منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» التوزيعات النقدية لفروع المصارف التجارية بالمنطقة الشرقية للمصارف
اليوم في 10:12 am من طرف STAR

» هل تنوي زيارتها قريباً؟ إليك أفضل 10 مدن ملاهٍ في أميركا
اليوم في 9:47 am من طرف STAR

» الثني يعقد اجتماعًا لمناقشة الأحوال بمدينة درنة
اليوم في 9:32 am من طرف STAR

» بلدية طبرق تبحث علاج مشاكل تلوث المياه و الشواطىء بالمدينة
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» مستشار عقيلة يلتقي الرئيس التشادي في إنجامينا
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» خليفة حفتر يختتم زيارة سرية لمصر متوجها إلى الأردن
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» تدريبات سريرية وزيارات ميدانية بكلية التقنية الطبية بجامعة طبرق
اليوم في 9:30 am من طرف STAR

» ارتفاع حصيلة انفجارات بوابة الصاعقة ببنغازي إلى 17جريحا
اليوم في 9:30 am من طرف STAR

» إصابة 4 أعضاء من جهاز الحرس البلدي في تفجير بوعطني ببنغازي
اليوم في 9:30 am من طرف STAR

» الإمداد الطبي في بنغازي يتسلم شحنة مواد طبية قادمة من طرابلس
اليوم في 9:29 am من طرف STAR

» بوخمادة يتوعد المليشيات بالرد على تفجيرات بنغازي في ميدان القتال
اليوم في 9:29 am من طرف STAR

» قوّات الصّاعقة تسيطرُ على طريق إستراتيجي غرب بنغازي
اليوم في 9:29 am من طرف STAR

» حرس المنشآت النفطية ينفي وقوع أي خسائر في الموانئ النفطية
اليوم في 9:28 am من طرف STAR

» لجنة أزمة الغاز والوقود تتحضر لزيارة مدينة سبها لبحث أزمة الوقود فيها
اليوم في 9:28 am من طرف STAR

» مغادرة ناقلة نفط خام من ميناء الزويتينة بعد شحنها 630 ألف برميل من النفط
اليوم في 9:28 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ليبيا وتركيا تدفعان نحو معاملات تجارية ثنائية بـ10 مليا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ليبيا وتركيا تدفعان نحو معاملات تجارية ثنائية بـ10 مليا

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-04-09, 11:47 am

ليبيا وتركيا تدفعان نحو معاملات تجارية ثنائية بـ10 مليار دولار سنويا

ليبيا24 ـ عصام الزبير ـ قال إبراهيم حافظ رئيس اللجنة التيسرية لمجلس رجال الأعمال الليبيين في كلمته بمناسبة افتتاح المنتدى الاقتصادي الليبي التركي الثاني بطرابلس، إن الفرص متاحة أمام الشركات التركية للمساهمة في تنفيذ المشاريع في ليبيا وزيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين للوصول إلى الرقم المستهدف وهو 10 مليارات دولار سنويا.

وأكد ابراهيم أن زيارة الوفد الاقتصادي التركي ستساهم في توطيد روابط الصداقة والتعاون بين البلدين، وستعطي دفعة جديدة للعلاقات الاقتصادية والتجارية إلى المستوى الذي بلغته العلاقات السياسية بين البلدين، مشيرا إلى الزيارتين اللتين قام بهما رئيس الوزراء رجب طيب أوردغان، ووضعه مع الزعيم الليبي معمر القذافي إطار العلاقات المتميزة بين البلدين.

وأضاف أن هاتين الزيارتين تأتيان في وقت تشهد فيه ليبيا انفتاحا اقتصاديا بعد أن قامت بعدة إصلاحات اقتصادية من أجل تطوير اقتصادها، مذكرا في هذا الصدد بسن العديد من القوانين، وإصدار القرارات اللازمة من أجل تطوير الاقتصاد الليبي، وتوسيع قاعدة الملكية الشعبية والإنتاج، ودعم القطاع الخاص وتشجيع الاستثمار الأجنبي وتأسيس سوق الأوراق المالية وإصلاح النظام المصرفي، وإنشاء مناطق للتجارة الحرة، وتأسيس شراكة قوية بين القطاعين العام والخاص، والشروع في تنفيذ تنمية طموحة تبلغ قيمتها أكثر من 150 مليار دينار تهدف إلى تنمية البلاد وتنويع مصادر الدخل وعدم الاعتماد على النفط كمصدر وحيد والى تطوير السياحة والبنية التحتية والطاقة، وبناء آلاف المساكن وتطوير المواني والمطارات والطرق والاتصالات وإقامة مشاريع زراعية وصناعية لإنتاج السلع للاستهلاك المحلي والتصدير.

وأشار حافظ في كلمته الى أن الأسواق الليبية مفتوحة للمنتجات التركية، مبرزا أن ليبيا بوابة أفريقيا الشمالية ومدخل للأسواق العربية الاورمتوسطية، مذكرا بقانون الاستثمار رقم 5 ومساهمته في خلق مشاريع استثمارية عديدة، داعيا في نفس الوقت الشركات التركية للاستفادة من الحوافز التي يضمنها هذا القانون للدخول في شراكة مع القطاع الخاص الليبي لإنشاء صناعات مختلفة في ليبيا وخاصة في مجال مواد البناء والزراعة والسياحة والمساهمة في تنفيذ المشاريع التنموية المختلفة وخلق فرص العمل للمواطنين الليبيين.

وأبدى ابراهيم حافظ استعداد مجلس الأعمال الليبي للمساهمة في إنجاح الجهود المبذولة لتحقيق هذا الهدف من خلال تبادل زيارات الوفود التجارية، وإقامة المعارض التخصصية في البلدين، وعقد اللقاءات والندوات للتعريف بالسلع والمنتجات الممكن تصديرها أو استيرادها، وإلقاء الضوء على الإمكانيات المتوفرة لتعزيز الاستثمار المشترك، وإنشاء شركات مشتركة وتطوير علاقات التعاون بصفة عامة بيت تركيا وليبيا.

وأشار "أرسين تاكلا" من جهته إلى تطور العلاقات الليبية التركية ومساهمة الشركات التركية في التنمية في ليبيا يسارع بدفع التعاون بين البلدين، مشيرا إلى أن هذه الاجتماعات التي تعقد بين الطرفين ستؤدي إلى استكشاف فرص جديدة للتعاون، خاصة وأن الشركات التركية قد خبرت السوق الليبية وتعلمت فيها طرق الاستثمار خارج تركيا منذ السبعينات والثمانيات وقد أصبحت الآن شركات شيهرة ومعروفة بالجودة.

واختتم كلمته بالإشادة بزيارتي رئيس الوزراء رجب طيب أوردغان ولقائه بالزعيم الليبي معمر القذافي وبأمين اللجنة الشعبية العامة في ليبيا الدكتور البغدادي المحمودي وما أسفر عنها من نتائج طيبة ومثمرة تدفع بتطوير التعاون بين البلدين.

وتحدث الأستاذ رجب محمد خليل الأمين المساعد للهيئة العامة للتمليك والاستثمار في الجماهيرية، عن قانون الاستثمار الجديد والإمكانيات المتاحة للشركات التركية للاستثمار وكذلك الفرص المتاحة لها لإقامة مشاريع ناجحة في ليبيا من اجل تطوير التعاون بين البلدين، وقال إن هناك 160 مشروعا استثماريا دخلت حيز التنفيذ.

وأوضح الأستاذ عبد المجيد الميت رئيس اللجنة القانونية لمجلس رجال الأعمال الليبيين القوانين والتشريعات النافذة في ليبيا وخاصة قانون الضرائب، والحوافز التي يوفرها قانون الاستثمار الليبي للشركات الأجنبية وفي مقدمتها الشركات التركية لإنشاء شراكة مع الشركات الليبية وإنشاء شركات مشتركة للاستثمار في قطاعات النفط وحماية البيئة والاستثمارات.

وقدم المهندس محمد السويح مدير المشاريع الاستثمارية بالمنطقة الحرة بمصراتة عرضا مرئيا حول المنطقة الحرة بمصراتة والتسهيلات المتوفرة فيها والأعمال التي تقام بها.

وأبرز الأستاذ نجيب الجمل مدير المصرف العربي الليبي الخارجي دور المصرف الليبي التركي في تطوير العلاقات الاقتصادية ليس بين ليبيا وتركيا فقط، بل بينهما وبين الدول العربية.

وتكلم السفير التركي بليبيا "لافانت شاهين" عن العلاقات الليبية التركية، مؤكدا أن جذورها امتدت عبر التاريخ لتكون أرضية للعلاقات الثنائية للبلدين، ودعا في كلمته الشركات الليبية والتركية الى شراكة حقيقية للوصول الى الرقم المستهدف في حجم التبادل الثنائي 10 مليارات دولار سنويا والذي عبر عنه أيضا رئيس الوزراء التركي أوردغان.

واختتم سلسلة الكلمات الدكتور أحمد بشير سعد الأمين المساعد لهيئة تنمية وتطوير المراكز الإدارية في ليبيا عن الفرص المتاحة للشركات التركية والتي توجد 35 شركة منها تشتغل مع المركز بعقود، كما توجد 207 عقود مع شركات ليبية تركية مشتركة، واصفا الشركات التركية بأنها العمود الفقري لمشاريع المركز في ليبيا.

هذا وأشاد الجانبين بإلغاء التأشيرة بين البلدين واعتبرا أن ذلك سيساهم بدرجة كبيرة في تطوير التعاون والوصول به إلى الهدف المطلوب.

يذكر أن المنتدى الاقتصادي الليبي التركي الثاني لأجل تطوير العلاقات الليبية التركية، قد انتظم تحت إشراف مجلس رجال الأعمال الليبيين وبالتعاون مع المصرف العربي الليبي الخارجي والبنك العربي التركي وبحضور إبراهيم حافظ رئيس اللجنة التيسرية لمجلس رجال الأعمال الليبيين ولافانت شاهين كايا سفير تركيا في ليبيا والدكتور جمال اللموشي أمين لجنة إدارة الهيئة العامة للتمليك والاستثمار وعدد من رجال الأعمال الليبيين وممثلي أكثر من 60 شركة تركية.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليبيا وتركيا تدفعان نحو معاملات تجارية ثنائية بـ10 مليا

مُساهمة من طرف فرج احميد في 2010-04-09, 6:58 pm

مشكوراخى بوفرقة على التغطية الرائعة

فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 54
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليبيا وتركيا تدفعان نحو معاملات تجارية ثنائية بـ10 مليا

مُساهمة من طرف رؤوف عوض الجبالى في 2010-04-09, 7:14 pm

شكراْ أخي بوفرقة على الأخبار والتغطية المستمرة ....

رؤوف عوض الجبالى
موقوف

عدد المشاركات : 13087
رقم العضوية : 1166
قوة التقييم : 118
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

http://www.facebook.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليبيا وتركيا تدفعان نحو معاملات تجارية ثنائية بـ10 مليا

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-04-11, 10:27 am

مشكورين على المرور اجعنكم ماتغيبو

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى