منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» «التضامن الاجتماعي» درنة يعلن تجهيز المعاشات المتأخرة من مارس وحتى أغسطس
اليوم في 11:30 am من طرف STAR

» “المدار الجديد” تعود لسوق الحوت والمهدوي ببنغازي
اليوم في 10:49 am من طرف STAR

» 5 حيل لاستخدام واتساب على حاسوبك، ستفيدك بقراءة الرسائل دون ظهور العلامة الزرقاء، واستخدام
اليوم في 10:45 am من طرف STAR

» شلال يتدفق من ناطحة سحاب أردنية يثير حيرة المتابعين
اليوم في 10:26 am من طرف STAR

» قرد يخطف طفلا من والديه ويهدد من يقترب منه!
اليوم في 10:25 am من طرف STAR

» يعيش الفلامنغو فترة أطول من بعض البشر لكنه لم ينجب جيلاً جديداً منذ 15 عاماً.. والآن حدث ل
اليوم في 10:14 am من طرف STAR

» سرق طائرة لقتل زوجته.. حلّق بها عالياً وأسرع ليرتطم بمنزله، فكيف كان مصير أقرب الناس إليه؟
اليوم في 10:08 am من طرف STAR

» هل تعلم أن الباذنجان يقي من السرطان ويخفض الوزن؟
اليوم في 10:07 am من طرف STAR

» حدث في مثل هذا اليوم August 15, 2018
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» مباريات الاحد 19/8/2018 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:53 am من طرف STAR

» مباريات السبت 18/8/2018 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:53 am من طرف STAR

» مباريات الجمعة 18/8/2018 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:52 am من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» غناوي علم وشتاوي ع العقل والخاطر ادخل وزيد من عندك
أمس في 11:03 pm من طرف ahmed0

» غناوي علم وشتاوي ع الشيب والكبر والعمر
أمس في 12:59 pm من طرف ahmed0

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


جوازات سفرها تُدخلها 160 دولة وثمنها آلاف الدولارات.. تعرَّف على أسرار تربية الصقور في الك

اذهب الى الأسفل

جوازات سفرها تُدخلها 160 دولة وثمنها آلاف الدولارات.. تعرَّف على أسرار تربية الصقور في الك

مُساهمة من طرف STAR في 2018-02-03, 9:38 am

حواس يبلغ من العمر سبع سنوات، ورضوان أربع في حين الأصغر اسمه خطاب.. هؤلاء هم صقور عبدالله السعدون، التي يفتخر بها ويعتبرها جزءاً من عائلته، يقضي معها أوقاتاً طويلة يراقبها بفخر منذ خطواتها المتعثرة، وتعلمها التحليق إلى حين تدريبها وإمساكها بطريدتها الأولى.
عبدالله السعدون أو أبو منصور، كما يطلق عليه أصدقاؤه، أينما سافر، وقبل أن يحزم حقائبه يتأكد من صلاحية جوازات صقوره الثلاثة، فقد أصبح لدى الصَّقَّارين (مُربِّي الصقور) في الكويت ودوّل الخليج إمكانية إعداد جواز السفر الخاص بصقورهم، في حال كانوا يرغبون في اصطحابها معهم للتجول والسياحة أو المشاركة في المسابقات داخل دول مجلس التعاون الخليجي، أو حتى في الخارج.

جوازات سفر خاصة


أبو منصور استخرج لصقوره جوازات سفر تحتوي على أسمائها، وشرائح إلكترونية مسجلاً عليها كافة البيانات المتعلقة بها، وحينما يرغب في السفر لأي دولة خليجية فلا بد له من تقديم جوازات السفر هذه، أما إذا كان السفر لدول أخرى فعليه تقديم الشهادات الطبية الخاصة بصقوره.

قصة جوازات سفر الصقور انطلقت مع بداية العام 2000، حينما أطلقت حكومات دول الخليج حملةً واسعةً تستهدف مربِّي الصقور، وأصدرت تعليماتها لهم بضرورة الحصول على جوازات سفر لصقوره قبل نقلها من دولة لأخرى.
وكانت الهيئة العامة لشؤون الزراعة والثروة السمكية في الكويت، قد أصدرت في مارس/آذار 2017، بياناً أكدت فيه ضرورة "تقيّد هواة اقتناء الصقور باستخراج وثائق سفر خاصة بها، لضمان سلاسة تنقُّلها من دولة الكويت وإليها".
وقال مدير إدارة الصحة الحيوانية في الهيئة عبدالرحمن الكندري، في تصريح صحفي إن "هناك بعض الحيوانات والطيور، من بينها الصقور، يستوجب نقلها بين دول مجلس التعاون الخليجي، بواسطة وثيقة سفر (جواز)، مع وجود الفحوصات الصحية المطلوبة".
وأوضح أن "دخول الصقور وخروجها بين دول الخليج يتم عن طريق جواز سفر يُستخرج بمعرفة الهيئة، مع توافر الشهادة الصحية والفحوصات"، حسب نفس البيان دائماً، ويصبح الجواز صالحاً للسفر به في أكثر من 160 دولة.
جواز الصقر يعد ملكيةً شخصيةً لصاحبه، يدوَّن فيه اسمه ورقم الشريحة المركبة بالصقر، ورقم "سايتس"، التي يعرفها أبو منصور في حديثه للهاف بوست عربي بكونها شهادة تضمن عدم السماح بتصدير أو استيراد الطيور المهدَّدة بالانقراض أو البرية، لكنها تسمح فقط باستيراد وتصدير الطيور التي يتم إنتاجها وتربيتها في مراكز إكثار، تحت رعاية الدولة".
تنظيم تنقل الصقور بجوازات السفر سهَّل على الصَّقَّارين التنقلَ بين دول الخليج، وشجَّعهم أكثر على المشاركة في مسابقات الصقور السنوية، التي تنظم في الكويت يوم 26 يناير/كانون الثاني من كل سنة، في إطار [url=https://www.kuna.net.kw/ articledetails.aspx?id= 2685766&language=ar]مهرجان الموروث الشعبي[/url] الذي يفتح أبوابه أمام المشاركات الخليجية.

فرد من العائلة..


أبو منصور يعتبر علاقته بصقوره "علاقةً خاصة لا يمكن وصفها بالكلمات، ولا يشعر بها إلا من خاض تجربتها"، فصقوره الثلاثة باتت جزءاً لا يتجزأ من حياته اليومية، ولا يمكن الاستغناء عنها، يطعمها الحمام بيده، ويرفض أن يتولى عملية التغذية أو الاهتمام بها خادمه الآسيوي أو أي أحد غيره، الوحيد المسموح له بالاقتراب من صقوره هو ابنه، الذي لم يتجاوز عامه الثالث بعد.

ويتابع "أقضي معهم وقتاً ليس بالقليل، ولا أشعر أن هذا وقت ضائع، بل فيه سعادتي الحقيقية التي أشعر بها وأنا أقوم بالاعتناء بها وتنظيفها وتدريبها على القنص والطيران".
وعن توقيت التدريب وإطعام الصقور يشرح أبو منصور لـ"هاف بوست عربي" وابتسامة فخر مرتسمة على محيّاه: "الصقور من الطيور الصبورة التي تتحمل، تكفيها وجبة واحدة في اليوم، ولكننا نقوم بإعطائها وجبتين، كما أنني أقوم بمتابعة وزن صقوري باستمرار، للتأكد من قوَّتها وقدرتها على الطيران. أما عن توقيت التدريب فيكون من الصباح وحتى وقت الظهيرة، ثم هناك فترة أخرى بعد العصر وحتى غروب الشمس، وخلال هذه الفترات يمكن صيد الحبارى والأرانب وطيور الكروان عن طريق صقوري المدربة".
الصقار المحترف بالنسبة لأبو منصور هو الذي يحرص على توفير المناخ المناسب لصقوره، من حيث درجة الحرارة وأشعة الشمس التي تساعد على الحفاظ على صحة الصقر ونمو ريشه بشكل جيد.


هواية الملوك..


"هواية الملوك" كما يصفها الصقَّارون حافلة بالأسرار، فهي تعد جزءاً مهماً من التراث الكويتي، وتدريبها مسألة لها طقوسها الخاصة وليست بالأمر الهين، إذ يعتبرها الكويتيون رمزاً للشجاعة، ومبعثاً للفخر للصقارين الذين يمارسونها ويتهادون فيما بينهم بأنواع الصقور، خاصة المرتفعة الأثمان.
أبو منصور يتحدث بشغف بالغ عن أسرار هذا العالم، قائلاً إن الصقور التي تأتي من بلاد بعيدة تكون غالية الثمن، فمثلاً عندما يأتي صقر من روسيا فهذا يدل على قوته وشجاعته، وتتراوح الأسعار ما بين 3000 دولار إلى 12000 دولار للصقر، حسب النوع والمواصفات.
ارتفاع أسعار الصقور جعل البعض يحاول تهريبها عبر الحدود، آخر هذه المحاولات كانت تهريب عدد من الصقور بين الحدود العراقية الكويتية.
محدّدات سعر الصقر يعرفها المربّون ويفتخرون بها، وأهمها حسب الصقار عبدالله السعدون هي ريش الصقر، سبع ريشات في كل جناح، التي مع الوقت والرعاية الجيدة تُظهر جمال الصقر وقوته، خاصة حينما يحلّق مطارداً فريسته.
الرعاية رغم تكلفتها المادية العالية، فإن الصقارين متمسكون بها، فمنذ نعومة مخالب الصقر يتم إعداده للصيد في الأجواء العليا في مشهد يتوارثه الأجيال: يرتدي الصقار القفاز وهو يدرب صقره حماية ليده من أن ينالها أَذى، يتم تجويعه، ومن ثم يطلقه مربوطاً بخيط لمسافات قصيرة تزداد بالتدريج، وحينما يأمن له ويصبح أليفاً يمكن أن يتم إطلاقه دون خيط ليحلق في الأجواء… ثم يعود ليحطّ على ذراع صاحبه في اعتزاز متبادل.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
avatar
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 120675
العمر : 33
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 201
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى