منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» خواطر امرأة حمقاء
اليوم في 2:15 pm من طرف رعود بلا مزن

» وقف مرتبات 20 دبلوماسي جلهم من المنطقة الشرقية
اليوم في 10:49 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ابداع
اليوم في 10:46 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» الله يرحمه ابطال لهم تاريخ
اليوم في 10:45 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله يناقش في طبرق إنشاء مصفاة بقدرة ثلاثمئة ألف برميل يوميا
اليوم في 10:39 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شَركة ليبيانا تُعلن عن تَشغيل خِدمةً تُتيح اِستخدام الإِنترنت عَالية السّرعة في مَنطقة بني
اليوم في 10:38 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 10:38 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جهاز الامداد الطبى
اليوم في 10:38 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» اعلان منطوق حكم
اليوم في 10:36 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ضبط تشكيل عصابي في عمليات تهريب السيارات
اليوم في 10:33 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» الكهرباء تعلن زيادة ساعات طرح الأحمال عقب خروج بعض الوحدات في الخمس والزاو
أمس في 8:02 am من طرف STAR

» وزير الاتّصالات يطّلع على المَشاكل اللاسلكية التي تُعاني منها قَاعدة بنينا الجّوية وتَدني
أمس في 8:02 am من طرف STAR

» أسد يترك فريسته ويحاول مهاجمة المصور
أمس في 7:55 am من طرف STAR

» احذر.. برامج تجسس “خبيثة” في تطبيقات الرسائل
أمس في 7:54 am من طرف STAR

» حدث في مثل هذا اليوم August 15, 2017
أمس في 7:45 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


مصادر ليبية تتهم شيعة لبنان بالتطاول على القذافي وأسرته

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مصادر ليبية تتهم شيعة لبنان بالتطاول على القذافي وأسرته

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-03-18, 10:00 am

وصفتهم بالتطرف وهددت بمعاقبتهم..

محيط – 18-3-2010

القاهرة: صعدت ليبيا من لهجتها ضد الحكومة اللبنانية على خلفية رفض الأخيرة لدعوتها لحضور القمة العربية الدورية المقررة في نهاية الشهر الحالي بمدينة سرت الليبية، حيث شنت مصادر ليبية وصفت بالمطلعة هجوماعنيفا ضد شيعة لبنان ووصفتهم بالتطرف واتهمتهم بالتطال على الزعيم الليبي معمر القذافي وأسرته.



ويطالب شيعة لبنان بالاعتذار عن حضور قمة سرت، احتجاجا على ما يعتقدونه من تورط النظام الليبي بزعامة معمر القذافي في خطف الزعيم الشيعي الإمام موسى الصدر ورفيقيه خلال زيارتهم لطرابلس في اغسطس/ آب عام 1978.



وقالت المصادر: إن ليبيا اختارت توجيه الدعوة إلى لبنان للمشاركة في القمة العربية المقبلة، عن طريق مكتب المتابعة (السفارة) الليبية في العاصمة السورية لأنه لم يكن ممكنا توجه مسؤول ليبي على أي مستوى إلى بيروت لتسليم الدعوة شخصيا إلى الرئيس اللبناني ميشال سليمان 'بسبب تهديدات علنية وسرية وجهتها أطراف شيعية مؤخرا إلى ليبيا'.



واعتبرت أنه بالنظر إلى أن العلاقات الدبلوماسية مع لبنان مقطوعة وأن السفارة الليبية في بيروت مغلقة فإن الطريقة الوحيدة لتسليم الدعوة هي تسليمها إلى أقرب سفارة لبنانية في الخارج.



وكشفت المصادر لصحيفة 'الشرق الأوسط' السعودية النقاب عن أن السلطات الليبية رصدت مؤخرا رسائل عنيفة مصدرها جهات شيعية قالت إنها لا تريد الخير للعلاقات الليبية اللبنانية، تتضمن التهديد بالخطف والاغتيال، مشيرة إلى أن طرابلس أصدرت مؤخرا تعليمات مشددة إلى معظم مكاتبها الدبلوماسية في الخارج باتخاذ أقصى إجراءات الحيطة والحذر تحسبا لأية أعمال ضدها أو أي من العاملين فيها.



وأوضحت أن التهديدات شملت العقيد القذافي وأسرته وكبار معاونيه، لافتة إلى أن ليبيا كانت تأمل في أن ينجح عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية في كبح جماح من وصفتهم بـ 'الشيعة المتطرفين' في لبنان.



وكان عضو هيئة الرئاسة في حركة 'أمل' الشيعية خليل حمدان، هدد في وقت سابق بأن 'أي تحريك أو ضغط على لبنان لحضور القمة العربية المزمع عقدها في ليبيا، سواء من الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى أو غيره، هو استهداف للأمن والاستقرار السياسي الذي ينعم به لبنان'.



وقال في تصريح له أمس الاول 'إن الحركة استخدمت لغة العقل الواضحة من أجل عملية النهوض والاستقرار السياسي في لبنان، وإن من يتجاوز قضية الإمام موسى الصدر لا يهمه المواطن اللبناني ولا الوطن، وإن أي حضور للبنان ولو على مستوى وزير يُعَدّ إخلالاً بالاستقرار السياسي، وإن الحركة ستتجاوز المناشدة ولغة الكلام المتعقل إلى ما يمكن أن يعبّر عن الدفاع عن كرامتنا'.



تفاقم الأزمة



وكانت الأزمة بين بيروت وطرابلس قد أخذت منعرجا خطيرا خلال الساعات الماضية في أعقاب قيام وزير الخارجية الليبي موسى كوسا، بمحاولة تسليم دعوة حضور قمة سرت إلى السفير اللبناني في سوريا ميشال خوري، في مقر السفارة الليبية في دمشق، الأمر الذي اعتبره مسئولون لبنانيون 'صفعة دبلوماسية' على وجه لبنان، وقوبل باستياء كبير من رئاسة الجمهورية، وحسب ما أكدت مصادر لبنانية فإن مسألة المشاركة من عدمها أصبحت على المحك بعد هذا التصرف.



ويؤيد الكثير من المسئولين اللبنانيين التغيب الكامل عن قمة سرت احتراما للامام الصدر، وما كان يتمتع به من شخصية مميزة وقائد حكيم. وكان الصدر، الذي تزعم حركة أمل الشيعية، سافر إلى ليبيا عام 1978 خلال الحرب الأهلية اللبنانية للاتصال بقياداتها، غير أن أثره اختفى بعد ذلك، إذ تقول طرابلس إنه استقل طائرة متوجهاً إلى إيطاليا، في حين يصر شيعة لبنان، على أن النظام الليبي ضالع في إخفاء الصدر لأسباب سياسية.



في هذه الأثناء، توقعت مصادر عربية أن تتصاعد الأزمة الليبية اللبنانية خلال الأيام القليلة المقبلة، مشيرة إلى أن ليبيا قد تلجأ إلى إجراءات عقابية مشددة ضد المصالح والرعايا اللبنانيين لديها على غرار الموقف الليبي الأخير من سويسرا.



ياتي هذا في الوقت الذي واصلت فيه القيادات اللبنانية المقربة من رئيس مجلس النواب نبيه بري حملتها على محاولة ليبيا إبلاغ لبنان بالدعوة إلى القمة العربية عبر السفير اللبناني في دمشق الذي رفض تسلمها، مطالبة بـ 'قطع العلاقات الدبلوماسية معها إذا تكررت الإهانة'.



وانتقد عضو كتلة 'التحرير والتنمية' التي يرأسها بري النائب علي خريس التعاطي الليبي مع لبنان وتوجيه الدعوة إلى السفارة اللبنانية لدى سورية، قائلا إن 'هذا ليس غريبا على النظام الليبي الذي لا يتعاطى مع الدول باحترام ولا بنوع من التطبيع، وهذا ما هو معروف لدى الجميع'.



ولفت خريس إلى أن هذا النظام مرتبط بأجهزة أمنية كبرى ودول كبرى ولم يعمل ليوم من الأيام لمصلحة القضايا العربية ولا لمصلحة القضية الفلسطينية.



وشدد على ضرورة مقاطعة القمة العربية، مستغربا في هذا الإطار بقاء السفارة اللبنانية لدى ليبيا، داعيا إلى قطع كامل للعلاقات، لا سيما أن هناك أحكاما قضائية صدرت عن المحكمة اللبنانية بحق عدد من المسؤولين الليبيين وعلى رأسهم القذافي، حسب قوله.



وشدد خريس على أن موقف رئيس الجمهورية ميشال سليمان من القمة إيجابي ولكن المطلوب هو أن يصدر قرار واضح من الحكومة بمقاطعة القمة العربية.



واعتبر عضو الكتلة نفسها النائب ياسين جابر أن 'على لبنان أن يتخذ موقفا مقابل الإهانة التي وجهت له ولفخامة الرئيس وللبنانيين'، لافتا إلى أنه 'حسن فعل الرئيس ميشال سليمان برفضه تلقي هذه الدعوة'، مشددا على أن 'الموضوع مرتبط بقمة عربية ويجب توجيه الدعوة إلى رئيس الدولة أو الملك'.



وحول سحب الوزراء الشيعة من الحكومة في حال شارك لبنان في القمة، قال جابر: 'نحن نراهن على حكمة فخامة الرئيس والرئيس سعد الحريري ولا أعتقد أننا سنصل إلى وقت سننسحب فيه من الحكومة'، مشيرا إلى أنه 'إذا استمرت الإهانات فهناك إمكانية لقطع العلاقات الدبلوماسية بين لبنان وليبيا'.



محاولة أخيرة



في سياق متصل، يصل اليوم الاربعاء الى بيروت الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى حيث سيتابع مع المسؤولين البحث في موضوع تمثيل لبنان في القمة العربية التي ستعقد في ليبيا، فيما توحي كل المؤشرات ان لبنان سيقاطع هذه القمة لا سيما بعدما 'أهدته' طرابلس الغرب سببا وجيها للمقاطعة يتمثل في الطريقة غير اللائقة في توجيه الدعوة الى لبنان (عبر السفارة اللبنانية في دمشق).



وقال بري لصحيفة 'السفير' اللبنانية: 'ان الموضوع بالنسبة إلي قد انتهى وأُقفل كليا بعد طريقة توجيه الدعوة الليبية التي تنطوي على إهانة للبلاد ورئيسها ميشال سليمان'، معتبرا ان التصرف الليبي جعل الأمر يتخطى حركة أمل والطائفة الشيعية ليطال كرامة كل لبنان.



وإذ أبدى ارتياحه لمواقف رئيسي الجمهورية والحكومة ومجلس الوزراء حتى الآن، أكد انه لن يتخلى عن قضية كشف حقيقة اختفاء الامام موسى الصدر حتى لو هي تخلت عني.



وأضاف: 'لو حصل لا سمح الله للبطريرك الماروني او لمفتي الجمهورية او لشيخ عقل الموحدين الدروز ما جرى مع الإمام الصدر، فإن موقفي كان سيبقى هو ذاته، لان الأمر في مثل هذه الحال يتعدى الطائفة الى كرامة كل الوطن'.



أما رئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري فعلق على أسلوب توجيه الدعوة الى لبنان بالقول ان هناك سبلا لتوجيه الدعوة ليس أفضلها ما حصل.



وأضاف: 'يجب أن نتبع الأصول في تسليم الدعوة للقمة، والقرار سيكون لمجلس الوزراء في النهاية وهو القرار الذي يصب في مصلحة لبنان ويجنب اللبنانيين الانقسام، وسنأخذ بعين الاعتبار ان هناك شريحة كبيرة من اللبنانيين ترفض مشاركة لبنان في القمة التي ستعقد في ليبيا'.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
avatar
بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34631
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مصادر ليبية تتهم شيعة لبنان بالتطاول على القذافي وأسرته

مُساهمة من طرف ادريس بوزويتينة في 2010-03-18, 2:11 pm

مشكوررررر
avatar
ادريس بوزويتينة
فريق اول
فريق اول

ذكر
عدد المشاركات : 4426
العمر : 31
رقم العضوية : 102
قوة التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مصادر ليبية تتهم شيعة لبنان بالتطاول على القذافي وأسرته

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-03-19, 8:11 am

مشكورين على المرور بارك الله فيكم

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
avatar
بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34631
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مصادر ليبية تتهم شيعة لبنان بالتطاول على القذافي وأسرته

مُساهمة من طرف فرج احميد في 2010-03-19, 8:36 pm

مشكوراخى بوفرقة
avatar
فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 55
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مصادر ليبية تتهم شيعة لبنان بالتطاول على القذافي وأسرته

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-03-23, 9:43 am

مشكورين على التواجد بصفحاتنا اجعنكم ماتغيبو

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
avatar
بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34631
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى