منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» استقبال جثمان اﻻرهابى موسى بوعين
اليوم في 10:24 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
اليوم في 10:15 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس العثور على جثثين بمنطقة عين_زارة
اليوم في 10:12 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جحا والقاضي
أمس في 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
أمس في 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
أمس في 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
أمس في 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
أمس في 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
أمس في 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
أمس في 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
أمس في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
أمس في 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
أمس في 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
أمس في 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


كيف تعزز صحة عينيك؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

كيف تعزز صحة عينيك؟

مُساهمة من طرف STAR في 2010-05-20, 10:11 am

مع تقدمنا في السن، يمكن أن نُصاب بإعتام عدسة العين (الماء الأزرق) وبالتنكس البقعي (ترقق في وسط الأغشية الداخلية للعين يمكن أن يؤدي إلى فقدان النظر المركزي). وكلتا الحالتين يمكن أن تنتُجا عن عوامل وراثية، أو ارتفاع ضغط الدم، أو التدخين، أو اتّباع نظام غذائي غني بالدهون، أو بسبب الأضرار الناتجة عن التعرض لأشعة الشمس. ويقول اختصاصي أمراض العين البرتو مارتينيز، من جامعة جورج واشنطن، إن أهم ما يمكن القيام به لوقاية أنفسنا هاتين الحالتين، هو الحرص على إراحة العينين بانتظام خلال ساعات النهار. فإذا كان عملنا يتطلب استخدام الحاسوب، علينا أن نرتاح كل نصف ساعة ونقوم بالتمرين التالي: نضع راحتي يدينا على عينينا لنحجب عنهما الضوء. نأخذ نفساً عميقاً عبر الأنف، ثم نخفف سرعة حركة الشهيق والزفير، بحيث لا تزيد على 4 حركات خلال الدقيقة الواحدة. وعلينا أن نواصل ذلك لمدة 3 أو 4 دقائق. ويمكن أيضاً القيام بتمرين آخر مريح للعينين، فنحمل قلماً، ونمد ذراعنا أمامنا على مداها. ونركز نظرنا على القلم لبضع ثوانٍ. ثم ننقل نظرنا ونركزه على نقطة أقرب إلى عينينا من القلم، ونكرر ذلك 5 مرات.

أما اختصاصي الطب الصيني التقليدي، برين كلارك، فيقول إن أفضل علاج للوقاية من ضعف النظر وتراجع وضوح الرؤية، هو ثمار عليق غوجي (goji berry). ولتحضير النقيع يوضع ما بين 10 و20 غراماً من هذه الثمار في مقدار كوبين من الماء الـمُغلى، وتترك منقوعة لمدة 10 دقائق، ثم تصفى وتشرب. كذلك يمكن تناول حفنة من هذه الثمار مرتين في اليوم. ولتخفيف احمرار العينين، ينصح كلارك بتحضير نقيع أزهار الأقحوان، وذلك بوضع مقدار ملعقة صغيرة أو ملعقتين من هذه الأزهار في كوبين من الماء الـمُغلى، ثم تترك منقوعة لمدة 5 دقائق، ثم ترفع الأزهار من الماء وتترك حتى تنخفض حرارتها وتوضع على العينين. وفي الإمكان أيضاً احتساء نقيعها. ولتقوية النظر يمكن الجمع بين هذين العلاجين الطبيعيين، فنضع ملعقتين صغيرتين من الأزهار ومثلهما من الثمار في مقدار كوبين من الماء، ونغلي الماء ثم نترك المزيج منقوعاً لمدة 10 دقائق، ثم نصفيه ونشربه.

ومن جهته ينصح اختصاصي العلاجات الطبيعية، الأميركي الدكتور أندرو ويل، بتفادي جفاف العين الذي يصيب الملايين في العالم، خاصة النساء بعد سن اليأس، عن طريق احتساء كمية وافرة من الماء يومياً، خاصة إذا كنا نعمل في مكاتب مغلقة ومكيفة، وذلك لترطيب الغشاء المخاطي، الذي يسهم في إفراز الدمع في العين. وإذا كان الهواء داخل منزلنا جافاً، علينا استخدام جهاز ترطيب الهواء. ومن المفيد جداً أن نرمش أعيننا كثيراً، وذلك لتوزيع السائل الدمعي على سطح العين بأكمله. وقد تبين أن معدل رمش العينين يتراجع بمعدل 3 مرات عندما نكون بصدد التحديق إلى شاشة الحاسوب، وبمعدل مرتين عندما نقرأ. لذلك من الضروري أن نرمش أثناء قيامنا بهذه الأنشطة وبغيرها مثل قيادة السيارة، كما علينا أن نتجنب فرك أعيننا، لأن ذلك يفاقم جفافها. لكن في المقابل يمكن تدليك العينين عن طريق إغلاقهما ووضع منشفة صغيرة مبللة بالماء الساخن عليهما، وتدليكهما بلطف لمدة نصف دقيقة. ومن شأن ذلك أن يقي العين الالتهابات. من جهة ثانية، من الضروري استخدام نظارات شمسية من الأنواع الجيدة، التي تحمي العين بالكامل من أشعة الشمس فوق البنفسجية، التي يمكن أن تحرق القرنية وتسبب إعتام العدسة.

أفضل الأطعمة

لصحة العينين

1 الخضار ذات الأوراق الخضراء: هذه الخضار، وعلى رأسها السبانخ غنية جداً بالكاروتين، الذي أظهرت الأبحاث أنه يخفف من إمكانية الإصابة بإعتام عدسة العين. ويعتقد العلماء أن الكــــــاروتــيـــــــن يساعد على وقاية العينين، عن طريق إبطال مفعول الجزيئات الحرة الضارة. إضافة إلى ذلك فإن هذه الخضار غنية باللوتين الذي يحمي العينين من التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن. وتقول اختصاصية التغذية، الأميركية كاثرين المادج، إن اللوتين قابل للذوبان في الدهون. لذلك يتوجب تحضير الخضار ذات الأوراق الخضراء باستخدام القليل من زيت الزيتون لجني أكبر الفوائد منها. وهي تنصح بتناول مقدار نصف كوب من هذه الخضار، ما بين مرتين و4 مرات في الأسبوع.

2 الخضار الملونة: يحتوي الجزر والخضار والفواكه الصفراء والبرتقالية، مثل المشمش والمنجة والبطاطا، على نسبة عالية من الكاروتين، ما يعزز دورها في حماية العينين. وتتميز البطاطا الحلوة بقدرتها على التخفيف من ارتفاع الضغط في العينين، وتحميهما من التلوث، وتخفف من الأضرار التي تسببها الجزيئات الحرة الضارة. وكانت الدراسات قد أظهرت أن الأشخاص الذين يأكلون 4 حصص أو أكثر من الخضار والفواكه يومياً، يكونون أقل عرضة للاصابة بإعتام عدسة العين.

3 الحمضيات والكيوي والرمان: البرتقال والحمضيات بشكل عام، والخضار ذات الأوراق الخضراء، وثمار العليق غنية بالفيتامين C الذي يحمي العين من الجزيئات الحرة. وتحتوي الحمضيات أيضاً على الروتين وهو نوع من الفلافونويد، يساعد على التخفيف من الضغط في العينين. وتحتل ثمرة الكيوي المرتبة الأولى على لائحة الفواكه المفيدة للعينين. إذ إنها إضافة إلى الفيتامين المذكور، تحتوي على اللوتين والزياكسانثين، وهي مضادات أكسدة تسهم في تخفيف إمكانية الإصابة بالتنكس البقعي وبإعتام عدسة العين. ويكفي تناول ثمرتي كيوي في الأسبوع لجني هذه الفوائد. إضافة إلى هذه الفواكه ينصح الاختصاصي الأميركي، الدكتور ستيفن برات، بتناول عصير الرمان. ويقول إن هذا العصير يخفف من ضغط الدم الانقباضي (وهو عامل خطر في ما يخص أمراض العين) بمعدل 5 % في غضون أسبوعين من تناوله. كما أنه يعزز انسياب الدم إلى العينين، عن طريق توسيع الأوعية الدموية فيهما. ويُستحسن احتساء ما بين نصف كوب وكوب كامل من عصير الرمان الصافي من دون إضافة أي سكر إليه، ما بين 5 و7 مرات في الأسبوع.

4 الفيتامين B: تُعتبر البقوليات، المكسرات، خبز القمح الكامل، الأرز البني، رقائق الحبوب الكاملة، وكبد البقر أو الخروف، أطعمة غنية بالفيتامين B1 الذي تربط الأبحاث بين الافتقار إليه والإصابة بالماء الأزرق. وتجدر الإشارة إلى ضرورة حفظ الحبوب والبذور في أمكنة بعيدة من الضوء المباشر، وحفظ اللحوم والمنتجات الطازجة داخل الثلاجة إلى حين طبخها. ذلك أن الضوء القوي والحرارة يقضيان على هذا الفيتامين.

5 الفيتامين E: أظهر بعض الدراسات أن الفيتامين E يمكن أن يساعد على الوقاية من إعتام عدسة العين، ومن التنكس البقعي المرتبط بالتقدم في السن. ففي دراسة شملت أكثر من 5 آلاف شخص، تبين أن إمكانية الإصابة بأمراض العين تنخفض بنسبة 25 % عندما يكون النظام الغذائي غنياً بهذا الفيتامين. وهو متوافر في بذور دوار الشمس، والمكسرات. ويعتبر جنين القمح مصدراً ذا فائدة مضاعفة. إذ إنه ليس غنياً بالفيتامين E فحسب، بل إنه واحد من أفضل مصادر حمض الفوليك الذي يضبط مستويات الهوموسيستين، وهو حمض أميني يلعب دوراً في الإصابة بالتنكس البقعي. وينصح الاختصاصيون بتناول ملعقتي طعام منه يومياً.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114821
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف تعزز صحة عينيك؟

مُساهمة من طرف المارد الأصفر في 2010-05-21, 8:31 am

موضوع قيم بارك الله فيك شكرا لك ومزيدا من الجهد والعطاء

المارد الأصفر
عقيد
عقيد

ذكر
عدد المشاركات : 767
العمر : 35
رقم العضوية : 1673
قوة التقييم : 8
تاريخ التسجيل : 04/05/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف تعزز صحة عينيك؟

مُساهمة من طرف STAR في 2010-05-21, 10:43 am

مشكور ع المرور

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114821
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: كيف تعزز صحة عينيك؟

مُساهمة من طرف c.ronaldo في 2010-10-26, 1:12 am

مشـــــاركة رائعــــــه ومفيـــــدة.بــــــــــــــــــــــــــــــــارك الله فيك...

c.ronaldo
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 16314
العمر : 31
رقم العضوية : 559
قوة التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

http://tamimi.own0.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى