منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» خطبة بدون حرف الألف .....
أمس في 10:04 pm من طرف labraq

» خطبة بدون نقط ........
أمس في 10:02 pm من طرف labraq

» متى تكتب حرف (ض) ؟ ومتى تكتب حرف (ظ) ؟
أمس في 9:16 pm من طرف labraq

» من جمال لغتنا العربية
أمس في 9:04 pm من طرف labraq

» *فائدة لغوية رائعة
أمس في 8:24 pm من طرف labraq

» فوائد لغوية رائعة
أمس في 8:12 pm من طرف labraq

» ليست اللغة العربية.. ماذا كان يتحدث العرب قبل دخول الإسلام؟
أمس في 6:48 pm من طرف عاشق تشلسي

» إبنة الاعرابي والفارسي
أمس في 1:32 pm من طرف labraq

» اشكال العيون ومعانيها
أمس في 1:26 pm من طرف labraq

» طرائف اللغة العربية.
أمس في 1:19 pm من طرف labraq

» تأخر صرف الميزانيات يلقى بآثاره السلبية على نشاط الشركات النفطية
2018-02-21, 8:53 pm من طرف عبدالله الشندي

» الكشف عن حقيقة ضربات القوات الجوية المصرية لمواقع في درنة الليبية
2018-02-21, 8:52 pm من طرف عبدالله الشندي

» تبادلوا اللكمات وحوّلوا الملعب إلى حلبة مصارعة.. شاهد كيف طُرد 9 لاعبين في مباراة لكرة الق
2018-02-21, 8:50 pm من طرف عبدالله الشندي

» إنهاء أزمة نقص المياه «نهائياً» بمركز طبرق الطبي
2018-02-21, 8:49 pm من طرف عبدالله الشندي

» وزير العمل: اعتمدنا تعيينات طبرق وساعين في حل مشكلة تعيينات القبة والساحل
2018-02-21, 8:41 pm من طرف عبدالله الشندي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الدينار الليبي إلى أين؟

اذهب الى الأسفل

الدينار الليبي إلى أين؟

مُساهمة من طرف STAR في 2016-09-17, 9:01 am

بمجرد أن أعلن عن رفع حالة القوة القاهرة عن الموانئ النفطية (الزويتينة – البريقة – رأس لانوف -السدرة ) واستئناف تصدير النفط الخام بدأ سعر صرف الدينار الليبي بالارتفاع أمام الدولار في السوق الموازي وهذا مؤشر جيد.

فهل ارتفاع سعر صرف العملة المحلية أمام العملات الأجنبية الرئيسية (الدولار ،اليورو، الاسترليني، الين ) يعكس قوة اقتصاد الدولة ؟ أم العكس ؟ بمعنى هل ارتفاع قيمة الدينار الليبي أمام الدولار مثلاً يعكس قوة الاقتصاد الليبي؟ وهل قيمة الدينار الليبي المحددة من قبل المصرف المركزي تمثل قيمته الحقيقية؟

إذا قلنا أن قوة العملة المحلية تعكس قوة اقتصاد الدولة فهل معنى ذلك أن الاقتصاد الأردني أقوى من الاقتصاد الياباني لأن الدينار الأردني سعر صرفه أقوى من الدولار والين الياباني أضعف من الدولار بعشرات المرات؟.

وهل يعني ذلك أيضاً أن الاقتصاد الكويتي صاحب أقوى عملة في العالم (الدينار الكويتي ) أقوى من الاقتصاد الصيني وأقوى من الاقتصاد الأميركي؟ بالطبع لا.

ما يحدد قوة العملة لدولة ما هوحجم وتنوّع صادراتها ومدى قبول هذه العُملة عالمياً. وبالرغم من ذلك تلجأ بعض الدول ذات الاقتصاد القوي إلى تخفيض سعر صرف عملتها كما تفعل الصين واليابان وهما من أقوى الاقتصاديات في العالم وذلك لتحفيز صادراتها ومنحها ميزة تنافسية أمام صادرات البلدان الأخرى الأمر الذي لم يرق للولايات المتحدة الأميركية وأدى إلى نشوب حرب اقتصادية بينهما سميت بـ”حرب العُملات ”

الدينار الليبي مقوم من المصرف المركزي بقيمة أكبر من قيمته الحقيقية وعملية تخفيض أورفع قيمته حالياً في دولة ذات اقتصاد أحادي الدخل مثل ليبيا وتمر بظروف استثنائية قد يضر بالاقتصاد أكثر مما ينفعه لأن قطاع الصادرات يهيمن عليه سلعة وحيدة متمثلة في النفط والغاز أسعارها تحدده الأسواق الدولية.

كما قد تؤدي هذه السياسة إلى استنزاف الاحتياطي في حالة الرفع، وتدهور المستوى المعيشي لشرائح واسعة من المجتمع الليبي بسبب التضخم الذي سيجتاح الأسعار في حالة الخفض.

الدينار الليبي يشهد تذبذباً وعدم استقرار في السوق الموازي منذ الثورة وحتى اليوم بعد أن اجتمعت عليه ضغوط من أربع جهات (سياسية وأمنية واقتصادية ومالية ).

الانشقاق السياسي والانفلات الأمني وحصار الموانئ النفطية والتوسع في بند النفقات العامة في الميزانية الحكومية كلها ضغطت على الدينار الليبي وأدت إلى تدهور قيمته إلا أن أكثرها تأثيراً كانت الضغوطات الاقتصادية ممثلةً بعملية إغلاق الموانئ النفطية مما أدى إلى انخفاض حآدّ في الناتج المحلي الإجمالي وانخفاض حآدّ في إجمالي الصادرات والسحب من الاحتياطي وهذا كله أدى بدوره إلى انحدار أسعار صرف الدينار الليبي في السوق الموازي وانعكس ذلك على ارتفاع عام في مستوى الأسعار وتضرر المواطن بشكل مباشر.

الاستقرار النقدي هوأهم هدف مكلف به المصرف المركزي ولتحقيق هذا الهدف لابد من إعادة الصادرات النفطية إلى مستواها. وتوحيد السلطة النقدية (مصرفي ليبيا المركزي في طرابلس والبيضاء) وتوحيد المؤسسة الوطنية للنفط بفرعيها (طرابلس وبنغازي) وهذه العوامل الداخلية كفيلة بالحد من نشاط السوق الموازي وانعاش قيمة الدينار الليبي وإعادة الثقة من جديد في العملة المحلية.

هناك عامل خارجي يتمثل في الأسعار العالمية للنفط التي تشهد تراجعاً حآدّاً وهذا العامل تحدده السوق الدولية بناء على عوامل جيوسياسية واقتصادية دولية لا قدرة للاقتصاد الوطني في التأثير عليها.

يبقى العامل السياسي والأمني اللذان لو استقرا مع تحقيق الشروط آنفة الذكر سينحسر نشاط السوق الموازي ويعود الدينار الليبي إلى قيمته السابقة قبل الأزمة بارتفاع طفيف في السوق الموازي عن السعر الرسمي وسينعكس ذلك بالإيجاب على مستوى معيشة المواطن وحينها لابد للقائمين على إدارة الاقتصاد الوطني من التفكير والبحث جديّاً عن بدائل أخرى للدخل القومي غير النفط لإعتبارات عديدة أهمها أن لا تتكرر ظاهرة الجضران الذي ورّط البلاد في أسوأ وأخطر أزمة اقتصادية تمر بها ليبيا منذ ستينيات القرن الماضي.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
avatar
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 119176
العمر : 33
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 198
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى