منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» يوفنتوس يتحرك لتحصين نجومه
أمس في 7:28 pm من طرف عبدالله الشندي

» الأهلي بنغازي يعلن ثاني صفقاته الأجنبية
أمس في 6:41 pm من طرف عبدالله الشندي

» هاني رمزي مدربًا للمنتخب الليبي
أمس في 6:36 pm من طرف عبدالله الشندي

» دي ماريا يعود إلى مدريد بقميص جديد
أمس في 2:00 pm من طرف عبدالله الشندي

» الفيفا يعاقب منتخب نيجيريا ويكشف موقفه من المونديال
أمس في 1:58 pm من طرف عبدالله الشندي

» رباعي إنجليزي يستهدف تجريد برشلونة من جواهره
أمس في 1:57 pm من طرف عبدالله الشندي

» تقنية الفيديو تلغي هدفًا صحيحًا لريال مدريد أمام الجزيرة
أمس في 1:56 pm من طرف عبدالله الشندي

» بالأرقام.. بيل يتفوق على كريستيانو رونالدو وبنزيما
أمس في 1:54 pm من طرف عبدالله الشندي

» جماهير ميلان تعلن الحرب على وكيل دوناروما
أمس في 12:49 pm من طرف عبدالله الشندي

» إنتر ميلان يستعد لخطف نجم برشلونة
أمس في 12:47 pm من طرف عبدالله الشندي

» بيل: علي خصيف حارس مذهل
أمس في 11:37 am من طرف عبدالله الشندي

» كريستيانو رونالدو يدخل تاريخ كأس العالم للأندية
أمس في 11:33 am من طرف عبدالله الشندي

» حدث في مثل هذا اليوم December 14, 2017
أمس في 11:21 am من طرف عبدالله الشندي

» شاهد: كشف سر عقار نحيف يشوه المنظر قرب الحرم المكي
أمس في 11:08 am من طرف عبدالله الشندي

» هل تعرف ما هو ملك الأعشاب؟ وما فوائده؟
أمس في 11:07 am من طرف عبدالله الشندي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


خراريف ليبية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

خراريف ليبية

مُساهمة من طرف الهيلع في 2009-11-16, 1:32 am

صدر عن مجلس الثقافة العام كتاب [ خراريف ليبية ] للكاتب والقاص أحمد يوسف عقيلة، الذي وقع في 231صفحة، وقد جاء من القطع المتوسط.

أهدى الكاتب كتابه إلى روح عمته أم الخير بنت عقيلة التي قال عنها إنها الساردة التي جعلتنا ننتظر الليل بلهفة.

بعد الإهداء أتى بقول وسترمان: [ الشعوب التي لا كتابات لها لديها قدرات استثنائية على التذكر ]

تأتي بعد ذلك مقدمة الكتاب التي أسماها الكاتب ( سلطان الحكاية )، وفي هذه المقدمة ذكر أنه لديه هوس بالتوثيق ولملمة أشياء هويتنا وذاتنا المتشظية، الهوية التي جرى تهميشها بل وتغييبها على حساب كيانات وفضاءات أخرى، ذاكرا قول المسيح عليه السلام: ( بماذا ينتفع الإنسان إذا ربح العالم كله وخسر نفسه ).

تحدث عن نفسه في هذه المقدمة بأنه عندما تأسس لديه الوعي بجمع التراث وجد نفسه في سباق مع الموت قائلا بأنه كثيرا ما سبقه الموت، وقد ذكر أنه عندما تموت إحدى العجائز يقولون: (عجوز كبيرة.. ما تستحق بكا.. مكملة عمرها ) ذاكرا أن موت العجوز التي أكملت عمرها أكثر فداحة من موت الشباب وإن موت الكبير اندثار مكتبة وانطواء سجل تاريخي بكامله وأن الكبير هو إرشيف يمشي على قدمين سائقا المثل القائل[ اللي ما عنده كبير يشري له كبير ]

ثم تحدث عن هذه الخراريف ذاكرا بأنه قد تشرب منها القيم ؛ فالشرير مثلا لابد أن يعاقب في نهاية الحكاية، والطيب الخير ينال ثوابه، وأن هذه الخراريف أضفت هالة من الغموض والقداسة على الرقم سبعة، وأن التأثر فيها واضح بأحداث سابقة.

في ختام هذه المقدمة توجه الكاتب بالشكر لكل الراويات والرواة كما شكر الأصدقاء ( آدم يوسف بوبريق ) و( عبد السلام بدر الدين ) و( مفتاح سعد امعيزيق ) و( عطية سعد الحنيش ) و( محمود زايد حامد ) و( عبد الله هارون عبد الله ) لمساعدته بتسجيلهم لبعض خراريف هذا الكتاب، كما توجه بالشكر إلى الأخت والأستاذة ( فاطمة غندور ) والشكر إلى الأخوين ( الشاعر سالم العوكلي ) والناقد ( محمد الترهوني ).

قدمت لهذا الكتاب الأستاذة فاطمة غندور بتقديم عنوانه ( لكي لا نكون شعبا بلا ذاكرة )

بعدها تحدث الكاتب عن بعض ضوابط الكتابة ذاكرا أن القاعدة في الكتابة أن تكتب الكلمة كما تنطق، ذاكرا أنه من خلال اطلاعه على كتب اللغة والنحو والقواميس وجد أن لهجة المنطقة الشرقية في ليبيا أقرب إلى لغة تميم.



بعدها تبدأ الخراريف التي وصلت إلى أربع وثلاثين خرافة من بينها حكاية أم بسيسي المشهورة وحكاية عويشة بنت الحوات وحكاية نص انصيص.



بعد هذه الخراريف وضع الكاتب قاموسا شارحا فيه الكلنات التي يصعب فهمها وقد وضعها في قاموس نهاية الكتاب لكراهته الشديدة للتهميش داخل الصفحة وللتسهيل على من يقرأ هذه الخراريف من غير الليبيين.



ترجم بعدها لرواة الخراريف حسب حروف القاموس الذين بلغوا ستة عشر راويا وراوية.



بعد أن ترجم للرواة عدد بعدها المصادر والمراجع التي اعتمد عليها في وضع هذا الكتاب، وقد وصلت إلى ثلاثة عشر مرجعا.



أخيرا: إن هذا الكتاب هو إضافة متميزة إلى مكتبة التراث الشعبي التي ستكتمل بمثل هذه الأعمال عما قريب.
avatar
الهيلع
لواء
لواء

ذكر
عدد المشاركات : 1811
العمر : 42
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 09/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: خراريف ليبية

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2009-11-16, 7:15 pm

مشكورالهيلع متميز دائمآ

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

avatar
عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 72421
العمر : 51
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 222
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: خراريف ليبية

مُساهمة من طرف STAR في 2009-11-23, 11:38 am

مشكور مشاركة مميزة

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
avatar
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 118551
العمر : 32
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 192
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: خراريف ليبية

مُساهمة من طرف الهيلع في 2009-11-24, 12:18 pm

عبد الحفيظ أنت الذي دائماً حضورك متميزوشكراًعلى المرورالطيب أستار
avatar
الهيلع
لواء
لواء

ذكر
عدد المشاركات : 1811
العمر : 42
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 09/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى