منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» عزوفكم عني ... تركت لكم قلمي ..
ويكـــــأن .... Icon_minitime1اليوم في 8:46 am من طرف جمال المروج

» قلمي ...
ويكـــــأن .... Icon_minitime1اليوم في 8:44 am من طرف جمال المروج

» أعيروني اهتمامكم ... قلمي يخاطبكم ....
ويكـــــأن .... Icon_minitime1اليوم في 8:43 am من طرف جمال المروج

» عندما أصمت ويتكلم قلمـــــــــــــــــــــــــــــــــــي ..
ويكـــــأن .... Icon_minitime1اليوم في 8:41 am من طرف جمال المروج

» خربشة قلمي عندما يبكي ...
ويكـــــأن .... Icon_minitime1اليوم في 8:39 am من طرف جمال المروج

» الا لقلمي
ويكـــــأن .... Icon_minitime1اليوم في 8:37 am من طرف جمال المروج

» أروع ما كتب قلمك جمال المروج
ويكـــــأن .... Icon_minitime1اليوم في 8:35 am من طرف جمال المروج

» صرخة أمل في كفن !!
ويكـــــأن .... Icon_minitime1اليوم في 8:15 am من طرف جمال المروج

» في وادٍ غير ذي زرع.. "زمزم" معجزة النبع المتدفق
ويكـــــأن .... Icon_minitime1اليوم في 8:10 am من طرف جمال المروج

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
ويكـــــأن .... Icon_minitime12019-11-17, 11:10 am من طرف STAR

»  طريقة جديدة لقراءة رسائل واتساب المحذوفة دون عِلم المُرسِل
ويكـــــأن .... Icon_minitime12019-11-17, 9:21 am من طرف STAR

» حوالي 6600 سيارة تصل ميناء مصراتة
ويكـــــأن .... Icon_minitime12019-11-17, 9:06 am من طرف STAR

» انخفاض لافت على أسعار السيارات
ويكـــــأن .... Icon_minitime12019-11-17, 9:05 am من طرف STAR

» ميناء بنغازي يترقب وصول سفينتي سيارات
ويكـــــأن .... Icon_minitime12019-11-17, 9:04 am من طرف STAR

» بينهم القيادي في قوات الوفاق “الحصان” .. مقتل وإصابة العشرات خلال “48” بطرابلس
ويكـــــأن .... Icon_minitime12019-11-17, 9:02 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ويكـــــأن ....

اذهب الى الأسفل

ويكـــــأن .... Empty ويكـــــأن ....

مُساهمة من طرف حبة مسك في 2010-03-13, 11:30 am

قال تعالى : { وَأَصْبَحَ الَّذِينَ تَمَنَّوْا مَكَانَهُ بِالْأَمْسِ يَقُولُونَ وَيْكَأَنَّ
اللَّهَ يَبْسُطُ الرِّزْقَ لِمَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ وَيَقْدِرُ لَوْلَا أَنْ مَنَّ اللَّهُ
عَلَيْنَا لَخَسَفَ بِنَا وَيْكَأَنَّهُ لَا يُفْلِحُ الْكَافِرُونَ }

[ 82 / القصص / 28 ] .

من جميل ما قرأت حول كلمة : وَيْكَأَنَّ ما يلي :

من كتاب الصاحبي في فقه اللغة لابن فارس :

وَيْكأَنَّ

اختلف أهل العلم فيها. قال أبو زَيْد: معنى ويكأنّه ألَمْ تَرَ. وأنشد:

ألا وَيْكَ المسرّةُ لا تدومُ
ولا يبقى على الدّهر النعيمُ

وأنشدأبو عبيدة:

سَأْلَتاني الطِّلاقَ أن رأتانِي
قَلَّ مالي قد جئتماني بِنكرِ
وَيْكَانْ مَن يكُنْ له نَشَبٌ يُحْ

ببْ ومَنْ يفتِقر يَعِشْ عيشَ ضرِّ


وحدثني علي بن إبراهيم عن محمد بن فرج عن سلمة عن الفراء
قال: هو في كلام العرب تقريركما يقول القائل: أما ترى إلى صنع الله


وحكى الفراءعن شيخ من البصريين قال:
سمعت أعرابية تقول لزوجها: أين ابنُك؟ فقال زوجها:
ويكأَنَّه وراء الباب. معناه: أما تَرَيْنَه وراء البَاب؟.
قال الفرّاءويذهب بها بعض النحويين إلى أنهما كلمتان،
يريد وَيْكَإن ما أراد ويلَكَ فحذف اللام ويجعلأنّ مفتوحة بفعل مضمر
كأنه قال: ويلك أعلم أن. وقال: إنما حذفوا اللام من وَيْلَكَ
حتى صارت وَيْكَ، فقد تقول العرب ذلك لكثرتها في الكلام
واستعمال العرب إياها.

قالعنترة:

ولقدْ شفى نفسي وأبرأ سقُمَها

قِيلُ الفوارس وَيكَ عَنْتَرَ أَقْدِمٍ

وقال آخرون: ويكَ وَيْ منفصلة مِن كأنّ كقولك للرجل: أما ترى بين يديك.
فقال وَيْثم استأنف كأنَّ الله وكأن في معنى الظن والعلم.
وفيها معنى تعجب. قال: وهذا وجه مستقيم، ولم تكتبها العرب منفصلة.
ويجوز أنّ يكون كثر بها الكلام فُوصلت بما ليس منه،
كما اجتمعت العربُ على كتاب يا بْنَؤُمَّ فوصلوها لكثرتها.


وجاء في تفسيرالطبري:


اختلف فـي معنى{ وَيْكَأنَّ اللّهَ } فأما قَتادة،فإنه رُوي عنه
فـي ذلك قولان: أحدهما ما
حدثنا به ابن بشار، قال: ثنا مـحمد بن خالدبن عَثْمة، قال:
ثنا سعيد بن بشير، عن قَتادة، قال فـي قوله{ وَيْكأنَّهُ }قال: ألـم تر أنه.

حدثنا بشر، قال: ثنا يزيد، قال: ثنا سعيد، عن قَتادة{ وَيْكأَنَّهُ }:
أوَ لاَتَرى أنه.

وحدثنـي إسماعيـل بن الـمتوكل الأشجعي، قال:
ثنا مـحمد بن كثـير،قال: ثنـي معمر، عن قَتادة: {وَيْكأنَّهُ }قال:ألـم تَرَ أنه.
والقول الآخر، ما:

حدثنا القاسم، قال: ثنا الـحسين، قال: ثنا أبو سفـيان، عن معمر،
عن قَتادة، فـي قوله: { وَيْكأَنَّ اللّهَ يَبْسُطُ الرّزْقَ }قال:
أولـم يعلـم أن الله{ وَيْكأنَّهُ }:أوَ لا يَعلـمُ أنه.

وتأوّل هذا التأويـل الذيذكرناه عن قَتادة فـي ذلك أيضاً بعض
أهل الـمعرفة بكلام العرب من أهل البصرة، واستشهد لصحة تأويـله
ذلك كذلك، بقول الشاعر:

وَيْكأنْ مَنْ يَكُنْ لَهُ نَشَب يُحْ

بَبْ ومَن يفْتَقِرْ يعِشْ عَيْشَ ضُرّ


وقال بعض نـحويِّـي الكوفة: «ويكأنّ» فـي كلام العرب:
تقرير، كقول الرجل: أماترى إلـى صُنع الله وإحسانه وذكر أنه
أخبره من سمع أعرابـية تقول لزوجها: أين ابننا؟ فقال: ويكأنه وراء البـيت.
معناه: أما ترينه وراء البـيت قال: وقد يَذْهَب بها بعض النـحويـين
إلـى أنها كلـمتان، يريد: وَيْكَ أَنه، كأنه أراد: ويْـلَك،فحذف اللام،
فتـجعل «أَنّ» مفتوحة بفعل مضمر، كأنه قال: ويْـلَك اعلـمْ أنه
وراءالبـيت، فأضمر «اعلـم». قال: ولـم نـجد العرب تُعْمِل الظنّ مضمراً،
ولا العلـموأشبـاهه فـي «أَنّ»، وذلك أنه يبطل إذا كان بـين الكلـمتـين،
أو فـي آخر الكلـمة،فلـما أضمر جرى مـجرى الـمتأخر ألا ترى أنه
لا يجوز فـي الابتداء أن يقول: يا هذا،أنك قائم، ويا هذا أَنْ قمت، يريد:
علـمت، أو اعلـم، أو ظننت، أو أظنّ. وأما حذف اللام من قولك:
ويْـلَك حتـى تصير: ويْك، فقد تقوله العرب، لكثرتها فـي الكلام،

قال عنترة:

وَلَقَدْ شَفَى نَفْسي وأبْرأَ سُقْمَها
قَوْلُ الفَوَارِسِ وَيْكَ عَنْتَرَ أقْدِم


قال: وقال آخرون: إن معنى قوله { وَيْكأَنَّ }:«وي» منفصلة من كأنّ،
كقولك للرجل: وَيْ أما ترى ما بـين يديك؟ فقال: «وي» ثم استأنف،
كأن الله يبسط الرزق، وهي تعجب، وكأنّ فـي معنى الظنّ والعلـم،
فهذا وجه يستقـيـم. قال: ولـم تكتبها العرب منفصلة، ولو كانت علـى هذا
لكتبوها منفصلة، وقد يجوز أن تكون كُثِّر بها الكلام، فوُصِلت بـما لـيست منه.

وقال آخر منهم: إن «وَيْ»: تنبـيه، وكأن حرف آخر غيره،
بـمعنى: لعلّ الأمر كذا، وأظنّ الأمر كذا، لأن كأنّ بـمنزلة أظنّ
وأحسب وأعلـم.
وأولـى الأقوال فـي ذلك بـالصحة: القول الذي ذكرنا عن قَتادة،
من أن معناه: ألـم تَرَ، ألـم تعلَـمْ، للشاهد الذي ذكرنا فـيه من قول
الشاعر، والرواية عن العربوأنّ «ويكأنّ» فـي خطّ الـمصحف حرف واحد.
ومتـى وجه ذلك إلـى غير التأويـل الذيذكرنا عن قَتادة، فإِنه يصير حرفـين،
وذلك أنه إن وجه إلـى قول من تأوّله بـمعنى: وَيْـلَك اعلـم أن الله، وجب
أن يفصل «وَيْكَ» من «أَنّ»، وذلك خلاف خطّ جميع الـمصاحف،
مع فساده فـي العربـية، لـما ذكرنا.
وإن وُجِّه إلـى قول من يقول: «وَيْ» بـمعنى التنبـيه، ثم استأنف الكلام
بكأن، وجب أن يُفْصَل «وَيْ» من «كأن»، وذلك أيضا خلاف خطوط
الـمصاحف كلها.

فإذا كان ذلك حرفـا واحدا، فـالصواب من التأويـل: ما قاله قَتادة،
وإذ كان ذلك هو الصواب، فتأويـل الكلام: وأصبح الذين تـمنوا مكان
قارون وموضعه من الدنـيا بـالأمس، يقولون لَـمَّا عاينوا ما أحلّ اللهبه
من نقمته، ألـم تر يا هذا أن الله يبسط الرزق لـمن يشاء من عبـاده،
فـيُوسِّع علـيه، لا لفضل منزلته عنده، ولا لكرامته علـيه، كما
كان بسط من ذلك لقارون، لالفضله ولا لكرامته علـيه



منقووووووووول ....
حبة مسك
حبة مسك
مشرف
مشرف

ذكر
عدد المشاركات : 3906
العمر : 56
رقم العضوية : 263
قوة التقييم : 57
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ويكـــــأن .... Empty رد: ويكـــــأن ....

مُساهمة من طرف الكابتن في 2010-03-14, 6:36 am

اشكرك اخي انس للتفضل بهذه المواضيع القيمة وبارك الله فيك ..
انا من المهتمين باللغة العربية واري ان الموضوع جاء في وقته ..

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
الكلمة الطيبة صدقة
A good word is charity
الكابتن
الكابتن
المشرف العام للمنتدي
المشرف العام للمنتدي

ذكر
عدد المشاركات : 14593
العمر : 51
رقم العضوية : 1
قوة التقييم : 423
تاريخ التسجيل : 15/08/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ويكـــــأن .... Empty رد: ويكـــــأن ....

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-04-14, 11:05 am

موضوع قيم يستحق المتابعه شكرا لك بارك الله فيك

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
ويكـــــأن .... 395858_322895227733938_248170281873100_1021823_1101028665_nويكـــــأن .... 420350_334467143262610_182202881822371_969336_366891707_n
بوفرقه
بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34672
العمر : 53
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 76
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ويكـــــأن .... Empty رد: ويكـــــأن ....

مُساهمة من طرف الاسطوره في 2010-04-14, 12:00 pm

مشكور اخـــى العــزيـــز لم قـــدمت
بارك الله فيك
الاسطوره
الاسطوره
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 7580
العمر : 33
رقم العضوية : 110
قوة التقييم : 70
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ويكـــــأن .... Empty رد: ويكـــــأن ....

مُساهمة من طرف حبة مسك في 2010-04-14, 2:12 pm

شكرا لكم جميعا للتكرم بالمرور والتعليق
حبة مسك
حبة مسك
مشرف
مشرف

ذكر
عدد المشاركات : 3906
العمر : 56
رقم العضوية : 263
قوة التقييم : 57
تاريخ التسجيل : 12/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

ويكـــــأن .... Empty رد: ويكـــــأن ....

مُساهمة من طرف المرتجع حنتوش في 2012-03-06, 7:58 am

ويكـــــأن .... 669742045
المرتجع حنتوش
المرتجع حنتوش
مشرف قسم المنتدي العام
مشرف قسم المنتدي العام

ذكر
عدد المشاركات : 21264
العمر : 27
رقم العضوية : 121
قوة التقييم : 41
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى