منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» وصول سيولة مالية إلى مصارف درنة قادمة من مصرف ليبيا المركزي البيضاء
اليوم في 10:07 am من طرف STAR

» مصارف درنة تعلن فتح أبوابها أمام المتعاملين بدءا من الأثنين القادم
اليوم في 10:07 am من طرف STAR

» تكليف العقيد خالد عبدالله آمراً للغرفة الأمنية المشتركة في شحات‎
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» شرق طبرق تري النور بعد انقطاع التيار 19 يوماً
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» إطلاق سراح رئيس ديوان حكومة طبرق بعد اختطافه في البيضاء
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» العقيد أحمد شعيب مدير أمن طبرق
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» خبراء جدد يؤدون اليمين القانونية للعمل بمركز الخبرة القضائية فرع طبرق
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» مديرو جهاز الإسعاف بالمنطقة الشرقية يطالبون بتعديل أوضاع الاعاشة
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» المسماري: البنيان المرصوص دعمت الهجوم على الهلال النفطي والسراج متحالف مع القاعدة
اليوم في 10:04 am من طرف STAR

» المجلس الأعلى لحوض النفط والغاز يستنكر الهجوم على منشأت النفط الليبية
اليوم في 10:04 am من طرف STAR

» الجيش يعلن وقف إطلاق النار في قنفودة غرب بنغازي
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» شورى بنغازي ينفي علاقته بأي مجموعات مسلحة في طرابلس
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» بلدية بنغازي تتسلم سيارات إسعاف من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» الصاعقة تحبط هجوم انتحاري بسيارة مفخخة
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» ناقلة نفط تستعد لتحميل 590 ألف برميل من ميناء الزويتينة
اليوم في 10:02 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


المجـــــرودة..!!!!

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

المجـــــرودة..!!!!

مُساهمة من طرف c.ronaldo في 2010-03-21, 1:16 pm

المجــــرودة...


من الضرورة بمكان أن نقوم بأحياء تراثنا والوقوف علي أصوله وحقيقته ، حتى نقتنع تماما بأنه ليس ضربا من العبث أو كان عملا عشوائيا أو لسد وقت فراغ فقط، وندرك جيدا أن هذا التراث وراءه أفكار نبغت في الأدب والمعرفة لذات الإنسان فنيا ونفسيا أيضا ، ونعرف أنه قيمة ثمينة لا يمكن التخلي عنها أو الاستهانة بها أو تركها ، وكل هذا لا يتأتي إلا بالنظر بعين الدقة والبحث والنقاش ، والأهم من ذلك التأمل في هذا التراث طويلا.

سنتناول هذه المرة لونا من ألوان الشعر ذلك هو المجرودة ..وهي في ظاهرها وقوف مجموعة من الرجال علي شكل قوس يتقدمهم شاعر يلقي قصيدة بنبرة مميزة ، وأمام الجميع تقف امرأة تستمع بإنصات لما يقول ذلك الشاعر، بينما يردد الرجال الواقفون خلفه مقاطع من تلك القصيدة" المجرودة" وهم يصفقون تصفيقا خاصا....

هذه هي المجرودة في الظاهر والتي نعتبرها قيمة أدبيه خاصة وفنية لا يمكن صرف النظر عنها، وهي ليست فقط ما ذكر عنها آنفا ، ولكن بوقفة ونظرة فاحصة ، سندرك أمورا ابعد من ذلك بكثير، وذلك في سر تسميتها وطريقة نسج أشعارها ، وفي شكل إلقائها وشروطه ، وفي وحدة موضوعها ونوعه المتفرد بين ألوان الأشعار الأخرى.

وفي محاولة لمعرفة هذه وتلك نقول، إن تسميتها مجرودة جاءت من التجريد والذي هو مزدوج المعني في العامية، الأول يعني التخلص من الفروع فيقال عاميا( غرسه مجرده) أي شجرة اجتثت و أزيلت فروعها وأبقي علي الجذع وبه نتوءات قصيرة وهي أصول الفروع فقط، وذلك بعد قطعها وهي خضراء، (حيث إن تهذيب فروع الأشجار الحية يسمي تقليم)، وهذا ينطبق تماما علي المجرودة فنيا، فالأشعار الأخرى لها فروع طويلة عادة لتطرح عليها المعاني والمواضيع حتى تكتمل تلك المعاني ثم تعود إلى مطالعها، غير أن المجرودة فروعها قصيرة جدا وقريبة من قافية المطلع وبالتالي فإن المعاني تحمل علي تلك المساحات الضيقة ، أي إن المجرودة ليست لها سعة مقطع يمكن آن يستوعب الموضوع دفعة واحدة وبالتالي فان شاعر المجرودة مضطر لتقسيم وتجزئة الفكرة العامة لها علي تلك القوالب الضيقة ، وفي ذلك استعراض لإبداعه واستطاعته حبك وضغط المعاني بدقة علي تلك الفروع القصيرة.. والمعروف أن المجرودة تنطلق ببيت أحادى القافية وكلمته الأخيرة تختلف بقافيها عما سبقها ، ويتلو ذلك فرع قصير آخر مستقل القافية عدا كلمته الأخيرة فهي تتفق في قافيتها مع آخر كلمة من المقطع السابق، وهكذا حتى نهايتها.. والأصعب من ذلك أن كل كلمة أخيره في أي مقطع من مقاطعها تكون مطلعا للمقطع الموالي تطابقه في المعني وتختلف معه في القافية .

لهذا سميت مجرودة نظرا لقصر فروعها شأنها شأن شجرة تعرضت لقطع الفروع بعد أن اجتثت من الأرض ، وذلك هو موضوع المجرودة تماما لأن المجرودة لا تتحدث عن قصة عاطفية يعيشها الشاعر في حينها ويحدوه الأمل في نجاح تلك العلاقة لتكون نهايتها سعيدة......لا.....إن شاعر المجرود لابد أن يتناول سرد قصة عاطفية حدثت في حياته هو، وليس غيره، وانقطعت تحت أي ظرف وكانت نهايتها الفراق واليأس الذين داهما تلك العلاقة وقطعاها فجرداها من كل شيء لتحرم من الحياة وهي في أوج خضرتها وإيناعها.

هذا ما يبدو أنه سر تسميتها من الناحية الفنية الإبداعية الكامنة ، غير أن لمعني الاسم معني آخر كما أسلفنا ليكون هو أيضا معبرا عن تسميتها ظاهريا، فكلمة تجريد تعني في العامية أيضا حشد واستدعاء أكبر عدد من الناس للقيام بعمل ما وخاصة لمواجهة الأخطار أو للإدلاء إليهم بحديث هام ، وهذا ينطبق تماما علي المجرودة فشاعرها لا يلقيها إلا وتصاحبه جوقة كبيره من الرجال تردد خلفه آخر مقاطع تلك المجرودة وهم يقفون صفا واحدا متراصا ويصفقون تصفيقا خاصا وذلك بضرب كف بكف بشكل يعبر عن الأسف والخسارة، وبهذا يتحدث الشاعر عن مأساته العاطفية ويشاركه في إذاعة موضوعه ذلك الجمع من الرجال، وبذا يلفت نظر أولئك الذين يستمعون إليه بين واقف وجالس لقضيته وهو يجرد ويسرد موضوعه من البداية حتى النهاية المأساوية بالنسبة له ، وعادة ما يضرب مثلا بمأساة أخرى معزيا نفسه بها ، وهدف الشاعر من ذلك أن يتحصل علي أكبر تأييد معنوي من أبناء مجتمعه.

أما عن وجود تلك المرأة التي تقف أمامه دون حراك فإنها تمثل الطرف الآخر أي المرأة التي هي سبب تعاسته هذه ، وشاعرنا يستعرض أمامها موضوعه في تأسٍّ بالغ أحيانا، وفي خشونة وشدة أحيانا أخري، علما أنه لا يقوم بمغازلة تلك المرأة طمعا في حبها ، بل يخاطبها باحترام بالغ رغم استخدامه لصفاتها الجميلة ومناقب أهلها كنايات لمناداتها بين الحين والآخر وهو للفت نظرها لموضوعه فقط، وهي تقف أمامه بانتباه وتنصت لما يقوله جيدا، وبذلك يكون شاعر المجرودة قد عبر لطرفي المجتمع عن شكواه ونفّسَ عن آلامه وأحزانه مستخدما قدراته الأدبية وإبداعاته الفنية.

ونضيف بأنه عند إلقاء المجرودة وسط الجو السابق وصفه، تكاد أن تنعدم الحركة بين الجميع، فالمشاركين يرددون آخر مقاطع الأبيات الملقاة من قبل الشاعر ولا تصدر عنهم أية حركة أخري ، والراقصة واقفة بشكل تمثالي دون حركه ، والمستمعين يلقون السمع وهم في حالة هدوء كامل ولا تصدر عنهم إلا كلمات التأييد والإعجاب بين الفينة والأخرى .

ومن خلال طرح الشاعر لقضية حبه الضائع بهذا الشكل يخلق نوعا من الجو المشوب بالحزن والتأسي وخاصة وهو يضرب الأمثلة بكوارث أخري أكبر من مأساته .. وبما أن المجرودة لا تُلقي إلا في مناسبات الأفراح فلابد إذا من الخروج من هذه المناحة إلى جو الفرح والبهجة وبشكل منطقي، فلذلك عند نهاية المجرودة يقوم الشاعر أو أحد المشاركين بإلقاء شتاوة (وهي بيت واحد من الشعر) يتناقلها صف المصفقين مناصفة ويتغير إيقاع التصفيق وتقوم المرأة الواقفة بالرقص علي ذلك الإيقاع فيتحول الجو إلى فرحه ورقص وتصفيق ، و هذا مخرج غير عادي أوجده مصمم نسق هذا الشكل التراثي، وتحول من جو إلي آخر عكسه تماما بشكل مقبول، ولو انتهت المجرودة ولم يعقبها هذا الإجراء لجثم جو الكآبة والحزن علي الجميع فترة من الوقت ، وهذا غير معقول لان الجميع يحضرون حفلة للفرح والسرور.

كذلك نضيف أيضا أن كل الأشعار يمكن إلقاؤها ملحنة وغير ملحنة بين الناس وفي كل المناسبات ، غير أن المجرودة تشذ عن هذه القاعدة فهي لا تلقى إلا ملحنة وأمام صف المصفقين وبحضور المرأة الراقصة وفي مناسبة فرح ولا يلقيها إلا رجل ، إذا كل هذه الشروط يجب توفرها حتى يتم إلقاء المجرودة.

وهكذا نعي أن المجرودة هي الأخرى فنٌ رفيعُ المستوي لا يستهان به ، وخلف هذا الإبداع المجسّد فنيا وأدبيا كانت هناك أفكار عظيمة تراعي الناحية الحسية والنفسية لدي الإنسان الذي فارق محبوبه تحت أي ظرف من ظروف الزمان.

وعلينا نحن أن نقف ونتأمل لنستشعر بالقيمة الفكرية لأولئك الأدباء الأوائل الذين افرزوا هذا العطاء الرائع والفريد.

منقــــــcopeـــــــــول...

c.ronaldo
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 16314
العمر : 31
رقم العضوية : 559
قوة التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

http://tamimi.own0.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المجـــــرودة..!!!!

مُساهمة من طرف ابن الباديه في 2010-03-21, 3:14 pm

المجروده نوع اخر من التراث ، وهو أقرب في التصنيف الى صفحة الشعر الشعبي ، وبالتأكيد لا يتوافق مع ((الترجيز)) ، نفس الملاحظة تنطبق على مشاركتك السابقه المتعلة بالجلامه هي أيضا لا تقع في نطاق الترجيز . على أية حال جميعها تمثل اوجه مختلفه ولكنها جميعا تنطوي تحت ((التراث الشعبي الليبي الأصيل)).
اشكرك رونالدو وتقبل مروري.

ابن الباديه
لواء
لواء

ذكر
عدد المشاركات : 1787
العمر : 52
رقم العضوية : 648
قوة التقييم : 34
تاريخ التسجيل : 24/10/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المجـــــرودة..!!!!

مُساهمة من طرف c.ronaldo في 2010-03-21, 10:59 pm

مشكور ابـــــن البـــاديه.سوف يتـــم نقل الموضـــوع الــــى الشعـــر الشعبـــى.اكـرار شكرى لكــــــــــ...

c.ronaldo
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 16314
العمر : 31
رقم العضوية : 559
قوة التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

http://tamimi.own0.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المجـــــرودة..!!!!

مُساهمة من طرف STAR في 2010-05-19, 9:07 am

مشكور على هذا الطرح الرائع جداً

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114870
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: المجـــــرودة..!!!!

مُساهمة من طرف c.ronaldo في 2010-07-18, 3:15 pm

شكـآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآآـر عــ المــــــــرور. بــــــــــــــــــــــــــــــارك الله فيك...

c.ronaldo
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 16314
العمر : 31
رقم العضوية : 559
قوة التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

http://tamimi.own0.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى