منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» حياة توأمتين تعيشان في جسد واحد
اليوم في 7:12 am من طرف عبدالله الشندي

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 6:42 am من طرف عبدالله الشندي

» يوفنتوس يتحرك لتحصين نجومه
أمس في 7:28 pm من طرف عبدالله الشندي

» الأهلي بنغازي يعلن ثاني صفقاته الأجنبية
أمس في 6:41 pm من طرف عبدالله الشندي

» هاني رمزي مدربًا للمنتخب الليبي
أمس في 6:36 pm من طرف عبدالله الشندي

» دي ماريا يعود إلى مدريد بقميص جديد
أمس في 2:00 pm من طرف عبدالله الشندي

» الفيفا يعاقب منتخب نيجيريا ويكشف موقفه من المونديال
أمس في 1:58 pm من طرف عبدالله الشندي

» رباعي إنجليزي يستهدف تجريد برشلونة من جواهره
أمس في 1:57 pm من طرف عبدالله الشندي

» تقنية الفيديو تلغي هدفًا صحيحًا لريال مدريد أمام الجزيرة
أمس في 1:56 pm من طرف عبدالله الشندي

» بالأرقام.. بيل يتفوق على كريستيانو رونالدو وبنزيما
أمس في 1:54 pm من طرف عبدالله الشندي

» جماهير ميلان تعلن الحرب على وكيل دوناروما
أمس في 12:49 pm من طرف عبدالله الشندي

» إنتر ميلان يستعد لخطف نجم برشلونة
أمس في 12:47 pm من طرف عبدالله الشندي

» بيل: علي خصيف حارس مذهل
أمس في 11:37 am من طرف عبدالله الشندي

» كريستيانو رونالدو يدخل تاريخ كأس العالم للأندية
أمس في 11:33 am من طرف عبدالله الشندي

» حدث في مثل هذا اليوم December 14, 2017
أمس في 11:21 am من طرف عبدالله الشندي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


تعرف على الفرق بين شاشات AMOLED و Super AMOLED و LCD و IPS و IPS-LCD

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تعرف على الفرق بين شاشات AMOLED و Super AMOLED و LCD و IPS و IPS-LCD

مُساهمة من طرف STAR في 2016-08-08, 12:21 pm

عند استعراض مواصفات اجهزة الهاتف المحمول الجديدة او الاجهزة اللوحية نقرأ بعضا من ادق التفاصيل حول التقنيات التي جاءت بها وكثيرا مايمهنا كمستخدمين جودة العرض ودقة الشاشة ونقاؤها والتقنية المستخدمة, بالاجماع يمكننا القول اننا نستريح اذا ماعلمنا ان شاشة الهاتف تعمل بتقنية AMOLED او Super AMOLED لكننا في واقع الحال قد لانعرف ماهية هذه التقنية والفرق بين تلك الشاشات وماتستخدمه بعض الشركات المصنعة الاخرى في صناعة شاشات هواتفها.
فما الفارق عمليا بين AMOLED و Super AMOLED و LCD و IPS و IPS-LCD وتقنياتها, هذا ماسنعرضه هنا نقلا عن البوابة العربية التي شملت بتقريرها ما لايدع مجالا لاخرين بالاجتهاد او الاضافة.
شاشات AMOLED
AMOLED أموليد أو شاشة المصفوفة العضوية النشطة ذات الصمام الثنائي الباعث للضوء هي إختصار Active Matrix Organic Light Emitting Diode، هي تقنية عرض تستخدم في الأجهزة النقالة وأجهزة التلفزيون.
بدأ استخدام تقنية الأموليد AMOLED في الأجهزة الإلكترونية من الهواتف النقالة والكاميرات الرقمية ومشغلات الوسائط اعتباراً من العام 2012، واستمر التطوير في هذه التكنولوجيا لإحراز تقدم نحو إنتاج تقنية تقتصد في استهلاك الطاقة والتكلفة الإنتاجية وبأحجام كبيرة.

تتكون شاشة الأموليد كبنية فيزيائية من شاشة الصمام الثنائي المتناسق المضيء أو ما يعرف باسم OLED، وتقنية المصفوفة النشطة العضوية التي تُولد الضوء، بينما تتكون شاشة الأموليد من ناحية مادية من 3 طبقات: الشاشة وحساسات اللمس والزجاج.
وتقدم شاشة الأموليد AMOLED نسخة متطورة من تقنية OLED، كما أنها تعتمد على تكنولوجيا المركبات العضوية التي ينبعث منها الضوء عند تعرضها لتيار كهربائي، هذه العملية من شأنها أن تنقص الحاجة إلى الإضاءة الخلفية وبالتالي استهلاك طاقة أقل.
تتفوق شاشة الأموليد على شاشة TFT من حيث وضوح الألوان، وسرعة الاستجابة، واستهلاك أقل للبطارية، بالإضافة لمميزات أخرى، وتمتاز بأنها لا تستخدم إضاءة خلفية بعكس شاشات LCD، بالتالي نحصل على تشتت أقل في الضوء الصادر، وسماكة أقل (أكثر نحافة)، وعندما تنطفئ البيكسلات تعطينا لون أسود حقيقي، وألوان أكثر تشبعاً.
ومن مشاكل شاشة الأموليد AMOLED أنها تصعب قراءتها في ضوء الشمس، وتتميز الألوان بها فكل بيكسل في هذا النوع من الشاشات يقوم بانتاج إضاءته بنفسه لكن بشكل أقل أو أقوى تبعاً للون المعروض.

شاشات Super AMOLED

قامت شركة سامسونج باستخدام تقنية الأموليد مع تحويل رقمي متكامل، وهذا يعني أن الطبقة التي تستشعر اللمس تم دمجها في الشاشة. ووفقاً لسامسونج فإن تقنية السوبر أموليد تعكس خمس مقدار أشعة الشمس مقارنةً مع الجيل الأول من الأموليد أي أنه لم يتم تغيير تكنولوجيا العرض نفسها، السوبر أموليد هو جزء من عائلة مصفوفة Pentile، ويختصر أحياناً باسم SAMOLED .
تمتاز شاشة السوبر أموليد Super AMOLED بحساسية أفضل للمس، حيث تم دمج حساسات اللمس في الشاشة نفسها وأصبحت تتكون من طبقتين فقط، وهي الشاشة مع الحساسات بالإضافة للزجاج العلوي، وهذا يجعل الشاشة أكثر حساسية للمس.
كما تمتاز شاشة السوبر أموليدSuper AMOLED بوضوح أكثر تحت الشمس، حيث كانت أحد مشاكل شاشات الأموليد أنه يصعب قرائتها تحت الشمس مقارنة مع شاشات TFT، لكن في السوبر أموليد تم حل هذه المشكلة.
كما أنها تقدم زاوية المشاهدة محسنة، حيث أن الألوان لا تتغير عند النظر للشاشة من زاوية مائلة بدلاً من النظر المباشر، حيث تكون الخسارة في اللون عند إمالة الشاشة شبه معدومة، هذه الميزة موجودة أصلاً في الأموليد، ولكن تم تحسينها في السوبر أموليد.
كما تمتاز شاشات السوبر أموليد بأنها أكثر نحافة، ويرجع ذلك إلى تقليل الطبقات، ودمج طبقة اللمس في الشاشة مباشرة، كما أنها تقدم ألوان أفضل، حيث أن الألوان تصل للعين مباشرة بدون طبقة لمس فوق الشاشة، كما أن اللون الأسود يظهر أكثر سواداً والأبيض أكثر بياضاٌ، ونسبة التباين لها تأثير جيد على درجة نقاء الصورة.
لكن أكبر عيب في هذه الشاشات كونها شاشات قليلة السطوع، وكان ذلك سببا رئيسيا في ضعف اداء محتوى هذه الشاشات تحت ضوء الشمس، النقطة الاخرى هي إرتفاع تكلفة الانتاج، وهي ليست مشكلة لأن سامسونج تصنع شاشاتها بنفسها.
هذا وتقوم شركة سامسونج الكورية بتحسين شاشات الأموليد كل سنة في هواتفها الجديدة وذلك بوضعها تحت اختبارات Diplay Mate وAnandtech، فشاشات السوبر أموليد الخاصة بشركة سامسونج أصبحت أكثر دقة وتوفر مزيدا من الألوان الطبيعية وتم تحسين كفاءة استخدام الطاقة خاصة.

شاشات LCD

هي الإختصار للمصطلح العلمي Liquid Crystal Display، وهي التقنيه المستخدمة منذ زمن في العديد من شاشات التليفزيون، الكمبيوتر و عدد من الأجهزة الأخرى بالمقارنة بشاشات الأموليد التي تحظى بالكثير من التأييد الآن.
شاشات الأل سي دي مصنوعة من طبقتين من الزجاج و الضوء يمر من خلال البلورات السائلة liquid crystals، وتعد الميزة الرئيسية لهذه الشاشات هي الألوان، حيث أن هذه التقنيه تساعد على إظهار الألوان بصورة طبيعية وهي تعد من أفضل التقنيات في هذا المجال.
هذه الشاشة تفتقد لنسبة التباين الموجودة في شاشات الأموليد، وهناك مصطلح آخر مرتبط بشاشات الأل سي دي وهو TFT أو Thin Film Transistor، بالإضافة لبعض التحسينات على هذه الشاشة و التي تعطيها بعض الأفضلية من حيث الجودة.

شاشات IPS

بداية IPS ترمز الي in-plane switching وقد صممت شاشات IPS لتحسين عيوب تقنية TN، تم ابتكار تكنولوجيا IPS عام 1996 عبر شركة هيتاشي، حيث كان هدفها الأول تحسين شاشات LCD التي كانت تعتمد على تقنية TFT، حيث لم تكن حسب المتطلبات والجودة اللازمة.
فقد كانت تأخذ وقت استجابة أطول ولا سيما في ما يخص زوايا المشاهدة والتدرجات اللونية، إلا أن هذا لم يكن عائقا في شاشات الكمبيوتر على عكس شاشات الهواتف الذكية والتابلت، فشاشات IPS تقدم بياضا ناصعا والوان مشرقة وزوايا مشاهدة افضل من تقنية TFT.
لدى IPS الآن التباين الكبير ومستويات اللون الأسود الجيدة ومع ذلك أوقات الاستجابة لا تزال لا تقارن مع TN القياسية، الشيء السلبي في هذه التقنية هو استهلاك الخلفيات لطاقة كبيرة.

شاشات IPS-LCD

هو نوع من الشاشة الرقيقة التي توفر زوايا مشاهدة أفضل من شاشات TFT-LCD، وتتميز شاشات LCD IPS انها تستخدم ترانزستوران لكل بكسل بينما تستخدم شاشات TFT-LCD واحد فقط.
و هذا يتطلب اضاءة أكثر قوة، وهي توفر ألوان أكثر دقة و وضوح، وتتيح الرؤية من زاوية اوسع، ودقة وضوح أكبر، بينما الجانب السلبي في شاشة IPS LCD انها قد تستهلك طاقة أكثر من TFT-LCD.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
avatar
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 118551
العمر : 32
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 192
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى