منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» جحا والقاضي
أمس في 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
أمس في 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
أمس في 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
أمس في 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
أمس في 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
أمس في 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
أمس في 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
أمس في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
أمس في 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
أمس في 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
أمس في 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إقاف عملية حجز المواعيد في منضومة حجز مواعيد استخراج جوازات السفر
أمس في 11:02 am من طرف STAR

» التوزيعات النقدية لفروع المصارف التجارية بالمنطقة الشرقية للمصارف
أمس في 10:12 am من طرف STAR

» هل تنوي زيارتها قريباً؟ إليك أفضل 10 مدن ملاهٍ في أميركا
أمس في 9:47 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ماذا بعد تأييــد عدالة جنيف لــهانيبال القذافي؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ماذا بعد تأييــد عدالة جنيف لــهانيبال القذافي؟

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-04-14, 7:22 am


ذا بعد تأييــد عدالة جنيف لــهانيبال القذافي؟

سويس انفو – 14/4/2010



'هانيبال ينتصر في المحكمة'؛ 'هانيبال يفوز بالشوط الأول'؛ 'العدالة تؤيد هانيبال القذافي'؛ 'صحيفة لا تريبون دو جنيف تـخسر ضد هانيبال القذافي'؛ 'شرف هانيبال القذافي يُغسل بثمـن زهيد'...



هذه بعض العناوين التي اختارتها الصحف السويسرية الصادرة صبيحة الثلاثاء 13 أبريل الجاري للتعليق على الحـُكم الذي أصدرته محكمة بجنيف لصالح نجل الزعيم الليبي في قضية نشر صحيفة محلية لصوره أثناء اعتقاله من قبل شرطة كانتون جنيف في صيف 2008.



وكانت يومية 'لا تريبون دو جنيف' قد نشرت يوم 4 سبتمبر من عام 2009 صورتي هوية لهانيبال القذافي التقطتهما الشرطة بعد إيقافه، أي بعد مرور 14 شهرا عن حادثة اعتقاله وعقيلته آلين في فندق فخم في جنيف من قبل شرطة الكانتون بعد أن رُفعت شكوى ضدهما بتهمة سوء معاملتهما لاثنين من خدمهما العرب.



وبدا وجه نجل الزعيم الليبي من الأمام والجانب على صورتي التعريف بالأبيض والأسود، وظهر فيهما بهيئة كئيبة وشعر أشعت ونظرة تائهة.



وفي 22 ديسمبر 2009 رفع هانيبال القذافي دعوى مدنية لانتهاك الحماية القانونية لشخصه، مطالبا بتعويض قدره 100000 فرنك سويسري (قبل أن يتراجع عن ذلك في آخر لحظة)، وتقدَّم بالدعوى ضد كانتون جنيف وصحيفة 'لا تريبون دو جنيف' وأحد الصحفيين العاملين في نفس اليومية.



لكن محكمة الدرجة الأولى في كانتون جنيف قالت في حكمها الصادر يوم الإثنين 12 أبريل الجاري إنه لم لكن من حق الصحيفة نشر الصورتين، منوهة إلى أن عملية النشر كانت غير مشروعة. في المقابل، اعتبرت المحكمة أن هدف اليومية كان الإعلام وليس إلحاق الضرر.



وقضت المحكمة على 'لا تريبون دو جنيف' بنشر نص الحكم على صفحات طبعتها الورقية وعلى الموقعين الخاصين بالصحيفة وبحكومة كانتون جنيف على شبكة الإنترنت. وفيما تتحمل حكومة جنيف ثلاثة أرباع تكاليف عملية النشر، تتكفل الصحيفة بدفع الربع الباقي.



غير أن المحكمة رفضت مطالبة هانيبال القذافي بتلقي أي تعويض، معتبرة أن نشر نص الحكم كاف لتعويض الضرر الذي لحق به. وجدير بالذكر أن نجل الزعيم الليبي كان قد أعلن بعد رفع الدعوى أنه لم يعد يرغب في الحصول على أي تعويض مادي وبأنه يفضل أن تنظر محكمة دولية في قضيته.



'سرعة نادرة'

وفي افتتاحية بعنوان 'لعلّ نجاح هانيبال القذافي يكون مفيدا!'، كتب رئيس تحرير صحيفة 'لا تريبون دو جنيف'، بيير روتشي، يوم الثلاثاء 13 أبريل: 'إن العدالة حسمت الأمر بإصدارها، وبسرعة نادرة، حكما مدعوما (بحجج) طويلة ودقيقا للغاية. (...) لكن ما لم يناقشه القاضي - لأن الأمر ليس من صلاحياته نظرا للفصل بين السُّلط - هو السياق السياسي الصعب والمعقد لهذه القضية'.



وبعد التذكير بأن عشيرة القذافي أوضحت منذ البداية أنها تريد رؤية دويلة جنيف وهي تعبر عن ندمها بعد أن أهانت أحد أفراد أسرة الزعيم الليبي، تساءل رئيس التحرير إن كانت ليبيا تريد 'اعتذارا، أم إقالة أم إدانة؟'، قبل أن يضيف: 'لا شيء يُقال بهذا الوضوح في لغة القائد العظيم (...)، لقد تمت اليوم معاقـــَبتـــنا. الأكيد أن الحكم خفيف (...) وإن كان بإمكان هذه الإدانة تهدئة معاناة هانيبال القذافي والمساهمة في نفس الوقت في إيجاد مخرج للنزاع الجهنمي مع ليبيا وتقريب ماكس غولدي (رجل الأعمال السويسري المحتجز في ليبيا منذ 19 يوليو 2008 والمعتقل في سجن بضواحي طرابلس منذ 22 فبراير 2010 - التحرير) من باب الحرية، فإن المغزى من الإدانة سيتعزز إلى حد كبير'.



ويشار إلى أنه يمكن الطعن في قرار عدالة جنيف في غضون ثلاثين يوما. وفي التصريحات التي أدلى بها لإذاعة سويسرا الروماندية (الناطقة بالفرنسية) على إثر صدور الحكم يوم الإثنين، قال روتشي إن صحيفته ستستخدم هذه المهلة لدراسة إمكانية الاستئناف، موضحا أن اليومية 'لن تقوم بأي شيء يمكنه أن يُلحق الضرر بالرهنية السويسرية' (ماكس غولدي) الذي يقبع في سجن ليبي بتهمة انتهاك قوانين التأشيرة والإقامة.



وكان رئيس تحرير 'لا تريبون دو جنيف' قد صرح لـ swissinfo.ch في وقت سابق أنه نشر صورتي هانيبال القذافي لأغراض صحفية مشروعة.



دويلة جنيف تتحمل مسؤولياتها

من جهته، أقر كانتون جنيف دائما بمسؤوليته في هذا الملف، وبأن أحد موظفيه انتهك سر المهنة بتسليمه الصور للصحيفة المحلية. وأعربت حكومة جنيف بعد إدانتها لهذا التسريب عن استعدادها للدخول في مفاوضات بُغية تقديم تعويضات للمُتضرر.



ومن خلال محاميها دافيد لاشا، طلبت دويلة جنيف من رئيس المحكمة بالإسراع في معالجة القضية أثناء جلسة عُقدت قبل ثلاثة أسابيع، مُعتبرة أن القاضي كان يتوفر على جميع العناصر لإصدار حكم سريع.



وبالتوازي مع الإجراءات المدنية، فتح المدعي العام لجنيف، دانييل زابـّيلي، تحقيقا جنائيا للعثور على الشخص المسؤول عن تسريب الصور داخل سلطات جنيف. ولازال التحقيق جاريا ويبدو أنه يــتقدم بصـعوبة.



طي إحدى الصفحات السوداء بين البلدين؟

وفي طرابلس، أعرب متحدث باسم الحكومة الليبية مساء الإثنين 12 أبريل عن اعتقاده أن الحكم الذي أصدرته محكمة جنيف يمثل 'انتصارا لعدالة جنيف التي سادت على المصالح والمؤامرات' السياسية. وأضاف محمد بعيو، وهو أيضا رئيس المعهد الوطني للصحافة الليبية إن سويسرا 'طوت إحدى صفحاتها السوداء' في نزاعها مع طرابلس.



في المقابل، دعا المتحدث الليبي الكنفدرالية السويسرية إلى قبول اللجوء إلى تحكيم دولي من أجل 'تسوية ملف استجواب (الشرطة) الخشن لهانيبال'. واستطرد السيد بعيو قائلا: 'إن ليبيا لا تريد الإنتقام ولا تشعر بالإهانة، بل هي تريد فقط أن تتحقق العدالة'. وقد نشر موقع 'الجزيرة نت' القطري مساء الإثنين أن هانيبال القذافي أبلغ مراسله في طرابلس 'رفضه قبول (أية) تعويضات سويسرية وأكد تمسكه بالتحكيم الدولي'.



وجدير بالذكر أن حادثة اعتقال هانيبال القذافي وزوجته من قبل شرطة جنيف في 15 يوليو 2008 تسببت في اندلاع أزمة دبلوماسية خطيرة بين برن وطرابلس التي اتخذت سلسلة من الإجراءات الإنتقامية ضد سويسرا، مثل المطالبة بالاعتذار واتخاذ تدابير اقتصادية كإغلاق الشركات السويسرية ووقف الرحلات الجوية وصادرات النفط باتجاه الكنفدرالية، وسحب الأموال الليبية المُودعة في المصارف السويسرية..



ومن الإجراءات الليبية التي كان لها وقع هام على نفسية الشعب السويسري، احتجاز طرابلس لرجلي أعمال سويسرييْن بعد أربعة أيام من حادثة إيقاف نجل الزعيم الليبي في جنيف. وبعد مضي أكثر من عام ونصف على اعتقالهما، أفرجت ليبيا عن أحدهما (رشيد حمداني) في 22 فبراير الماضي، بينما ظل ماكس غولدي يقضي حكما بالسجن لمدة أربعة أشهر بالقرب من العاصمة الليبية. ومازالت الأزمة قائمة بين البلدين. فهــل يُبــشر دعم عدالة جنيف لهانيبال القذافي بــانفراج قريب في الأفق؟ لا أحد يُمكنه الإجابة عن هذا السؤال في الوقت الراهن.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ماذا بعد تأييــد عدالة جنيف لــهانيبال القذافي؟

مُساهمة من طرف الاسطوره في 2010-04-14, 12:28 pm

مشكور اخـــى العــزيـــز لم قـــدمت
بارك الله فيك

الاسطوره
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 7580
العمر : 30
رقم العضوية : 110
قوة التقييم : 70
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ماذا بعد تأييــد عدالة جنيف لــهانيبال القذافي؟

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-04-15, 7:47 am

مشكور الاسطوره على المرور بارك الله فيك

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ماذا بعد تأييــد عدالة جنيف لــهانيبال القذافي؟

مُساهمة من طرف رؤوف عوض الجبالى في 2010-04-17, 3:56 am

مشكور أخي بوفرقة على الاخبار والنقل للأحداث ..
مجهود متميز من عضوء متميز ..

رؤوف عوض الجبالى
موقوف

عدد المشاركات : 13087
رقم العضوية : 1166
قوة التقييم : 118
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

http://www.facebook.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ماذا بعد تأييــد عدالة جنيف لــهانيبال القذافي؟

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-04-17, 11:19 am

مشكورين على المرور اجعنكم ماتغيبو وربى مايويركم سو

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى