منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
اليوم في 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
اليوم في 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
اليوم في 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
اليوم في 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
اليوم في 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
اليوم في 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
اليوم في 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
اليوم في 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
اليوم في 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
اليوم في 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» اتفاق مع «المالية» ينهي اعتصام الموظفين بمطاري طبرق والأبرق
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» مطاري الأبرق وطبرق يباشران حركة الملاحة الجوية
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» «محلي الموقتة» تعد بترقية منتسبي الحرس البلدي ورفع رواتبهم
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» الأرصاد: سماء غائمة في الغرب .. مع احتمال سقوط أمطار شرقًا
اليوم في 9:48 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


دنماركى مع المجاهدين فى ليبيا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

دنماركى مع المجاهدين فى ليبيا

مُساهمة من طرف عبد في 2010-05-06, 7:34 pm

.




لا يعرف اسم كنود هولمبو إلا عدد قليل من الدنماركيين،ولكنه يعد بطلا قوميا في ليبيا .بل إن اسم كنود هولمبو يستطيع أن يظهر عواطف قوية في قلوب الناس في البلاد العربية الاخرى أيضاً. فصورته الموجودة في المتحف القومي في طرابلس وهو ينظر إلى زائريه تحمل أكثر من دلالة .

ولد كنود فالديمار جولجينج هولمبو في مدينة هورسنس الدانماركية في 22 ابريل سنة 1902. وبينما اهتم أخوه الصغير بالموسيقى الكلاسيكية واشتهر فيما بعد كملحن.

البحث عن الذات

بحث كنود هولمبو وهو شاب صغير عن طريق مختلف فحاول أن يبحث عن ذاته بحثاً معنوياً ومادياً.وبعد إقامة قصيرة في دير في لوكسمبورج، رفض كنُود هولمبو ديانته الكاثوليكية التي اعتنقها وسافر إلى المغرب. وهناك فتنه لأول مرة الدين الإسلامي .

وفي المغرب اصدر هولمبو كتابه الأول بعنوان’’ بين الشيطان والمحيط العميق ’’ ، ويصف في هذا الكتاب لقاؤه الأول بالأمير الدانماركي اُكيه في الكتيبة الأجنبية.واظهر كنود من خلال رسائله الشخصية اهتمامه المتزايد بدين الإسلام ، وفي سنة 1924 أسلم رسمياً و أصبح واحدا من مسلمي الدنمارك الأوائل. وأصبح اسمه علي احمد الجزيري. .

مقارنة بين حياتين

وكتب في رسالة : " إن الحياة المادية في أوروبا فقدت روحانيتها وتدمر القدرة على تقدير الجمال . لن أقول إن الحياة الحديثة في الشرق هي أفضل، فالرجل الشرقي أيضا تأثر بالحضارة التي تفسد الحياة الروحية لأنها أصبحت رب الإنسان، و المفروض أن تكون خادم للإنسان " .

المراسل والناقد

إلا أن نقد هولمبو للحضارة الأوروبية لم يكن على الصعيد الروحي فحسب، ولكن كانت تجاربه السياسية مع أوروبا الاستعمارية سببا في تحوله إلى كاتب سياسي يقوم بنقد الامبريالية الايطالية بصورة خاصة.

وفي عام 1925 سافر كنود هولمبو إلى فلسطين وسوريا و العراق حيث كان يغطي الاشتباكات في المنطقة كمراسل للصحف الانجليزية والدنماركية، وكاد هذا أن يكلفه حياته فكان عليه أن يهرب إلى مدينة البصرة في الجنوب. ومن البصرة رحل إلى طهران مشيا على الأقدام بصحبة إحدى قوافل الجمال الأخيرة في هذا القرن على حد قوله.

في عام 1927 تنقل كنود هولمبو في البلقان حيث واجه المشاكل السياسية مرة أخرى عندما التقط صورة لجنود موسوليني وهم يعدمون قسيس ناقد للنظام في ألبانيا.هذه الصورة عرضت في كل أنحاء العالم، وبعد هذا التحقيق الصحفي من ألبانيا تنافست الصحف الدولية على استخدامه كمراسل لها. أما ايطاليا فلم ترض بنقد هولمبو لها على الإطلاق.

الهروب إلى المغرب

بعد ذلك عاد كنود هولمبو إلى الدنمارك ولكنه لم ينجح هناك ، وبعد أن تراكمت الديون الكبيرة عليه وهو محرر في صحيفة يومية في مدينة ارهوس اضطرّ إلى أن يهرب في سنة 1928 ليقيم في المغرب مع زوجته نورا وابنتهما الرضيعة عائشة .

بعد رأس السنة بقليل في عام 1930 عزم كنود على أن يكون هو الغربي الأول الذي عبر الصحاري بالسيارة. وكان الهدف من الرحلة هو اكتشاف المنطقة، إلا أن هولمبو عند وصوله الى ليبيا التي احتلتها ايطاليا، شهد إبادة شعبها حيث تعرض السكان المدنيين للإعدام العشوائي والطرد والإبادة الجماعية والتجويع والتسميم بالغاز .

تعاطف مع المقاومة الليبية

قام كنود هولمبو بتوثيق كل هذا وربط نفسه كلياً بحركة المقاومة الليبية التي طلبت منه المساعدة على الاتصال بالعالم الخارجي. فقبض الايطاليون على كنود هولمبو وطردوه من ليبيا بعد زمن قصير قضاه في السجن. فوصل هولمبو الى مصر وفي واحة الخارجة وبمساعدة ضابط ألماني قام هولمبو بتنظيم قافلة إغاثة تحمل الغذاء والأسلحة والتموين و التي كانت ستعبر الحدود الليبية.

و بعد طلب من السفير الايطالي في مصرتم اعتقال هولمبو قبل تنفيذ خطته بقليل وقضي شهرا في سجن مصري قبل أن يُطرد من هذا البلد ويعود إلى الدنمارك. وبعد ذلك قضي هولمبو ستة اشهر في الدنمارك حيث اصدر كتابا عن الابادة الشعبية في ليبيا وعن تجاربه خلال رحلاته في الصحارى. أصدر كتابه " الصحارى تلتهب " الذي اصبح الكتاب الأكثر مبيعا في أوروبا والولايات المتحدة، لكنه حُظر في ايطاليا فورا .

أين اختفى؟

قبل شهر مايو 1931 بوقت قليل سافر كنود هولمبو مرة ثانية، وكانت هذه المرة ليقوم بالحج إلى مكة. و في طريقه زار مراكز قيادة المقاومين المطرودين في تركيا والبلاد العربية. وعند وصوله إلى دمشق كان كتابه تلتهب الصحارى قد تُرجم إلى اللغة العربية فحاول جمهور غاضب اقتحام القنصلية الايطالية في دمشق.

هذا الاضطراب لم بعجب سلطة الاحتلال الفرنسية في سوريا فاعتقل هولمبو مرة أخرى وتم طرده.وتعرض كنود هولمبو في عمان عاصمة الأردن لمحاولتي اغتيال وكان ضابط ألماني- ايطالي من المخابرات يراقب مكان وجوده في الأردن. و في 11 أكتوبر 1931 ترك كنود هولمبو ميناء العقبة في الأردن راكبا جملا. ووصل وحده إلى مدينة حقل في السعودية وبعد ذلك لم يظهر أي اثر لكنود هولمبو.

وتقول المعلومات الإستخباريه إن بعض البدو قد قتلوا كنود هولمبو رغم عدم وجود دليل على ذلك. وعندما قتل حلفاء ابن سعود القبيلة الموجودة في المنطقة بعد ذلك بقليل وعند إقامة الدولة السعودية سنة 1932 اختفت الأدلة الأخيرة الجديرة بالثقة عن مصير كنود هولمبو.

والمستشرق الدنماركي الدكتور ديتليف نيلسن الذي اتفق مع هولمبو على التعاون في جمع الأدلة و من قام بمقارنة هولمبو بالاسطورة ـكارستن نيبور في مقالة عنه.

ولكن لم يتم التعاون مع هولمبو الذي كان مثالياً. وكتب عنه ديتليف نيلسن في نعيه لكنود هولمبو: " حاولت أن ارشد عمله إلى طرق واقعية فمع انه كان خيالياً بعض الشيء إلا أنه كان يتمتع بشخصية ممتازة " .

كان كنود هولمبو مثالي وصاحب رؤية، وكانت لديه حماسة، و معتنقا لعقيدة جديدة ، لا تناسب العالم الأكاديمي و رغم ذلك كان يريد استعمال معرفته العميقة بالشرق. لكونه واحدا من المسلمين الأوائل في الدنمارك و كان يحلم , أن يصبح الإسلام دين المستقبل.

وفي رسالة إلى أبويه في مدينة هورسنس كتب كنود هولمبو: " أتمنى و أؤمن بان للإسلام مستقبل، وخاصة في أوروبا الشمالية حيث يبحث الإنسان في وقتنا عن دين يوفر له أكثر مما توفره المسيحية التي فقدنا احترامنا لها. وأتمنى كذلك أن يكون دين المستقبل هو الإسلام وفقط الإسلام. فالإسلام يستطيع أن يحقق سعادة تامة لكل فرد على خلاف الشيوعية الاشتراكية وكل الأفكار الجديدة التي تدعي ذلك"

إعادة اكتشاف كنود هولمبو

مضى أكثر من 75 عاما على فقد هولمبو لحياته، ولكن لم يُنس اسمه بالمرة فيشار إليه باللغة العربية باسم الشهيد علي احمد. وسبب من أسباب شعبيته هو أن الاستعمار الأوروبي وشراسته لم تنسى في العالم العربي أبدا ولا في بلاد البلقان. فأثناء حرب الاستقلال ضد صربيا ترجم وزير التعليم والتربية اينس كاريتس كتاب الصحراء تلتهب ووجدت هذه الطبعة البوسنية غير الرسمية المطبوعة بدون إجازة المؤلف نجاحا واسعا في البوسنة سنة 1996 ولم يترجم كتاب الصحراء تلتهب في ايطاليا إلا في عام 2005.

كما تعود معرفة الجمهور العربي الكبير بهولمبو - وهى معرفة غير مباشرة أحيانا - إلى وجود فيلم عمر المختار. بعد أن أصبح كتاب الصحراء تلتهب مصدر الهام مهمّ للمخرج السوري مصطفى العقاد الذي أخرج الفيلم والذي يدور حول قائد حركة المقاومة الليبية عمر المختار. .

أنشأت المؤسسة الأمريكية المصرية ـ مؤسسة جسور جائزة لحرية التعبير باسم كنود هولمبو. وفي الوقت الحاضر يقوم المخرج الدنماركي فروده هوير بيدرسن بإنتاج فيلم عن حياة كنود

عبد
عميد
عميد

ذكر
عدد المشاركات : 1031
العمر : 51
رقم العضوية : 1434
قوة التقييم : 11
تاريخ التسجيل : 01/04/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دنماركى مع المجاهدين فى ليبيا

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-05-06, 7:38 pm

مشكور (عبد) على المشاركه

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71908
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دنماركى مع المجاهدين فى ليبيا

مُساهمة من طرف التمساح في 2010-05-06, 7:49 pm

مشكور عزيزي عبد وانا شخصبا ابحث علي رحاله من الدنمرك مر بالمنطقه وعلي كثير المدن والقري والزوايا في ليبيا ..نامل الحصول علي كتاب هذا الرحاله ونستفسد منه معلومات لصالح لجنه التوثيق

التمساح
فريق
فريق

عدد المشاركات : 3268
العمر : 58
رقم العضوية : 12
قوة التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دنماركى مع المجاهدين فى ليبيا

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-05-07, 1:53 pm

مشكور عبد على النقل الممتاز....... وينقل الى منتدى ليبيا حتى يطلع عليه كل مختص وباحث فى الشئون الليبيه
موقع الصحفى الدنماركى المسلم من هنا

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دنماركى مع المجاهدين فى ليبيا

مُساهمة من طرف الاسطوره في 2010-05-07, 11:15 pm

مشكور لما قدمت وننتظر منك المزيد
مجهود متميز من عضو متميز...

الاسطوره
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 7580
العمر : 30
رقم العضوية : 110
قوة التقييم : 70
تاريخ التسجيل : 06/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: دنماركى مع المجاهدين فى ليبيا

مُساهمة من طرف رؤوف عوض الجبالى في 2010-05-09, 12:21 pm

مشكور اخي على الاخبار والمعلومة

رؤوف عوض الجبالى
موقوف

عدد المشاركات : 13087
رقم العضوية : 1166
قوة التقييم : 118
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

http://www.facebook.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى