منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» بلدي طبرق يلغي العطلة ويواصل أعماله يومي الأحد والإثنين بسبب تكدس القمامة
اليوم في 10:28 am من طرف STAR

» توقف محطة تحلية المياه الخاصة بمركز طبرق الطبي
اليوم في 10:27 am من طرف STAR

» شبكة لتهريب الوقود الليبي في قبضة الشرطة الإيطالية
اليوم في 10:26 am من طرف STAR

» بسبب اهتراء العملة الورقية …المصرف المركزي يطرح عملة معدنية جديدة
اليوم في 10:25 am من طرف STAR

» ليبيا.. عملات معدنية مصنعة في روسيا لشرق البلاد فقط
اليوم في 10:24 am من طرف STAR

» محطة أوباري الغازية تدخل الشبكة العامة الأسبوع المقبل
اليوم في 10:23 am من طرف STAR

» مداهمة مقر للخمور بمخزون 4 آلاف لتر باجدابيا
اليوم في 10:20 am من طرف STAR

» تعرف على المبلغ الذي خصصته الحكومة المؤقتة لمناطق الجنوب
اليوم في 10:20 am من طرف STAR

»  الدوخة.. أسباب وطرق علاج
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» مايكروسوفت تكتشف ثغرة في متصفح كروم
اليوم في 10:01 am من طرف STAR

» أطعمة صديقة لقلبك.. بعضها قد تجهله!
اليوم في 10:01 am من طرف STAR

» حدث في مثل هذا اليوم October 19, 2017
اليوم في 9:48 am من طرف STAR

» باقة قنوات / NHL fox sportعلى قمر 22 غرب
اليوم في 9:33 am من طرف STAR

» مباريات السبت 21/10/2017 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:30 am من طرف STAR

» مباريات الاحد 22/10/2017 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:29 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


إيران تستثمر رفع العقوبات للسيطرة على لبنان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إيران تستثمر رفع العقوبات للسيطرة على لبنان

مُساهمة من طرف STAR في 2016-02-01, 8:37 am

تعمل إيران على استثمار رفع العقوبات عن أموالها المجمدة لتقوية تأثيرها في المنطقة، وسيكون لبنان إحدى نقاط جذب الأموال الإيرانية بهدف استبدال كل مشاريع الدعم السعودي للبنان وتعويضها بمشاريع إيرانية بإدارة مباشرة أو من بوابة حزب الله.



وأفاد السفير الإيراني في لبنان محمد فتح علي بأن رفع العقوبات عن بلاده سيعزز العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين إيران ولبنان.



وقال فتح علي، خلال مشاركته في ندوة جنوب لبنان السبت “إننا نطمح إلى زيادة حجم التبادل التجاري القائم بين البلدين ليتجاوز ما هو عليه الآن”، وأن العروض الإيرانية التي قدمت إلى لبنان تناولت “مجالات مختلفة منها بناء السدود والجسور ومحطات الكهرباء والطاقة والمياه ومزارع الأسماك وغيرها من المشاريع الحيوية بالإضافة إلى عروض من شأنها تزويد لبنان بما يحتاجه من معدات متنوعة لقطاعاته الزراعية والصناعية والعسكرية والبيئية”.



وأشار إلى أن الجانب الإيراني “أبدى استعداده الدائم وجديته في تطبيق هذه الاتفاقيات لترتقي إلى مستوى العلاقات السياسية الجيدة التي تربط بين إيران ولبنان”.



ومن الواضح أن إيران تريد أن تستفيد من تركيز السعودية على قضايا إقليمية أخرى مثل اليمن لتدخل إلى لبنان بقوة وأن تصنع من حزب الله والمشاريع الاقتصادية الإيرانية بديلا للدعم السعودي ولمشاريع رئيس الوزراء الراحل رفيق الحريري وشركة سوليدير التي أعادت إعمار وسط بيروت بعد دمارها في الحرب الأهلية.



وتريد إيران أن تضفي دورا أكبر على السيطرة العسكرية لحزب الله على لبنان لتصبح سيطرة متعددة الأوجه ما يمكنه من استقطاب من خارج الطائفة خاصة في الوسط المسيحي. وعمل الحزب في السنوات الماضية على استثمار الدعم الإيراني في اختراق التركيبة السنيّة وخاصة استقطاب الشبان بعد التعثرات المالية التي مني بها تيار المستقبل منذ اغتيال رفيق الحريري في فبراير 2005.



ويمتلك الحزب الدعم المالي والمؤسسات الكافية للنجاح في عملية الاستقطاب خاصة في ظل تمكنه من تحسين وضع فئات كبيرة من الطائفة الشيعية الواقعة تحت دائرة نفوذه.



وشرع إيرانيون ولبنانيون من المحسوبين على حزب الله في شراء مساحات أرض سكنية وأبنية قديمة في مناطق محورية في لبنان ومنها بيروت في عملية استبدال ديمغرافي مدروسة.



ويستغل الحزب الأوضاع الاقتصادية الصعبة في المناطق التي تعود لمسيحيين لشراء أراض واسعة فيها، مستفيدا من التقارب بينه وبين القيادات المسيحية في الملفات السياسية وخاصة موضوع انتخابات الرئاسة.



ويفاخر حزب الله بأنه المالك لمفاتيح الحل في أزمة الرئاسة رغم أنها تعني بالأساس المكوّن المسيحي الذي تلجأ قياداته إلى أمين عام الحزب حسن نصرالله لزيادة حظوظها في الرئاسة.



وأكد نصرالله الجمعة دعمه ترشيح ميشال عون لرئاسة الجمهورية، على الرغم من التقارب الأخير الذي حصل بين عون وسمير جعجع رئيس حزب القوات اللبنانية، الخصم المشترك لعون وحزب الله.



وقال خبراء إن إيران تريد أن تستبدل الأنشطة غير الشرعية التي أدارتها عبر لبنان خلال فترة الحظر الدولي بمشاريع اقتصادية تعوض الأرباح التي كان حزب الله يجنيها من التجارة لصالح إيران وعمليات غسيل الأموال وشراء السلع المحظورة.



وتعتمد القيادة الإيرانية في تحقيق خطّتها على جالية لبنانية كبيرة في أفريقيا وكندا وأميركا اللاتينية عملت بنشاط كواجهة لأنشطة إيرانية لم تتمكن الولايات المتحدة من رصد أغلبها. ولم تشمل العقوبات التي فرضتها واشنطن على شركات أو أشخاص مقربين من حزب الله إلا هامشا صغيرا من حركة الأموال الإيرانية التي تتحرك في الخفاء لتكوين شبكات دعم وإسناد للحزب الشيعي أو لأذرع أخرى تابعة لها مثل الحوثيين في اليمن.



ولا يخفي الإيرانيون ارتياحهم لدعوات استبعاد اللبنانيين من الخليج، وأنهم يسعون لاستقطاب الرأي العام اللبناني لصالحهم في أجواء تعيد إلى الأذهان استبعاد الكثير من اليمنيين من مخالفي الإقامة في السعودية والذين انتهوا كبيئة حاضنة للحوثيين.



وبدأت دول الخليج خططا لمحاصرة تمويل حزب الله في دول مجلس التعاون وسط دعوات لطرد المتعاونين معه والذين يجمعون التبرعات لفائدته.



وأشار الخبراء إلى أن هدف إيران من السيطرة الاقتصادية والعسكرية على لبنان هو إيجاد موطئ قدم لها على المتوسط كما لم يحدث من قبل، وهو ما سيمكّنها من دور إقليمي أكبر في مفاوضة الغـــرب على مزيد من المكاسب خاصة بعد اتجاه الوضع في سوريا لتثبيت بقاء الرئيس بشار الأسد الموالي لها.



وحيازة موطئ قدم على المتوسط ستكمن إيران من التحرك بحرية في دعم المجموعات المقربة منها في أفريقيا وتقوية الشبكات التي يديرها حزب الله بالوكالة عنها، فضلا عن تكثيف جهودها في نشر التشيع.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
avatar
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 117898
العمر : 32
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 192
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى