منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
»  قنوات كأس امم افريقيا 2017 + القنوات الناقلة
اليوم في 10:37 am من طرف STAR

» مباريات الخميش 8/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:39 am من طرف STAR

» مباريات الاربعاء 7/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:38 am من طرف STAR

» مباريات الثلاثاء 6/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:37 am من طرف STAR

» مباربات الاثنين 5/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:36 am من طرف STAR

» Sky Sport News HD Deutschland مجانا على قمر استرا 19 شرقا
اليوم في 9:34 am من طرف STAR

» قنوات الشرينج الناقلة للمباراة برشلونة وريال مدريد
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» ليبيا الجميلة كما لم تشاهدها من قبل.. فيديو
اليوم في 9:21 am من طرف STAR

» كيفية مشاهدة مباراة ريال مدريد وبرشلونة بث مباشر في الكلاسيكو على القنوات التلفزيونية المف
اليوم في 9:19 am من طرف STAR

» مديرية أمن بنغازي تناشد «الموقتة» توفير أجهزة لكشف «المندسين»
اليوم في 9:16 am من طرف STAR

» تكليف 'حمد مفتاح حمد الشلوي' عميدا لبلدية درنة
اليوم في 9:16 am من طرف STAR

» خلفيات اندلاع الاشتباكات في مدينة طرابلس
اليوم في 9:15 am من طرف STAR

» المركز الوطني للصحة الحيوانية بالبيضاء يحذر من ظهور انفلونزا الطيور في ليبيا
اليوم في 9:15 am من طرف STAR

» الجيش يعزز دوره بـ «دعم روسي» و«النواب» ينخرط في حوار جزائري
اليوم في 9:14 am من طرف STAR

» أرخص 8 مدن في العالم للعيش فيها.. بينهم دولة عربية
اليوم في 9:13 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


مخالفات صحية للعديد من محال الحلويات بمدينة طرابلس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

مخالفات صحية للعديد من محال الحلويات بمدينة طرابلس

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-04-29, 8:35 am


مخالفات صحية للعديد من محال الحلويات بمدينة طرابلس ( استطلاع صحفي )

صحيفة الجماهيرية – 28/4/2010

لم نذهب إلى المحال التي يشك المستهلك في التزامها بالشروط الصحية..

قررنا أن نذهب إلى المحال الأكثر شهرة والأكثر إقبالاً من المستهلكين والأكثر غلاءاً فماذا وراء الواجهات البلورية التي تشكل عنصر جذب للمستهلك وتجعله لا يفكر في كيفية إنتاج الحلويات والمرطبات التي تباع ولا حتى المكونات..

استعنا بجهاز الحرس البلدي وذهبنا معه في جولة بعدد من المحال النحلة والركن الشرقي والحاراتي والعالم لنضع أمامكم هذه الحقائق والصور المعبرة.



في محل النخلة لا أحد يعلم شيئاً

في محال النخلة لبيع الحلويات بمنطقة رأس حسن لم نتحصل على أية إجابة شافية عن أسئلتنا التي كنا نحملها فالمسؤول عن البيع كان لا يعلم أو كان يخفي هوية من كان يعمل معه فكان يظن أن كل من في المحل عمالة وطنية وتبين أن أربعة منهم أجانب.. كيفية تحضير تلك الحلويات لا يحمل أية معلومة عنها من أين تأتي؟.. لا يعلم الشهادات الصحية التى كانت في الدرج واختفت حسب ما قال.

كل هذا قد يحدث لكن أن يقول عن «بودرة» تحضير الحلويات اسمنت أبيض هذا ما حيرنا فعلاً.

أحد العاملين بالمحل دخل معنا للمطبخ الخاص لتحضير بعض الحلويات فوجدنا أكياساً في إحدى الزاويا وسألناه عنها فقال أظن إنها اسمنتً أبيض وتبين أنها بودرة لتحضير بعض الحلويات و«الجيلاطي»، وفي سؤال آخر عن المواد المستخدمة في تحضير الحلويات قال نحن نشتريها من بعض المعامل وليست لدينا أي معلومة عنها وعن شهادته الصحية قال «قريب تطلع» رغم إجابة المسؤول إن كل من في المحل لديه شهادة صحية..



حرر رجل الحرس البلدي مخالفة عن عدم وجود شهادات صحية وخرجنا لنصل لحلويات «مامي» الواقعة بالقرب من قصور الضيافة قابلونا بابتسامة ودخلنا لصالة تحضير الحلويات والكل كانت لديه إجابات شافية عن أسئلتنا صاحب المحل قال المكونات بها الدقيق والبيض والفواكه والزيت والنشا واللوز والفستق ولا توجد محسنات إلا في بعض أنواع الحلويات وإذا استخدمناها نستخدم أجودها.. في الحقيقة الخبرة ولّدت لدينا الثقة في الاعتماد على أنفسنا في التحضير بعد أن كنا نعتمد على العنصر الأجنبي كثيراً.. رجال الحرس البلدي طرحوا أسئلة كثيرة على صاحب المحل الثلاجات نظيفة والأرضية كذلك والعاملون يستخدمون القفازات في كل حركاتهم، الشهادات الصحية موجودة والجميع يعمل بعقود.



مواطن كان يتجول ويبحث عن نوع معين من الحلويات سألته عن مدى قبوله لكل المعروض في المحل قال لم نكن نعتمد على المحل لأكل الحلويات كانت والدتي تجهزها وتعدها باتقان ولكن الموضع تغير وأصبحنا نعتمد بشكل أساسي على المحال في كل مناسباتنا لشراء الحلويات رغم الصبغات والمواد الحافظة المستخدمة في تحضيرها وأسعارها تبدو مناسبة لكن تظل هناك شكوك في عدم استفادة الجسم من كل هذه الأنواع لكن المناسبات الاجتماعية تحتم عليك شراءها لتقديمها لكل المعازيم.



محال الركن الشرقي.. المطبخ مقفل!!

محال الركن الشرقي لبيع الحلويات بمنطقة بن عاشور وهو الآخر أحد المحال المشهورة، دخلنا المحل والكل وقف مستغرباً دخول رجال الحرس البلدي صحبة «العدسات» وبعض الأشخاص، أحد العاملين تقدم إلينا وكان يبدو أنه مسؤول به كان يريد منا الجلوس وعرفناه بأنفسنا ورحب بذلك وهو الآخر لا يعلم عن الحلويات أي معلومة ولا حتى العاملين الآخرين كانوا يريدون الإجابة.. طلبنا الدخول للمطبخ الخاص بالتحضير لنطلع على كيفية التحضير فقال للأسف المطبخ مقفل وصاحب المحل الوحيد الذي لديه المفتاح!! رغم عدم اقتناعنا بالإجابة لأنه عند حوارنا مع العاملين بالمحل كانوا يجلبون بعض أواني مليئة بالحلويات لعرضها.. الشهادات الصحية للعاملين قاربت على انتهاء صلاحيتها، خرجنا ولم نكن راضين عن تلك الزيارة التي لم تحمل المعلومة عن كيفية تحضير تلك الحلويات ولم نشاهد مكان تحضير تلك الحلويات لمحل يحمل «يافطات» براقة وشهرة كبيرة بين الناس.



محال الحاراتي النظام أساسه العمل

إذا كانت الخبرة لها دور كبير في بعض الحرف فللنظام أيضاً دور.. محال الحاراتي بشارع النصر كانت الزيارة الثالثة لنا وبالفعل وجدنا إجابات عديدة عن أسئلة كثيرة لكل ما هو معروض.. المحل مشهور ببيع البكلاوة والعبمبر وعصير اللوز وأيضاً التورتات الصغيرة والكبيرة والكنافة وغيرها من الأنواع ، المواد المستخدمة أيضاً تبدو معروفة وبلد صنعها أيضاً من بلدان معروفة.. سألنا صاحب المحل عن المواد المستخدمة قال: نستخدم الدقيق والفانيليا واللوزيات والنشأ والفواكه الطازجة والزيت والشوكلاته، وأيضاً الفواكه المجففة والفستق الطازج والمطحون.



ولا نستخدم المحسنات واذهبوا لمخزن المحل وشاهدوا بأنفسكم ماذا نستخدم، نزلنا بالفعل للمخزن الذي كان مرتباً ترتيباً دقيقاً لكي لا تكون هناك عرقلة في العمل وتاريخ صلاحية المواد لا تقل عن عامين والشهادات الصحية للعاملين سارية الصلاحية، وبالتالي لم نسجل أية ملاحظات عن ذلك المحل سوى ملاحظة وحيدة بقايا سجائر كانت موجودة في إحدى الزاويا لأحد العاملين بذلك المحل.



في محل المعالم الشهرة أنستهم الاهتمام بالنظافة!

محال العالم لبيع الحلويات والموجود نهاية شارع الجمهورية حيث الازدحام والزبائن المتراصين للشراء وخلية عمل وصياحات منتشرة بين العاملين لتوفير الطلبيات.. كنا نعتقد أننا سنسأل عن ما هو معروض من حلويات والمواد المستخدمة للتحضير ولكننا أصبحنا نسأل عن ما شاهدناه من عدم اهتمام بالنظافة العامة للمحل وللعاملين، المحل به صالتان لتحضير الحلويات، الصالة الرئيسة بالمحل كانت بها أربع ثلاجات لحفظ الحلويات وواحدة لحفظ عصير اللوز والتي أصبح لونها أسود قاتماً رغم أن لونها الأصلي «رصاصي» فاتح.



صاحب المحل أصابته الربكة وقال نحن في نهاية اليوم ولا تلوموننا، لم نلمه بالفعل ولكننا شاهدنا عاملاً أجنبياً يعجن الطحين بدون استخدام القفازات وأظافره طويلة سوداء وشهادته الصحية في خبر كان، أواني التحضير منتهية الصلاحية، الأرضية غير نظيفة، في بعض الزاويا عجينة خاصة بتحضير التورتات متراصة فوق بعضها وغير مغطاة من الغبار والذباب وقد يصل وجودها في ذلك المكان لثلاثة أيام حسب قول أحد العاملين بعد زلة لسان، في إحدى الثلاجات يوجد تورتات جاهزة وكان معلقاً عليها بعض أنواع السيارات البلاستيكية، عامل آخر كان يجهز البكلاوة يعجنها بدون قفازات ولا نعلم أين كانت يداه ذات اللون السوداء رغم بشرته البيضاء؟!.. لم نرغب في استكمال مشوار التحقيق الصحفي داخل محال الحلويات لأن ما رأيناه لم يسرنا ولعلّ الصور المصاحبة للموضوع تكفي والتعليق الموجود عليها يظهر حقيقة محال الحلويات التي تحمل «يافطات» براقة واسماء ذات شهرة كبيرة.



انسحاب رجل الحرس البلدي المرافق لنا ومخالفة للسيارة التي قدمنا بها؟

وهناك ملاحظة وهي تواجد أحد رجال الشرطة داخل المحل ليتدخل في كل الأسئلة التي نطرحها لنسأله عن صفته، قال كنت أعمل بهذا المحل وجئت لأسلم على الزملاء في الحرس البلدي وأستطيع تقديم أي خدمة تريدونها وقبل خروجنا من محل حلويات العالم جاء اتصال هاتفي لرجل الحرس البلدي انسحب على إثره مسرعاً وعند سؤالنا له قال لدي عمل آخر رغم تكليفه بمرافقتنا لحين استكمال هذا التحقيق وقبل أن نذهب تم مخالفة سيارة الصحيفة التي ركنت بشكل قانوني كبقية السيارات الموجودة أمام محل العالم وبرر رجل المرور المخالفة بعرقلة حركة السير وأن المخالفة موجودة.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مخالفات صحية للعديد من محال الحلويات بمدينة طرابلس

مُساهمة من طرف ابن ادم في 2010-04-29, 8:51 am

لوكان ايجو للمنطقه الشرقيه
ايسكرو جميع الحلوانيات
مشكور
بوفرقــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

ابن ادم
فريق اول
فريق اول

ذكر
عدد المشاركات : 4390
العمر : 44
رقم العضوية : 282
قوة التقييم : 19
تاريخ التسجيل : 18/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: مخالفات صحية للعديد من محال الحلويات بمدينة طرابلس

مُساهمة من طرف رؤوف عوض الجبالى في 2010-04-29, 9:18 am

فرج عوض ربيع كتب:لوكان ايجو للمنطقه الشرقيه
ايسكرو جميع الحلوانيات
شكراً على ألأخبار والنقل المستمر للأحدـث...

رؤوف عوض الجبالى
موقوف

عدد المشاركات : 13087
رقم العضوية : 1166
قوة التقييم : 118
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

http://www.facebook.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى