منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» غرفة تحرير أجدابيا ودعم ثوار بنغازي.
أمس في 2:21 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» من دحر الارهاب اليوم .
أمس في 2:18 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» القبض على العميد عبد السلام العبدلي
أمس في 2:14 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» بن جواد الان
أمس في 2:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العثور على مئات القبور لكلاب داعش
أمس في 2:05 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خروج أرتال مسلحة مدججة بالسلاح
أمس في 1:51 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» اخبار عن
أمس في 1:50 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» أخبار الآن تكشف ارتباط داعش في سرت وبنغازي
أمس في 1:45 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
أمس في 1:42 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» غرفة عمليات سرت الكبرى تطمئن الجميع
أمس في 1:40 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» موقع كندي يفجر قنبلة.. 6 دول تدعم "داعش"
أمس في 1:17 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» سلاح الجو الليبي يشن غارات جوية
أمس في 1:15 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» المهدي البرغثي أعطي الأوامر بالهجوم علي الهلال النفطي
أمس في 1:14 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» غرفة_عمليات_اجدابيا_وضواحيها
أمس في 1:12 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» محاولة استهداف خزانات النفط
أمس في 1:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


هل تعلم ما هي أسرار رسومات الاطفال ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل تعلم ما هي أسرار رسومات الاطفال ؟

مُساهمة من طرف STAR في 2016-04-07, 12:02 pm

كثيرا ما تمر على الأطفال أوقات لا يعرفون أو لا يرغبون فيه بالتعبير عما يشعرون به في الداخل. ويمكن أن يكون ذلك محبطا للوالدين اللذان لا يستطيعان فعل أي شيء لفهم حالة الطفل العاطفية – ولكن الأطفال يحبون الرسم ومن هنا جاءت الفكرة لتحليل رسومات الأطفال لمعرفة ما يشعرون به.

ويستخدم العديد من العاملين في مجال الصحة العقلية الاعمال الفنية لمرضاهم كوسيلة أفضل لفهم ما يشعرون به وكشف بعض من تلك المشاعر التي لا يمكن الحديث عنها بصراحة.

ولكن قبل أن تبدأ في تحليل رسومات أطفالك وكل خط وكل دائرة، يجب أن تدرك أن هذه الطريقة نظرية، وقد قام الدكتور كريستوفر هاستينغز، وهو طبيب نفساني بإجراء تقييمات نفسية لمجموعة مختلفة من الأطفال والمراهقين لأكثر من 10 سنوات، وغالبا ما استخدم الرسومات للمساعدة في تفسير ما يخفيه الطفل، وحذر الآباء من إهمال هذه الرسومات خصوصا اذا كانت متكررة.

يقول هاستينغز، " عند تفسير رسومات الأطفال من المهم جدا الحصول على بعض السياق من الطفل. بعض الأطفال قد يشعرون بالخوف من شخصية الوحش أو مصاص الدماء، بينما قد يشعر البعض الاخر بذلك. كما أن الأطفال الذين شاهدوا مؤخرا فيلما كرتونيا لطيفا عن شخصية مصاص الدماء يمكن أن يتفاعلوا معه بطريقة إيجابية، ولكن إذا شاهدوا فيلم رعب عن مصاصي الدماء فقد يكون شعورهم مختلفا تماما."

إذا كنت تعتقد أن هناك رسائل خفية في رسومات أطفالك، فهذه التفسيرات النفسية يمكن أن تساعدك في الحصول على بعض الإيضاحات:

الوحوش / مصاصي الدماء

يقول هاستينغز، "بصفة عامة، مصاصي الدماء والوحوش تمثل كائنا قوية. إذا كانت شخصية الوحش هي مركز الرسمة فهذا يعني أن الطفل يرغب في أن يكون قويا، ولكن يمكن أيضا أن تعني شعورا بالقلق. بالإضافة الى ذلك يجب قراءة الرسمة بطريقة مختلفة، مثلا اذا طلبت من الطفل رسم شخص فقام برسم وحش، هذا قد يكون انعكاسا سلبياً ويفضل التحدث مع الطفل عن السبب."

المنازل

هناك الكثير من النظريات حول ما يعنيه الأطفال عند رسم المنازل وغيرها من الجمادات مثل قوس قزح والشمس، وليس هناك شك في أن المنزل هو من أكثر الرسومات شيوعا بين الأطفال.

يقول هاستينغز، "بشكل عام، عندما يرسم الطفل منزل أشعر أنه يرسم تمثيلا لنظرته لحياته"، ويضيف هاستينغز،"المنازل يمكن أن تكون عناصر استقرار وثبات، ولكن بالنسبة للأطفال الذين يأتون من تجارب عائلية سلبية، يمكن أن يمثل المنزل سجنا. ومع تطور مهارات الطفل، سيضيف المزيد من التفاصيل للمنزل، وفي نهاية المطاف سيرسم منزلا ثلاثي الأبعاد، بدلا من الرسم ثنائي الأبعاد. ومن المرجح أن يقوم الطفل بعمر 6 سنوات برسم منزل ذو مساحة نموذجية مع سقف مثلث، في حين أنه من المرجح أن يرسم نمطا أكثر تحديدا للمنزل، وربما يجعله ثلاثي الأبعاد، وكذلك حتى سن المراهقة. ولكن المراهقين الذين يستمرون في رسم منزل ثنائي الأبعاد يمكن أن يكونوا مصابين بصدمة عاطفيا تمنعهم من التطور".

للمزيد من التحليل، إذا نظرت الى المنزل الذي رسمه طفلك، ركز على وجود أو غياب النوافذ. يقول هاستينغز، "وجود عدد كبير من النوافذ يعني الانفتاح على التواصل مع الناس، ولكن بالنسبة للطفل الانطوائي يمكن أن يعني رغب الطفل في لفت الانتباه لما يحدث داخل المنزل. بالإضافة الى ذلك الأطفال الذين يتمتعون بالانفتاح على الآخرين وبصحة اجتماعية جيدة سوف يقومون برسم ممر إلى الباب الأمامي، في حين أن الأطفال الانطوائيين لن يقوموا برسم هذا الممر إلى بابهم. وهكذا كلما زادت التفاصيل الطبيعية حول المنزل كلما كان هذا يعني وجهة نظر أكثر إيجابية اتجاه الأسرة والعائلة"

الشمس

الشمس الصفراء المبتسمة تعني طفلا سعيدا، وراضيا، ولكن لا يتم رسم الشمس بنفس الشكل دائما. يقول هاستينغز، "عادة، يحب الأطفال شرح رسوماتهم، لذلك يمكن للشخص أن يكتسب بصيرة لا تصدق عن طريق قراءة رسومات الأطفال" وأضاف، "عموما، رسم الشمس على شكل دائرة هو علامة على أن الطفل سعيد ولديه نظرة إيجابية للعالم. أما رسم الشمس الجزئي في الزاوية العليا من الرسم، يمكن أن يشير إلى وجود مخاوف أو قلق بشأن رموز السلطة. أما الشمس التي بالكاد تطل من خلال السماء الغائمة يمكن أن تشير إلى الاكتئاب، وربما حتى مشاعر اليأس."

قوس قزح

يقول هاستينغز قوس قزح الملون يعني عموما حالة ايجابية ويميل الأطفال الذين يفضلون رسمه إلى وجهات نظر إيجابية.

الصور المفزعة لأفراد الأسرة

بعض رسومات الأطفال تثلج القلب مثل رسم أفراد العائلة مبتسمين وممسكين بأيديهم. ولكن عندما يرسم الطفل صورة لأبيه أو أمه وسط لهيب النيران أو شخص غارق في بركة السباحة أو براز على طاولة المطبخ، فلا يمكننا أن ننكر أن هذه الرسومات مثيرة للقلق.

يقول هاستينغز، " الرسومات التي تصور مشهدا معينا مع أفراد الأسرة (مثل الغرق) يمكن أن يكون مزعجا للغاية ويحتاج إلى أن تتساءل عن السبب، هل شاهد الطفل مؤخرا شخصا يحترق أو يغرق في برنامج تلفزيوني! أو يمكن أن يشير إلى أن الطفل يشعر بالقلق من فقدان أفراد أسرته بطريقة مأساوية. ومن المرجح أن يقترن هذا مع الكوابيس وبعض القلق والانفصال عن أفراد الأسرة. وهناك حالات أخرى، حين يكون لدى الطفل مشاعر سلبية اتجاه أفراد الأسرة وفي جميع الأحوال يجب التحدث مع الطفل حول مغزى الرسمة."

الإفراط في استخدام لون واحد

هل يصر طفلك على استخدام لون واحد للرسم مثل اللون الأسود أو الأزرق أو الأحمر؟ وفقا لهاستينغز الألوان تكشف المزاج، مثل اللون الأزرق يوحي بالاكتئاب والأحمر الغضب، ولكن هذا قد لا يكون الحال دائما. بعض الأطفال لديهم تفضيل للون معين، ويمكن استخدامه لاستبدال الألوان الأخرى التي تحدث بشكل طبيعي. ينبغي أن تشعر بالقلق إذا كنت ترى رسومات أحادية اللون، وخاصة إذا كان هناك ظلال رمادية، وهذا يمكن أن يشير إلى إصابة الطفل بعمى الألوان أو وجود مخاوف عصبية، أو غيرها من المشاكل النفسية."


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114778
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى