منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
»  لماذا يبكي الطفل عند الولادة.. صدمة نفسية أم نقص في الأكسجين؟
طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Icon_minitime12019-10-19, 9:42 am من طرف STAR

» حقائق عن سور الصين العظيم
طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Icon_minitime12019-10-19, 9:35 am من طرف STAR

» طريقة عمل طبخة دجاج سريعة وخفيفة
طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Icon_minitime12019-10-19, 9:35 am من طرف STAR

» هذه الأطعمة تحارب الجفاف وترطب الجسم.. اكثروا منها
طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Icon_minitime12019-10-19, 9:35 am من طرف STAR

» حدث في مثل هذا اليوم October 19, 2019
طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Icon_minitime12019-10-19, 9:31 am من طرف STAR

» مباريات السبت 19/2019 والقنوات الناقلة
طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Icon_minitime12019-10-19, 9:23 am من طرف STAR

» مباريات الاحد 20/10/2019 والقنوات الناقلة
طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Icon_minitime12019-10-19, 9:22 am من طرف STAR

» مباريات الاثنين 21/10/2019 ةوالقنوات الناقلة
طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Icon_minitime12019-10-19, 9:21 am من طرف STAR

» مباريات الثلاثاء 22/10/2019 والقنوات الناقلة
طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Icon_minitime12019-10-19, 9:21 am من طرف STAR

» مباريات الاربعاء 23/10/2019 والقنوات الناقلة
طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Icon_minitime12019-10-19, 9:20 am من طرف STAR

» مباريات الخميس 24/10/2019 والقنوات الناقلة
طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Icon_minitime12019-10-19, 9:20 am من طرف STAR

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Icon_minitime12019-10-19, 9:10 am من طرف STAR

» ازعما ياللي
طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Icon_minitime12019-10-18, 11:17 am من طرف dude333

»  مركز طبرق الطبي يستلم جهاز التصوير المقطعي من صحة المؤقتة
طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Icon_minitime12019-10-16, 9:55 am من طرف STAR

» مديرية أمن منفذ امساعد تعلن عن إجراءات جديدة بشأن دخول الليبيين إلى مصر
طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Icon_minitime12019-10-16, 9:52 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف الكابتن في 2010-02-12, 7:20 am

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم 903401427

السلام عليكم
يرتبط الكرم وحسن الضيافة لدينا بالارز واللحم فهل تري ان ذلك لائق وجائز في ظل وصول سعر كيلو اللحم الي 17 دينار ..
وما رأيك بالمثل اللي يقول ( الجود من الموجود ) ولماذا لا نطبق ذلك .
في بعض الدول تعتبر القهوة هي الضيافة
وفي غيرها من الدول المشروبات ،،
اذا استدعيت وفداً من وجهاء وعقلاء وكبار وشيوخ القبائل ولم تعد لهم وجبة ( الارز واللحم ) فأنت بدون شك بخيل في نظرهم وستجد نظرة عدم الرضا في وجوههم عند دخول الطعام
- هل لأن الارز واللحم اعز ما نملك فلذلك نقدمه للضيف ولكن للأسف نحن لا نملك اللحم ، بل نشتريه ..
هل هو ارتباط روحي مَعدي بهذه الوجبة ..
نحن كمجتمع نتباهي بأن تناولنا وجبة ارز ولحم عند فلان
طبعاً لا تنسوا ،، لحم حولي او جدي
بقر لا لا لا لا
دجاج لالالالالالالا
ما حال الفقراء ومحدودي الدخل اذا جاءهم ضيف
وعلي رأي صديقي (( القل يعلمك البخل ))
اي ان عدم امتلاك المال الكافي يجعلك تتصرف كأنك بخيل لتجنب الديون .
مطلوب اخوتي رأيك بصراحة في هذا الموضوع ..
وما هي بدائل الضيافة وهل هذا الامر مرتبط ( بالشياب) فقط ...
اخوكم / الكابتن

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن
الكابتن
المشرف العام للمنتدي
المشرف العام للمنتدي

ذكر
عدد المشاركات : 14593
العمر : 51
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف التميمي 1 في 2010-02-12, 12:14 pm

أفضل الكرم هو ... { لا تغيب موجود .. ولا تجيب مفقود }
والمثل الشعبي يقول .. { لا قيني .. ولا أتغديني } أو كما يقال .
قليه أمعا اللي أيباشر .. خير من عيش كاثر .. أيجي بعد زحير أوكداوا.

فلا شك أن حلاوة الاستقبال والابتسام الغير مصنع .. هى أفضل من الرز واللحم ..في وجود الوجه العبوس..
وكان صلى الله عليه وسلم .. ضاحكا للضيف مستبشر..

لك تحياتي / التميمي 1
التميمي 1
التميمي 1
عريف
عريف

ذكر
عدد المشاركات : 71
العمر : 45
قوة التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 03/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف الكابتن في 2010-02-12, 1:38 pm

أحسنت الرد اخي التميمي 1
وأشكرك لرأيك وسرعة الاستجابة
ولك مودتي !!

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن
الكابتن
المشرف العام للمنتدي
المشرف العام للمنتدي

ذكر
عدد المشاركات : 14593
العمر : 51
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف c.ronaldo في 2010-02-12, 4:37 pm

بســـ اللــه الرحمـــن الرحيــم ـــــم..
اولآ....
الرزق والعمر بيد الله سبحانه وتعالى...فالكرم والبخل ليس مربوطآ بالمال او عدمه فهو صفه من صفات الآنسان مثل.(الصدق.و.الكذب.و.الشجاعه.و.الجبن.)هناك امثله كثيرة تقال فى الكرم والبخل ومنها.(ضيف ليله ماتوريه فقرك)..(والجود ندى فى الجلود وليس من الموجود)
ثانيآ..
وهناك حديث شريف عن الرسول(محمد) صلى الله عليه وسلم.قال.(زاد الكريم دواء وزاد البخيل داء)..هناك الكلام الكثير والكثير عن الكرم والبخل ولكن فى النهايه اقول لك ان.(الكرم صفه من صفات الرجال.و.البخل صفه من صفات الانذال.)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته..
c.ronaldo
c.ronaldo
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 16314
العمر : 34
رقم العضوية : 559
قوة التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

http://tamimi.own0.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف الكابتن في 2010-02-12, 6:03 pm

مشكور اخي رونالدو لردك
اعرف ما تقول و أعيه جيداً
لكن لم تجبني علي استفساراتي وهي :
- هل الارز واللحم اعز ما نملك فنحن نقدمه للضيف ؟
- هل هو ارتباط روحي مَعدي بهذه الوجبة ؟
- ما هي بدائل الضيافة وهل هذا الامر مرتبط ( بالشياب) فقط ؟؟

اكرر شكري لك لحضورك ولردك

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن
الكابتن
المشرف العام للمنتدي
المشرف العام للمنتدي

ذكر
عدد المشاركات : 14593
العمر : 51
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2010-02-13, 11:55 am

قال أحد الحكماء : أصل المحاسن كلها الكرم وأصل الكرم نزاهة النفس عن الحرام وسخاؤها بما تملك على الخاص والعام وجميع خصال الخير من فروعه .
طلاقه الوجه وطيب اللقاء :-
وقد جاء في الحديث الصحيح
[ تبسمك في وجه أخيك صدقه ] رواة الترمذي فإننا لن نسع الناس بأموالنا ولكن نسعهم بحسن الخلق .
وكما قال اخي التميمي 1.. { لا قيني .. ولا أتغديني }
واما قضيه الرز واللحم في اعتقادي انا انها مرتبطه بالشياب فقط ومن الصعب تغير تفكير هذه الفئه من المجتمع فقد نشأو علي هذا الشئ
وعلينا ان نتذكر قول سيدنا وحبيبنا محمد صلى الله عليه وسلم { ما ملأ ابن آدم وعاءً شرّاً من بطن، حسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه، فإن كان لا محالة فثلث لطعامه، وثلث لشرابه، وثلث لنفسه
وعلينا التفرقه بين الكرم والاسراف اوالتبذير ....قآل تعآل (وَلا تُبَذِّرْ تَبْذِيراً*إِنَّ الْمُبَذِّرِينَ كَانُوا إِخْوَانَ الشَّيَاطِينِ وَكَانَ الشَّيْطَانُ لِرَبِّهِ كَفُوراً)(الإسراء : 26-27(
واما البدائل اخي الكابتن فلا استطيع ان اقول لك الا (الجود بالموجود )
قال تعالي (لَا يُكَلِّفُ اللَّهُ نَفْسًا إِلَّا وُسْعَهَا)
مشكور اخي الكابتن علي الموضوع
محمد اللافي
محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 39
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف الكابتن في 2010-02-13, 8:43 pm

أخي محمد اللافي .
اولاً اشكرك للانضمام والمشاركة فقد أحضرت روائع الكلِم ومصادر الحكمة . لا يسعني الا ان اقول ( جزاك الله خيراً وبارك فيك ) ولك من المودة ما أملك
.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن
الكابتن
المشرف العام للمنتدي
المشرف العام للمنتدي

ذكر
عدد المشاركات : 14593
العمر : 51
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف حبة مسك في 2010-02-14, 12:52 pm

سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم: من أكرم الناس؟ قال: (أتقاهم لله ) .


المسلم لا يتصف بالبخل؛ لأنه خلق ذميم يبغضه الله -سبحانه- والناس أجمعون، وقد روي أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (خصلتان لا تجتمعان في مؤمن: البخل، وسوء الخلق) [الترمذي]

وقال أحد الحكماء: البخيل ليس له خليل. وقال آخر: الجود يوجب المدح، والبخل يوجب الذم. وقال آخر: طعام الكريم دواء، وطعام البخيل داء. فعلى المسلم أن يجعل الجود والكرم صفة لازمة له على الدوام .

ويقول الشاعر :
وكان جيت بالطيب عسل من قيرهم *** تاكل وتاحذ من غلمهم وابلهم
ايام الغديد ارسنه فيد خبيرهم *** ناس طيبو تاريخ ما طيبلهم
وكانت اعيون الناس تحسد غفيرهم *** وكان ايتمني كل حد يقربلهم
ويعزم ويذبح للضيوف صغيرهم *** هاذول الكرم فيهم وفلي قبلهم

ولله المثل الأعلى :
من صفات الله -سبحانه- أنه الكريم، وهو الكثير الخير، الجواد المعطي الذي لا ينفذ عطاؤه.الكرم يطلق على كل ما يحمد من أنواع الخير والشرف والجود والعطاء والإنفاق.

الأرز واللحم هذا هو الموجود أحيانا عندنا . ولكنه ليست معيار الكرم هي أحدى الموروثات التي مازلنا نتمسك بها ولكنها حتما بادئة في الإندثار ربما يأتي يوما وتكون طرف باستي أو كيكه معيارا للكرم .
فمعيار الكرم : حسن الإستقبال والتبسم والكلمة الطيبة قبل الرز واللحم .

مجرد فتح هذه المواضيع الرائعة يا كابتن بين الحين والأخر فيها فضفضة رائعة وتعبير من الأعماق لكل منا بدل النسخ واللصق والردود الباهته التي قد لاتجيب عن دواخلنا . ودليل الثقافة الرائعة للكابتن .


لو أملك ختم التميز لختمت لهذا الموضوع الرائع .
حبة مسك
حبة مسك
مشرف
مشرف

ذكر
عدد المشاركات : 3906
العمر : 55
رقم العضوية : 263
قوة التقييم : 57
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-02-14, 12:55 pm

محمد وحبة مسك ماخلو مانقولو....مشكورين ويشكر الكابتن على الموضوع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم 395858_322895227733938_248170281873100_1021823_1101028665_nطريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم 420350_334467143262610_182202881822371_969336_366891707_n
بوفرقه
بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34672
العمر : 53
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 76
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف الكابتن في 2010-02-14, 6:15 pm

أخي حبة مسك أحضرت جوامع الكلِم وعبرت بجيد المعني والمفهوم ..
وصدقت .. أشكرك للمساهمة في هذا الموضوع
------------------------------
بوفرقة .. اشكر مرورك العِطر

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن
الكابتن
المشرف العام للمنتدي
المشرف العام للمنتدي

ذكر
عدد المشاركات : 14593
العمر : 51
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف رؤوف عوض الجبالى في 2010-02-14, 8:39 pm

مشكور مواضيعك كلها رائعه
رؤوف عوض الجبالى
رؤوف عوض الجبالى
موقوف

عدد المشاركات : 13087
رقم العضوية : 1166
قوة التقييم : 118
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

https://www.facebook.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف ادريس بوزويتينة في 2010-02-14, 10:14 pm

مشكور اخي الكابتن
ادريس بوزويتينة
ادريس بوزويتينة
فريق اول
فريق اول

ذكر
عدد المشاركات : 4426
العمر : 33
رقم العضوية : 102
قوة التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف الكابتن في 2010-02-15, 10:25 am

رؤوف عوض الجبالى : اهلاً بك وأشكرك لردك
ادريس بوزويتينة : العفو .. شرفت

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن
الكابتن
المشرف العام للمنتدي
المشرف العام للمنتدي

ذكر
عدد المشاركات : 14593
العمر : 51
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف زرقاء اليمامه في 2010-02-18, 11:28 am

الحق يقال الذين سبقوني اعطوا الافادة واكثر فجميع الاراء مميزة وتستحق الثناء وهو موضوع جد رائع اشكرك حضرة الكابتن المحترم...........
زرقاء اليمامه
زرقاء اليمامه
ملازم ثان
ملازم ثان

انثى
عدد المشاركات : 211
العمر : 39
رقم العضوية : 1189
قوة التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 14/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف الكابتن في 2010-02-20, 8:16 am

زرقاء اليمامه ردت:الحق يقال الذين سبقوني اعطوا الافادة واكثر فجميع الاراء مميزة وتستحق الثناء وهو موضوع جد رائع اشكرك حضرة الكابتن المحترم...........
شكراً لحضورك ولإطراءك اختي زرقاء وكذلك لاسلوبك الجد محترم ..

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن
الكابتن
المشرف العام للمنتدي
المشرف العام للمنتدي

ذكر
عدد المشاركات : 14593
العمر : 51
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف ابن ادم في 2010-02-20, 10:33 am

اسلوب الضيافة عنوان الكرم .. والعرب اشتهروا بكرمهم وحسن استقبالهم للضيوف وإكرام الضيف عادة عربية, وشعبة إيمانية, وخصلة حميدة.
قال النبي-صلى الله عليه وسلم-: " من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فليكرم ضيفه ".
ونرى أن مفهوم الضيافة لا يقتصر علي الأكل والشرب فقط وإنما ملاطفته وإيناسه, وحسن استقباله, والإقبال إليه بالوجه إذا تحدث, والحذر من الإشاحة عنه, أو السخرية بحديثه.
وقالوا: من تمام الضيافة الطلاقة عند أول وهلة, وإطالة الحديث عند المؤاكلة.
وقيل للأوزاعي-رحمه الله-: ما إكرام الضيف؟
"قال: طلاقة الوجه, وطيب الكلام".

مع مرور الزمن، اختفلت أساليب الضيافة، بل وأدواتها أيضا. فهناك عادات تتصل بكرم الضيافة لدى العرب،
وخاصة عند تقديمهم بعض المشروبات التي لا غنى عنها، مثل الشاي، أو القهوة العربية التي تعد من أهم ما يقدم للضيف، ورمزا من رموز الضيافة العربية. وقد اهتم بها العرب كثيرا وأولوها اهتماما خاصا.
ابن ادم
ابن ادم
فريق اول
فريق اول

ذكر
عدد المشاركات : 4392
العمر : 47
رقم العضوية : 282
قوة التقييم : 19
تاريخ التسجيل : 18/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف samisaba في 2010-02-20, 7:14 pm

عزيزي الكابتن ،

دخلت الموضوع و لم اتوقع هذا المضمون الرائع ، و لا انسي الردود انها بمنتهي الروعة و الرقي ، بعد هذا الغياب لاحظت اختلاف الردود حيث ازدادت خبرة و ازدادت معها الثقافة و حسن اختيار الكلام

شكرا عزيزي الكابتن و شكرا لكل من مر هنا .

تقبل احترامي
samisaba
samisaba
لواء
لواء

ذكر
عدد المشاركات : 1754
العمر : 46
رقم العضوية : 358
قوة التقييم : 30
تاريخ التسجيل : 21/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف فرج احميد في 2010-02-20, 7:33 pm

موضوع رائع وردود جميلة اشكرك كابتن على الطرح الراقى
فرج احميد
فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 57
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف يوسف منعم امهدى في 2010-02-20, 11:43 pm

شـــــــــــكرآ عــــــــلى الــــــــــموضوع الـــــــــــرائعه يـــــــــا الـــــــــــــــكابتن

وبـــــــــــارك الله فــــــــــــــيك
يوسف منعم امهدى
يوسف منعم امهدى
لواء
لواء

ذكر
عدد المشاركات : 1661
العمر : 28
قوة التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 05/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف الكابتن في 2010-02-21, 3:54 pm

فرح عوض
شكراً للمشاركة واحسنت الحضور واتقنت الرد فبارك الله فيك

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن
الكابتن
المشرف العام للمنتدي
المشرف العام للمنتدي

ذكر
عدد المشاركات : 14593
العمر : 51
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف الكابتن في 2010-02-21, 3:57 pm

سامي سبا
اهلاً بحضورك بعد غيبة
شكراً لاهتمامك بالمنتدي
شرفتنا ....

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن
الكابتن
المشرف العام للمنتدي
المشرف العام للمنتدي

ذكر
عدد المشاركات : 14593
العمر : 51
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف الكابتن في 2010-02-21, 3:59 pm

فرج احميد / يوسف منعم
مشكورين للحضور والمشاركة
واحييتم الموضوع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن
الكابتن
المشرف العام للمنتدي
المشرف العام للمنتدي

ذكر
عدد المشاركات : 14593
العمر : 51
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف مثيل القمر في 2010-02-21, 9:12 pm

انا مع الاخ الذي قال القول لماْثور عن العرب لولة علي قولتهم(لاقيني ولاتغديني)
ومشكور ياكابتنا علي مواضيعك الرائعة.
مثيل القمر
مثيل القمر
لواء
لواء

انثى
عدد المشاركات : 2365
العمر : 30
رقم العضوية : 1216
قوة التقييم : 12
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف الكابتن في 2010-02-22, 5:37 am

انا مع الاخ الذي قال القول لماْثور عن العرب لولة علي قولتهم(لاقيني ولاتغديني)
ومشكور ياكابتنا علي مواضيعك الرائعة.
مشكورة اختي - الاستقبال له دور هام بدون شك

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن
الكابتن
المشرف العام للمنتدي
المشرف العام للمنتدي

ذكر
عدد المشاركات : 14593
العمر : 51
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف Abdul Saadi في 2010-02-22, 1:12 pm

لكرم من الصفات الجميلة التي يحبها الناس، ويرضى عنها الله- تعالى- .
وقد دعا الإسلام إلى الكرم والجود، وحثَّ على الإنفاق؛ لأن ذلك يؤدى إلى انتشار الحب والوئام في المجتمع، ويتلاشى الحقد والحسد من القلوب، فيسود التعاون والحب والتسامح بين أبناء الإسلام من الأغنياء والفقراء، وتقوى الصلة والمودة بينهم، ويصبحون جميعًا كالجسد الواحد، أو البنيان القوى المتين .
ويتعلق بالكرم آداب وأخلاق حرص الإسلام عليها، حتى لا يفقد الكرم معناه وقيمته، فالجود المصحوب بالأذى لا خير فيه، لأنه يؤذى المحتاج ويجرح مشاعره، وقد نبهنا الله إلى ذلك بقوله تعالى :
" قَوْلٌ مَّعروفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَآ أَذًى وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ (263)" (البقرة:263)
و لكن ما يحدث في مجتمعنا أخي الكابتن ليس له علاقة بالكرم و آدابه إنما هو مباهاة بما عندك أو تحمل أعباء انت لست قادر عليها و ذلك حتى لا تتعرض للنقد و الإحراج

و في الأخير عمرك ما تنشكر
كنك قدمت رز و لحم و لا سلاطة و دلاع


عدل سابقا من قبل الكابتن في 2010-02-22, 1:26 pm عدل 1 مرات (السبب : تصحيح الآية)
Abdul Saadi
Abdul Saadi
مقدم
مقدم

ذكر
عدد المشاركات : 663
العمر : 23
رقم العضوية : 21
قوة التقييم : 21
تاريخ التسجيل : 16/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف ام عبدالرحمن في 2010-02-23, 4:46 pm

موضوع يستحق المرور ولى رائ أشياء كثيرة سيادة الكابتن تغيرت بعاداتنا وتقاليدنا وفى اعتقادى ان ما تبقى من موروثنا هى هذه الوجبة التى تعبر عن طريقة الأستقبال هى ظاهرة مكتسبة (أنا شخصياً مع استمرارها رغم التكليف المادية ورغم الجهد فى اعدادها )) شكرا لموضوعك .
ام عبدالرحمن
ام عبدالرحمن
مقدم
مقدم

انثى
عدد المشاركات : 623
العمر : 39
رقم العضوية : 79
قوة التقييم : 16
تاريخ التسجيل : 23/03/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف الكابتن في 2010-03-03, 9:06 pm

لكرم من الصفات الجميلة التي يحبها الناس، ويرضى عنها الله- تعالى- .
وقد دعا الإسلام إلى الكرم والجود، وحثَّ على الإنفاق؛ لأن ذلك يؤدى إلى انتشار الحب والوئام في المجتمع، ويتلاشى الحقد والحسد من القلوب، فيسود التعاون والحب والتسامح بين أبناء الإسلام من الأغنياء والفقراء، وتقوى الصلة والمودة بينهم، ويصبحون جميعًا كالجسد الواحد، أو البنيان القوى المتين .
ويتعلق بالكرم آداب وأخلاق حرص الإسلام عليها، حتى لا يفقد الكرم معناه وقيمته، فالجود المصحوب بالأذى لا خير فيه، لأنه يؤذى المحتاج ويجرح مشاعره، وقد نبهنا الله إلى ذلك بقوله تعالى :
" قَوْلٌ مَّعروفٌ وَمَغْفِرَةٌ خَيْرٌ مِّن صَدَقَةٍ يَتْبَعُهَآ أَذًى وَاللّهُ غَنِيٌّ حَلِيمٌ (263)" (البقرة:263)
و لكن ما يحدث في مجتمعنا أخي الكابتن ليس له علاقة بالكرم و آدابه إنما هو مباهاة بما عندك أو تحمل أعباء انت لست قادر عليها و ذلك حتى لا تتعرض للنقد و الإحراج

و في الأخير عمرك ما تنشكر
كنك قدمت رز و لحم و لا سلاطة و دلاع
اخي عبدول للإسهاب و اشكر لك ردك الصريح وربما عبر الختام عن رأيك بصراحه ..

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن
الكابتن
المشرف العام للمنتدي
المشرف العام للمنتدي

ذكر
عدد المشاركات : 14593
العمر : 51
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف الكابتن في 2010-03-03, 9:09 pm

موضوع يستحق المرور ولى رائ أشياء كثيرة سيادة الكابتن تغيرت بعاداتنا وتقاليدنا وفى اعتقادى ان ما تبقى من موروثنا هى هذه الوجبة التى تعبر عن طريقة الأستقبال هى ظاهرة مكتسبة (أنا شخصياً مع استمرارها رغم التكليف المادية ورغم الجهد فى اعدادها )) شكرا لموضوعك .
اختي ام عبدالرحمن - شكراً لردك رغم اختلافي معه في نقطة الاستمرار رغم التكاليف المادية .الا انني احترمه واقدره
اشكرك للاطلاع والرد الجرئ والصريح

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن
الكابتن
المشرف العام للمنتدي
المشرف العام للمنتدي

ذكر
عدد المشاركات : 14593
العمر : 51
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف ادريس بوزويتينة في 2010-03-03, 9:12 pm

شـــــــــــكرآ عــــــــلى الــــــــــموضوع الـــــــــــرائعه يـــــــــا الـــــــــــــــكابتن
ادريس بوزويتينة
ادريس بوزويتينة
فريق اول
فريق اول

ذكر
عدد المشاركات : 4426
العمر : 33
رقم العضوية : 102
قوة التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف الكابتن في 2010-03-05, 8:20 pm

شـــــــــــكرآ عــــــــلى الــــــــــموضوع الـــــــــــرائعه يـــــــــا الـــــــــــــــكابتن
العفو يا ادريس بس وين رأيك - هذه هي المرة الثانية التي تمر فيها علي الموضوع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن
الكابتن
المشرف العام للمنتدي
المشرف العام للمنتدي

ذكر
عدد المشاركات : 14593
العمر : 51
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف التمساح في 2010-03-06, 2:17 pm

لكي يكون هناك انصاف الحق يقال فعلا هناك بشر علي قدر كبير من الكرم يخلو من النفاق ونسمع ونقراء عنهم والشواهد كثيره والكرم صفه يعتبرها البعض مرتبطه بالعرب وخاصه البدو
ولكن نري في هذا من الاخطاء الفاحشه لدرجة هناك من يقاتل علي انه الكرم من طبائع البدو
نري بان الكرم جينات وراثيه وفي بعض الاحيان يكون مكتسب والعمليه نسبيه احيانا . الكرم ليس بتقديم الوجبات فقط بل ياخذ مراحل متنوعه وعلي سبيل المثال الكلمه الطيبه صدقه. مساعدة الاخرين . والمساواه بين البشر. رئيس ومرؤس . وغني وفقير. ولما غير ذلك . الخ الخ الخ الخ ....
اصبحت ( عيت افلان موش خير منا ) صفه من صيفات الكرم الله غالب (ايش اسوي)
ويكون الكرم مكتسب في مجتمعات كثيره علي المعموره في نهج حياتهم اليوميه . بتقديم .فنجان شاي . ويكون مشكور من قدمه لظيفه بكل امتنان وعلي رايك الجود من الموجود وبكل ترحاب وارياحيه وليس بلبظخ والامتنان واما (الرز - اللحم )..
هذا شان اخر يطول الحديث فيه
طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم 494103

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم 340123400
التمساح
التمساح
فريق
فريق

عدد المشاركات : 3272
العمر : 61
رقم العضوية : 12
قوة التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-03-06, 2:23 pm

اشياء تولد مع الانسان ولا يمكن اقتباسها :
الكرم...والمروا...وفراسة الخيل.......اما كون انك تذبلحى شاه علشان انا مدير شركه ولا امين للجنه شعبيه ..وغيرى راقد ريح ايجيك فى حوشك خبزه وسلاطه ...فهذه ليست من الكرم ولا دياولو ...والكلام هذا كيف تحكى فيه تبيلك لسنين وانت تحكى ....مشكور كابتن

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم 395858_322895227733938_248170281873100_1021823_1101028665_nطريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم 420350_334467143262610_182202881822371_969336_366891707_n
بوفرقه
بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34672
العمر : 53
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 76
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف الكابتن في 2010-03-07, 4:59 pm

لكي يكون هناك انصاف الحق يقال فعلا هناك بشر علي قدر كبير من الكرم يخلو من النفاق ونسمع ونقراء عنهم والشواهد كثيره والكرم صفه يعتبرها البعض مرتبطه بالعرب وخاصه البدو
ولكن نري في هذا من الاخطاء الفاحشه لدرجة هناك من يقاتل علي انه الكرم من طبائع البدو
نري بان الكرم جينات وراثيه وفي بعض الاحيان يكون مكتسب والعمليه نسبيه احيانا . الكرم ليس بتقديم الوجبات فقط بل ياخذ مراحل متنوعه وعلي سبيل المثال الكلمه الطيبه صدقه. مساعدة الاخرين . والمساواه بين البشر. رئيس ومرؤس . وغني وفقير. ولما غير ذلك . الخ الخ الخ الخ ....
اصبحت ( عيت افلان موش خير منا ) صفه من صيفات الكرم الله غالب (ايش اسوي)
ويكون الكرم مكتسب في مجتمعات كثيره علي المعموره في نهج حياتهم اليوميه . بتقديم .فنجان شاي . ويكون مشكور من قدمه لظيفه بكل امتنان وعلي رايك الجود من الموجود وبكل ترحاب وارياحيه وليس بلبظخ والامتنان واما (الرز - اللحم )..
هذا شان اخر يطول الحديث فيه
اشكرك تمساح المنتدي لتذوق لحم موضوعنا
اشكر لك مرورك واطلاعك وفيض مشاركتك وردك الموسع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن
الكابتن
المشرف العام للمنتدي
المشرف العام للمنتدي

ذكر
عدد المشاركات : 14593
العمر : 51
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف الكابتن في 2010-03-07, 5:04 pm

اشياء تولد مع الانسان ولا يمكن اقتباسها :
الكرم...والمروا...وفراسة الخيل.......اما كون انك تذبلحى شاه علشان انا مدير شركه ولا امين للجنه شعبيه ..وغيرى راقد ريح ايجيك فى حوشك خبزه وسلاطه ...فهذه ليست من الكرم ولا دياولو ...والكلام هذا كيف تحكى فيه تبيلك لسنين وانت تحكى ....مشكور كابتن
قد يكون رأيك صحيح بشان وراثة الكرم لاننا نجد عائلات قد توارث الكرم
ولكن قد اجد كريم في عائلة بخيلة وهذا يضع علامة استفهام ..
اشكرك بوفرقه للمشاركة ولرأيك وبارك الله فيك

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن
الكابتن
المشرف العام للمنتدي
المشرف العام للمنتدي

ذكر
عدد المشاركات : 14593
العمر : 51
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم Empty رد: طريقة التعبير عن الكرم والضيافة .. مطلوب رأيكم

مُساهمة من طرف اسماعيل ادريس في 2010-03-07, 6:58 pm

أن ألكرم صفه حميده ويجب ان يتحلى بها أي أنسان وأن يكون ألكرم لله وليس رياء ونفاق وفي بعض ألأحيان يكون تبذير =وكما قال ألله ان ألمذرين أخوان الشياطين ولايكون ألكرم بالأرز واللحم "فمهما تفعل وفي بعض ألأحيان يظطر ألشخص إلى ألدين لا لشيىئ سوا أن يقولوا عزومة فلان" ألجود مالموجود" لاقيني ولاتغديني أفضل ماقيل""" مشكور كابتن عالموضوع ألرائع الذي هو من واقع حياتنا أليوميه لك تحياتي
اسماعيل ادريس
اسماعيل ادريس
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 15213
العمر : 45
رقم العضوية : 1268
قوة التقييم : 66
تاريخ التسجيل : 28/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

صفحة 1 من اصل 2 1, 2  الصفحة التالية

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى