منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» ليس في الإنسان إلا حلاوة اللسان
اليوم في 5:54 pm من طرف ولد الجبل

» إلى كل غائب..وكل غائبة..عن هذا المنتدى الجميل
اليوم في 10:17 am من طرف عاشقة الورد

» اضحك مرة اخرة شتاوي فكاهيه
2017-01-19, 9:24 pm من طرف mk alhmree

» راه كل عقدعندها حلال
2017-01-15, 10:51 am من طرف ولد الجبل

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
2017-01-13, 9:26 am من طرف keemkeemo

» بين الرجاء والياس هــــــــذا حالى
2017-01-12, 9:59 am من طرف عاشقة الورد

» قصه مؤثره للمرأة و الحجاج بن يوسف
2017-01-12, 9:52 am من طرف عاشقة الورد

» في الصين .. مدينة ملونة من جليد
2017-01-12, 9:45 am من طرف عاشقة الورد

» تقرير لهيئة سلامة الغذاء الأوروبية يكشف مخاطر “النوتيلا”
2017-01-12, 9:28 am من طرف عاشقة الورد

» لعبار: اجتماع تونس سيتناول تركيبة المجلس الرئاسي، منصب القائد الأعلي، تركيبة المجلس الأعلي
2017-01-12, 9:18 am من طرف عاشقة الورد

» حدث في مثل هذا اليوم 12 .January 2017
2017-01-12, 9:10 am من طرف عاشقة الورد

» إعلاميون ينعون مدير فرع قناة ليبيا الوطنية في سرت
2017-01-12, 8:54 am من طرف عاشقة الورد

» عسكريون روس يصلون طبرق للقاء حفتر وعقيلة صالح
2017-01-12, 8:51 am من طرف عاشقة الورد

» عبارات ذات معنى عميق جدا
2017-01-10, 10:33 am من طرف عاشقة الورد

» سألوني!!!!
2017-01-10, 10:21 am من طرف عاشقة الورد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


أبو يحيى الليبي يتصدر الجيل الجديد من القاعدة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

أبو يحيى الليبي يتصدر الجيل الجديد من القاعدة

مُساهمة من طرف ادريس بوزويتينة في 2010-02-02, 12:32 pm

مقاتل وشاعر وقائد عسكري ومنظر شرعي تعلم الإسلام في موريتانيا



نيويورك: بقلم مايكل موس وسعاد ميخنيت *
في ليلة 10 يوليو 2005، هرب قائد غامض يسمى أبو يحيى الليبي من سجن اميركي بأفغانستان وانتشر صيته في عالم المجاهدين باعتباره مهندس عملية «الهروب الكبير» من قاعدة باغرام مع ثلاثة اسلاميين آخرين . وكان لهروب الليبي وثلاثة من رفاقه من قاعدة باغرام الجوية أثر محرج على المسؤولين الاميركيين، كما أنه أسعد الحركات الجهادية. وبعد نحو ثلاث سنوات ظهر أن الصعود السريع لليبي في سلم قيادة «القاعدة» قد جلب العديد من المشكلات للسلطات.

ويعتقد أن الليبي في العقد الرابع من عمره، ويعتبر من المخططين الاستراتيجيين للقاعدة، كما أنه واحد من المطورين المؤثرين للجهاد على المستوى العالمي، وقد ظهر في العديد من مقاطع الفيديو على مواقع الإنترنت خلال السنة الماضية، حسبما أفاد مسؤولو مكافحة الإرهاب. وفي الوقت الذي يظهر فيه أعضاء «القاعدة» مفعمين بالحماسة أكثر من العمل، فإن الليبي يبرز كنجم ثاقب ويزيد من تطور مجموعته واهتمامها بالمعلومات في حربها على الغرب. وقد أفاد جاريت براشمان، وهو محلل سابق لوكالة المخابرات المركزية والذي يعمل الآن كمدير أبحاث لمركز محاربة الإرهاب في وست بوينت بقوله: «إنني أعتبره رجل المهام الصعبة في «القاعدة». إنه مقاتل وشاعر وعالم. وهو ناقد وقائد عسكري ولديه شخصية قوية للغاية وهو شاب ونجم بازغ في سماء «القاعدة». وأعتقد أنه أصبح الوريث الظاهر لأسامة بن لادن فيما يتعلق بتولي مسؤولية الحركة الجهادية عالميا».

ومن شأن السرية التي تغلف هيكل قيادة «القاعدة» أن يجعل مثل ذلك التقدير نوعا من التخمين حسبما أفاد بعض المحللين الآخرين. ولكن أفاد بعض الإسلاميين أنه بالإضافة إلى الشباب وقوة الشخصية، يمتاز الليبي بمهارة يفتقدها قادة «القاعدة»، وهي العلم الديني. ومع أخذ ذلك في اعتبارنا، فقد صورت «القاعدة» الليبي الذي قضى سنتين في أفريقيا لدراسة الإسلام في العديد من مقاطع الفيديو مثل أفراد القيادة العليا من قبيل بن لادن وأيمن الظواهري. وأفاد اسلامي موجود في لندن بأن: «بن لادن مهندس والظواهري طبيب. فمن المهم أن يقدما شخصية لها دور في العلم الشرعي».

وتلقي الأدوار التي يقوم بها الليبي في مقاطع الفيديو، بدءا من تجنيد العناصر إلى التكوين الفكري، الضوء على التغير الحادث في تكتيكات «القاعدة». ففي الشهور السابقة، احتوت هذه التكتيكات على مناورات دفاعية تهدف إلى تخفيف الحملات الإعلامية المضادة للولايات المتحدة وحلفائها. ويلقي الليبي رسائله بصبغة وعظية. وهو يرتدي عمامة سوداء تصل إلى صدره، وهو يرتدي الثياب العربية البيضاء والستر المموهة. وقد قال في شريط فيديو بث هذا العام: «أيها الشباب المسلم في الشرق والغرب الذين يستمعون إلى نداء الله: انفروا خفافا وثقالا وجاهدوا في سبيل الله بأموالكم وأنفسكم».

ولكن الليبي يزيد من استخدام مقاطع الفيديو ليس لزيادة توسع «القاعدة» ولكن لدعمها. وقد هاجم العلماء المسلمين المعتدلين الذين يتهمون «القاعدة» باستخدام تفسيرات خاطئة في تفسير القرآن لتبرير الجهاد. وفي خطاب استغرق 93 دقيقة كشف عنه في الخريف الماضي، حث الليبي مؤيديه على نذر أنفسهم للجهاد بطريقة الحرب النفسية المدعمة بالدعاية غير الحقيقية. وقد فنّد الشائعة التي تقول إن دستور «القاعدة» ينادي بقتل أي شخص يخرج على الجماعة بقوله: «القاعدة» وقادتها أكثر نبلا وصفاء من الانحطاط إلى هذا المستوى الجنون».

وبعد عام من أحداث 11/9 قبضت السلطات الباكستانية على الليبي وسلمته إلى السلطات الأميركية التي سجنته في قاعدة باغرام العسكرية. وفي أحد مقاطع الفيديو التي تم تصويرها بعد هروبه عام 2005 امتدح الليبي ورفاقه هروبهم حامدين الله على تشتيت آسريهم. وتعيد بعض مقاطع الفيديو الحديثة التي يتم توزيعها على مواقع الإنترنت الجهادية عملية الهروب مع بعض الأحداث الدرامية. ويعتقد أن الليبي الذي استخدم أسماء أخرى مثل حسن قائد ويونس السهراوي يعيش حاليا في منطقة الحدود الأفغانية الباكستانية. ويبدو أنه أخذ طريقه بسرعة إلى الدائرة الداخلية للقاعدة. فقد كان بين القادة الذين أرسلوا خطابات تأبين لأبي مصعب الزرقاوي القائد العسكري الذي قتل في العراق عام 2006 والذي كانوا يعتقدون أنه يعوق جهود الاستراتيجية الدولية للمجموعة بقتله العديد من المدنيين. وقد كتب في خطاب بتاريخ 20 نوفمبر 2005 حسب ترجمة حصلنا عليها من مجموعة ويست بوينت أنه يشاركهم الجهاد العظيم. وقال: «آمل أن تفتحوا قلوبكم لما أقوله».

وفي مقاطع فيديو أخرى ظهر الليبي كرجل مفيد للقاعدة. فقد ظهر أنه يدحض حجج العلماء المسلمين الذي ينتقدون المهاجمين الانتحاريين في الجزائر وقد حث المسلمين على تنفيذ هجمات في أوروبا ردا على الرسوم الكرتونية المسيئة للنبي محمد.

وعندما طلب إلى رئيس قسم مكافحة الإرهاب ديل دايلي الذي تقاعد عن العمل في الجيش كجنرال، عن تقديره لمنزلة الليبي، قال في رسالة بريد إلكتروني: «إن أبا يحيى عضو رئيسي في «القاعدة» وهو استراتيجي بارز للمجموعة ويعتبر واحدا من أبرز مطوري الجهاد».

* خدمة «نيويورك تايمز»

ادريس بوزويتينة
فريق اول
فريق اول

ذكر
عدد المشاركات : 4426
العمر : 31
رقم العضوية : 102
قوة التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أبو يحيى الليبي يتصدر الجيل الجديد من القاعدة

مُساهمة من طرف فرج احميد في 2010-02-02, 1:07 pm

مشكور اخى ادريس

فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 54
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: أبو يحيى الليبي يتصدر الجيل الجديد من القاعدة

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-02-04, 2:03 pm

مشكور اخى العزيز على الموضوع الجد قيم ومفيد بارك الله فيك

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34576
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى