منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» نادي الاتحاد قبل قليل
اليوم في 5:35 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» باب بن غشير طرابلس
اليوم في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس الهلال الاحمر يطلب ممر امن
اليوم في 5:30 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» هام عاجل طرابلس علي العائلات الموجودة في محيط المناطق الاشتباكات
اليوم في 5:29 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» انقطاع التيار الكهربائي على عدة مناطق بالمدينة #طرابلس
اليوم في 5:27 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جهة مدرسة براعم النصر باب بن غشير
اليوم في 5:25 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» كتيبة ثوار طرابلس التابعة لهيثم التاجوري تقتحم غابة النصر
اليوم في 5:20 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» السيطره على قاعة السلسبيل للمناسبات و محطة الوقود
اليوم في 5:18 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» اغلاق الطريق الرابط بين جزيرة جامعة العرب الطبيه الى جزيرة مصنع الاسمنت
اليوم في 5:15 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» السيطره على مساحه كبيره من منطقة قنفوده
اليوم في 5:13 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ابطال الكتيبه 309 يسيطرون على غرفه عمليات
اليوم في 5:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» قاعة الاسيل للمناسبات بقنفوده بعد تحريرها
اليوم في 5:05 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» استشهاد البطل " عبدالله التواتي "
اليوم في 5:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهدوا قصر دونالد ترامب الاسطوري المزخرف بالذهب والالماس!
اليوم في 4:57 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تفاصيل خفض الإنتاج اليومي للنفط
اليوم في 9:52 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


النص الكامل لحديث القذافي حول عيد الأضحى واشكالية الرؤي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

النص الكامل لحديث القذافي حول عيد الأضحى واشكالية الرؤي

مُساهمة من طرف STAR في 2009-12-09, 10:42 am

تحدث العقيد معمر القذافي للمرة الأولى منذ أزمة عيد الأضحى عن رأيه في مسألة تحديد ميقات العبادات ورؤية الهلال، كان ذلك خلال الحفل الذي اقامته الجامعة الأسمرية لمنحه الدكتوراة الفخرية في الدعوة والثقافة الإسلامية.

والأزمة بدأت بعد إعلان التلفزيون الرسمي الليبي عند الساعة الثانية من صباح الخميس 26/11 باعتباره أول أيام عيد الأضحى المبارك والذي وافق وقوف الحجيج بعرفة، وأدى ذلك لخلو المساجد من مصليها صبيحة العيد المفترض ومرورا بإقامة صلاة العيد صبيحة الجمعة 27/11 وانتهاء بقرار فصل المشايخ الذين أموا الناس ذلك اليوم.
يذكر أن ليبيا أثارت جدلا كبيرا بإعلانها ان عيد الأضحى يوافق الخميس 26 نوفمبر مخالفة بذلك العالم الإسلامي الذي أعلن ان عيد الأضحى يوافق الجمعة 27 نوفمبر.

وهذا نص حديث العقيد معمر القذافي بخصوص هذه النقطة تحديدا:

النقطة الأخيرة : الذي حصل في هذا العيد ، العيد الذي فات .. كل سنة وأنتم طيبون .
لا توجد جهة مثل ما معتادون قبل ، لا أعرف "الأوقاف" أو أي جهة كانت .. زمان كانت دار الإفتاء ، وبعد ذلك الأوقاف تعلن أن غدا صيام أو غدا عيد ... إلى آخره .
هذه المرة لا يوجد .
مركز "الإستشعار عن بعد" الذي يضبط حركة القمر والشهور القمرية متى تنتهي ومتى تبدأ ، هو الذي أعلن في فترة قبل العيد من بداية شهر ذي الحجة ، قال " إن شهر ذي الحجة يبدأ ليلة الثلاثاء الساعة التاسعة وأربع عشرة دقيقة بالتحديد .. يوم الثلاثاء .

يعني الثلاثاء / الأربعاء / الخميس/ الجمعة / السبت /الأحد/ الإثنين/ الثلاثاء/ الأربعاء/ الخميس .. معناها الخميس عاشر يوم ، معناها النحر يوم عشرة ، والوقوف بعرفة يوم تسعة .. يوم الأربعاء .
هذا " مركز الإستشعار عن بعد " الذي يتتبع حركة الهلال ، ومتأكد مائة في المائة متى وُلد ذو القعدة .. ومتى وُلد ذو الحجة ، بالدقيقة وبالثانية .. يعني الساعة التاسعة وأربع عشرة دقيقة بتوقيت ليبيا وسبع ثوان ، وُلد شهر ذي الحجة .
الذي وقف بعرفات ، نحن ليس لنا علاقة به ، تلك منطقة أخرى يمكنها أن تضع التوقيت كما هي تريد .
ولكن عموما بالنسبة للشهر ، الذي وقف يوم الخميس بعرفات .. وقف يوم عشرة في الشهر ، وليس اليوم المفروض الذي هو يوم تسعة .
كونك باطلا أو غير باطل ، هذه يعرفها ربنا .
من يتحمل مسؤولية هذا الذنب ؟ أيضا لا أعرف .. هل هو الحاج نفسه ، أو سلطات مكة ، أو أي جهة أخرى ، ليس لنا علاقة
به .

لكن المؤكد مائة في المائة أن الذي وقف في عرفات يوم الخميس، فإنه وقف يوم 10 ذي الحجة ، والذي نحر يوم الجمعة فهذا نحر يوم 11 من ذي الحجة .. هذه مؤكدة ، لأن يوم الأربعاء هو يوم 9 من ذي الحجة ، وهذا هو يوم الوقوف بعرفات ،هذه من الناحية العلمية المؤكدة .
لكن من أين جاءت الناحية العلمية ، وكيف تأكدنا من هذا ؟.
يعني ناحية علمية بسيطة جدا - ولو هناك سبورة كانت ستكون واضحة جدا - .. يعني هناك ببساطة خط وهمي - مثل قرب السارية هذه - بين الشمس وبين الأرض ، والقمر يلف حول الأرض ، واللحظة التي يخرج فيها القمر الخط هذا ويعبر للجهة الأخرى ، هذه بداية الشهر الجديد ونهاية الشهر .

وعلماء الفلك يرصدون هذا أمامهم مثلما نحن نرى بالعين المجردة ، يتتبع فيه متى يمشي ، متى يمشي ، متى يمشي ، حتى إلى غاية وصوله إلى النقطة هذه ، وتصبح الشمس والأرض والقمر على خط واحد ، "والقمر إذا اتسق" التي يقسم بها الله في القرآن .
وهذا مكان مهم لأنه يفصل بين شهر وشهر ، إلى درجة أن الله أقسم به " والليل وما وسق ، والقمر إذا اتسق " ، هذا الإتساق أن تكون الكواكب الثلاثة على خط واحد .
في الفلك يشاهدونه متى يكون على خط واحد ، مثلما ترى أنت بالشاشة أو بالمنظار أو بالعين المجردة اللحظة التي يعبر فيها خط الإتساق هذا القمر يعبر فيها .. خلاص وُلد من جديد عبر هذا الساعة التاسعة و14 دقيقة و7 ثوان بتوقيت ليبيا في الكرة الأرضية كلها ، أن هذا الشهر القمري بغض النظر عن تسميته " رمضان " أو " ذو الحجة" أو غيره .
أن هذا الشهر - نفترض أنه رمضان - قد بدأ الساعة الـ 9 و14 دقيقة و7 ثوان .
وعندما تسأل في أمريكا يقول لك نعم الشهر القمري وُلد هذه اللحظة ، تسأل في إندونيسيا يقول لك وُلد فعلاً في هذه اللحظة ، لكن التوقيت يختلف ، في ليبيا الساعة التاسعة ، في إندونيسيا تسأله تقول له كم عندك الساعة الآن ؟ يقول لك عندي الساعة 2 لأن بيننا خمس ساعات .. الثانية بعد نصف الليل في إندونيسيا وُلد رمضان مثلاً .. في ليبيا وُلد الساعة التاسعة .

هو ولد في نفس اللحظة لكن التوقيت .. هذه توقيت 9 ، وتسأل الأمريكان تقول لهم كم عندكم التوقيت الآن ؟ يقول لك عندنا الساعة الثانية بعد الظهر .
إذن القمر ولد فعلاً ، مُتفق عليه ، العالم كله يعرف أن المختصين بالفلك الذي في أمريكا والذي في آسيا والذي في إفريقيا والذي في أي مكان في أوروبا ، يعرف أن فعلاً القمر وُلد هذه اللحظة ، لكن يسألون بعضهم : وُلد القمر ؟ قالوا وُلد ، لكن كم عندك التوقيت ؟ في إندونيسيا يقول عندي الثانية بعد منتصف الليل ، وأنت في ليبيا كم ؟ نقول له عندي الساعة التاسعة ليلا ، وأنت الذي في أمريكا كم ؟ يقول عندي الساعة الثانية بعد الظهر .

إذن رمضان دخل على إندونيسيا الساعة الثانية بعد منتصف الليل ، ودخل على ليبيا الساعة التاسعة في الليل .. قبل منتصف الليل ، ودخل على أمريكا الساعة الثانية بعد الظهر .
ماذا يحدث ؟ اليوم القادم ولنفترض أنه الثلاثاء ، هذا رمضان في كل أنحاء العالم معروف ، لكن عندما يٌولد ، الآن وُلد بهذا الشكل ، لكن في أوقات يولد مثلاً في ليبيا الساعة 12 مثلاً ، يكون في إندونيسيا الساعة 5 ، ويكون في أمريكا الساعة 5 في النهار ، والآخر الخامسة في الفجر .
المشكلة أنك في إندونيسيا ممكن طلعت الشمس وأنت ما زلت في شعبان ، يقول لك والله أنا انتظرت .. انتظرت إلى أن طلعت الشمس ، وهي شمس شعبان ، لكن بعدها بساعة دخل عليّ رمضان ، نفطر أو لا نفطر ، نصوم أو لا نصوم ، نمسك أو لا نمسك ؟ تصبح قضية إختيار منك أنت ، ولا أحد يستطيع أن يفتي فيها .
هو الشهر نعرفه نحن متى يُولد .. عندما قلنا الآن يوم الخميس هو يوم عشرة ذي الحجة ، والوقوف بعرفات هو يوم الأربعاء ، هذا متأكدون منه مائة في المائة .

لكن الإشكالية في الصيام .. مرات يدخل رمضان الساعة الـ 12 في الظهر ، يٌولد على بلد يكون توقيته الساعة الـ 12 في النهار ، وفي نفس الوقت بلد أخرى الـ 12 بالليل .. يقول له أنا دخل عليّ رمضان .. والذين في الفلك يعرفون ، يقول له غدا يدخل علينا رمضان الساعة الـ 12 ، وحصلت كم مرة في الرمضانات التي فاتت .
أنا نفسي أعرف أن يوم محددين الساعة الثانية بعد الظهر سيدخل رمضان وينتهي شعبان ، وخلاص قلنا ما دام النصف الأول كله من النهار هذا شعبان إذن كيف تصوم ؟ تصوم في شعبان .
لكن متأكد لما جاءت الساعة الثانية توقفت عن المأكل والمشرب .. سألوني " خيرك ؟" ، قلت لهم " رغم أني فاطر النهار كله إلى غاية الساعة الثانية ، لكن واجهت صعوبة أني الآن الساعة الثانية دخل رمضان ، لا أستطيع أن آكل وأشرب ، خل الساعات الباقية أصومها " ، وواحد يقول " لا ، ما دامت بقيت إلى عند الساعة الثانية وأنت فاطر ، أكمل اليوم هذا كله ، وابدأ غدا في الصيام "، وهناك الذي يقول "ما دمت غدا في النهار سيدخل عليّ رمضان حتى الساعة الثانية بعد الظهر لماذا لا أصوم من الصبح ما دام النهار نصفه شعبان ونصفه رمضان .. هيا أصومه كله" ، وواحد يقول "ما دام نصفه شعبان ونصفه رمضان ، هيا نفطره كله ".
هذه هي الإشكالية فقط .
وبالتالي ممكن واحد يصوم ، وواحد يكون صائما ، وواحد يكون فاطرا ، وليس فيها أي مشكل ، لأن الشهر معروف فالقمر نعرف متى وُلد ، ونستطيع أن نعرفه حتى إلى ألف عام ، وهذه حاجة علمية مؤكدة .
نحن الآن بالمناظير الخاصة بمركز الاستشعار عن بعد - وأحيانا أذهب لهم مرات أو يأتون بها لي في أي مكان - وفي لحظة من اللحظات يكون المريخ أو زحل أو الكوكب البعيد هذا متجليا خاصة في الشتاء بعكس ما في الصيف الذي فيه ضباب ، ولكن في الشتاء عندما لا يكون هناك سحاب ، نراه ونرى الأقمار التي تلف حوله التي بعيننا نراها نجما فقط ، ولكن بالمنظار نستطيع أن نرى كم قمر يلف حوله .. يقول لك انظر هذا حوله قمران .. هذا أربعة أقمار .
إذن الهلال بالنسبة لنا في الإستشعار عن بعد ، مرصود تماما ومعروف متى يقطع خط الإتساق .
هذا هو الشهر كيف يبدأ حيث يبدأ عندما يقطع هذا الخط ، يبدأ هلالا هلالا يكبر ، وعندما يأتي في النصف يصبح بدرا متكاملا ، ثم يبدأ ينقص ينقص ينقص إلى أن يأتي هنا يطلع من جديد ، وعندما يطلع من جديد خلاص هذه دورة اكتملت حول الأرض وهو يلف حولها .
هذه حاجة علمية ، وإذا كان سنرجع للحاجات البدائية فهذا حاجة ثانية ، وأنا من رأيي ارجعوا للحاجات البدائية ، لا يوجد أحد يتحمل مسؤولية صُم أو لا تصم ، وافطر أو لا تفطر ، وأن واحد يصلي وواحد لا يصلي ، وتصبح فتنة بهذا الشكل ويظهر أشخاص يدجلون عليكم ، وآخرون يستغلونكم و"الله أكبر" ، وهذه نحن نعرفها من دونهم هم .
إتركوها صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته ، وإن غُم عليكم أكملوا الشهر ثلاثين يوما .. مع أن ليس هناك شهر فيه ثلاثون يوما.
نعم إنها إشكالية أخرى .

طبعا حكاية رؤية الهلال ستدخلكم في مشكل في مشكل آخر ، لأن مؤكد في العراق مثلا ترى الهلال بعد أن "تطيح" الشمس كما نقول نحن ، وفي ليبيا ممكن الهلال "يطيح" قبل الشمس ويكون الجو صافيا ، وترى أنت في ليبيا فتقول إن الشمس غابت ورأيت فوق الأفق لا يوجد هلال حتى بالآلات فعلا لأنه غرب قبل الشمس ، وبلهجتنا نقول "طاحت الشمس" ورأينا الأفق لم نجد الهلال ، لأنه "طاح" قبل الشمس .
ولكن في العراق مثلا "تطيح" الشمس ، وبعدها بنصف دقيقة أو دقيقة يشاهدون الهلال لأن الشمس غربت قبل الهلال .
هذا رآه في العراق ، يقول لك خلاص أنا رأيت أنه خلاص وُلد رمضان ، وأنا بكرة صائم .. أنا أقول له أنا بالرؤية لم أره ، ومتأكد أن اليوم لا يوجد هلال ، وفعلا لا يوجد هلال .
عندها : نصوم أو نفطر ؟
هذه هي الإشكالية ، أنت في هذه الحالة تفطر إذا كنت تصوم لرؤيته وتفطر لرؤيته .. نحن لم نره ، نفطر ، بينما ذاك يقول أنا رأيته ، أنت رأيته ، نحن لم نره ، نحن متأكدون منه .
وهكذا ، مهما عملت ستبقى مجموعة صائمة ومجموعة فاطرة ، ومجموعة تعيد ومجموعة لا تعيد ز
وليس هناك بأس .. هذه ما فيها بأس .

إلا إذا كنا اتفقنا نقول من إندونيسيا إلى مراكش أي واحد يشاهد الهلال .. أي بلد شاهدت الهلال تعلن وخلاص ، ونحن متفقون أننا نقول بكرة صيام أو بكرة عيد مع أننا لن نرى الهلال ، تراه منطقة أخرى ، وهو الآن حتى هذا الهلال لا نراه بالفعل "طاح" قبل الشمس ، لكن في نيجيريا أو في جنوب إفريقيا الشمس "طاحت" قبله .

إذا إتفقنا حاجة مثل هذه ممكن .
ثم إن حتى الرؤية ، من الذي شاهده ؟ إنه فلان الفلاني .. زمان من كم سنة يعني قبل الاستشعار عن بعد ، كنا نحن أيضا نصوم لرؤيته وافطروا لرؤيته .

أتذكر مرة العيد قالوا " واحد في مزدة أو أين ، رأى الهلال " وبدؤوا يبلغوننا أن واحد رأى الهلال في مزدة ، بكرة عيد .. قالوا جاء لمركز الشرطة أو إلى أين وبلغ عنه .. قلت لهم - فاضي ذاك الوقت - إسألوا هذا الذي رأى الهلال هل أدى الخدمة الوطنية أم لا - ساعتها نحول في الموظفين أيام حرب تشاد وحرب مصر وحرب لا أعرف ... وحرب أمريكا وفرنسا ، للجيش - ، سألوه وقالوا له " هل أديت الخدمة الوطنية ؟" ، قال لهم "لا ، والله لم أؤدها "، سألوه " ما السبب ؟" ، قال لهم "رسبت في النظر " .. قلت لهم هذه التي أنا أبحث عنها .
هذه إشكالية أخرى .

ثم حاجة ثانية ، يأتي أشخاص - حاشاكم - فاسقون ، ويتفقون يقول " أنا سأقول شاهدت الهلال ، وأنت تزكيني ، أنت وأنت وأنت تزكيني "، ويشهدون مع بعضهم ، وخاصة الآن بالهاتف النقال يستطيع أن يبلغ واحدا في طبرق وواحدا في واو حريرة ويبلغ في زوارة ، ويقول له " لكي كلكم - أصحاب يكونون - تقولون حتى نحن رأيناه "، ويأتون أمام المحكمة أربعة أوخمسة أو ستة أوسبعة ، يقولون " والله نحن رأيناه "، وهم لم يروه لكنهم يريدون أن يضحكوا علينا ويصّومونا أو يفّطروننا .

وعليه أنا من رأيي أنتم صفقتم قبل قليل عندما قلت لكم "صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته ، وإن غم عليكم فأتموا الشهر ثلاثين يوما" .. والشهر القمري كله 29 يوما وبعض الكسور .

- مداخلة " أمين اللجنة الشعبية للهيئة العامة للأوقاف وشؤون الزكاة :

ممكن يطلع في أي وقت في النهار ، وممكن يطلع في أي وقت في الليل بصراحة .. هذه هي الحقيقة العلمية التي الآن أثبتها مركز الاستشعار عن بعد .

هناك رأي من الفقهاء بأن اليوم الشرعي يبدأ من المغرب ، وهذه هي الإشكالية يا أخ القائد .. لا توجد حاجة أخرى.
الفلك بالنسبة لهم إذا الهلال طلع قبل الفجر اليوم إذا كان صياما ، اليوم الذي يليه هو صيام ، والحقيقة أن كل العبادات تبدأ من الفجر ولا تبدأ من المغرب .

الآن الذي رأى الهلال فهو خلاص سيصوم ، رآه في المغرب خلاص سيبدأ الصيام ، بل هو سينوي الصيام .

لكن العبادة وكل العبادات سواء كانت عدة أو زكاة أو صوما ، كلها تبدأ في هذه الفترة ، ففقهاء العلوم الشرعية ، قصة الهلال يعني ليسوا مؤمنين به إلا بعد المغرب ، ولا توجد هذه القصة ، هذه الإشكالية الصحيحة .

الحاجة الأخرى يا أخ القائد أن إذا تم الإعلان عن العيد سواء كان عيد الأضحى أو رمضان أو عيد الفطر من خلال مركز الاستشعار عن بعد ، يعتبرون في هذه المسألة لا ، وهم يقولون " إن لابد أن تكون هناك جهة شرعية ، لازم تكون هناك جهة مسؤولة ، لازم يكون فيه إعلان ، لازم فيه كذا "، هذه هي الإشكالية المطروحة أكثر شيء .

وهناك أشخاص "سستانيين" لا يهمهم إلا الإختلاف والمشاكل وخلاص ، وهم زمان عندما العلماء وصلوا للقمر ، صاروا يقولون إن هذا كله كفر .

وهاهو الهلال الآن حقيقة وكل شيء حقيقة ، يعني كل شيء يمكن رؤيته .. حتى الآن الذي في بنغازي يمكن أن يذهب إلى القبة الفلكية ويراه من جامعة قاريونس .

شكرا يا أخ القائد .

القائد :
على أي حال ، أنا لا يهمني أن أرى واحدا صائما أو واحدا فاطرا حسب إعتقاده ، لا يوجد فيها شيء .. ألم أقل لكم إنني كنت مع مجموعة وبعد أن دخل رمضان الساعة الثانية بعد الظهر ، هكذا مسكت بنفسي ، أحسست أن صعب أنني أبقى آكل وأشرب وأنا عارف أن رمضان دخل الآن ، والجماعة الذين كانوا معي يضحكون ويأكلون ويشربون عادي ، ولم نقل إننا مختلفون .
وزمان كنا هكذا ، يعني ممكن تكون زليتن صائمة ، ومصراتة أو بني وليد فاطرة لأن لم يصلها الخبر .
وكنا زمان قرية صائمة وقرية وواحة فاطرة ، والبادية نجع يكون صائما ونجع يكون فاطرا لأنه لم يصله الخبر ، وعادي كانت بهذا الشكل .

ماذا فيها إذا واحد كان صائما وواحد كان فاطرا ؟ دع الناس أحرارا بهذا الشكل ، لكن المهم ليست مسألة سياسية ، أنا لا أحب تسييس هذه الحاجات الدولة تعلن أن بكرة صيام وأن بكره فطر .

هذا العلم الذي قلت لكم عنه ،هذا المركز يصدر نشرة يقول رمضان سيدخل الساعة كذا ، وأنتم أحرار ، العيد أيضا كذا .
الإشكالية أين ؟ ليست في هذا .
الإشكالية في الحج مثلما حصل الآن .
لكن الصيام ليس مشكلا أنك تصوم اليوم أو تصوم بكرة ، لكن أنك تقف على عرفة يوم عشرة .. هذا خارج الفرض مثلما حصل الآن أن الناس وقفت على عرفة يوم الخميس الذي هو يوم عشرة ، وهذا خطأ كبير ، وهذا هو الذي يستحق الوقوف أمامه .

ثم نحن ما الذي ربطنا بالوقوف بعرفة هنا في ليبيا مثلا .. نحن لا نقف على جبل هنا .
عادي إذا كان هم وقفوا على عرفة يوم الخميس ، ونحن عيدنا يوم الخميس .. عندهم التوقيتات قالت لهم هكذا .. مسألة إدارية ، سلطات مكة قالت لهم اليوم عشرة ، وبالنسبة لنا نحن كان يوم تسعة مثلا .. قالت لهم يوم الجمعة يوم عشرة ،
وبالنسبة لنا هو يوم 11 .. عادي .

المغرب يوم السبت ، وباكستان يوم الأحد .
حجاج باكستان والمغرب وليبيا ، كيف كان وضعهم في عرفات ؟ كان حسب توقيت سلطات مكة .. قالت لهم اليوم تسعة قفوا في عرفات ، وقفوا في عرفات.
نحن لا نغّلط أنفسنا إذا كانوا هم غلطانيين .. نحن نعرف أن يوم الخميس هو يوم عشرة ، إذا كان هم عملوه يوم تسعة فهذه تخصهم هم ، لا علاقة لنا به .

-مداخلة من الدكتور " رجب أبو دبوس " :

" من يوم ما عرفت العيد دائما معتادون أوتوماتيكيا نعيد مع الوقفة وإلى غير ذلك ، فهي عادة وليست مسألة شرعية ،
والعادة مرات قوية جدا أقوى حتى من الشريعة ، وأقوى من شيء آخر .. هذه حقيقة ".

- القائد :
هذا مزبوط .. صدقت .
الحقيقة ليس لنا علاقة بها ، هناك هم عاملين توقيتا خاصا بهم سلطات مكة .
مخالفون للشهر أو ليسوا مخالفين ، لا يهمنا .
فحجاج المغرب بلادهم عيدت يوم السبت ، هل هم سيقفون بعرفة يوم الجمعة ؟ .. إنهم وقفوا بعرفة يوم الخميس ، وباكستان ما دامت بلادهم عيدت يوم الأحد ، ليست لنا علاقة بالذين في عرفة .

متحدث : يا أخ القائد ، المشكلة ليست في طلوع الهلال بل الإشكال في من يعلن طلوع الهلال .
أنا أرى أن القيادة الشعبية الاجتماعية على مستوى الجماهيرية ، المفروض أن تتحمل مسؤولياتها تجاه هذا الموضوع ، لأنها هي المظلة الإجتماعية التي تضم جميع جماهير المؤتمرات الشعبية الأساسية .. هي تحاور المسؤولين أهل العلم وأهل الشريعة وأهل الفقه ، وتخرج لنا برأي نهائي ، أفضل ما يحصل هذا الخلاف الكبير جدا بين جماهير المؤتمرات الشعبية ،
فحفاظا على اللحمة الاجتماعية بين أهل الجنوب وأهل الشمال وأهل الشرق وأهل الغرب ، يكون هناك رأي ناضج ليلة العيد أو
ليلة رمضان أو ليلة الأضحى .

- القائد :
لا بأس .. هو حل لهذا الإشكال .

مركز الإستشعار عن بعد ، هذا حاجة علمية يجب أن يخرج نشرة في شعبان ، ويحدد رمضان يدخل الساعة كذا .. والناس حرة ، وعيد الأضحى يحدد لنا ذا الحجة يدخل الساعة كذا .. يوم كذا .
أحسن شيء هكذا .

والذي يريد أن يرى الهلال ويبقى بهذه القاعدة "صوموا لرؤيته وافطروا لرؤيته" .. هو حر ، والذي يريد أن يسير حسب الاستشعار عن بعد ، يعرف متى رمضان .. الذي يريد أن يصوم ، يصوم ، كل واحد يقدر .
هذه ليست إشكالية ، هي مسألة فردية بين الله وبين العبد .
ولكن الإشكال للذي في الحج أنك تُجبر على الوقوف على عرفة في يوم هو ليس يوم الوقوف بعرفة ، مثلما حصل هذه السنة حيث الناس وقفت في عرفة يوم "10" وهو يوم الخميس مع أن يوم الأربعاء هو يوم "9" .

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114609
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النص الكامل لحديث القذافي حول عيد الأضحى واشكالية الرؤي

مُساهمة من طرف الكابتن في 2009-12-10, 7:27 am

اللي صار صار والناس عيدت يوم الجمعه
صح الخميس او الجمعه الله اعلم
ولكن اكثر من 90% من المسلمين عيدوا بالجمعه
شكرا

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity

الكابتن
المشرف العام للمنتدي
المشرف العام للمنتدي

ذكر
عدد المشاركات : 14551
العمر : 48
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 420
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: النص الكامل لحديث القذافي حول عيد الأضحى واشكالية الرؤي

مُساهمة من طرف STAR في 2009-12-10, 7:44 am

كل الشكر لمن قام بالرد على هذا الموضوع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114609
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى