً :
خلَّيت عيني تشارف** وحطَّيت نفسي رقيبه
على ضيّ عيني الغالي** أيَّن مسارب تجيبه
----------
ومن أغاني الرحى أو المهاجاة الثنائية:
نا يا رحى وين نطريك **يخطر الغايب علينا
ينهال الدمع ويجيك** يبقى دقيقك عجينه
----------
نا العَيْن وانْتُو نظَرْها** ونا لِيْد وانْتُو لصابِـعْ
ونا لَرْض وانْتُو مطَرْها** بلاكَم اتْصِيْف الْمرابِعْ
----------
اِن كان رَبِّي عَطَـاك** يعِيْنَك عَلَى الدَّهر دِيْمه
ترْمِي عَصَاتَك من اِيْدَك** عَوْجا توَلِّي سقِيْمـة
----------
مصْبِي عَلَيْ واسِع الجال** ويقُول زِيْدي بلُولـه
يَشْبَع اللِّي كان جَيْعان** وان غاب جارْهم يرسلُوا له
----------
اللِّي طلَب يطْلِب الله** ويقُول يا كرِيْم المعاطي
إلاَّ العَبْد خَلِّيك منَّــه** لا يرفعَك لا يواطـي
----------
زِيْن النَّخَل فِي العَرَاجِيْن** وزِيْن الْمْرَا فِي السَّوالِف
وزِيْن الذَّهَب في الموازِيْن** إِن كان طاح في ايْدَيْن عارِف
----------
رَبَّيتها نَيْن كبْـرَت** ونحْسابْها مِن حَلالِي
ادَّنَّى جمَلْها وركْبَت** وخَلَّت دْمُوعي اطْوَالِي
----------
يا رَيتْنا ما ضنَيْنا** وَقتاً نوَيوا ع الفْراقِـــي
واللِّي ضنَىَ ما تهَنَّى** واللِّي ما ضنَى بات شاقي
----------
ناري عَلَى اللِّي غَرِيْب** في بلاد ما هي بلاده
الفَم يَضْحَك ويَلْعَب** والقَلْب صابِغ سوَاده
----------
يا طالْعاً فَوْق في الجَوّ** ابْنِي عَلَى الصِّحّ ساسَـك
ويا حارِث الشَّوك مِن تَوّ** اتْشُوف العَجَب في دْرَاسَك
----------
فاعل الْخَيْر هَنِّيْه** وبالفَرْح تَزْهَىَ أيَّامه
وفاعل الشَّرّ عَزِّيْه** تعاوِد عَلَيْه النَّدامة
----------
يا رَيتنِي طَيْر ونْطِيْر** وجناحي عَلَيْ لَرْض هافِي
انْجي لغَوْشكَم يا غَوالِي** نْمَيْعِد ونَقْلَع ارْيافِـي
----------
القَلْب صَنْدوق للدَّسّ** وعِلَّة البنادِم لسانه
والوذْن تَسْمَع الْحِسّ** والعَيْن تنْظِر بيَانه
----------
اَجْعَل كلّ مَمْدود مَرْدود **و اجْعَل كلّ عَوجَه سقِيْمة
واَجْعَل اخْطُوْرهم أَوْلافِي** معَا هَبّ لَرْياح دِيْمـه
----------
ما كَيْف خَيلهم خَيل** دِيْما عَلَفِّن بْزايد
أَصايل اسْمَاح الصَّهِيل** ايْجَلَّن عَلَيك الغَدَايد
----------
حاذي المساعِيْد تَسْعَد** حَتَّى بْمَشْيَك معاهم
وإن كان حاذَيْت لَنْذال** ايْغَبَى صوابَك احْذاهم
----------
وهناك المهاجاة التي تتكوَّن من بيت واحدٍ مثل:
القمح كان لك مقسوم** جديد تلعبي في حورته.
عليش عابيه يا ليد** أصبح شعير وأنتِ راقده ..!؟
----------
ومن أغاني الرحى ما يشبه القصيدة مثل :
نا هلي ركَّابة الخيل** عزّ المرا والغديدة
إن صار المعيَّط معَ اللِّيل** جو حصد فوق الغريده
يوم الثناء ما يهابوه** كيف الولد كيف سيده
بزناد مدهون بالزيت** جوهر وعمله جديده
----------
يا ريت خوتي ثلاثين** وضنا عمَّي بزايد
لا ياكلوا لقمة الدين** ولا يلبسوا جرد بايد
----------
يا عوينكن يا نجيمات** اللِّي تلحظن في جباهم
يا ريت في جنحان ** نطير طير نقبا معاهم
----------
قولوا يا وليد راني مريضه** ولا لي دواء غير زولك
البعد جاء جوبه بعيده** ونا كايده في وصولك
----------
ما يوجعك غير من مات** ودَنَّوا عليه اللحايد
إلاَّ بعيد البلادات** يجي معا طول المدايد
----------
خَلُّوَا كحيله تْقبِّل** عجاج الكراهب عماها
دار البحر ما لها دار** راه ترمي ضناها
----------
يا خالق الطير والحوت** لا ميكول لا رضاعه
ينجيِّكم الله يا غوالي** يا حدّ راس البضاعه
----------
يا عون من شال في ليل** وخلاَّ ها البرغوث حايس
وحطّ في شطيباً معطَّر** بعد السيل ما جاه دايس
----------
نا يا رحى كيفك انجضّ** مقلول كيفك هنايا
مطَّاول معايا مرض** دايرات بيَّا سوايا
----------
ومن قصص الجهاد اللِّيبي وذلك بعد زجِّ اللِّيبيين
بالمعتقلات ، فأصبح المجاهدون في وضع صعب للغاية بعد أن انقطعت عنهم الإمدادات بجميع أنواعها ، وذات يوم كانت مجموعة منهم تبحث عن الطعام فوجدوا بعض الحبوب في أحد الكهوف ، ووجدوا الرحى ، وبدأ بعضٌ منهم في إشعال النار فيما تولَّى أحدهم تنقية الحبوب ، بينما أخذ الآخر على عاتقه طحن الحبوب ، فجهَّز الرحى وأخذ أوَّل دفعة لطحنها ، وعندما دارت الرحى بدأ يهاجي قائلاً :
مغير ظلم مِ الطليان** هزيز لحيتي فوق الرحى
فردَّ عليه أحد أصحابه قائلاً :
تجيه ساعته ويزول** سعد الياس مو ديما قوي.
وبالفعل أتت ساعتهم ورحل الطليان ، وجاء جيل الوفاء الذي أخذ بثأرهم ، وأصبحت تضحياتهم مبعث فخرٍ واعتزازٍ لنا نحن أجيال اليوم والأجيال الآتية بعدنا.

ومن مهاجاة الرحى نختار الآتي:
الصدر والكتوف وليد** ثلاث م الرحى واجعاتني
----------
شديد شِدّ حيل القِلب** قادر معاناة الرحى.
----------
الله يعينهم لولاف** أخطروا عاونوني ع الرحى.
----------
يا سعدي نا ويَّاك** إن كان يا رحى مارس عمر.
----------
لَيْش يا شعِيْر اتْدِيْر** سمار وانْت عابِي عَ الرَّحَى.
----------
لَيْش يا شعِيْر اتْدِيْر** سمار وانْت قدّامَك رحَى.
----------
اطْرِي بعِيْد ياك ايْحِيْد** النَّوْم يا رحَى دَوْرَد عَلَيْ.
----------
ما يرِيْد غَيْر القَمْح** حَنِيْن لَولبِك عارْفِيْنَّه.
----------
يرِيْد أَجْر نال اذْنُوْب** شَرَّاي الرَّحَى لا تْسامْحه.
----------
ماحَن نْجُوم اللِّيل** واحْنا عَلَيك سْمّار يا عَلَم.
----------
شعِيْر ما زرَق مازال** تهايا ذبَل حال الرّحَى.
----------
شعِيْر ما زرَق مازال** تهايا ذبَل حال الرّحَى.
----------
اكْلي شعِيْر نَيْن يْجِيك** القَمْح يا رحَى في وطْنَّا.
----------
اللِّي يرِيْد ياكِل عَيْش** يدِيْر عَزْم ويْجي للرَّحَى.
----------
اخْذِي اللِّيل بالساعات** اسْمُوْر نَيْن يا لِيْد تَطْحَنِي
----------
ديما عليك نميد** ملَّيت يا رحى يا نا اللِّي.
----------
أشَّاظى من ايدي عظم** مداواته علي سيد الرحى.
----------
سفيت لاورا لكمام** بغيض وين ما جيت للرحى.
----------
ما تريد غير القمح** يا رحىة بوي الخايبه.
----------
اربيتي خزين الكاف** بلا بوق درتيه يا رحى.
----------
حتَّى في الطحين يزيد** شعير يا رحى روس العرب
----------
ليدين لولا العزم** عليك يا رحى ما كمَّضن
----------
يدّاعَن يرِيْدَن قَمْح** فرايش الرَّحَى كايْداتْنِي
----------
اشِْظيظ الرحى الرقيق** ادْبره دار في ليد شوبره
----------
الزَّرْع في معالِي لَرْض** والاّ بلاش يا سِيْد الرَّحَىْ
----------
اصحا م الدبر يا عود** بعد عليك ليدين سنَّدن.
----------
سِيْدِك يْمَنِّي فيك** بقَمْح مَو غَلِيثة يا رحَى.
----------
لو حسبت شظّ العود** يبقى عذاب ليدي ما نجر.
----------
وفي رواية أخرى
لُو احْسبِت شَظّ العُوْد** يَبقَى عَذاب فِيْدي ما برَمْ.
----------
ربِّي كريم جاد عليك** بعد المير أو جاك الرخاءْ.
----------
فِيْدي طلَق نِيْران** ذراع الرّحَى وَيْنما برَمْ
----------
مكتوب الشقاء ع اليد** الراحه لها ناس يا رحى.
----------
تحْسابَي اللِّيل طوِيل** الفَجْر جاك بَوقَة يا رحَى.
----------
مكاتيب كيف العمر** علينا منابك يا رحى
----------
حِنِّي حَنِيْن نَيْن يطِيْر** النَّوْم يا رحَى دَوْرَد عَلَيْ
----------
خزينك اللِّي في الكاف** جاء عليك موحه يا رحى.
----------
هذه الهجَّاوة قيلت أثناء زجَّ اللِّيبيينَ في المعتقلاتِ الجماعيَّةِ من قبل الاستعمار الإيطالي البغيض حيث تركت المؤن في مخازنها ، وهي الكهوف ؛ وبذلك أصبحت قائلتها بعيدة عن الرحى الموجودة بالمعتقل مع صاحبتها :
----------
الناس يحسبوا ليدين** ولايل علي ضيم الرحى
----------
القمح واسكه بابور** تباكى شغل بال الرحى.
----------
وفي هذه المهاجاة إشارة إلى المجاهدين اللِّيبيِّين الذين نفتهم إيطاليا إلى الجزر الإيطاليَّة النائية
----------
يا نويرتي علي ليدين** شقاهن علي طول عمرهن
----------
اِن جاك الشَّعِيْر ارْحِيْه** حِنِّي عَلَيْه مَيْ ساعة عَدَد.
----------
فيك ما دفع بارات **سحبك وين ما طاح القمر.
----------
ومعنى هذه البيت أن الرحى التي تطحن عليها مسروقة أثناء اللِّيل من قبل من أحضرها إليها .
يا ليد نا ويَّاك** يعطينا تقاوي للرحى
----------
خذَّنا مراكب مير** القمح يا رحى كان يوجعك
----------
الصدر وين هزِّيتيه** تقاوى جضيضه يا رحى
----------
الرايس اللِّي جابك** لو كان وين ما هوفف اغرق
----------
كلاهن صوابع ليد** اشْظيظ الرحى رايح اقند
----------
اشْظيظ الرحى ملعون** طلب شعير جاء دونه بحر
----------
رحىه ثقلها إمعلوم** يا ليد جيتي عندها
----------
عَرَقْنَا اللِّي قطَّار** مو حلال يا واكلينَّه
----------
تحايا دبر ليدين** اللِّي قبل بريان يا رحى
----------
بلاه ما يسير طحين** القلب راه ريسوم الرحى
----------
ومن القصص التي ترتبط بالرحى قصَّةٌ تقول :
كانت هناك امرأة متزوِّجة رجلاً من غير قبيلتها ، وقد دارت الأيام وتحاربت قبيلتها مع قبيلة زوجها ، وتقطَّعت الأخبار ، وانقطعتِ السبلُ بينها وبين أهلها ، فظلت متعطِّشةً لمعرفة أخبارهم ، وموقفهم في الحرب الطاحنة الدائرة بين القبيلتين ، فأحضرت الرحى والشعير وأخذت تطحن وهي تقول :
يا هلي يا زينين** يا اللِّي عليكم انفافي
زعمه يوم ضرب المكوغط** أثقال روز وإلاَّ خفافي
----------
وقد سمعها عمُّها ، والد زوجها ، فأراد أن يطمئنها عن حالة أهلها فرد عليها قائلاً:
هَلِكْ يوم ضرب المكوغط ** أثقال روز ماهم اخفافي
----------
وبهذا الردِّ عرفت حالة أهلها في الحرب ، بعد أن أتتِ الشهادةُ من عدوٍّ لهم ؛ لكنَّه قال الحقيقة التي تريدها زوجة ابنه.
كذلك هناك قصة أخرى تقول :
إن هناك امرأةً كانت تهاجي على الرحى اقترب منها مجموعة من المجاهدين الذي كانوا يبحثون عن الطعام وكانت تردّد :
بعد العام تلفى يوم ** البعد يا الغالي هوَّنك
----------
فطلبوا منها تفسير ذلك ، فسردت لهم قصتها ؛ إذ كانت تعشق رجلاً وعدها بالزواج ، لكنه لم يعد منذ فترة طويلة ، وهي تعيش في انتظاره ، وبعد سماع القصة قرَّروا أن يبحثوا لها عنه ، وبالفعل وجدوه وأخبروه بأمر المرأة التي تنتظره ، وبما قالت فقرَّر الرجوع إليها وطلب يدها.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

dude333
مشرف المنتدى السياسي
مشرف المنتدى السياسي

ذكر
عدد المشاركات : 5527
العمر : 47
رقم العضوية : 9508
قوة التقييم : 36
تاريخ التسجيل : 11/01/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى