منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» نهاية القذافي "تخيف" كيم.. زعيم ليبيا "المقتول" حاضر في أزمة واشنطن وبيونغ يانغ
سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Icon_minitime12019-12-07, 11:13 pm من طرف nesrine1995

» مباريات السبت 7/12/2019 والقنوا تلالناقلة
سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Icon_minitime12019-12-07, 9:48 am من طرف STAR

» مباريات الاحد 8/12/2019 والقنوات الناقلة
سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Icon_minitime12019-12-07, 9:48 am من طرف STAR

» مباريات الاثنين 9/12/2019 والقنوات الانقلة
سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Icon_minitime12019-12-07, 9:47 am من طرف STAR

» مباريات الثلاثاء 10/12/2019 والقنوا الناقلة
سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Icon_minitime12019-12-07, 9:47 am من طرف STAR

» مباريات الابعاء 11/12/2019 والقنوات الناقلة
سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Icon_minitime12019-12-07, 9:46 am من طرف STAR

» مباريات الخميس 12/12/2019 والقنوا تالانقلة
سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Icon_minitime12019-12-07, 9:46 am من طرف STAR

» إجراء 5 عمليات جراحية في مستشفى التميمي غرب طبرق
سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Icon_minitime12019-12-07, 9:30 am من طرف STAR

» كلية التقنية الطبية بدرنة تحتفي بتخريج دفعة الأمل
سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Icon_minitime12019-12-07, 9:28 am من طرف STAR

» مداهمة أوكار “تُجَّار البشر” في طبرق
سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Icon_minitime12019-12-07, 9:27 am من طرف STAR

» رئيس المجلس التسييري طبرق يفتتح طريق سور النسر
سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Icon_minitime12019-12-07, 9:27 am من طرف STAR

» وزير المالية بالمؤقتة يفتتح في طبرق مقر مراقبة الخدمات المالية
سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Icon_minitime12019-12-07, 9:26 am من طرف STAR

» نجاح 5 عمليات لتركيب بطاريات قلبية بمركز طبرق
سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Icon_minitime12019-12-07, 9:26 am من طرف STAR

» مواطن يسلم 42 صاروخ لمنطقة طبرق العسكرية
سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Icon_minitime12019-12-07, 9:26 am من طرف STAR

»  استخدمه المصريون والسومريون القدماء.. تعرفي على فوائد العسل للبشرة والشعر والصحة
سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Icon_minitime12019-12-07, 9:20 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر

اذهب الى الأسفل

سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Empty سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-05-05, 12:21 pm

سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر 435p



سرت الليبية.. سُرّ من رأى

العرب أونلاين- سرت مدينة ليبية صحراوية تطل عل البحر المتوسط. تقع في منتصف الساحل الليبي بين طرابلس وبنغازي. على خط طول 31:12:19 شمالا ودائرة عرض 16:35:18 غربا وتبعد عن العاصمة طرابلس 450 كلم شرقا. تجمع في طقسها بين الاعتدال البحري والطقس الصحراوي.

تطل مدينة سرت على الخليج المتفرع من البحر الأبيض المتوسط الذي عرف باسمها، خليج سرت الذي كان يعرف باسم خليج السدرة والذي شهد ابان الحرب الباردة مواجهات بين ليبيا وأميركا وقد أطلق على المدينة اسم الرباط الأمامي بعد هذه المواجهات، وسمّي خليجها للسبب ذاته باسم خليج التحدّي. هي من المدن المهمة قديما، وكانت محطة مهمة على طريق القوافل بين برقة وطرابلس وبين أفريقيا.

يطلق اسم سرت على المنطقة الممتدة على البحر الأبيض المتوسط بين العقيلة شرقا وبويرات الحسون غربا، بهذه المنطقة نشأت عدة مستوطنات فينيقية عرفت إحداها باسم ايفورانتا ماكوماديس ويبدو انها أستوُطِنَتْ أثناء وعقب تلك الحقبة لوجود مقابر بها تعود إلى القرن الرابع الميلادي.

وخلال حكم الفاطميين أسسوا في القرن العاشر الميلادي مدينة عرفت باسم سرت، وهي تقع الآن إلى الشرق من مدينة سرت الحالية وتعرف الآن باسم المْديّنة وتحتوي على متحف صغير بالقرب من آثار المدينة الفاطمية يضم بعض القطع الإسلامية.

* مدينة سرت الإسلامية
نشأت مدينة سرت في حوالي منتصف القرن الثامن الميلادي على مكان قرية بونيقية عرفت باسم كراكس كما عرفت خلال السيطرة الرومانية باسم أتشينا.

ذكر عدد من الرحالة والجغرافيين مدينة سرت كابن حوقل الذي قال عنها في القرن العاشر الميلادي: "وسرت مدينة ذات سور صالح كالمنيع من طين وطابية وبها قبائل من البربر ولهم مزارع في نفس البرّ تقصد نواحيها إذا مُطرت وتنتجع مراعيها ولها من وجوه الأموال والغلات والصدقات في سائمة الإبل والغنم ما يزيد على حال اجدابيه ومالها في وقتنا هذا وبها نخيل تجتنى أرطابها وليس بها من القصب والتمر ما تذكر حاله لأنّ نخيلهم بقدر كفايتهم ولهم أعناب وفواكه وأسعارهم صالحة على مرّ الأوقات، والمتّلي صدقاتهم وجباياتهم وخراجاتهم وما يجب على القوافل المجتازة بهم صاحب صلاتهم واليه جميع مجارى أمر البلد والنظر فيه وفيما ورد إليه وصدر في استيفاء ضرائبه ولوازمه واعتبار السجلات والمناشير بمواجب ما على الأمتعة وتصفّحها خوف الحيلة الواقعة دون الأداء عنه بافريقية ودخلها أوفر من دخل اجدابيه لما ذكرت.

وهى عن غلوة سهم عن البحر في مستواة من رمل وترد المراكب أيضا عليها بالمتاع وتصدر عنها بشيء منه كالشبّ السرتي فإنّه بها غزير كثير وبالصوف أيضا ولحوم المعز أغذى فيها من الضأن وأنفع وتقوم لحوم الضأن فيها مقام لحم المعز بغيرها لأنّها غير ملائمة لأهلها وللسافرة المجتازين من أجل مراعيها وشرب أهلها من ماء المطر المختزن في المواجل".

أما البكري فقال عنها في سنة 1068م أنها: "مدينة كبيرة على سيف البحر عليها سور طوب، وبها جامع وحمام وأسواق ولها ثلاثة أبواب، قبلي وجوفي وباب صفير إلى البحر، ليس حولها أرباض، ولهم نحل وبساتين وآبار عذبة وجباب كثيرة، ذبائحهم المعز، ولحمانها عذبة طيبة، ليس يؤكل بطريق مصر أطيب من لحومها".

وذكر الإدريسي في سنة 1068م في كتابه نزهة المشتاق أن عمرانها ضغف، أما ابن سعيد المغربي فقال عنها في سنة 1240م أنها لم تعد سوى قصر يقيم به بعض العرب، وقد هجر هذا القصر بعد ذلك وأصبحت مدينة سرت أطلالا من غير ساكن.

وتقع آثارها اليوم التي تعرب بالمدْيّنة على بعد 55 كم إلى شرق من مدينة سرت الحالية، وعلى بعد 5 كم من قرية سلطان من الغرب، وتبعد عن ساحل خليج سرت 600 متر، وشمال الطريق الساحلي بمسافة 800 متر. وتتخذ آثار المدينة الشكل البيضاوي الغير منتظم بقياس يصل إلى 500 متر من الشرق إلى الغرب و 450 متر من الشمال إلى الجنوب، وهي تغطي مساحة قدرها 184 ألف متر مربع، وهي محاطة بسور يبلغ طوله 1750 متراً، وقربها متحف صغير يضم بعض القطع الأثرية الإسلامية.

* تاريخ سرت
بعد خراب مدينة سرت أصبح اسم سرت يطلق على المنطقة الممتدة على البحر الابيض المتوسط بين العقيلة شرقا وبويرات الحسون غربا، وقد ذكر الرحالة أبو سالم العياشي في رحلته أثناء مروره بسرت في عام 1072 هـ (1662م) أن سرت تحت حكم عبد الرحمن الجبالي الملقب بـ(سيد روحه).

وقد تمكنت قبائل أولاد سليمان بمساعدة قبائل المحاميد في بداية القرن الثامن عشر من السيطرة على إقليم سرت وإنهاء سيطرة آل الجبالي عليه الذين هاجروا الى الفيوم بمصر. شهدت صراع دامي وطويل بين أولاد سليمان وحلفائهم كالقذاذفة والجماعات والعمامرة ضد الولاة الاتراك.

أنشئت مدينة سرت الحالية في عام 1303 هـ (1885-1886م)، خلال ولاية الوالي أحمد راسم باشا على طرابلس الغرب، حسب سالنامة ولاية طرابلس الصادرة في سنة 1312 هـ 1894م".

وحسب سالنامة فإن الإنشاءات الأولى كانت: "دائرة حكومية تحتوي على سبع غرف، ودائرة أخرى لعائلات المأمورين فيها ست غرف فوقانية وتحتانية، مع ما يلزمها من المشتملات، وكاوش يستوعب بلوكا من العساكر الشاهانية، وإصطبل لأجل حيوانات السواري، وفندق وعدة دكاكين، وفرن وطاحونة".

وقد تولى إنشاءها قائم مقام قضاء سرت عمر باشا المنتصر الذي استمر في منصبه أزيد من 20 سنة أشرف فيها على تأسيس المدينة ووطن بها من يرغب من قبائل البادية، كما نقل إليها عدد من العائلات من مصراتة، وأسس بها في سنة 1898م الزاوية المعروفة اليوم بجامع بن شفيع، والتي تعد اليوم أهم المعالم القديمة بمدينة سرت، وقد عرفت بهذا الاسم نسبة إلى الشيخ محمد علي بن أحمد الشفيع السناري الذي تولى مشيخة الزاوية منذ تأسيسها وحتى وفاته.

تعتبر مدينة سرت الآن من المواقع البالغة الأهمية حيث تحتل موقعا متوسطا بين شرق ليبيا وغربها، وهي في نفس الوقت تعتبر بوابة للمناطق الداخلية بفزان، ويمكن اتخاذها قاعدة للإنطلاق إلى الواحات التي تقع إلى الشرق والجنوب.

قام الإيطاليون باحتلال مدينة سرت في 31 ديسمبر/ كانون الأول 1912م، وهي شاهد على أحداث تاريخية هامة فقد وقعت فيها أهم معركة ضد الايطاليين في 29 ابريل/ نيسان 1915 وهي معركة القرضابية الشهيرة التي هزم فيها الايطاليون بقيادة الجنرال أمياني وفيها عقد أول مؤتمر للوحدة الوطنية في يوم السبت الموافق 22 يناير/ كانون الثاني 1922 ايام الجهاد ضد الغزو الايطالي لليبيا.

في أواخر التسعينات من القرن العشرين شهدت المدينة أهم حدثين في تاريخها هما اعلان الاتحاد الأفريقي في 9 سبتمبر/ أيلول 1999 بمجمّع قاعات واقادوقو الذي هو من معالمها الشهيرة وتوقيع اتفاق سلام البحيرات العظمى. وتعقد فيها بشكل دوري اجتماعات مؤتمر الشعب العام الليبي، وتنظم فيها المؤتمرات الدولية ومؤتمرات القمة. وقد رشحت لتستظيف بعض مقار الاتحاد الأفريقي الوليد. كما عقدت في قاعات واقادوقو بسرت القمة العربية الثانية والعشرون.

يمتهن سكان سرت تربية الابل والضأن والماعز كأنشطة رئيسة للسكّان، بالإضافة إلى بعض الانشطة الزراعية الأخرى وبعض المهن الحرفية. تعتبر أكبر منطقة كثافة في عدد الماشية (580 ألف رأس).

ويعتبر العقيد معمر القذافي أشهر شخصية تنتمي إلى هذه المدينة، فهي مسقط رأسه، وهي أيضا مسقط رأس أحمد سيف النصر أحد قادة الجهاد الليبي أثناء فترة الغزو الايطالي.

* أهم المشاريع والمنشآت
من آثارها القديمة بقايا المسجد الفاطمي، وهي الآن مدينة حديثة تتوافر فيها شبكات الطرق الحديثة والمجمعات السياحية والاستراحات. تعتبر المدينة الواقعة على البحر الأبيض المتوسط رابطا رئيسا لخطوط المواصلات بين شمال البلاد وجنوبها، فالمدينة الواقعة شمالا في منتصف الساحل الليبي تقريبا يربطها طريقا رئيسا يمكن الوصول منه إلى آخر نقطة مأهولة في الجنوب.

تضم مجمع الامانات: وهو مركب إداري يشمل قصر المؤتمرات الضخم ومقار بعض الوزارات. والمقر الرئيسي لمؤتمر الشعب العام (البرلمان) ويلتقي عندها انبوبي النهر الصناعي العظيم القادم من واحات السرير والكفرة والآخر القادم من جبل الحساونة ليشكلا أطول وأضخم شبكة لنقل المياه في العالم من صنع الإنسان عرفها التاريخ. ويتجمّع الماء القادم في بحيرتين صناعيتين معلقتين سعة الأولى اربعة ملايين متر مكعب وسعة الثانية ستة عشر مليون مترا مكعبّا. وبها جامعة التحدي إحدى أكبر الجامعات الليبية.

* أسماك نادرة وإسفنج وسلاحف
يعتبر خليج سرت الذي يسيطر على مساحة واسعة قد يصعب السيطرة على حدود مياهه الإقليمية، واحدا من أهم الموارد في الثروة البحرية، اذ يحتوي على أنواع متفردة وعديدة من الأسماك، كما تمتلئ أعماق صخوره بالإسفنج، وعلى شواطئه تأتي السلاحف في مواسم البيض وتدس بيضها في رماله الناعمة، وينظر علماء البيئة والمختصين بعين الاهتمام إلى شواطئ سرت التي تعد في المرتبة الأولى بين الدول المطلة على شواطئ المتوسط من حيث تفضيل السلاحف وضع بيضها على شواطئه.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر 395858_322895227733938_248170281873100_1021823_1101028665_nسرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر 420350_334467143262610_182202881822371_969336_366891707_n
بوفرقه
بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34672
العمر : 53
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 76
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Empty رد: سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر

مُساهمة من طرف خالد محمد صالح في 2010-05-05, 12:24 pm

بارك الله فيك يابوفرقة
خالد محمد صالح
خالد محمد صالح
عميد
عميد

ذكر
عدد المشاركات : 1112
العمر : 47
قوة التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 01/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Empty رد: سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر

مُساهمة من طرف دلع ليبيا في 2010-05-05, 2:14 pm

اللــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه

تقرير رائع يابوفرقة

المنطقة الوسطى هي اروع المناطق مناخا

واروعها من حيث المناظر والطبيعة الجميلة

ومن حيث الانشاءات والمباني الحديثة

فهي استطاعت ان تثبت وجودها في السنوات الاخيرة

مشكور يابوفرقة على التقرير

تستاهل عليه احسن تقييم
دلع ليبيا
دلع ليبيا
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 15254
العمر : 19
رقم العضوية : 1253
قوة التقييم : 30
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Empty رد: سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر

مُساهمة من طرف فرج احميد في 2010-05-05, 2:30 pm

اشكرك اخى بوفرقة لهذا الجهد الدائم
فرج احميد
فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 57
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Empty رد: سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر

مُساهمة من طرف ادريس بوزويتينة في 2010-05-05, 2:44 pm

مشكور اخى بوفرقة
ادريس بوزويتينة
ادريس بوزويتينة
فريق اول
فريق اول

ذكر
عدد المشاركات : 4426
العمر : 34
رقم العضوية : 102
قوة التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 03/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Empty رد: سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-05-05, 6:52 pm

مشكورعلى هذه المشاركه

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر 19260258_1337856439596881_1247002490376081940_n
سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Photo.php?fbid=1337856439596881&set=a.269169566465579.60389
عبدالحفيظ عوض ربيع
عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 72471
العمر : 53
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 222
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Empty رد: سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2010-05-07, 4:13 pm

مشكور خوي بوفرقه علي المعلومات والتقرير
انا شخصيا تقريبا كل شهر انجي لسرت مرتين ومن ناحيه النظافه والنظام نعطيها رقم واحد في ليبيا ماشاء الله عليها
محمد اللافي
محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 40
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Empty رد: سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر

مُساهمة من طرف STAR في 2010-06-09, 8:00 pm

مشكور على ما طرحت وفى انتظار القادم منك واكيد القادم احلى

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
STAR
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 122572
العمر : 34
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Empty رد: سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-08-13, 1:00 pm

مشكورين على المرور والتفاعل

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر 395858_322895227733938_248170281873100_1021823_1101028665_nسرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر 420350_334467143262610_182202881822371_969336_366891707_n
بوفرقه
بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34672
العمر : 53
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 76
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Empty رد: سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-12-02, 7:23 pm

لك كل الشكر على الطرح الاكثر من رااااااااااائع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع

سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر 0%20%2823%29
زهرة اللوتس
زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 38
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Empty رد: سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر

مُساهمة من طرف المرتجع حنتوش في 2011-11-18, 8:20 am

سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر 462327825
المرتجع حنتوش
المرتجع حنتوش
مشرف قسم المنتدي العام
مشرف قسم المنتدي العام

ذكر
عدد المشاركات : 21264
العمر : 27
رقم العضوية : 121
قوة التقييم : 41
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Empty رد: سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر

مُساهمة من طرف amol في 2011-12-22, 4:46 pm

سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر 512730506

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر 61ec3b8409

سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر 8fd0c959ae

سرت.. مدينة كبيرة على سيف البحر Fdeb4e89c1
amol
amol
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 36762
العمر : 38
رقم العضوية : 2742
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى