منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» وصول سيولة مالية إلى مصارف درنة قادمة من مصرف ليبيا المركزي البيضاء
اليوم في 10:07 am من طرف STAR

» مصارف درنة تعلن فتح أبوابها أمام المتعاملين بدءا من الأثنين القادم
اليوم في 10:07 am من طرف STAR

» تكليف العقيد خالد عبدالله آمراً للغرفة الأمنية المشتركة في شحات‎
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» شرق طبرق تري النور بعد انقطاع التيار 19 يوماً
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» إطلاق سراح رئيس ديوان حكومة طبرق بعد اختطافه في البيضاء
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» العقيد أحمد شعيب مدير أمن طبرق
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» خبراء جدد يؤدون اليمين القانونية للعمل بمركز الخبرة القضائية فرع طبرق
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» مديرو جهاز الإسعاف بالمنطقة الشرقية يطالبون بتعديل أوضاع الاعاشة
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» المسماري: البنيان المرصوص دعمت الهجوم على الهلال النفطي والسراج متحالف مع القاعدة
اليوم في 10:04 am من طرف STAR

» المجلس الأعلى لحوض النفط والغاز يستنكر الهجوم على منشأت النفط الليبية
اليوم في 10:04 am من طرف STAR

» الجيش يعلن وقف إطلاق النار في قنفودة غرب بنغازي
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» شورى بنغازي ينفي علاقته بأي مجموعات مسلحة في طرابلس
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» بلدية بنغازي تتسلم سيارات إسعاف من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» الصاعقة تحبط هجوم انتحاري بسيارة مفخخة
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» ناقلة نفط تستعد لتحميل 590 ألف برميل من ميناء الزويتينة
اليوم في 10:02 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الخوجه بديعه وتلميذاتها فى المرحله الابتدائيه 1947

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الخوجه بديعه وتلميذاتها فى المرحله الابتدائيه 1947

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-04-15, 8:36 am


أعـلام لـيبيـا المنسية : الخوجه بديعه فليفله

كتبهاسعيد الجطلاوي ، في 14 يوليو 2008 الساعة: 12:49 م

فــدوى صالـح بويصيـر

رحم الله أعلام و رواد نهضة التعليم فى لـيبيـا, الذين قدموا كل ما فى وسعهم فى سبيل رفع شأن الوطن فى فترة الإستعمارالإيطالي وبعده.. وأردت أن أسرد هنا بعض القصص التاريخية لإصرار شعب كريم على رقى وتحضــر

j555.gifليبيا فى فترة الفقر و اللا بتـــــرول. وأتناول هنا رأئده من رواد التعليم فى لـيبيــا’ الخوجه بديعه فليفله ‘.



الخوجه بديعه فليفله ‘ إبنة محمد سرور’ الذى كان قائداً مساعداً ( لكشلاك*) معسكر البركه فى بنغازى أيام الحكم العثمانى وزوجة الأستاذ حسين على فليفله الوحيشي, رائد من رواد التعليم فى بنغازى .



و كانت للخوجه بديعه شخصية قوية ذكية تجيد اللغة الايطالية التي اجادتها في فترة زمنية قصيرة الى جانب التركية و العربية كما تلم بالفرنسية و الانجليزية و اليونانية كما تجيد العزف على البيانو والعود , حيث تلقت تعليمها فى تركيا .



أثناء الإحتلال الإيطالى كانت مدرسة للغة العربية مع زميلتها الخوجه حميده العنيزى, حيث كانتا من أوائل رواد التعليم النسائى فى بنغازى من سنة 1923 ,كما علمت الخوجه بديعه الطالبات صناعة السجاد مستعينة بالحاجه والدة الدكتور مهدى المطردى . وحينما قلل الإستعمار حصص اللغة العربية فى المدارس, قامت مع زوجها بتدريس اللغة العربية سرا للطلاب فى منزلهما فى بنغازى مستعملة لكتب تهربها من مصر. ومن تلميذاتها السيده خديجه الجهمى و السيده نوريه الازرق و السيده سميه خجلاكى و السيده حواء نجم والسيده حميده بن عامر.



وعند زيارة موسولينى سنة 1936 لبنغازى تم تحديد اقامتهما فى بيتهما طوال فترة الزيارة .



وكان للأستاذ حسين فليفله بصماته فى تعليم الجيل الأول أيام الإستعمار الإيطالى و بعده, ومنهم الأستاذ شريف الماقنى والأستاذ محمد حمى والأستاذ سالم الرعيض و الأستاذ محمد زغبيه والأستاذ أحمد الفلفال والأساتذه بن عروس وشقيقه محمد مهلهل و الأستاذ منير البعباع والأستاذ سليمان بن عمران والأستاذ عبد السلام قادر بو والأستاذ مصطفى فتيته وغيرهم كثيرون..



وكان الأستاذ حسين فليفله متمكن من اللغة العربية حيث كان رائد تأليف المسرحيات و السيناريوهات بعد الحرب فى عهد الإنتداب البريطانى يقوم بتوزيع الأدوارعلى الهواه أمثال الأساتذه ميلاد شمبش والأستاذ منير البعباع والأستاذ مفتاح جربوع والأستاذ رجب البكوش الذى كان يمتاز بالفكاهة المسرحية من الطراز الأول, وكذلك الأستاذ أحمد الفاسى والأستاذ رافع العجيل و الأستاذ عبد الله كدوم والأستاذ شحات المريش, ومن الأطفال فى ذلك الوقت الأستاذ مهدى كويرى والأستاذ محمود العجيل والأستاذ أحمد الحشانى , ونجحت هذه المسرحيات حينذاك و كانت تعرض فى سينما 9 أغسطس فى ميدان البلدية , وأحيانا فى مقر المصرف العقارى أمام البريد القديم فى شارع عمر المختار وكذلك فى الصالة الكبيرة التى كان يمتلكها الأستاذ على المقصبى بالبركة فى بنغازى .



وكان الأستاذ حسين فليفله يعمل جنباً إلى جنب مع زملائه الأستاذ سنوسى المرتضى والأستاذ حسين أشرف والد الأستاذ فريد أشرف و لأستاذ عبد الجواد فريطيس و الأستاذ عبيد الله عامر والأستاذ يوسف الأثرم والأستاذ حامد الشويهدى والأستاذ مصطفى الطياش والأستاذ مصطفى بن عامر والأستاتذة صادق ومدحت باله والأستاذ عرابى العنيزى والأستاذ فرج عبد الجليل عامر وألاساتذ عبد العاطى ومحمد يونس عامر والاستاذ محمد بوكر والأستاذ محمود ادريزه والأستاذ عبد الله الشريف وغيرهم كثيرون من مجاهدى نشر التعليم فى ليبيا .



وبعد خروج الطليان وتحت الادارة البريطانية اصبحت مديرة مدرسة الأميره للبنات فى بنغازى و كانت من تلميذاتها الأستاذه فضيله بومنير و السيدات فوزيه و خديجه كانون و السيدات فاطمه و امينه الودانى و السيده حليمه بوراوى و الأستاذه قدريه بن صويد و السيده أمينه قويدر والسيده أمينه المحيشى والسيده صالحه فتيته والسيده نواره الشريف والسيده سليمه السويرى و السيده راجعه اليمنى و السيده خديجه بالخير و السيدات حميده و سعاد طرخان و السيده فوزيه كانون و غيرهن كثيرات.



وقد بذلت جهداً كبيراً فى إقناع أولياء امور البنات بوجوب ارسال بناتهم إلى المدارس حيث كان أغلبهم يرفضون تعليم البنات .. وبمجهوداتها المستمرة وافقت أكثر العائلات على ارسال بناتهن إلى المدارس كما كانت شديدة الحرص على البنات حيث كان يسمونها ‘ البكت الحربى’ أى الشرطة العسكرية .



طلبت من مفتش المعارف وقتها السيد على صفى الدين السنوسى فتح فصل للتعليم الثانوى اسوة بالاولاد والذى اعتذر لعدم وجود امكانيات ، فتوجهت الى راهبات الديلاسالى لاعطائها فصل فى مدرستهم يتيح تدريس البنات من 3 الى6 مساءً و طلبت من بعض الاساتذة المصريين الذين يدرسون للبنين للتطوع لاعطاء الدروس للبنات.



كانت من بين الطالبات الأستاذه أمال شنيب والدكتوره وداد الساقزلى والسيده نعيمه المطردى و السيده خديجه كانون والسيده شريفه السركسى والسيده لـمعـان كويـرى , وكان تدريسهن مقابل ان يقمن التلميذات بتدريس البنات فى الفصول الاول و الثانى الابتدائى وبعضهم لا يتجاوزن الـ12 سنة .



وكانت مواقفها الوطنية كثيرة.. فقد كانت هناك مدرسة فلسطينية تُدرس اللغة الإنجليزية فى مدرسة الأميره جاسوسه للمسئول البريطانى, تسببت فى نقل الخوجه بديعه ناظرة مدرسة الأميره إلى مدرسة البركه نظراً لتوجهاتها ضد الإستعمار ومأساة العرب سنة 1948, ولكن بعد سنوات عديدة رد لها الدكتور مصطفى بعيو إعتبارها و عينها مفتشه فى التعليم .



وكانت الخوجه بديعه تهتم أيضاً بالطلبة المقيمين بالقسم الداخلى , كانت تشرف عليهم ومن هؤلاء..الأستاذ أنور ساسى و الأستاذ يوسف الحصادى والدكتور مفتاح الأسطى عمر والأستاذ رجب الماجرى و الأستاذ عبد الرازق عمير , وكان ناظر المدرسة الأستاذ إبراهيم المهدوى .



وحينما أُتهمت الخوجه بديعه بمساعدة صالح بويصير على مغادرة البلاد عام 1955 فقد اقترحت عليه أن يغادر طرابلس إلى تونس عن طريق المطار بدل من الطريق البرى, حيث أقــنعته بتغيــير الترتيبات السايقة فى أخر لحظة, الأمر الذى جعل صالح يخرج سالماً وبسهولة من المطار بينما كانت الشرطة تنتظره فى رأس جدير.. بالطريقة التى هرب بها مصطفى كمال اتاتورك عندما هرب من الحلفاء الى الاناضول بعد دخولهم اسطنبول فى نهاية الحرب العالمية الاولى .



بدأ التحقيق مع العائلة صباح اليوم التالى ووجهت إلي الخوجه بديعه تهمه جنائية لمساعدتة على الهرب ، وتصدى الاستاذ على الديب المحامى الشجاع لمساعدة الاسرة لإعتزازه بصالح بويصير, وكان الأستاذ على الديب رئيساً للمجلس التشريعى والذى قد حُل بمرسوم ملكى , و خرجت مظاهرات تهتف ضد العدالة و الديمقراطية و المحكمة العليا , فوقف صالح بويصير بجانب الأستاذ على الديب حيث كان صالح بويصير وكيل مجلس النواب , وإستنكر حل المجلس التشريعى, فليس غريب على الأستاذ على الديب أن يقف بجانب محنة عائلة صالح بويصير ضارباً عرض الحائط بكل ما يمكن أن ينتج عن ذلك من مخاطر, وكذلك بفضل الشيخ منصور المحجوب رئيس غرفة الاتهام تم تحويل الجناية الى جنحة. ثم اسقطت عنها التهمة فى اول قضية أمن دولة تتهم فيها امرأة، فى نهاية الخمسينات. واوقفت عن العمل سنوات عديدة الى ان رد اعتبارها الدكتور مصطفى بعيو وزير التعليم فى أوائل الستينات واعادها للعمل كمفتشه فى الوزارة، و تقاعدت فى عام 1965.



انتقلت مع أسرة صالح بويصير إلى مصر منذ 1956 حينما سُُــمح للآسرة بالإلتحاق بصالح بفضل السيد حسين مازق وعادت معهم الى ليبيا عام 1969 .



توفاها الله فى 1 مايو 76 فى مدينة بنغازى اثر ازمة قلبية حادة و دفنت فى مدينتها التى احبتها.



رحم الله أعلام التعليم فى لـيبيـا الذين قدموا الكثير من التضحيات فى سبيل نهضة ورقى و تحضر المجتمع مقابل حب الوطن .

من اليمين: الأستاذ شريف الماقنى، والناظرة الخوجة حميدة العنيزي، والضابط البريطانى فورمان المشرف على التعليم إبان الإنتداب البريطانى، والناظرة الخوجة بديعة فليفلة.
الجلوس من اليمين: الأستاذ محمد السعداوية، والأستاذ عوض الشيباني، والسيد على صفي الدين السنوسي مفتش التعليم، والسيد السنوسي المرتضى، والأخير على الشمال السيد حسين علي فليفلة.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخوجه بديعه وتلميذاتها فى المرحله الابتدائيه 1947

مُساهمة من طرف ادريس بوزويتينة في 2010-04-15, 7:32 pm

مشكور

ادريس بوزويتينة
فريق اول
فريق اول

ذكر
عدد المشاركات : 4426
العمر : 31
رقم العضوية : 102
قوة التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخوجه بديعه وتلميذاتها فى المرحله الابتدائيه 1947

مُساهمة من طرف ابوبكرعبدالجواد في 2010-04-15, 10:35 pm

شكرا اخى هذا ما نحتاجة هذة هى ذاكرة الوطن الذى فداه الاباء والاجداد بالاروح ومن ليس له ماضى ليس له لامستقبل ولاحاضر

ابوبكرعبدالجواد
نائب عريف
نائب عريف

ذكر
عدد المشاركات : 40
العمر : 56
رقم العضوية : 96
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 02/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخوجه بديعه وتلميذاتها فى المرحله الابتدائيه 1947

مُساهمة من طرف ياسين الرفادى في 2010-04-15, 11:55 pm


شكرا للموضوع

ياسين الرفادى
مقدم
مقدم

ذكر
عدد المشاركات : 692
العمر : 53
رقم العضوية : 22
قوة التقييم : 6
تاريخ التسجيل : 17/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخوجه بديعه وتلميذاتها فى المرحله الابتدائيه 1947

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2010-04-16, 12:34 am

هؤلاء العمالقه نحن الان في اشد الحاجه لهم
التعليم في هذه الفتره منهار بكل معني الكلمه طلبه واساتذه الا من رحم ربي الله المستعان
مشكور اخي بوفرقه جزاك الله خير علي هذه المعلومات النادره والقيمه

محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 37
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخوجه بديعه وتلميذاتها فى المرحله الابتدائيه 1947

مُساهمة من طرف C.K في 2010-04-16, 12:43 am

مشكور على المعلومات القيمة

C.K
جندي اول
جندي اول

ذكر
عدد المشاركات : 19
العمر : 35
رقم العضوية : 1003
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخوجه بديعه وتلميذاتها فى المرحله الابتدائيه 1947

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-04-16, 9:20 am

مشكورين شباب على المرور اجعنكم ماتغيبو

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخوجه بديعه وتلميذاتها فى المرحله الابتدائيه 1947

مُساهمة من طرف رؤوف عوض الجبالى في 2010-04-17, 3:27 am

مشكور أخي بوفرقة على الاخبار والنقل للأحداث ..
مجهود متميز من عضوء متميز ..

رؤوف عوض الجبالى
موقوف

عدد المشاركات : 13087
رقم العضوية : 1166
قوة التقييم : 118
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

http://www.facebook.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخوجه بديعه وتلميذاتها فى المرحله الابتدائيه 1947

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-04-18, 7:11 am

مشكورين على المرور اجعنكم ماتغيبو

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخوجه بديعه وتلميذاتها فى المرحله الابتدائيه 1947

مُساهمة من طرف الاسطوره في 2010-04-20, 3:53 am

مشكور لما قدمت وننتظر منك المزيد
مجهود متميز من عضو متميز...

الاسطوره
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 7580
العمر : 30
رقم العضوية : 110
قوة التقييم : 70
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الخوجه بديعه وتلميذاتها فى المرحله الابتدائيه 1947

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-04-20, 7:33 am

مشكورين على المرور اجعنكم ماتغيبو

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى