منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
اليوم في 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
اليوم في 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
اليوم في 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
اليوم في 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
اليوم في 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
اليوم في 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
اليوم في 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
اليوم في 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
اليوم في 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
اليوم في 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» اتفاق مع «المالية» ينهي اعتصام الموظفين بمطاري طبرق والأبرق
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» مطاري الأبرق وطبرق يباشران حركة الملاحة الجوية
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» «محلي الموقتة» تعد بترقية منتسبي الحرس البلدي ورفع رواتبهم
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» الأرصاد: سماء غائمة في الغرب .. مع احتمال سقوط أمطار شرقًا
اليوم في 9:48 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


هل أنت شخصية لا تُطاق ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل أنت شخصية لا تُطاق ؟

مُساهمة من طرف STAR في 2010-05-20, 11:49 am

ليس من السهل أن يكون الإنسان موجوداً طوال اليوم في بيت أو في مكتب، فيه شخصية تدعو تصرفاتها إلى العصبية والتوتر، لأنها تعاني وساوس لا مبرِّر لها، أو هوساً غير معقول بالتفاصيل، أو لتدخلها الزائد على حده في أمور الآخرين الشخصية، بدافع أنها تخاف عليهم من مكروه. فكيف نتصرف عندما نجد أنفسنا أمام مثل هذه الشخصيات التي يصعب التعامل معها؟ وكيف نتعايش مع تصرفات أصحابها المستفزة والخارجة عن إطار سيطرتنا؟

«يمكننا القول إنَّ شخصاً ما لا يطاق أو يصعب التعامل معه، عندما تصبح بعض صفات شخصيته مبالَغاً فيها أو زائدة على المعقول أو غير مناسبة للمواقف التي يعيشها، وتسبب بالتالي معاناة له وللمحيطين به». هكذا يعرف عالما النفس الفرنسيان فرانسوا لولور وكريستوف أندريه في كتابهما «كيف تتعامل مع الشخصيات الصعبة؟»، الشخصيات التي يصعب تحملها، أو تلك التي يشكل التعامل معها معاناة حقيقية للمحيطين بها. فالاحتكاك اليومي مع هذه النماذج من البشر، الذين يشكلون تقريباً عشر أنواع البشر، يحول الحياة اليومية إلى جحيم حقيقي.

لحسن الحظ، ثمة بعض الحلول لجعل علاقتك بهؤلاء الناس علاقة مستقرة وهادئة، منها اتّباع طرق معينة في المعاملة مع هذه الشخصيات، أو تشجيعها على اتّباع علاج نفسي خاص، إذا اقتضى الأمر.

قلق مبالغ فيه

مهما تكن درجة حبنا لأقربائنا أو أصدقائنا، ومهما تكن تصرفاتهم تجاهنا، تُعبِّر عن المودة والاهتمام، فإنها سرعان ما تتحول إلى سلوكيات مزعجة ومستفزة إذا زادت على حدّها. ألا يقول المثل «إنَّ الشيء ينقلب إلى ضدّه إذا زاد على حَدِّه؟». مروة شابة انتقلت لأول مرة إلى الجامعة في مدينة غير مدينتها الأصلية، وتركت بيت أهلها لأول مرة لتعيش في سكن الجامعة، وهذه تجربتها: «عندما التحقت بالجامعة لأول مرة، وانتقلت للعيش بعيداً من الأسرة، بدأت أمي، التي كانت دائماً تُبدي اهتماماً وخوفاً عليَّ، بالاتصال بي كل يوم، بل كانت تتصل عدة مرات في اليوم. تقول إنها قلقة عليّ وتخاف أن يصيبني مكروه، وتريد فقط أن تطمئن عليَّ، كانت تتصل بي في البيت، في الفصل، في الباص، في المحال، تتصل بي في كل مكان. ولما سئمت وبلغ السيل الزُّبَـى، أصبحت لا أرد على هاتفي النقال، لأن مكالماتها أصبحت شيئاً مزعجاً».

والدة مروة هي نموذج حيٌّ عن الشخصيات القلقة، التي تشعر بالقلق طوال الوقت، بشأن الأخطار التي قد تواجه الإنسان في حياته اليومية. وهي باستمرار في حالة ترقُّب حصول حوادث سيئة للغاية لها أو لأحد أفراد أسرتها، حتى لو كان احتمال حدوثها ضعيفاً جداً. ويوضح فرانسوا لو لور وكريستوف أندريه في كتابهما: «كشفتْ دراسات كثيرة عن أن ربع آباء وأمهات الأشخاص، الذين يعانون اضطرابات القلق النفسي، يُعاني أيضاً مثل هذه الاضطرابات النفسية». وفي كثير من الأحيان، يكون المحيط أيضاً أحد أهم مُسبِّبات هذا الاضطراب، خاصة أن القلق المبالَغ فيه، هو «عرض من أعراض صراعات خفية، حصلت في اللاّوعي في مرحلة الطفولة المبكرة دون أن يتم علاجها».

هوس

سارة امرأة تعي تماماً أنها شخصية لا يمكن احتمالها، سواء أكان ذلك في البيت أم في العمل، وأنها مصابة بهوس النظام والترتيب تقول: «أعلم أنني إنسانة يصعب العيش أو العمل معها في مكان واحد، لكني أعجز تماماً عن منع نفسي من تفقُّد الأشياء، والتأكد في كل حين من أن ملفاتي مرتبة جيداً في مكانها، ومن أن السجادة الصغيرة في الحمام موضوعة بالتوازي مع الجدار، أو التحقق من أن أطفالي لم يدخلوا البيت، إلا بعد نزع أحذيتهم». طبعاً يشعر المحيطون بسارة، سواء في البيت أم في العمل بالضيق من هذه الصرامة الزائدة والترتيب المبالغ فيه، خصوصاً من غياب التلقائية في التعامل معها. مع ذلك، فيجب أن نعلم أن الأشخاص المصابين بهوس الترتيب أو بوسواس النظافة، مقتنعون تمام الاقتناع بأنهم يتصرفون على ذلك النحو لمصلحة من حولهم ولمصلحتهم هم شخصياً.

ذهان هذائي

الشيء نفسه ينطبق تقريباً على الأشخاص، الذين يعانون الذهان الهذائي، المعروف باسم «البارانويا». وهم أشخاص يشكّون في كل شيء وفي الجميع، ويؤوّلون بسوء نية كل أقوال وأفعال الآخرين. مثلاً، أن يكون لك في العمل رئيس يعاني البارانويا, فهذا أمر يحول عملك إلى جحيم. فالضغط العصبي الذي قد يمارسه تجاهك يصعب عليك تحمله، وقد يوصلك إلى الاكتئاب، إن كنت شخصية هشة. كل هذه التصرفات وغيرها (النرجسية والاكتئاب و غيرهما) من شأنها أن تسبب مشكلات على مستوى العلاقات الإنسانية. فعلى المرء أن يكيف تصرفاته على حسب «المزاج غير العادي» للشخص الذي أمامه.

ما العمل؟

لا ينبغي أن يكون تصرفنا مع الأشخاص ذوي الشخصيات المصابة بالقلق الزائد أو الوسواس أو الهوس، مشابهاً لتصرفنا مع الأشخاص العاديين. إذ يشدد مؤلفا كتاب «التعامل مع «الشخصيات الصعبة» على أن هؤلاء الأشخاص لم يختاروا أن يكونوا كذلك، ولم يختاروا مزاجهم وحالتهم النفسية، وأنهم لا يتصرفون على نحو يثير المشكلات بدافع المتعة، ولكن بدافع الخوف».

وتؤكد خبيرة علم النفس فاني ناسباوم: «لا يكون أي تصرف من تصرفات هذا النوع من الناس مقصوداً، فهم لا يتصرفون كذلك من منطلق الشر، لكنهم يعانون فعلاً قلقاً عميقاً يوجد في داخلهم. وعلى الرغم من أنهم يتسببون في المعاناة للمحيطين بهم، إلاَّ أن ذلك ليس مقصوداً».

إذا كانت تعيش في محيطكم شخصيات يصعب التعامل معها، فإن أول شيء عليكم القيام به، هو محاولة تفهمها. بعد ذلك، يمكنكم أن تتخذوا تجاههم سلوكيات «استراتيجية» بمعنى» إما أن نخضع لرغباتهم وأمزجتهم، وإما أن ندخل في حرب معهم، وإما أن نقدم بعض التنازلات. مثلاً: شيء من التعاطف أحياناً وشيء من المقاومة أحياناً أخرى. لكن هذا الحل لا ينجح مع الأشخاص، الذين يعانون «البارانويا» «حسب فاني ناسباوم». وفي هذه الحالة، كل ما عليك هو أن تبين أنك إنسان أهل للثقة، لكن من دون أن تدخل معهم في لعبتهم.

حلول ناجعة

يقرر الأشخاص ذوو الشخصيات الصعبة، الذين تم وصفهم مسبقاً، تلقِّي العلاج النفسي ويذهبون إلى المختص، إما لأنهم أدركوا أن تصرفاتهم «غير طبيعية» وإما لأنهم تلقوا نصائح من المحيطين بهم، توجههم بأن عليهم أن يتلقوا علاجاً نفسياً. ولكن في أغلب الأحيان، يكون المريض قد زار الطبيب النفسي لكي يُعالَج من مشكلة أُخرى تماماً، فيكتشف الطبيب النفسي المعالج بالصدفة، ومن خلال الغوص في أعماق المريض، أن هذا الأخير يعاني اضطرابات أُخرى في الشخصية.

إن دور المحيطين بالمريض مهم جداً في تحسُّن وضعه، لأن التغيير غالباً ما يأتي عن طريقهم، لكن ينبغي الحذر، فلا يجب أن نضغط على هؤلاء الأشخاص، ذوي المزاج الحاد أو التصرفات المزعجة، فمن شأن ذلك أن يزعزع استقرارهم أو أن يجعلهم ينغلقون على أنفسهم. ويقترح فرانسوا لولور نوعين، غير يسيرين من العلاج النفسي، وهما التحليل النفسي والعلاج السلوكي.

ومهما تكن نوعية العلاج المتبعة، فإن فاني ناسباوم تقول إن «ما يوجد في الأعماق يبقى دائماً موجوداً هناك، ومهما بلغ حجم التقدم الذي يحققه المريض مع العلاج، فإن شيئاً ما يبقَى دائماً في داخله لا ينكشف إلا في أوقات الأزمات. ومع ذلك فإنه يمكننا أن نساعد المريض على أن يعيش حياته بشكل أفضل حتى مع وجود الأعراض».

وأخيراً، لكل منا عيوبه ومزاياه، لكن يبقى فقط أن نعرف كيف يراها الآخر، أي ربما نحن جميعاً شخصيات لا تطاق، في طريقة تعاملنا اليومية، لكن كل على طريقته الخاصة.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114682
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل أنت شخصية لا تُطاق ؟

مُساهمة من طرف c.ronaldo في 2010-06-03, 1:37 am

هل أنت مجبر على التعامل مع شخصيات صعبة المراس أو لا تطاق...
منـــور.بـــــــــــــــــــــــــــارك الله فيك...

c.ronaldo
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 16314
العمر : 31
رقم العضوية : 559
قوة التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

http://tamimi.own0.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل أنت شخصية لا تُطاق ؟

مُساهمة من طرف STAR في 2010-06-03, 8:07 am

متابعة مميزة من اعضاء مميزين

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114682
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل أنت شخصية لا تُطاق ؟

مُساهمة من طرف STAR في 2010-06-03, 8:07 am

متابعة مميزة من اعضاء مميزين

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114682
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل أنت شخصية لا تُطاق ؟

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-12-16, 2:56 pm

طرح رائع..لك كل الشكر

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل أنت شخصية لا تُطاق ؟

مُساهمة من طرف STAR في 2010-12-18, 10:45 am

شكراً للمروركم وتواجدكم هنا

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114682
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل أنت شخصية لا تُطاق ؟

مُساهمة من طرف فرج احميد في 2010-12-20, 2:31 pm


فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 54
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل أنت شخصية لا تُطاق ؟

مُساهمة من طرف amol في 2010-12-22, 2:17 pm


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





amol
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 36762
العمر : 35
رقم العضوية : 2742
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل أنت شخصية لا تُطاق ؟

مُساهمة من طرف STAR في 2011-01-18, 10:38 am

شكرا للاطلاع والمتابعة

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114682
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل أنت شخصية لا تُطاق ؟

مُساهمة من طرف المرتجع حنتوش في 2011-11-01, 9:00 am


المرتجع حنتوش
مشرف قسم المنتدي العام
مشرف قسم المنتدي العام

ذكر
عدد المشاركات : 21264
العمر : 24
رقم العضوية : 121
قوة التقييم : 41
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: هل أنت شخصية لا تُطاق ؟

مُساهمة من طرف STAR في 2011-11-13, 8:44 am

شكراً للمتابعة والاطلاع

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114682
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى