منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
منتديات عيت ارفاد التميمي
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» مباريات الاربعاء 17/4/2024 وقنوات الناقلة
الأمثال الشعبية المصرية اصلها ومعناها Icon_minitime12024-04-17, 1:56 pm من طرف STAR

» إجازة في اليونان... ميلوس وجهة سياحية هادئة ومغرية بالاكتشاف
الأمثال الشعبية المصرية اصلها ومعناها Icon_minitime12024-04-17, 1:54 pm من طرف STAR

» تحديث جديد على واتساب يثير غضب المستخدمين
الأمثال الشعبية المصرية اصلها ومعناها Icon_minitime12024-04-17, 1:51 pm من طرف STAR

» ماذا يحدث للجسم عند تناول بذور البطيخ؟
الأمثال الشعبية المصرية اصلها ومعناها Icon_minitime12024-04-17, 1:48 pm من طرف STAR

» فطيرة الجبن الحلزونية
الأمثال الشعبية المصرية اصلها ومعناها Icon_minitime12024-04-17, 1:48 pm من طرف STAR

» هل تعلم ما هو سر وضع المضيفات أيديهن وراء ظهورهن على متن الطائرة؟
الأمثال الشعبية المصرية اصلها ومعناها Icon_minitime12024-04-16, 12:57 am من طرف mohgafar

» طرق فعالة في تنظيف الزيوت المنسكبة على الأرضيات في منزلك
الأمثال الشعبية المصرية اصلها ومعناها Icon_minitime12024-04-15, 3:07 pm من طرف STAR

» أفضل 30 وجهة سياحية.. بلدان عربيان ضمن القائمة
الأمثال الشعبية المصرية اصلها ومعناها Icon_minitime12024-04-15, 3:06 pm من طرف STAR

» السيارة الخارقة.. لامبورغيني هوراكان STJ بقوة 631 حصاناً
الأمثال الشعبية المصرية اصلها ومعناها Icon_minitime12024-04-15, 3:06 pm من طرف STAR

» خطوات تحميل واتساب الذهبي 2024.. الإصدار الجديد ضد الحظر
الأمثال الشعبية المصرية اصلها ومعناها Icon_minitime12024-04-15, 3:05 pm من طرف STAR

» قوارب الشاورما
الأمثال الشعبية المصرية اصلها ومعناها Icon_minitime12024-04-15, 3:04 pm من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
الأمثال الشعبية المصرية اصلها ومعناها Icon_minitime12024-04-15, 3:01 pm من طرف STAR

» مباريات الاحد 14//4//2024 وقنوات الناقلة
الأمثال الشعبية المصرية اصلها ومعناها Icon_minitime12024-04-14, 10:34 am من طرف STAR

» أطعمة تحتوي على بروتين أكثر من البيض.. تعرفوا إليها
الأمثال الشعبية المصرية اصلها ومعناها Icon_minitime12024-04-14, 10:30 am من طرف STAR

» المنسف الأردني بالسمن البلدي
الأمثال الشعبية المصرية اصلها ومعناها Icon_minitime12024-04-14, 10:26 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الأمثال الشعبية المصرية اصلها ومعناها

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الأمثال الشعبية المصرية اصلها ومعناها Empty الأمثال الشعبية المصرية اصلها ومعناها

مُساهمة من طرف STAR 2016-02-10, 11:33 am


آخد ابن عمي وأتغطى بكمي:أي أنه ليس من الضروري أن تختار الفتاة الغنى لكي تتزوجه، بل المهم الإحساس بالمودة والراحة وأن العريس سوف يحافظ عليها.
ابن الهابلة يعيش اكتر:لأنه لا يحمل الهموم ولا يفكر.
اتمسكن لحد ما اتمكن.
امشي على مهلك، علشان توصل بسرعة:يضرب هذا المثل بوجه خاص لسائقي العربات الذين بسبب السرعة غير المنضبطة تحدث لهم حوادث غالبًا ما تعطلهم، ويمكن أن يستخدم هذا المثل أيضًا للتحذير من كل سرعة ضارة.
أهى ليلة وفراقها صُبح:أي أنه يجب أن نصبر على سواد الليل لأن فراقه قريب للغاية عند بزوغ الفجر.
الأرض تضرب ويا اصحابها:أي دافع عن أرضك.
أبوك البصل وأمك التوم، منين لك الريحة الحلوة يا مشئوم.
العلم في الراس مش في الكراس.
إتداين وإزرع، ولا تتداين وتبلع: يعنى لما تستلف او تاخد قرض دخله فى شغل علشان يطلع لك عائد مستمر تسده بيه وتستفيد، انما هتستلف علشان تاكل فمش هتعرف ترد الدين ولا تنفع نفسك على المدى الطويل
العلم في الصدور وليس في السطور.
الذاكرة وليست المذكرات.
عصفور في اليد خير من عشرة على الشجرة:المقصود بهذا المثل أن القليل المضمون خير من الكثير غير المضمون، حتى لو كان عشرة أضعاف.
القفة اللي ليها ودنين يشيلوها اتنين:يضرب هذا المثل عن التعاون بين الناس، واشتراكهم معًا في حمل المسئوليات مادام ذلك متاحًا.
في التأني السلامة وفي العجلة الندامة.
العجلة من الشيطان:يضرب هذا المثل بقصد التروي والتفكير وعدم التسرع; لأن بعض الأمور لا تأخذ حظها من الدراسة وعمق التفكير.
امشي سنة ولا تخطي قنة (أي قناة):يضرب هذا المثل في الحث على البعد عن الأخطار، ولو أدى ذلك الأمر إلى أن يتكلف الإنسان مزيدًا من الوقت والجهد.
الغايب حجته معاه:يقصد بهذا المثل عدم لوم إنسان على غيابه; فقد تكون لديه حجة أو سبب لتبرير هذا الغياب; فالأفضل الإنتظار حت يتم سماع حجته.
من كان بيته من زجاج، لا يقذف الناس بالحجارة:لأنهم لو بادلوه حجرًا بحجر، لانهدم البيت كله.يضرب هذا المثل للذي يتكلم عن عيوب الناس، وهو كله عيوب.
يغيب القط، يلعب الفار:يضرب هذا المثل للفوضى التي تحدث في غياب المسئولين.
في طلعة البدر من ذا يبصر الشهبا؟ّ!:هو استفهام خرج عن استخدامه الأصلي إلى التعجيز، أي أن النجوم والكواكب الصغيرة، لا يمن أن يراها الناس حينما يبدو نور البدر واضحًا في السماء.
افتكرناه موسى، طلع فرعون:كان فرعون مثالًا للقسوة والتجبر، بينما كان موسى النبي وديعًا جدًا، وهنا يضرب المثل على الشخص الذي يخدع الناس بمظهره فيظنونه مثل موسى فيوداعته وحلمه ولكنهم بالخبرة يجدونه مثل فرعون في بطشه وقسوته، وهكذا يخيب ظنهم فيه.
ضربني وبكى، وسبق واشتكى:يضرب هذا المثل للشخص الذي يعتدي على غيره، ثم يدعي أنه هو المعتدَى عليه.
يدي الحلق للي بلا ودان:يضرب هذا المثل للخي الذي يأتي لإنسان ويرفضه، أو لا يستعمله، أو لا يشعر بقيمته.
داري على شمعتك تقيد:يضرب هذا المثل من أجل الحرص في عدم التحدث في أمور النجاح والتوفيق; لئلا يحسد البعض نجاح الفرد، فيثير حوله المشاكل أو يتعبه أو يعوق طريقه.
من جاور الحداد، انكوى بناره:يضرب هذا المثلعن العشرة الرديئة ومعاشرة الخاطئين، وما يصيب الإنسان من ضرر نتيجة لذلك.
اللي يربط في رقبته حبل، ألف من يسحبه:يضرب هذا المثل على الذي يعطي غيره الفرصة لكي يسيء إليه، أو على الذي يحتقر نفسه، فيحتقره الآخرون، أو يتهاون في حقوقه، فيسلبه الناس إياها.
ايد لوحدها ماتسقفش:أي أن يدًا واحدة لا تستطيع أن تصفق; فيلزم اشتراك اليد الأخرى معها، ويضرب هذا المثل على فائدة التعاون.
المال السايب يعلم السرقة:أي أن يحرص الإنسان على حفظ ما يقتنيه، ولا يتركه في وضع يشجع على سرقته أو على ضياعه، ويكون هو السبب في ذلك.
حرص ولا تخون:أي كن حريصًا، يضرب هذا المثل ليكن الإنسان حريصًا دون أن يفترض في ذهنه خيانة غيره له.
الخبر اللي النهاردة بفلوس، بكرة ببلاش:يضرب هذا المثل لئلا يقلق الإنسان على سماع الأخبار، ولا يبذل جهدًا وينفق مالًا لكي يعرفها; لأنه لو انتظر قليلًا (إلى باكر)، ستصبح هذه الأخبار في متناول يد الإنسان، بلا مقابل.
الطمع يقل ماجمع:أي لا يظن إنسان أنه بالطمع، يكون له أكثر; فربما كما يقول مثل آخر "الطمع يضيع ماجمع".
وجع ساعة ولا كل ساعة.
الرفيق قبل الطريق.
اشتر الجار قبل الدار:أي قبل أن يشتري الإنسان بيتًا، يجب أن يبحث أولًا من سيكون جاره فيه.
اسأل عن الجار قبل الدار، وعن الرفيق قبل الطريق.
صباح الخير يا جاري، أنت في دارك وأنا في داري:أي لا يختلط الإنسان بالجار الشرير، إنما يكفي السلام "صباح الخير"، لكن كل إنسان في حاله (بلا اختلاط).
من جاور السعيد يسعد:يضرب هذا المثل عن تأثير الجوار خيرًا أو شرًا.
اللي مالكش فيه، مالكش دعوة بيه:أي ألا يتدخل الإنسان فيما لا يعنيه، وألا يتدخل في شئون غيره أو في أخباره أو في أسراره أو في تصرفاته.
قالوا:الجمل طلع النخلة.قلنا:آدي الجمل وآدي النخلة:يضرب هذا المثل لمن يبالغ في كلامه عن شيء، فيوضع أمامه الواقع العملي، الذي يثبت أن ما يقوله بعيد تمامًا عن الحقيقة.
نار جوزي، ولا جنة أبويا:يقال هذا المثل عن الزوجة، إنها إن تركت بيت الزوجية، فلن تستقر في بيت أبيها (مهما وجدت فيه من راحة) حتى أنها ترى أن بيت زوجها أفضل على الرغم مما يكون فيه من متاعب.
كل واحد ينام على الجنب اللي يريحه:أي ألا يفترض الإنسان وضعًا واحدًا يستريح له الكل; فالناس يختلفون في طباعهم وفي أمزجتهم، وكل إنسان له الوضع الذي يستريح فيه.
العبد في التفكير، والرب في التدبير:الغرض من المثل أن الإنسان لا يقلق بالنسبة إلى المشاكل، ويتعب نفسه في التفكير، بينما يكون الله قد أعد له حلًا بتدبيره الإلهي.
ابنك زي ما تربيه، وجوزك زي ما تعوديه.
ابن الوز عوام:أي أنه ورث ذلك عن طبيعة جنسه، ويضرب المثل لمن يرث عن والديهمهارات معينة، وكما يقول مثل آخر "هذا الشبل من ذاك الأسد".
اتغدى بيه قبل ما يتعشى بيه:أي "تخلص منه قبل أن يتخلص منك"".
إذا حضرت الملائكة غابت الشياطين.
إديني عمروارميني البحر :أي إذا الله يريد لي السلامة، ويحفظني سالمًا، فلن يصيبني أذى حتى لو ألقاني أحد في البحر.
قالوا للحرامي احلف، قال جالك الفرج.
قل له في وشه، ولا تغشه:أي تكلم معه مواجهة بصراحة، خير من أن تخدعه بكلام معسول، وأنت ضده.
في الوش مراية، وفي القفا سلاية (أي شوكة):أي "تظهر له أمامه كأنك مرآة تعطي نفس فكره ورأيه، بينما تكون شوكة في ظهره".
يموت الزمار وصوابعه بتلعب:أي أن تأثيره لا يزال باقيًا، حتى إن ابتعد أو صمت.يضرب هذا المثل للآثار التي تظل باقية، حتى بعدحتى بعد انتهاء خدمة أو مسئولية صاحبها، أو يضرب للشخص الذي يتخلص الإنسان من مرافقته، ولكن مؤامراته مازالت تلاحق الإنسان، أو يضرب عن الشر الذي انتهى فعله ولكن نتائجه مستمرة لم تنته.
القرد في عين أمه غزال:الغرض من هذا المثل أن الأم دائمًا تحب ابنها وتدافع عنه، حتى إن كان شكله كالقرد يكون في نظرها جميلًا كالغزال.يضرب هذا المثل لمن يدافع عن أخيه أو قريبه أو صديقهويمتدحه، مهما كان مخطئًا في كل شيء.مثل مشابه:الخنفسة (الخنفساء) عند أمها عروسة، .
الحزن يعلم البكا، والفرح يعلم الزغاريد:المقصود بالمثل أن الحالة التي يوجد فيها لإنسان، تعلمه أن يعمل ما يناسبها.
أسد عليَّ، وفي الحروب نعامة.
من عاشر القوم أربعين يومًا، صار منهم.
مثل ليالي الشتاء طويلة وباردة:يضرب هذا المثل للمشاكل الصعبة التي تستمر زمنًا، أو لمعاملات البعض التي تقسو وتطول وتستمر.
خالف تُعرف:يضرب هذا المثل لمن يأخذ موقفًا مخالفًا للكل; لمجرد حب الشهرة، لكي يلفت الأنظار إليه.
خبطتين في الراس توجع:أي أن الإنسان قد يحتمل الضربة الأولى، أما إذا تكاثرت عليه المشاكل والضربات، فإن هذا يتعبه.
خلي المية، مية وأردب:أي إذا وصلت الخسارة إلى مائة أردبًا، فلا يفرق كثيرًا إن كانت 101، ويضرب المثل للمشاكل العديدة جدًا، إن زادت واحدة.
ضربة المعلم بألف:المعلم هو رئيس العمل، أو الشخص الخبير المتخصص الذي يقود غيره في العمل، مثل هذا الشخص أي عمل يقوم بهولو كان قليلًا يساوي أضعاف أضعاف ما يقوم به غيره.
الديك الفصيح من البيضة يصيح:أي تظهر شخصيته عندما يفقس (أي يخرج من البيضة)، ويضرب المثل لمن يظهر ذكاؤه منذ صغره، أو تظهر مقدرته من بدء توليه المسئولية.
إيه رماك على المر، قال اللي أمر منه:أي أن الذي دفعه إلى الشدائد، ماهو أشد منها، أو أنه اختار أخف الضررين.
اللي يشد ديل القط، يخربشه:يضرب المثل عن رد الفعل:فالإيذاء يقابل بإيذاء مثله.
لا ترحم، ولا تخلي رحمة ربنا تنزل:مثله "لامنك، ولا كفاية شرك".
كل عقدة وليها حلال:يضرب هذا المثل لكي لا ييأس أحد مهما كانت المشاكل; فلا توجد مشكلة بدون حل، بل يوجد من يحلها، أو قد يضرب المثل في مدح ذكاء من يقدر على حل العقدة، أو في النصح باللجوء إلى المتخصصين في حل العقد.
كل فولة وليها كيال:أي لها متخصص في كيلها; فليس الكل سواء.
كل ساقطة وليها لاقطة:أي من يلتقط ما يسقط.
لا تعايرني ولا أعايرك; دة الهم طايلني وطايلك:أي "لا داعي أن تعيب أحدًا على شيء أنت واقع فيه" أو "لا تشمت بمصيبة إنسان، وأنت في نفس المصيبة".
الكلب في بيته سبع:يضرب هذا المثل على من يُظهر قوته في داره، مهما كان ضعيفًا.
الغالي تمنه فيه:أي أن الشيء الغالي الثمن يستحق هذا الثمن بسبب جودته، وهذا المثل ينصح بشراء الشيء الجيد المتقن مهما ارتفع ثمنه; فهو أفضل من الرخيص الرديء الذي قد يرمي الإنسان نصفه لأنه لا يصلح.
يغرك رخصه، وترمي نصه:أي أن شيئًا قد يجذب الإنسانبثمنه الرخيص، فيجد منه الكثير تالفًا; فيرمي نصفه.
ما كل من لبس العمامة يزينها، ولا كل من لبس الحصان خيَّال:المثليدل على أن المظهر الخارجي، لا يدل إطلاقًا على حقيقة شخصية الإنسان من داخل.
كلمة "خيال" تعني فارسًا.أي ليس كل من ركب الخيل أصبح فارسًا.
ما يجيبها إلا رجالها:أي لا يتحمل المسئولية، ولا يحل المشكلة، إلا من يتصف بالرجولة.
إن فاتتك فرصة، فالتمس غيرها:يضرب هذا المثل تشجيعًا لمن فشل في مرحلة; لكي يحاول مرة أخرى، يشبهه مثل عامي يقول "الجايات أكتر من الرايحات"، وهما مثلان يدعوان إلى تجديد القوى، ورفع الروح المعنوية، وعدم اليأس مهما كانت الخسارة.
زي النمل يشيل أكبر منه:معروف عن النمل أنه يحمل أحمالًا أكبر من حجمه، ويضرب هذا المثل لمن يتحمل مسئوليات أكبر من سنه ومن قوته.
زي القب مايرجعش ميت:يضرب هذا المثل للمشكلة التي لا حل لها، أو لمن يأخذ سلفية ولا يرجعها.
يقتل القتيل ويمشي في جنازته:يقال عن الذي يتسبب في مشكلة، ثم يأتي ليعزي من أصابته المشكلة، ويواسيه بكلمات طيبة.
كثرة المتاعب تفرق الأحباب:أي أنه لا مانع من العتاب في بعض الأمور، بأسلوب المحبة، ولكن إذا كان الإنسان يعاتب باستمرار، على الصغيرة والكبيرة، مظهرًا في عتابه أخطاء أصدقائه، فربما يتعبون من كثرة نقده لهم ويبتعدون عنه.
من غربل الناس، نخلوه.
اللي ميشوفش من الغربال يبقي اعمي.
كل تأخيرة وفيها خيرة.
عشمني بالحلق خرمت أنا وداني:يقال عن الوعود التي لا تتحقق.
أقول له طور، يقول احلبوه:يقال عن المجادل الذي يقاوم الحق الواضح، حتى إن قيل له عن حيوان أنه ثور (أي ذكر)، يقول:احلبوه، والذكر لا يُحلب.
هو حلم ولا علم:يقال عن أمر مذهل، فيتحير الإنسان هل هو في صحو أم يحلم.
جه يكحلها عماها:يضرب هذا المثل لمن يحاول أن يصلح أمرًا، فيفسده أكثر مما كان، مثل الذي يريد أن يكحل عينًا، فيصيبها بالعمى، أو كطبيب في معالجته لمريض، يؤدي إلى وفاته، أو على العتاب الخاطئ، الذي بدلًا من أن يوصل إلى المصالحة، فإنه يعقد الأمور أكثر،أو يقال على غير المتخصصين أو غير العارفين، الذين يحشرون أنفسهم في أمور ليصلحوها، فتفسد بسبب جهلهم.
طلع من حفرة، وقع في بير:أي خرج من مشكلة بسيطة، فوقع في مشكلة أصعب.
اصرف ما في الجيب، يأتيك ما في الغيب.
لما تقع البقرة تكتر سكاكينها:يقال عن تجرؤ الناس على شخص إذا وقع، فكل منهم يقول فيه كلمة سوء، وربما كانوا يخافون أن يفعلوا ذلك وهو في قوته.
لاقيني، ولا تغديني:يضرب هذا المثل في أن حسن المقابلة والمعاملة، له في النفس تأثير أعمق بكثير من المساعدة المادية أو المالية.
جالك لموت يا تارك الصلاة:يضرب هذا المثل للذي يدركه الموت قبل التوبة، أو الذي يفاجئه التفتيش على عمله، وهو غير جاهز، أو الذي يضبطونه في خطأ قبل إصلاحه، أو طالب يدركه الإمتحان، وقد أهمل في دراسته، أو لمن يحصد نتيجة كسله وإهماله.
تقرا مزاميرك على مين يا داود:يضرب هذا المثل لمن لا يستفيد، مهما كان الكلام حكيمًا جليلًا، حتى لو قرئت له مزامير داود.
بنت الفارة حفارة:يضرب هذا المثل للشخص الذي يحاكي أهله، فكما أن الفأر يحفر الأرض، كذلك أولاده حفارون مثله.
البيضة ماتكسرش الحجر:هي نصيحة لمن يتحدى من هو أقوى منه.أي أن الضعيف لا يستطيع أن يغلب من هو أقوى منه.
تدبل الوردة وريحتها فيها:أي أن الوردة مهما ذبلت، فمازالت لها رائحة، يقال عن الشخص الذي شاخ في العمر، ولا تزال له مواهبه، وهيبته، أو عن الموظف الكبير، الذي إن ترك منصبه، لا تزال له كرامته.
إدي العيش لخبازينه، ولو كلوا نصه:أي أنه على الإنسان أن يستعين بالخبراء ذوي المعرفة والحنكة، مهما كلفه الأمر من مصروفات; فهذاأفضل من أن يسلم مشروعاته أو أموره لغير العارفين (رغبة في تقليل التكاليف)، فينتهي ما يريده إلى الضياع.
يعملها الصغار، ويقع فيها الكبار:يضرب هذا المثل للمشاكل التي يجنيها الكبار من سوء سلوك أولادهم، أو من سوء سلوك مرؤؤسيهم.
اللقمة الهنية تكفي مية:أي أن القليل، إذا تقاسمه بالمحبة كثيرون، فإنه يكفيهم جميعًا، وهذا ما عبر عنه باللقمة الهنية، أي التي تؤكل في جو من الهناء.
يعمل من الحبة قبة:يضرب هذا المثل لمن يبالغ في الوصف أو الحديث.
الرجل (القدم) تدب مطرح ما تحب:أي أن الإنسان يسير بقدميه إلى المكان الذي يحبه، أو الذي يجد متعته فيه.
الخير على قدوم الواردين:يضرب هذا المثل عن التبرك بمجيء بعض الأشخاص، فيجلبون الخير معهم، وبمجيئهم يستبشر الناس.
زي الطاووس يتعاجب بريشه:يضرب هذا المثل لمن يعجب بمنظره الخارجي، بملابسه أو بشكله وجماله، مثلما يفتخر الطاووس بريشه الطويل في ألوانه.
قد النملة ويعمل عملة:أي صغير في حجم النملة، ومع ذلك يعمل عملًا بارزًا، يضرب هذا المثل للعمل أو الحدث الذي يصدر من شخص صغير في سنه أو في مركزه، ويشبهه المثل القائل "يوضع سره في أضعف خلقه".
طول البال، يهد الجبال:أي أن الصبر وطول الأناة يمكنان الإنسان من الإنتصار على أصعب العوائق، حتى لو كانت في ثقل الجبال.
الجعان يحلم بسوق العيش:يعطي فكرة عن أن الأحلام تنبع أحيانًا من احتياجات الإنسان، فالجوعان (كمثال) يحلم بالخبز.
مش كل مرة، تسلم الجرة:أي أنه إذاسلمت الجرة من الكسر، فمن الجائز أن تكسر مرة أخرى; لذلك ينبغي الحرص، وعدم الإعتماد على ستر الله سابقًا.
إن كنتم نسيتوا اللي جرى، هاتوا الدفاتر تنقرا.
من شروط المصالحة، المصارحة:ذلك لأن جو الصراحة يجعل الصلح مبنيًا على أساس من الحق، ولا يكون مجرد مصالحة شكلية.
أعمى ويقول شفت بعيني:يضرب في الذي يدعي شيئًا لا يقدر عليه.
أنا غنية وأحب الهدية:يضرب في الإنسان الطماع الذي يملك كل شيء لكن يريد أن يأخذ أشياء الناس.
الخسارة تعلم الشطارة:يعني أن توالى الخسارة على التاجر أو غيره تعلمه المهارة و تنبهه للأشياء التي تضره فيتجنبها.
الفار وقع من السقف قال له القط اسم الله عليك قال سيبني و خلي العفاريت تركبني:يضرب عن الذي يشفق على شخص و يهتم بنجاته من أجل منفعته الذاتية التي تفوق الضرر الذي أصاب هذا الشخص.
اللي ياكل ببلاش ما يشبعش:أي أن الذي يصرف من جيب غيره لا يقنع و يطلب أكثر.
اللي ياكل حلوتها يتحمل مرتها:أي أن الذي ذاق الحلو فى موضوع فلابد أن يتحمل مره أيضًا و لا يتضايق منه.
اللي يكرهه ربنا يسلط عليه لسانه:أي أنه عندما يغضب الله على شخصا يجعله طويل اللسان يشتم الناس و يذمهم حتى يكرهونه ويصبح له الكثير من الأعداء.
إيد واحدة ما تسقفش:أي أنه يجب أن يتعاون الناس لينجحوا.
إيش جاب طوخ لمليج:طوخ ومليج قريتان فى مصر بعيدتان عن بعضهما، يضرب فى الذى يخلط فى كلامه أشياء لا علاقة لها ببعضها البعض فيخرج عن الموضوع.
إيش لم الشامى على المغربي:فيه استعجاب من تحالف شخص له طبع مختلف مع شخص له طبع آخر مختلف تمامًا ومن المستحيل أن يجتمعا مع بعضهما لطباعهما المختلفة.
ابن الحاكم يتيم:أي أن الذي لا يعتمد على نفسه ويتعلم حرفة (عمل) مصيره الضياع; لأن الحاكم معرض للعزل فيبقى ابنه الذي لم يتعلم حرفة مثل الطفل الذي مات أبوه.
ابن السايغ اشتهى على أبوه خاتم:مثل عن الذي يشتهي شيئًا متيسرًا له.
آخر الحياة الموت:حكمة أصبحت مثلًا يضرب في عدم المبالغة بالتهديد.
آخر خدمة الغز علقة:الغُز هم عسكر الأتراك الذين كانوا يحكمون مصر فى العصر العثماني، و العلقة وجبة ضرب، يعنى أنه مهما خدمت واخلصت لهم في النهاية ستضرب، يضرب فى سوء المكافأة على العمل الجيد.
الأكل فى الشبعان خسارة:أي أن إطعام شخص شبعان خسارة، المقصود أنه ليس من الضروري أن يعطي الإنسان شخصًا شيئًا لا يحتاجه أو أكتر من مستحقاته.
البحر يحب الزيادة:كناية عن الطمع وأخذ أكتر من اللازم.
أبو بلاش كتر منه:أي أن الشيء المجاني لا ضرر منه لكن يعتبر غنيمة; فخذ منه قدرما تستطيع.
البيت بيت أبونا والغرب يطردونا:عندما يكون الإنسان في بيته ويأتي شخص غريب يطرده أو يحتل بلده.
الحى ماله قاتل:يعني الذي لم تأت ساعة موته لن يموت حتى لو قصد أحد قتله.
الدنيا مراية وريها توريك:أي أن الدنيا مثل المرآة:إذا ورتها أريتها شيئًا ستريك مثله;فالذي يعمل الخير يراه والذي يعمل شرًا يراه أيضًا.
الدنية تتمنى وحمتها والهنيمة تستني وجعتها:الدنية هي المرأة الدنيئة أي الشرهة في الأكل، والهنيمة أي الهانم، والمعنى أن المرأة الشرهة تتمنى أن تحمل لكي تتوحم وتأكل ما تريده، والمرأة الهانم تنتظر المرض لكي تنام فى السرير وترتاح من العمل.
الريس في حساب و النوتي فى حساب:ربان المركب والنوتي، أي شخصان لهما وجهتا نظر مختلفتان وكل واحد منهما لا يدري ما يقصده أو يريده الآخر.
بات كلب و اصبح سبع:أي تحمل ذل العمل فتصبح محترمًا بين الناس بعدم حوجتك لهم، يضرب فى تفضيل ذل العمل على ذل الإحتياج والسؤال.
بخمسة بصل بصل بخمسة:الخمسة كانت في الماضي نقودًا نحاسية فى مصر، والمعنى هنا أن هذا مثل هذا، ويوصلان لنفس النتيجه; فالمعنى واحد لو قلنا "بخمسه بصل" أو "بصل بخمسة".
جحر ديب يساع مية حبيب:أي أن جحر الذئب مع أنه صغير وضيق يتسع لمائة شخص يحبون بعضهم البعض.
خارج من الحريقة قابله الغراب زغطه:الزغط معناه البلع، و معنى المثل أن عصفورًا نجا من النار فطلع له غراب و بلعه، يضرب في حتمية المصير.
خاطر الأعمى قفة عيون:أي أن الذي يخطر على تفكير الأعمى الشيء الذى يفتقده، بمعنى أن الإنسان اللذي يفتقد شيئًا يفكر فيه طول الوقت.
خالتى و خالتك و اتفرقت الخالات:أي أنه إذا كان ما يربطنا ببعضنا البعض كانا أمك وأمى، و بعدما انتهت علاقتهم ببعضهما بسبب الموت أو الخلاف لم يعد هناك شيء يربطنا ببعضنا البعض ولم تعد هناك علاقة بيننا.
زى العقربه قرصتها و القبر:أي مثل العقربة لدغتها مميتة، يضرب في الذي أذاه شديد.
زى الفراخ تبيض و تحزق للتاجر:لأن دجاج التاجر تقوم بجهد و تبيض والتاجر يأخد بيضها، بيضرب في الذي يجهد نفسه ونتيجة جهده تذهب لغيره ويستفيد منها.
زى الفراخ رزقه تحت رجليه:أي مثل الدجاج تجد طعامًا تحت رجليها وهى تسير من غير جهد، يضرب في الشخص الذي يجد رزقًا فى الأشياء التي يعملها.
سكتنا له دخل بحماره:أي سكتنا على دخوله وقبوله في بيتنا فدخل بحماره أيضًا، المثل يضرب في الذي يطمع من اللين معه فيتعدى حدوده.
علمناهم الشحاته سبقونا ع الأبواب:يضرب في إنكار الجميل.
عيسى نبي و موسى نبي و اللي ليه نبي يصلي عليه:الدين هذا شيء خاص بين الإنسان وربه وكل الأديان والأنبياء سواسية واختلاف الأسماء لا ينفي وحدة المضمون.
كل أكل الجمال و قوم قبل الرجال:أي كل كما تريد فليس هذا عيبًا لكن لا بد أن تسبق غيرك إلى العمل.
كل ما يعجبك و البس ما يعجب الناس:لأن الذي تأكله تابع لشهوة نفسك لكن الملابس زينة للناس فالمفروض أن يكون على مزاجهم، بمعنى أن الفرد يعمل أشياءه الشخصية كما يحب لكن الأشياء الغير شخصية تكون على هوى الناس.
ما أسخم من ستي إلا سيدي:أسخم أي أسوأ، يضرب في تفضيل شيء عن شيء لأن الفرد يظنه أفضل وهو سيء مثل الآخر.
مكسح طلع يتفسح قال بفلوسه:أي خرج إنسان ليتنزه بنقوده فلا عجب أو اعتراض عليه لأنه لم ينفق على نفسه من نقود غيره فهو حر، المعنى أن الفرد حر في حياته طالما أنه لن يضر أحدًا.


اللى اختشوا ماتوا

القصة هنا: كان فى مجموعة من النساء قديما فى حمام النساء وقام حريق بهذا الحمام

ولما قام هذا الحريق خرجت بعض النساء عرايا واللى اختشوا بقوا فى الحمام وماتوا ومن هنا بدأ

القول (( اللى اختشوا ماتوا))





ماحنا دافنينه سوا

كان رجلان يبيعان زيتا يحملانه على حمار ويتجولان من مكان إلى مكان.



وحدث عندما مات الحمار حزن صاحباه حزنا شديدا نتيجة

الخسارة الكبيرة التى تنتج عن فقدانه،

ولكن فجأه صاح أحداهما لصاحبه وقال:أسكت

وكف عن البكاء فقد جاءت لى فكرة إذا قمنا بتنفذها جنينا من ورائها مكسبا كبيرا،

علينا أن نقوم بدفن الحمار ونبنى عليه قبة ونقول هذا مزار أحد الصالحين.

ونحكى للناس قصص وأخبار معلنين فيها فضائله

وكراماته التى ظهرت مع الكبار والصغار. فيأتى إلينا الناس

ويتباركون بما أخفينا فتنهال علينا النذور والهدايا.

فرح صديقه بهذه الفكرة فرحة غامرة، وماهى إلا ساعات

قليلة حتى كانت جثة الحمار تحت قبة ظليلة.

وأصبح بائعا الزيت من وجهاء البلد، حيث توافد الزائرون والزائرات.

ولم يمر وقت من الزمن حتى كانت لهما جولات يسرحون

فيها ليجمعوا التبرعات والنذور.

وفى أحدى السنين أخفى أحدهما عن زميله جزءا من حصيلة النذور

مما جعله يشك فى ذمته وأخذ يعاتبه على ما فعله.

فما كان من الخائن إلا أنه قال لصديقه وهو يشير للقبة"

حلفنى على كرامة هذا الرجل الطاهر"

فألتفت إليه صاحبه وحدق النظر فيه

وقال له أحلفك على مين يابابا

"ماحنا دفنينه سوا"

.



دخول الحمّام مش زي خروجه

إفتتح أحدهم حماما تركيا وأعلن أن دخول الحمام مجانا

وعند خروج الزبائن من الحمام كان صاحب الحمام يحجز ملابسهم

ويرفض تسليمها إلا بمقابل مالي والزبائن يحتجون قائلين :

ألم تقل بأن دخول الحمام مجاني ؟

فيرد عليهم : دخول الحمام مش زي خروجه !!

.

"اللي ميعرفش يقول عدس"

مثل شعبي مصري يقال لمن يحكم على الشئ، وهو لا يعرف حقيقته، فيغتر بظواهره ويبني حكمه عليها.



حكاية المثل

يعود أصل المثل الشعبي (اللي ميعرفش يقول عدس) إلى قديم الزمان حول رجل بقال كان يبيع في دكانه العدس والفول والبقوليات عامة، فهجم عليه لص وسرق نقوده وجرى، فهم التاجر بالجري خلفه .. وفي أثناء جرى اللص واستعجاله تعثر في شوال العدس، فوقع الشوال وتبعثر كل ما فيه. فلما رأى الناس شوال العدس وقد وقع على الأرض، والتاجر يجري خلف اللص، ظنوا أن اللص قد سرق بعض العدس وهرب، وأن التاجر يجري خلفه .. لذلك قاموا بلوم التاجر وعتبوا عليه و قالوا له "كل هذا الجري من أجل شوال عدس؟! أما في قلبك رحمة ولا تسامح؟!"، فرد التاجر الرد الشهير الذي نعرفه حتى اليوم وقال "اللي ميعرفش يقول عدس"

" فلان ده شرابة خرج "


معنى العبارة فلان عديم الفائدة ويقولون "لا بيحل ولا بيربط" والبعض الآخر يقول خيخة ، أما "الخُرج" فهو كلمة فارسية من "خورة" وهو المزادة كيس الزاد ,التى توضع على الدابة ، وهو عبارة عن جراب طويل يشبه الشنطة يوضع به الزاد وله غطاء م الشراشيب يسمى شُرابة , ونظراً لأنها عبارة عن شرائح من القماش فهى عديمة الفائدة لأنها لا تغطى الكيس بإحكام


ومن هنا جاءت "شرابة خرج" أى " مثل غطاء الخرج ليس له فائدة , أما أصل كلمة "شرابة" فهو الكلمة القبطية swrp "شورب" بمعنى مترأس ، متقدم ، صائر الأول , وهى تعنى مجازاً الغطاء ، لأنه يكون فى أول الكيس. والكلمة مأخوذة من الكلمة المصرية القديمة "خرب" وتعنى الأول ، الأمامى ، وإذا كتبت بدون مخصص تعنى مدير ، قائد

إنت عبيط

"عبيط" هى لفظة مصرية قديمة مركبة من عا+ بيط, فإذا عرفنا أن لفظة "عا" تعنى حمار فى الهيروغليفية ، وأن لفظة " بِيت " تعنى شخصية ، فيكون معنى الكلمتان معاً هو حمار الشخصية, وتعضدنا فى ذلك اللغة الإنجليزية ، حيت تُتَرجم القواميس اللفظة donkey بمعنى حمار ، شخص غبى.


ومن النص السابق يتبين أنهم ربما كانوا يكتبون لفظة "عبيط" هكذا "عا – بيت" بمعنى حمار الشخصية أو غبى , ويرادف لفظة عبيط فى اللغة العربية "ساذج" وهى أصلها فارسى "ساده" ، بمعنى بسيط فنقول " شاى ساده " بمعنى شاى بسيط أى بدون إضافات مثل اللبن أو غيره

يا واد إمشى وبلاش لكاعة

اللكاعة هى التباطؤ أثناء السير ، وأصل كلمة " يتلكع " قبطى من
etlaka "إتلاكا" وتعنى الذى يبطئ ، ومنها " لُكعى" بمعنى بطئ ، وأيضاً "لكاعة" بمعنى تباطؤ. والكلمة مركبة من "إت" بمعنى الذى و " لا " بمعنى كثيراً و "كا" بمعنى يضع ، وهناك اللفظة "إلِك" وتعنى يبطئ .

ها أسكعك بالقلم

يقال "هلزقك بالقلم" فهى ترادف المعنى الأول تماماً، وأصل كلمة "سكع" هو الكلمة المصرية القديمة " سقاح " بمعنى يلصق ، وكما يقول جاردنر فى صفحة 596 أن أصلها " قاح" بمعنى أرض ، إلتصاق, وعندما نضع حرف " س" تصبح "سقاح " بمعن يلصق

ما تعتمدش عليه أحسن ده متؤول

كلمة "أتول" هى كلمة قبطية "أتول" وتعنى مغفل أوجاهل, والكلمة مركبة من "أت" بمعنى عديم وتستخدم للنفى ومن "وال" وتعنى عين أو نظر , فيكون المعنىعديم النظر ومجازاَجاهل, وإشتقت من الكلمة "يتتوِل" وتعنى يتعمى عن, يتغفل


وأيضاَ كلمة "متوُول" وتعنى مغفل أو أعمى بمعنى عديم التركيز, ونقول أيضاَ "لما سمع الخبر إتول" وتعنى مجازاَ أغشى عليه أو ذُهل, وإشتقت من الكلمة أيضاَ "تولة" فنقول "أيه التولة اللى أنت فيها دى" وهى هنا تعنى تغفل وعدم تركيز .

فلان ده بلِطْ

ما أكثر البلطين اليوم ، فنحن نجدهم فى كل مكان ، وكلمة "بِلِط" هى كلمة قبطية من "بيلتى" وتعنى مقعدة أو ورانية , فيكون المقصود بالكلمة أنه كثير الجلوس أو كسلان ، ومنها إشتق التعبير " فلان مبلط فى الخط " بمعنى كسلان ولا يعمل, ويقول البعض على سبيل السب " فلان ده بلط بلاطة .. يا ساتر " !!

الست دى شلق

يقولون فى المناطق الشعبية عن المرأة كثير العراك ذات الصوت العالى والألفاظ البذيئة الممطوطة أنها "شلق" ، والكلمة أصلها قبطي "شلاك" وتعنى إمتداد أو مط , وتعنى أيضاً توتر وأنفعال .


وفعل الكلمة هو "شولك" وتعنى يمتد، يتصلب، يقوى .. فعندما نقول هذه المرأة "شلق" نقصد أن ألفاظها بذيئة وممطوطة. ومنها "تِشلَّق" بمعنى تقول ألفاظ نابية, ويرادفها أيضاً باللفظة "تردح" وتعنى نفس الشئ تماماً ومنها "الردح" والمرأة الرداحة

دول شوية أوباش

هل فكرت مرة أن تأتى بمفرد كلمة "أوباش"؟ بالطبع لن تجد لها مفرد لأن الكلمة فيما أظن هى جمع ومفرد فى آن واحد ، فهى مأخوذة من الكلمة القبطية "أوباش" وتعنى عريان ، صعلوك

ده ولد تِنِحْ

كلمة "تِنِح" ومنها "تناحة" و"يتنح" هى ماخوذة من القبطية "تانهو" بمعنى يستحى أو يخجل
وإذا فكرنا قليلاً فى كلمة "يستحى" العربية ، وجدنا أنها تعنى " يعطى حياة لذاته" أى لا يكون مثل "من لا حياة فيه" ، وإذا تأملنا فى أصل الكلمة القبطية نجد أنها مركبة من "تى" بمعنى يعطى ومن " أونخ " بمعنى حياة ، فيكون المعنى يعطى حياة


فإذا كان الشخص الشديد الحياء هو الذى "يتنح" فى المواقف الجديدة فهو (تِنِح( والكلمة مأخوذة أيضاً من المصرية القديمة ، فنجد أن " دى" بمعنى يعطى , ومن "عنخ" بمعنى حياة ، فكأنهم كانوا يقولون "ديعنخ" بدلاً من تنح .

إتلم تنتون على تنتن واحد نتن والتاني انتن

يقال هذا المثل عندما يصادق شخص أحد الأشخاص المستهترين ، ويعنى مجازاً أن الطيور على أشكالها تقع ، وتنتون وتنتن هما كلمتان قبطيتان تماماً فكلمة تنتون هى الكلمة القبطية "تنتون" باللهجة البحيرية ، وكلمة " تنتن " باللهجة الصعيدية وكلاهما يعنى شابه ناسب، قلد، إقتدى, فيكون المعنى أن الأشخاص المتشابهه فى السوء تلتقى معاً .
وأصل الكلمة مصرى قديم من " دندن " بمعنى يشابه

إنت يا واد يا مِدَهوِل على عينك

الكلمة "مدهول" هى كلمة قبطية "متاهوول" وهى مركبة من مقطعين "متاهو" أى يرتب ثم تأتى "أوول" أى للخارج وهى تفيد النفى ، فيكون المعنى الكلى غير مرتب أو مهمل ومن هنا جاءت الكلمات " دهولة " بمعنى إهمال وعدم ترتيبظ , و"يدهول" بمعنى يبعثر .


وهى أساساً من اللفظة المصرية القديمة "مدهى" وتعنى مهمل .

إتمرمط آخر مرمطة

كلمة "مرمطة" قبطية قديمة وكانت تنطق "مارماتا" بمعنى ألم ، وجع , وترادف ايضاً "بهدلة" فنقول "فلان إتمرمط آخر مرمطة" بمعنى قاسى كثيراً
كما نقول "فلان شغال مرمطون" ، وتقول المرأة العاملة المسكينة " الواحدة بتتمرمط فى المواصلات آخر مرمطة ". وقلبى عند المرأة ، لأنها حالياً توفى عقوبة آدم وحواء ، فهى بالآلام تحبل وتلد ، كما أنها بعرق جبينها تأكل خبزها .

الواد ده مايص ويحب يهيص

"مهيص" هى كلمة قبطية "مهيوص" بمعنى مملوء سرعة
وهى مركبة من "مه" بمعنى مملوء و "يوص" بمعنى سرعة أو عجلة , ومن المصرية القديمة "مح" بمعنى مملوء , و"أس"بمعنى سرعة , فيكون معنى العبارة أنه "مملوء بالسرعة أو بحب النط" أو كما نقول بالعامية "بيحب اللعب ومش بتاع شغل .

ومن الكلمة أشتقت كلمات أخرى مثل "مهيصة" و "مهياص" بمعنى يحب المهيصة .

ده أنت واد نمرود

نمرود" هى كلمة قبطية من أصل عبران "نمروت" أو "نبرود" وهى مركبة من "نب" بمعنى سيد و "رود" بمعنى أرض ، فيكون معناها (سيد الأرض
ونمرود هو الجبار فى الصيد وهو نمرود بن كوش بن حام بن نوح ، وهو أول ملك حكم على بابل ومن أسمه جاءت الالفاظ "نمرود" و "يتنمرد" و "نمردة ".

ربنا ما يحرمك من الهبل

تعبير سب مستظرف يقال عندما يتغابى شخص أو يتصنع الغباء
وأصل الكلمة يونانى "هابلوس" وتعنى بسيط ، ساذج , ومن الكلمة أشتقت الألفاظ "أهبل" أ "مهبول" بمعنى ساذج .


و"يستهبل" بمعنى(يدعى السذاجه ، و"إستهبال" بمعنى إدعاء السذاجه
والبعض يقول عن الهبل "هبالة" ، والبعض يقول عن الهبلة "هبيلة" ، ومن الأمثال فى الهبل، "دقوا الطبلة وجريت الهبلة" ، "رزق الهبل على المجانين" ، "هبلة ومسكوها طبلة .

" نومه وتنطيطه أحسن من فرح طيطة "

يقال أنه قيل عندما حضر بعض الناس إحدى الأفراح لصديق يدعى "طيطة" ، تجمع أناس كثيرون، فرغم أن الفرح على غير العادة استمر حتى الساعة السابعة صباحا إلا أن " طيطة " والذي اشتهر ببخله الشديد لم يقدم أي واجب للضيافة؛ ولأن أصدقائه المقربين يعرفون عنه ذلك، فقد قاطعوا الفرح وناموا ، فتر المثل " نمه وتنطيطه أحسن من فرح طيطة" .

فلان ده حياته هلس

هلس" من كلمة قبطية أصلها يونانى "هيلوس"، "هيلوس" بمعنى تلف ، فساد ، دَنَس .. ومن الكلمة جائت لفظة "هلاس" بمعنى فاسد ، تالف ، دَنِس

" ماحنا دافنينه سوا "

كان رجلان يبيعان زيتا يحملانه على حمار ويتجولان من مكان إلى مكان ، وحدث أن الحمار مات ، فحزن صاحباه حزنا شديدا ، نتيجة الخسارة الكبيرة التى تنتج عن فقدانه، ولكن فجأه صاح أحدهما فى صاحبه قائلا :اسكت وكف عن البكاء ، فقد جاءت لى فكرة إذا قمنا بتنفذها ، جنينا من ورائها مكسبا كبيرا .. علينا أن نقوم بدفن الحمار ونبنى عليه قبة ونقول هذا مزار أحد الصالحين ، ونحكى للناس قصصا وأخبار معلنين فيها فضائله وكراماته التى ظهرت مع الكبار والصغار ، فيأتى إلينا الناس ويتباركون بما أخفينا ، فتنهال علينا النذور والهدايا.


فرح صديقه بهذه الفكرة فرحة غامرة، وماهى إلا ساعات قليلة حتى كانت جثة الحمار تحت قبة ظليلة ، وأصبح بائعا الزيت من وجهاء البلد، حيث توافد الزائرون والزائرات ، ولم يمر وقت طويل حتى كانت لهما جولات يسرحون فيها ليجمعوا التبرعات والنذور.


وفى أحد الأعوام أخفى أحدهما عن زميله جزءا من حصيلة النذور ، مما جعله يشك فى ذمته وأخذ يعاتبه على ما فعله.


فما كان من الخائن إلا أن قال لصديقه وهو يشير للقبة " حلفنى على كرامة هذا الرجل الطاهر " .


فألتفت إليه صاحبه وحدق النظر فيه ، وقال له أحلفك على مين يابابا .. "ماحنا دفنينه سوا"

" اللي ميعرفش يقول عدس"

مثل شعبي مصري يقال لمن يحكم على الشئ ، وهو لا يعرف حقيقته، فيغتر بظواهره ويبني حكمه عليها .. ويقال أن بقال كان يبيع في دكانه العدس والبقوليات عامة، فهجم عليه لص وسرق نقوده وجرى، فهم التاجر بالجري خلفه .. وفي أثناء جرى اللص واستعجاله تعثر في شوال العدس، فوقع الشوال وتبعثر كل ما فيه ، فلما رأى الناس شوال العدس وقد وقع على الأرض، والتاجر يجري خلف اللص، ظنوا أن اللص قد سرق بعض العدس وهرب، وأن التاجر يجري خلفه .. لذلك قاموا بلوم التاجر وعتبوا عليه و قالوا له " كل هذا الجري من أجل شوال عدس " ؟! أما في قلبك رحمة ولا تسامح ؟!"، فرد التاجر بالقول الشهير الذي نعرفه حتى اليوم "اللي ميعرفش يقول عدس " .

" اللي اختشوا ماتوا "

حمامات النساء كانت منتشرة في القرن الماضي في مصر والشام ، وغيرها من الدول العربية، حيث تكون النساء فيها شبه عراة في أوضاع الاستحمام ، ويحكى أنه في احدى الحمامات المصرية ، حدث حريق كبير، فبادرت بعض السيدات للهرب من الحمام خوفا من النار، دون ان يعرن انتباها انهن شبه عراة ، فكان كل همهن أن ينجون بأنفسهن من الحريق ، أما السيدات " اللي اختشوا " فشرعن بارتداء ملابسهن وستر عوراتهن قبل الهرب، فكيف يخرجن بهذا المنظر، الا أن انشغالهن بارتداء ثيابهن أدى الى وصول النار اليهن، فحاصرتهن النيران فمتن في الداخل حرقا.


ولما سأل أحدهم شاهدا كان قريبا من مكان الحادثة عمن مات وعمن نجا في الحادثة أجاب : اللي اختشوا ماتوا .. فجرى هذا القول لاحقا على ألسنة الناس.

أمثال " غلط " .. يجب أن يتجنبها علي المسلم

علي المسلم أن يحفظ لسانه ويصونه عن كل ما لايرضي الله تعالي فقد صح عن نبينا صلي الله عليه وسلم أنه قال «من يضمن لي ما بين لحييه وما بين رجليه أضمن له الجنة» رواه البخاري وغيره وقال صلي الله عليه وسلم «إن الرجل ليتكلم بالكلمة لايري بها بأسا يهوي بها سبعين خريفا في النار» رواه أحمد والترميذي وغيرهما وصححه الألباني، وقال صلي الله عليه وسلم.. وهل يكب الناس في النار علي وجوههم أو علي مناخرهم إلا حصائد ألسنتهم رواه الترمذي، وغيره وصححه الألباني.



وهذه الأمثال يجب علي المسلم أن يتجنبها ، فهو إما أن يكون يمس بالعقيدة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة أو فيه سخرية واحتقار واستهزاء بالاخرين والله أعلم


* إمسك الخشب .. * خمسة وخميسة

هذا المثل فى التراث القبطى ولا علاقة له بالاسلام ، ففي العصر الروماني ـ عصر الاضطهاد الحقيقي لاقباط مصر ـ كان هناك بعض من الاشارات بين الاقباط بعضهم البعض ، ولها معاني تدل علي أنه مسيحي ، وكانوا يستخدمونها خوفا من الجهر بأنهم مسيحيون فيقتلوا مثلا :


فتح كف اليد ترمز إلي رقم خمسة ، وهي تمثل جراحات المسيح الخمسة علي الصليب «وهي مسماران في يديه ومسمار في رجليه وأكليل الشوك علي رأسه والطعنة بالحربة في جنبه ويستخدمهاالمسيحيون إيمانا منهم بأن آلآم الصلب تنجي من كل شئ شرير ، وأما قولة «امسك الخشب» ترمز أيضا إلي الصليب المقدس الذي صلب عليه السيد المسيح ، ويستخدمون هذه العبارة إيمانا منهم بأن الصلب يحمي من كل شر وعلامة للخلاص ، مؤمنين أن الجسد فان مهما أصابه سوء وأن الصليب هو رمز للحياة الابدية .


ومن هذا أيضا جاء التخميس فى وجه الأخر ، للإعلان أن صاحبها مسيحى ، بفتح أصابع اليد ، كإشارة سرية بين الأقباط ، ثم استخدمها الناس الأن جهلا ، ظنا أنها تمنع الحسد

* يعطى الحلق للى بلا ودان

ـ هذا المثل مخالف للشريعة الإسلامية ، حيث يصور عطاء الله بأنه يذهب للناس الغير محتاجين، ويمنع عن آخرين وهم الذين في أشد الحاجة ، حاشا لله فهو الحق وهو العدل.


*****


* اسم النبى حارسه وصاينه


ـ فأن اسم النبى صلى الله عليه وسلم لايصون ولايحفظ ولايحرس وانما الحافظ وخير الحافظين هو الله ( وربك على كل شىء حفيظ )



*****


* لا بيرحم ولابيخلى رحمة ربنا تنزل


ـ هذا أفك عظيم فرحمة الله لايستطيع احد دفعها قال الله تعالى : ( مايفتح الله للناس من رحمة فلاممسك لها )



*****


* من علمنى حرفا صرت له عبدا


ـ إن تقدير العلماء فرض لكنه لايصل إلى العبودية لهم .



*****



* أنا عبد المأمور


ـ العبودية والأمر لله فقط


*****


* تور الله فى برسيمه


ـ سوء أدب مع الله تعالى فهل هناك ثور لله تعالى وثيران لغيره ؟


فيدل هذا المثل على ان لله ثور ويصفونه بانه ثور غبى كسلان



*****



* ربنا إفتكره


ـ هذا المثل يخالف قول الله تعالى ( وماكان ربك نسيا ) وقال ( لايضل ربى ولاينسى)



*****


* حاجة تقصف العمر



ـ وهذا باطل فالعمر محدود لايستطيع كائن ان يقصره قال تعالى (فاذا جاء اجلهم لا ييستأخرون ساعة ولا يستقدمون )



*******


* الرزق يحب الفهلوة


ـ هذا خطأ فالرزق لا يحب الخداع و المكر و المداهنة انما يحب السعى و الجد و النشاط و الاخلاص



*****



* إذا دخلت بلد تعبد العجل ، فحشّ له


ـ هذا شرك و فيه دعوة للنهى عن المنكر و الأمر بالمعروف



*****



* البقية فى حياتك


ـ وهذا خطأ فلن تموت نفس حتى تستوفى رزقها و أجلها ، والأصح أن يقول (البقاء لله).



*****



* العمل عبادة


ـ دائما يستعمله من لا يصلى ، وهذا خطأ جسيم ، فالعمل لايكون بديلا للعبادة ، وإنما أى عمل ينهى عن طاعة الله فهو عبادة للشيطان لا عبادة للرحمن .



*****



* رزق الهبل على المجانين


ـ هذا القول يدل على خلل عظيم فى الإعتقاد ، فالرزاق هو الله و حده ولا يوجد بشر أو ملك أو أنس أو جن أو حيوان إلا رزقة على الله تعالى لا على غيره .

* ماينوب المخلص إلا تقطيع هدومة

ـ فيه دعوة إلى الرياء والنفاق وترك الإخلاص وترك تغيير المنكر



*****



* ساعة لربك و ساعة لقلبك


ـ يعنون بهذا المثل جواز إقتراف المعاصى



********



* إللى معاه قرش يساوى قرش


ـ هذا المثل دعوى للمادية


*****

* إمشى فى جنازة ولا تمشى فى جوازة
ـ يحض على عدم السعى فى طرق الخير

*****

* إللى يحتاجه البيت يحرم على الجامع
ـ وهذا مثل يدل البخل والحرص على الدنيا ونسيان الأخرة .

*****

* الإقارب عقارب
ـ هذا المثل يؤدى الى قطيعة الارحام

*****

* أنا و أخويا على ابن عمى ، وأنا وابن عمى على الغريب
ـ يدعوا الى العصبية الجاهلية

*****
* إن كان لك عند الكلب حاجة فقل له يا سيدى ، و اتمسكن حتى تتمكن
ـ يدلان على الذل والإنكسار لغير الله ، والواجب على المسلم لأن يطلب حاجتة بعزة نفس .

*****

* كتر السلام يقلل المعرفة
ـ خطأ كبير فإن السنة أن يسلم المسلم على أخيه كلما لقيه أو حال بينهما حائط أو شجرة

*****

* أنا ... أعوذ بالله من كلمة أنا
ـ والصواب أن كلمة أنا لا بأس بها مال لم يكن فيها كبر أو فخر

*****

* إن قابلك الأعمي إديله علي قفاه لو ربك بيحبه مكنش عماه .

*****
* إللي يعوزوه البيت يحرم على الجامع
*****
* لا تصاحب الأقرع و لا تأخذ منه النصيحة لو ربنا بيحبه كان خلي راسة صحيحة

*****


* خلق ناس وتحفهم و كبب ناس وحدفهم
*****


* الله خلقه و كسر القالب
*****

* علي ما العمشه تتكحل يكون السوق فرغ
*****
* يا مستعجل .. عطلك الله

*****

* سبهلله
.. أصلها سبها لله
*****

* ده احنا زارنا النبى

*****

* يلعن اليوم أو يلعن الساعه
*****

* فلان شكله غلط
*****


* زرع شيطان
*****

* إن جالك الأعمى كل عشاه مانتش أرحم من اللى عماه
*****

* إن جالك الطوفان حط إبنك تحت رجليك
*****
* إدي الله وإدي حكمته
*****
* القرش الأبيض ينفع فى اليوم الأسود
*****
* خيرا تعمل شرا تلقه
*****

* إصرف مافى الجيب يأتيك ما فى الغيب
*****

* اللهم إني لا أسألك رد القضاء ولكني أسألك اللطف فيه

ـ فالذي يرد القضاء هو الدعاء فقط .... فعن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا دعا أحدكم فليعزم المسألة، ولا يقولن: اللهم إن شئت فأعطني فإن الله لا مستكره له.
*****
* إيده فيها البركة

* إش تعمل الماشطة فى الوش العكر .

ـ الوش العكر ما كلنا خلقة ربنا .
*****
* الدنيا على كفِّ عفريت .
ـ لأن قائلها ينسب التدبير والتقدير للعفريت ، وينفيه عن الله سبحانه ، الله سبحانه بيده الأمر كله، وإليه يعود الأمر كله .

*****

* قول ( شاءت الأقدار ) و ( شاءت الظروف ) و( شاءت عناية الله ) و(شاءت القدرة الإلهية) ونحو ذلك.
ـ هذه العبارات كفرً لما فيها من نسبة المشيئة للأقدار، ونفيها عن الله سبحانه، والله خالق الأقدار ومقدِّرها، والأقدار مخلوقةٌ لا تحدث إلا بأمر الله ومشيئته
*****
* قول ( توكلت على الله وعليك ) والأصل أن يقال ( توكلت على الله ثم عليك)
ـ فالتوكل على الله عبادة قلبية، أما التوكل على الناس فهو من باب الأخذ بالأسباب

*****

* قول أحدهم عند العزاء ( يسلم رأسك )

ـ وهي عبارة خاطئة لا ينبغي ذكرها، لقول الله تعالى (كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ ثُمَّ إِلَيْنَا تُرْجَعُونَ) (العنكبوت57)، ولن يسلم أحدٌ من الموت.

يا قلبي يا كتاكت ياما أنت شايل وساكت"، كم من المرات استخدمت هذه الكلمات لتعبر عن ضيقك وحملك للهم؟ فالأمثال الشعبية المصرية تحمل الكثير من الحكمة بتعبيرات بسيطة وطريفة، ومن الجميل في الأمثال الشعبية أيضا أن لها قصص وأصول تعزز من قيمتها.. نرصد أبرز هذه الأمثال.

مثل "اللي ميعرفش يقول عدس"
ترجع قصة المثل لأنه في أحد الأيام قام لص بسرقة النقود من متجر غلال وخرج مهرولا فأسرع ورائه صاحب المتجر، وعندما تعثر اللص في شوال عدس وانتشر العدس في الأرض ظن الناس أنه سرق بعض العدس ليأكله، ولاموا التاجر على قسوته، فرد التاجر قائلا: "اللي ميعرفش يقول عدس!".

مثل "إحنا دفنينه سوا"
يحكى أنه كان يوجد تاجران زيت يبيعان بضاعتهما على حمار، وفي يوم من الأيام مات الحمار فظنا أن تجارتهما توقفت، فاقترح أحدهما أن يدفنا الحمار ويشيدان فوقه مقام، ويدعيان أنه ضريح أحد أولياء الله الصالحين، ليأتي إليه الناس بالقرابين، وفي أحد الأيام سرق أحدهم القرابين دون مشاركة صاحبه، فهدده الثاني بأن يدعو عليه صاحب المقام، فضحك الأول قائلا: "أي صاحب مقام! إحنا دفنينه سوا"، ويقال أن مثل "تحت القبة شيخ" يرجع لنفس القصة.

مثل "جحا أولى بلحم طوره"
في أحد نوادره قام جحا باستدعاء جيرانه ليطعمهم من لحم ثوره، وطلب منهم الجلوس في صفوف منتظمة، ثم مر عليهم يقول للشيخ إنه لن يتمكن من هضم لحم الثور، وللمريض إن لحم الثور سيمرضه، وللسمين إنه ليس بحاجة للحم، وللشاب إنه قوي ويمكنه الانتظار بعد توزيع اللحم على الفقراء، وفي نهاية اليوم طلب من المدعويين الانصراف، قائلا: "جحا أولى بلحم ثوره".

"اللي اختشوا ماتوا"
في أحد الأيام في زمن الحمامات التركية القديمة اعتادت النساء على الاستحمام فيها، وفي أحد الأيام نشب حريق هائل بأحد الحمامات، فهرولت بعض النساء بملابس الاستحمام لتنجو، في حين خجلت الأخريات من الخروج بهذا الشكل، فكان مصيرهن الموت داخل الحمام، لينتشر بعدها مثل "اللي اختشوا ماتوا".

"دخول الحمام مش زي خروجه"
افتتح أحد الرجال حماما تركيا وجعل دخوله بالمجان، فأسرع الناس للذهاب له، لكنه كان يتحفظ على ملابسهم وعند خروجهم يطلب منهم النقود لاستلام الملابس، وعندما سأله الناس ألم تقل أن الدخول بالمجان؟ فأجاب: "دخول الحمام مش زي خروجه".

"على قد لحافك مد رجليك"
يرجع هذا المثل لحكاية شاب ورث عن والده أموال طائلة أنفقها ببذخ وسفه، حتى أصبح لا يملك قوت يومه فاضطر للعمل عند أحد أصحاب الحدائق، وتبين أنه ابن ترف لم يعمل من قبل فسأله صاحب العمل عن قصته، وعندما أخبره بها قرر الرجل أن يزوجه ابنته وأعطاه منزلا صغيرا وعملا بسيطا، وطلب منه أن يمد رجله على قد لحافه ليصبح ذلك مثلا دارجا.

"جه يكحلها عماها"
يقال إن هذا المثل له أسطورة أن قط وكلب تربيا معا في قصر وحدثت صداقة بينهما، وكان الكلب معجبا بعيني القط فسأله ذات مرة عن سر جمالها، فقال القط إن عينيه بها كحل، ولما سأله الكلب كيف لك هذا؟ قال القط لا أعرف، فغار الكلب واحضر بعض الكحل، ووضعه على إصبعه ليضعه في عينيه، لكن مخلبه فقأ عينه بدلا من تكحيلها.

"المتعوس متعوس ولو علقوا في رقبته فانوس"
يحكى أنه كان هناك أخوين أحدهما غني والثاني فقير، فقرر الغني في أحد الأيام أن يرسل لأخيه المال بشكل غير مباشر، لكي لا يحرجه فألقى في طريقه سرة من النقود، وانت

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
STAR
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 126468
العمر : 39
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 211
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

https://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الأمثال الشعبية المصرية اصلها ومعناها Empty رد: الأمثال الشعبية المصرية اصلها ومعناها

مُساهمة من طرف حبة مسك 2016-03-26, 10:48 am

مُحتوى الرسالة...منور استار كلام حلو اوي

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الأمثال الشعبية المصرية اصلها ومعناها 1962855 639069339475914 1092812185 n.jpg
حبة مسك
حبة مسك
مشرف
مشرف

ذكر
عدد المشاركات : 3906
العمر : 60
رقم العضوية : 263
قوة التقييم : 57
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى