منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» مباريات اليوم السبت 19/8/2017 والقنوات الناقلة
أمس في 1:52 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» الآن وللمرة الأولى سيمكنك متابعة كسوف الشمس على الهواء مباشرةً عبر الإنترنت.. أماكن تصوير
أمس في 1:51 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» قصص حياة مأسوية لـ 5 نجوم من هوليوود
أمس في 1:50 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خواطر امرأة حمقاء
أمس في 12:01 pm من طرف رعود بلا مزن

» حدث في مثل هذا اليوم August 17, 2017
أمس في 10:13 am من طرف STAR

» من اليوم، يمكنك فهم لغة الفيل عن طريق هذا الفيديو
أمس في 10:11 am من طرف STAR

» طريقة غريبة لعلاج آلام الظهر بـ الشاكوش
أمس في 10:11 am من طرف STAR

» نصائح لولادة طفل بصحة جيدة
أمس في 10:09 am من طرف STAR

»  طريقة عمل حلوى باوند كيك الليمون
أمس في 10:08 am من طرف STAR

» تخيَّل أن الموز الصحي اللطيف قد يقتلك! 7 أطعمة يؤدي تناولها بكثرة إلى الوفاة
أمس في 10:04 am من طرف STAR

» لا تجلس.. لا تقف دون حركة.. ولا تأكل.. قائمة بـ "المحرمات" في حضرة صاحبة الجلالة
أمس في 10:04 am من طرف STAR

» 8 خرافات عن التهاب المثانة.. هذه حقيقة علاقة الجنس بالمرض الشائع
أمس في 10:02 am من طرف STAR

» شركة المدار الجديد تطلق خدمة تجارية للانترنت عالية السرعة
أمس في 9:57 am من طرف STAR

» إِحباط تَهريب مايزيد عَن 4 مليون يورو من مَطار مصراتة باِتجاه تُركيا
أمس في 9:56 am من طرف STAR

» وفد الشّركة القَابضة للاتّصالات يُشارك في اِجتماع الجّمعية العمومية لشَركة غَرب المُحيط ال
أمس في 9:56 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


برج الأزاريطة المائل.. كيف عبر هذا المبنى الشارع واستند إلى العمارة المواجهة من دون أن ينه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

برج الأزاريطة المائل.. كيف عبر هذا المبنى الشارع واستند إلى العمارة المواجهة من دون أن ينه

مُساهمة من طرف STAR في 2017-06-02, 2:33 pm

استيقظ سكان الإسكندرية، صباح الخميس 1 يونيو/حزيران 2017، على أغرب صورة لمبنى في العالم: برج سكني من 13 طابقاً معلق في الهواء، مستنداً إلى المبنى المواجه له!

الغريب أن المبنى الفارع مال بكل هدوء إلى الجانب الآخر من الشارع من دون أن يتحطم أو يصاب بالتصدع والشروخ، وهو ما زاد من الأسئلة بشأن ما جرى: لماذا "مال" المبنى؟ وإلى أين سيصل؟ ولِم لَم يتعرض للانهيار؟ وما العلاج الفني الوحيد في هذه الحالة؟

بداية الحكاية.. إخلاء فوري للمنازل

"أخلوا المنازل"، نداء تردد على مسامع سكان شارع الخشخاني والشوارع المجاورة له بمنطقة الأزاريطة وسط الإسكندرية، في الساعة التاسعة من مساء الأربعاء 31 مايو/أيار 2017، الخامس من شهر رمضان، ليتبدل حال المنطقة في دقائق قليلة من الهدوء إلى الضجيج.

حي الأزاريطة، هو واحد من أرقى أحياء الإسكندرية، ويتميز بموقعه الجغرافي المتميز والذي يقع في منتصف محافظة الإسكندرية، وهو من أقدم أحياء الإسكندرية حيث يظهر الفن الروماني بالبناء الروماني واليوناني القديم.

ويضم الحي مجمع كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان ويطل على كورنيش الإسكندرية، وتقع مكتبة الإسكندرية على حدوده، كما يخترقه خط الترام.

قبل الإفطار، أبلغ الأهالي مسؤولي حي وسط الإسكندرية بانهيار أجزاء من المبنى رقم 18 بشارع علي الخشخاني. وبعد إزالة ما تبقى من المبنى، تصور الجميع أن الأزمة انتهت، ولكن فوجئ السكان منتصف الليل تقريباً بنداء عاجل من سيارات الدفاع المدني، بإخلاء مبنى آخر مكون من 13 طابقاً، إنه البرج الذي أصبح الأشهر في وسائل الإعلام طوال اليوم، وبث كثيرون صورة حية له على فيسبوك.


أين ذهب السكان بعد إخلاء المباني؟

"سبنا حاجتنا كلها يا بنتي زي ما هي ونزلنا"، كلمات عبّرت بها الحاجة نادية التي تسكن العقار المجاور للعقار المائل، افترشت أرض الساحة الخارجية لأحد مساجد المنطقة منتظرةً وصول المحافظ أو أي من المسؤولين، معلقةً: "ما حدش جالنا وإحنا على قعدتنا دي من 9 بالليل لصباح ربنا!".

ساعات الانتظار لم تكن العامل الوحيد لغضب نادية وجاراتها، فالبعض لم يتمكن من تناول الأدوية الخاصة بهم، والجميع يتجرع تجاهل المسؤولين. "يقولوا لنا حيعملوا إيه ولا حنفضل هنا لحد إمتى".

مسؤولو المحافظة قالوا إنهم انتهوا من تجهيز مراكز الإيواء العاجلة للسكان المتضررين، تم تجهيز 4 مدارس في محيط المنطقة، ووفرت إدارة الإسكان المركزي ومديريات الشباب والرياضة والتربية والتعليم والتضامن الاجتماعي أماكن لإيواء المئات من السكان، بالإضافة إلى مساهمات الجمعيات الخيرية.

وقال محافظ الإسكندرية الدكتور محمد سلطان، إنه تم توفير وحدات سكنية بالعامرية (مدينة تبعد عن قلب محافظة الإسكندرية 35 كيلومتراً تقريباً على طريق إسكندرية-القاهرة الصحراوي) لتسكين السكان المتضررين بشكل دائم.

وما هي الرواية الرسمية لما جرى؟

"المحافظ معايا على التليفون"، هكذا قال المهندس علي مرسي، رئيس حي وسط، بعد سؤال من أحد المواطنين عن غياب المحافظ ودوره في متابعة ما يحدث، في الوقت الذي تواجد فيه اللواء مصطفى النمر مدير أمن الإسكندرية وعدد من قيادات المنطقة الشمالية العسكرية.

مرسي، كان يجيب عن أسئلة المواطنين والصحفيين بالقرب من العقار المائل ظهر الخميس. "حي وسط الإسكندرية تلقى البلاغ مساء الأربعاء بسقوط أجزاء من العقار رقم 18 في شارع علي الخشخاني بالأزاريطة، فتوجه المهندس المختص إلى مكان العقار وتأكد من صحة البلاغ. كان هناك أجزاء لا بد من إزالتها؛ لأنها تمثل خطراً على المارة والعقارات المجاورة، وبالفعل بدأ مقاول الإزالة في تنفيذ القرار".

ما هو القرار الأول بعد ميل المبنى؟

عقب إزالة الأجزاء المتبقية، لاحظ فريق الدفاع المدني أن البرج المجاور بدأ يميل إلى الأمام، وعلى الفور أصدرت سيارات الدفاع المدني إنذاراً تطالب فيه الأهالي بإخلاء المنطقة. المهندس علي مرسي يؤكد أن قرار الإخلاء جاء قبل بدء ميل العقار الملاصق للعقار المتهدم، وأن الميل حدث في نحو الساعة الثانية صباحاً. "العقار المائل صادر في حقه 3 قرارات إخلاء، وفي الأصل بُني عام 2003 بترخيص لـ3 طوابق، إلا أن مالك العقار خالف القرار ووصل إلى الطابق الـ13".

كان القرار الأول صباح الخميس هو "صلب العقار" قبل إزالته، أي دعمه حتى لا يواصل الانهيار أو الميل، كما جاء في توصية الدكتور إيهاب المصري رئيس لجنة المنشآت الآيلة للسقوط بالمحافظة، والعميد أحمد العزازي رئيس اللجنة الهندسية في المنطقة الشمالية العسكرية.

لماذا يميل مبنى إلى الجهة الأخرى ولا يتهدم؟

رفض رئيس حي وسط الإسكندرية الحديث عن السبب الحقيقي وراء ميل العقار بهذا الشكل، وقال إن هناك لجنة من كلية الهندسة ستتولى ذلك الأمر، موضحاً أنه تم حصر أعداد السكان المتضررين لتسليمهم أماكن بديلة للسكن.

"ما حدث هو مظاهر ضعف السيطرة على تراخيص العقارات"، رأي فني من متخصص، هو الدكتور صلاح هريدي أستاذ العمارة في كلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية.

"مساحة الشارع مع ارتفاع العقار تؤكد مخالفته، والسبب الرئيسي وراء ميل المبنى هو ضعف الأساسات رغم تماسك المبنى ذاته، وهو دليل على قوة بنائه".

يرجح د. هريدي أن الأساسات لم تكن بالعمق المناسب، "أي أن يكون الأساس مناسباً لارتفاع أقل من الارتفاع الحالي للعقار، أو أن يكون تم الحفر إلى جانبها، أو أن يكون أسفل العقار صهريج قديم أو غيره باعتبار أن الإسكندرية مدينة قديمة".

هل حدث الميل بسبب انهيار المبنى المجاور؟

"لو صح هذا الافتراض فمعناه أنه لا توجد أساسات"، يشرح د. هريدي، موضحاً أن تفجُّر ماسورة مياه أسفل العقار لا يؤثر بالدرجة الكبيرة التي تحدث الميل.

"الأساس أكثر أجزاء المبنى تكلفة، وهنا أكيد اختصروا وأكيد هناك لعب"، يتحدث المهندس هريدي عما يصفه بالتواطؤ من بعض المهندسين في الأحياء والذين يتغافلون عن متابعة مثل هذه العقارات، "واضح إن الناس شغالين على كيفها".

كيف سيتم هدم العقار؟

وعن مراحل إزالة العقار، قال المحافظ إنه تم البدء في هدم الجزء العلوي الخلفي من العقار هدماً يدوياً تدريجياً؛ منعاً لحدوث أي انهيار مفاجئ للعقار أو حدوث أي خسائر في العقارات المجاورة. وبالفعل، عصر الخميس كانت عمليات الهدم على الهواء مباشرة بموقع فيسبوك؟

المحافظ أكد أن المحافظة والقوات المسلحة ومديرية الأمن وكلية الهندسة بجامعة الإسكندرية- اتخذت الإجراءات كافة للحفاظ على أرواح المواطنين، وعودة الحركة الطبيعية للمنطقة بأسرع وقت.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
avatar
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 117160
العمر : 32
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى