منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» بلدية بنغازي تسلم صندوق الزكاة مبلغ مالي كمساهمة منها لتوفير أضاحي العيد
اليوم في 8:57 am من طرف STAR

» ليبيا تخسر 40 مليون دولار من إغلاق “الشرارة”
اليوم في 8:57 am من طرف STAR

» المؤسسة الوطنية للنفط تؤكد إعادة فتح حقل الشرارة النفطي
اليوم في 8:56 am من طرف STAR

» الخطوط الأفريقية تحيل مليوني دينار إلى حساب الشركة الليبية للمناولة
اليوم في 8:56 am من طرف STAR

» الشركة العامة للكهرباء تعلن عن عجز متوقع اليوم بحوالي 1600 ميجاوات
اليوم في 8:56 am من طرف STAR

» وصول ستة ملايين دينار إلى مصارف سرت وثلاثة ملايين إلى مصارف بلديات الواحات
اليوم في 8:55 am من طرف STAR

» الخدمات المالية أوجلة تحيل رواتب شهر يوليو إلى المصرف
اليوم في 8:55 am من طرف STAR

» عنزة هندية ترعب قرية بأكملها.. شاهد كيف تبدو كـ"الإنسان"
اليوم في 8:52 am من طرف STAR

» يبعد عنا ٣١٠ سنوات ضوئية وعمره ٢٧ مليون سنة.. لهذه الأسباب الخليجيون متلهفون لرؤية "نجم سه
اليوم في 8:50 am من طرف STAR

» برشلونة يقاضي نيمار
اليوم في 8:46 am من طرف STAR

» هذا الممثل هو الأعلى أجرا في هوليوود
اليوم في 8:43 am من طرف STAR

» حدث في مثل هذا اليوم August 22, 2017
اليوم في 8:43 am من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 8:36 am من طرف STAR

» (( نلقى فيك غالي / للشاعر علي شحات ))
اليوم في 8:36 am من طرف STAR

» حدث في مثل هذا اليوم August 21, 2017
أمس في 9:11 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


طرق بديلة وسريعة للكتابة على الهواتف الذكية!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

طرق بديلة وسريعة للكتابة على الهواتف الذكية!

مُساهمة من طرف mohammed.a.awad في 2017-05-18, 1:45 pm

مع اتساع نطاق استخدام الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحي المزودة بلوحات مفاتيح افتراضية، بدأ العلماء والباحثون يدرسون سبلاً جديدة لتحسين سرعة وفعالية الكتابة باستخدام تلك الأجهزة، وذلك عبر بدائل لطرق إدخال النص.

منذ أن كانت الهواتف الذكية "غبية"، في عصر أجهزة "نوكيا" و"إريكسون" وغيرها، كانت طرق كتابة الرسائل النصية القصيرة (إس إم إس) ورسائل البريد الإلكتروني (إيميل) أمراً معقداً ومنهكاً، خاصة إذا ما كان المرء يكتب الكثير منها يومياً أو يتعامل مع نصوص طويلة.
الطريقة الأقدم كانت باستخدام لوحة الأرقام على الهاتف، إذ يحتوي كل رقم على مجموعة من الحروف والرموز، التي تظهر على الشاشة تباعاً مع كل ضغطة على الرقم، لحين الوصول إلى الحرف أو الرمز المنشود. ومن بعدها تطورت تقنية الكتابة هذه بإدخال أدوات الترجمة، وأشهرها T9، الذي "يخمّن" الكلمة التي يسعى الكاتب إليها ويظهرها على الشاشة بشكل أوتوماتيكي.




  • الهاتف المحمول.. بعد نصف قرن من اكتشافه

    موتورولا دينا تاك 8000X

    أول هاتف محمول في العالم كان من إنتاج شركة إيريكسون في خمسينات القرن الماضي. الهاتف الأول كان ثقيلا وباهظ الثمن ولم يستخدمه إلا القليل من الناس. في سنة 1973 أنتجت شركة موتورولا هاتفها المحمول الأول الظاهر في الصورة. واحتاجت موتورولا عشرة أعوام لطرحه في الأسواق العالمية. موتورولا دينا تاك اشتهر وانتشر بسرعة في العالم، رغم سعره المرتفع في ذلك الوقت والذي كان نحو 4000 دولار.




123456789
لكن القفزة النوعية التي حققها عالم الهواتف المحمولة إلى ما يسمى بالهاتف الذكي وشاشته التي تعمل باللمس، أصبح إدماج لوحة المفاتيح في الهواتف أمراً لا غنى عنه في التصاميم الحديثة، ولذلك تحولت لوحة المفاتيح من حقيقية إلى افتراضية. ورغم أن الشاشات التي تعمل باللمس عملية ومفيدة للكثير من الأمور، إلا أنها تشكل إزعاجاً متكرراً أثناء الكتابة، خاصة إذا ما كانت الشاشة متسخة أو أصابع المستخدم مبتلة أو كبيرة وتضغط على مفتاحين بدل واحد، ما يتسبب في تكرار عملية المسح والتعديل وما يترتب عليها من إهدار للوقت وللأعصاب.
لذلك، خلصت دراسة علمية أجراها باحثون في جامعة لوبورو البريطانية إلى أن طرق الكتابة البديلة في الهواتف الذكية وأجهزة الكمبيوتر اللوحية، أمثال "سويفت كي" و"سوايب"، لها أفضليات أكثر للمستخدمين، بالإضافة إلى كونها تتمتع بنفس سرعة الكتابة على لوحة مفاتيح حقيقية.
ولكن، ما هي تلك الطرق؟
"سويفت كي" هي طريقة لإدخال النص في الأجهزة التي تعمل بنظام "أندرويد"، وتستخدم مزيجاً من تقنيات الذكاء الاصطناعي. هذا المزيج يسمح بتخمين النص بدقة عالية. ويمكن تدريب هذا النظام بشكل مستمر، عن طريق قراءة نصوص الرسائل السابقة وتخزين الكلمات الجديدة في قاعدة بياناته. كما يوجد تطبيق للأجهزة العاملة بنظام "آي أو إس" الذي تنتجه شركة "آبل" يمكن تحميله للكتابة بهذه الطريقة، ويسمى "Swiftkey Note".
أما نظام "سوايب"، فهو عبارة عن لوحة مفاتيح افتراضية يدخل فيها المستخدم الكلمات عن طريق تمرير أصبعه أو قلم خاص فوق الحروف التي تشكلها الكلمة حسب ترتيبها وبدون انقطاع. وكل انقطاع يشكل مسافة بين كلمتين. يستخدم نظام "سوايب" خورازميات ذكية لتصحيح الأخطاء بحسب اللغة المستخدمة. كما بإمكانه التنبؤ بالكلمة المراد إدخالها، علاوة على احتوائه على أنظمة للتعرف على الخط اليدوي والأوامر الصوتية.
ويقول توم بيج، المحاضر في موضوع تصميم المنتجات الإلكترونية بجامعة لوبورو، التي نشرت الدراسة، في حديث نشره موقع "تيك فراغمنتس" المعني بالأخبار التقنية على الإنترنت إن "نجاح أو فشل أي نظام كتابة للهواتف الذكية أو للشاشات التي تعمل باللمس يتوقف على فعاليتها"، مضيفاً أن "الجوانب المريحة للوحة المفاتيح الافتراضية تختلف بشكل كبير عن مثيلاتها في لوحة المفاتيح الحقيقية". ولذلك، يطالب الباحث البريطاني بتغيير ترتيب الحروف في لوحات المفاتيح الافتراضية، والتي تتبع حتى الآن – في اللغات اللاتينية – نظام QWERTY المعمول به في لوحات المفاتيح الحقيقية.
avatar
mohammed.a.awad
ملازم ثان
ملازم ثان

ذكر
عدد المشاركات : 165
العمر : 15
قوة التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 16/04/2017

http://www.mohammedabdelhafed9@gmail.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى