منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» غرفة تحرير أجدابيا ودعم ثوار بنغازي.
اليوم في 2:21 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» من دحر الارهاب اليوم .
اليوم في 2:18 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» القبض على العميد عبد السلام العبدلي
اليوم في 2:14 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» بن جواد الان
اليوم في 2:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العثور على مئات القبور لكلاب داعش
اليوم في 2:05 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خروج أرتال مسلحة مدججة بالسلاح
اليوم في 1:51 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» اخبار عن
اليوم في 1:50 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» أخبار الآن تكشف ارتباط داعش في سرت وبنغازي
اليوم في 1:45 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
اليوم في 1:42 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» غرفة عمليات سرت الكبرى تطمئن الجميع
اليوم في 1:40 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» موقع كندي يفجر قنبلة.. 6 دول تدعم "داعش"
اليوم في 1:17 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» سلاح الجو الليبي يشن غارات جوية
اليوم في 1:15 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» المهدي البرغثي أعطي الأوامر بالهجوم علي الهلال النفطي
اليوم في 1:14 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» غرفة_عمليات_اجدابيا_وضواحيها
اليوم في 1:12 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» محاولة استهداف خزانات النفط
اليوم في 1:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


العناصر المضادة للاكتئاب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العناصر المضادة للاكتئاب

مُساهمة من طرف STAR في 2010-06-23, 1:55 pm

مضادات الأكتئاب

هى ادوية تعالج مظاهر الأكتئاب. تطورت اولا فى عام 1950 واستعملت بانتظام منذ ذلك الحين. اليوم يوجد حوالى 30 نوع من مضادات الأكتئاب وهناك 4 انواع رئيسية:

1. مضادات الأكتئاب ثلاثية الحلقات:(Tricyclics) توفرانيل – تريبتيزول – أنافرانيل
2. مثبطات اعادة اخذ السيروتونين الانتقائية (SSRIs) : بروزاك – سيبرالكس – سيروكسات – زولوفت – فافرين.
3. مثبطات اعادة اخذ السيروتونين و النورادرينالين (SNRIs) : إفكسور – سيمبالتا.
4. مثبطات الأنزيم المؤكسد الاحادى الأمين (MAOIs): نارديل

كيف تعمل مضادات الأكتئاب ؟

لا نعرف بالتاكيد،لكنا نعتقد انها تعمل من خلال زيادة نشاط بعض المواد الكيمائية داخل ادمغتنا ، هذه المواد تسمى الناقلات العصبيه. هذه الناقلات ترسل اشارات من احدى خلايا المخ الى الخلايا الأخرى . هذه الكيمائيات التى تلعب دورا فى الأكتئاب تسمى السيروتونين و النورادرينالين .

ما هى الأمراض التى تستخدم فيها مضادات الأكتئاب؟

* · نوبات الأكتئاب المتوسط و الشديد
* · القلق الشديد و نوبات الهلع.
* · اضطرابات الوسواس القهرى .
* · الألم المزمن
* · اضطرابات الأكل.
* · اضطراب الضغط النفسى ما بعد الصدمة .

هل مضادات الأكتئاب الحديثة أفضل من القديمة ؟

نعم و لا . مضادات الأكتئاب القديمة (ثلاثية الدورات) فعالة كالحديثة (مثبطات اعادة اخذ السيروتونين المختارة) ولكن عندما ننظر للصوره الكامله ، الحديثة عندها أعراض جانبيه أقل. من المنافع الكبرى للأقراص الحديثة أنها أقل خطورة اذا أخذت بجرعات كبيره .

هل مضادات الأكتئاب لها أعراض جانبيه ؟

نعم. طبيبك سيتمكن من نصحك.يتوجب عليك تذكيره بأى أمراض تعانى منها فى الوقت الحاضر أو عانيت منها فى الماضى.القائمة أدناه تحوى الأعراض الجانبية التى يمكن أن تحدث لك مع مختلف أنواع مضادات الأكتئاب.

مضادات الأكتئاب ثلاثية الدورات Tricyclics

فى الغالب تسبب جفاف الفم ، ارتعاشات قليلة ، زيادة خفقان القلب، امساك،نعاس و زيادة وزن.خصوصا فى كبار السن قد تسبب تشوش ، بطء فى البدء والأيقاف عند التبول ،دوار من خلال انخفاض ضغط الدم. لو أنك تعانى من مشاكل بالقلب سوف يكون أفضل أن لا تتناول هذا النوع من مضادات الأكتئاب. الرجال قد يعانون من صعوبه فى الأنتصاب أو الأستمرار فيه أو تأخر القذف. مضادات الأكتئاب ثلاثية الحلقات خطيرة اذا تناولتها بجرعات كبيره .

مثبطات اعادة اخذ السيروتونين الانتقائية SSRI

خلال تناولها فى الأسبوعين الأولين،يمكن أن تشعر بغثيان وزيادة قلق.بعض هذه الأقراص يمكن أن تسبب عسر هضم سئ،ولكن يمكنك ايقاف ذلك بتناولها مع الطعام. يمكن لهذه الأقراص أن تؤثر على الوظيفة الجنسية.

هذه القائمة من الأعراض الجانبية تبدو مقلقة بالرغم من هذا،أغلب الأشخاص يعانون من عدد قليل من الأعراض الجانبية (هذا أذا عانوا على الأطلاق). الأعراض الجانبية عادة تختفى بعد عدد قليل من الأسابيع بعد أن يتأقلم جسمك على الدواء.

مثبطات اعادة اخذ السيروتونين و النورادرينالين SNRI

الأعراض الجانبية مشابهة لمثبطات اعادة اخذ السيروتونين الانتقائية ولكن لا ينصح باستعمال الفينلافاكسين للأشخاص الذين يعانون من مشاكل بالقلب.ويمكن ايضا أن تؤدى الى أرتفاع فى ضغط الدم ولذا يجب مراقبة ذلك.

مثبطات الأنزيم المؤكسد الاحادى الأمين MAOI

نادرا ما يوصف هذا النوع فى الوقت الحاضر. مثبطات اكسدة احادى الأمينز يمكن أى تسبب لك أرتفاع خطير فى ضغط الدم اذا تناولت طعام يحتوى على مادة التيرامين..Tyramine اذا وافقت أن تتناول مضادات الأكتئاب مثبطة اكسدة احادى الأمينز،سيعطيك طبيبك قائمة بالأطعمة التى يجب أن تتجنبها.

ماذا عن القيادة أو تشغيل الماكينات؟

بعض مضادات الأكتئاب تجعلك نعسان وتقلل من ردود أفعالك و مضادات الأكتئاب القديمة يمكن أن تسبب هذا أكثر. بعضها يمكن تناولها اذا كنت تقود. تذكر: الأكتئاب نفسه سيتدخل فى تركيزك ويجعلك معرض أكثر للحوادث. اذا كنت غير متأكد ،تحدث مع طبيبك.

هل مضادات الأكتئاب تؤدى للأدمان؟

مضادات الأكتئاب لا تسبب الأدمان الذى يحدث لك مع المهدئات أو الكحول أو النيكوتين بمعنى:

* · لا تحتاج لزيادة الجزعة لتحصل على نفس التأثير.
* · لن تعانى من الرغبة الشديدة فى تناولها اذا أوقفتها.

بالرغم من هذا هناك نقاش حول هذا. بالرغم من أنها لا تسبب أعراض ألأدمان أعلاه فأن ثلث الأشخاص الذين يوقفوا استعمال مثبطات اعادة اخذ السيروتونين المختارة و مثبطات اعادة اخذ السيروتونين و النورادرينالين يعانون من أعراض أنسحابية.

هذه تشمل:

* · أضطراب بالمعدة.
* · أعراض شبيهة بالأنفلونزا.
* · قلق.
* · دوار.
* · أحلام شديدة بالليل.
* · احساس بالجسم يشبه الصعقات الكهربائية.

فى معظم الأشخاص هذه الأعراض أنسحابية تكون خفيفة ، ولكن عدد قليل من الناس يعانون منها بشدة.هذا يحدث أكثر مع الباروكستين (Seroxat) و الفينلافاكسين (Efexor). عموما من الأفضل أيقافها تدريجيا وليس على نحو مفاجئ.

ماذا عن الحمل؟

من الافضل دائما تناول اقل مايمكن من الادوية خلال الحمل,خاصة خلال الاشهر الثلاثة الاولى، يوجد ادلة جدية حول زيادة التشوهات الخلقية فى الاطفال الذين تناولت امهاتهم ادوية مضادة للاكتئاب خلال هذه الفتره. بالرغم من هذا مايجب على بعض الامهات تناول مضادات الاكتئاب خلال الحمل وهنا يجب حساب الخطوره. هنالك ايضا ادلة على ان الاطفال الذين يولدون لامهات تناولن مضادات الاكتئاب قد يعانون من اعراض انسحابية بمجرد الولاده. كالبالغين،هذا يحدث اكثراذا كان الباركستين هو مضاد الأكتئاب المتناول . الى ان نعرف اكثر, ينصح الاطباءبالتفكير فى العلاجات البديلة خلال الحمل.

وماذا عن الرضاعة؟

تصاب النساء عادة بالاكتئاب بعد الولاده. هذا يسمى اكتئاب مابعد الولاده.هذا غالبا مايتحسن مع العلاج النفسى والمساعدة العملية.

بالرغم من هذا ,اذا كنت غير محظوظة واصبتى بنوبة سيئة هذا قد يودى الى لاجهدك ويوقفك عن الارضاع وتسوء علاقتك مع طفلك وحتى يوقف نمو طفلك فى هذة الحالة,،مضادات الاكتئاب تكون مفيدة.

ماذا عن الطفل؟

سيصله او يصلها كمية صغيره من مضادات الاكتئاب من خلال حليب الام. الاطفال بعمر اكبر من اسابيع قليلة لديهم كلى فعالة وكبد فعالة و هم يتمكنوا من تكسيرالأدوية والتخلص منها كما الناضجين.لذا الخطورة على الطفل تكون صغيره. بعض مضادات الاكتئاب افضل من الاخرى من هذه الناحية لنا من الافضل مناقشة هذا مع طبيبك اوالصيدلانى.

اننا نرى من الافضل مواصلة الارضاع مع تناول مضادات الاكتئاب مع الموازنه (مع تذكر كل فوائد الرضاعة الطبيعية).

كيف يجب تناول مضادالاكتئاب؟

استمر بمراجعة طبيبك خلال الاسابيع الاولى. مع الانواع القديمة من ثلاثية الدورات من الافضل البدء بجرعة صغيرة, وزيادتها خلال اسابيع. اذا لم تراجع الطبيب لزيادة الجرعة, قد تنتهى وانت تتناول جرعة غير كافية. هذا غالبا لا يحدث مع اقراص مثبطات اعادة اخذ السيروتونين المختارة اذا غالبا ما تستمر بالجرعة التى تبدا بها. زيادة الجرعة عن المستوى المقترح غير مفيد.

1- لا توقف العلاج اذا اصبت باعراض جانبية اغلبها يختفى خلال ايام قليلة

2- لا توقف الاقراص الا اذا كانت الاعراض الجانبية غير محتمله. اذا كانت كذلك اطلب مقابلة عاجلة مع طبيبك.

3- تناولهم يوميا إذ لا تعمل الاقراص اذا لم تفعل ذلك. أنتظر حتى تعمل الاقراص حيث أنها لا تعمل فورا. اغلب الاشخاص يجدوا انها تحتاج لاسبوع او اسبوعين حتى تبدا بالعمل, فى بعض لاحيان حتى ستة اسابيع لتعطى نتيجة كاملة.

4- استمر فى تناول الدواء حيث أن ايقاف الدواء مبكرا جدا يعتبر السبب الشائع لعدم تحسن الاشخاص وعودة الاكتئاب.

5- حاول عدم تناول الكحول. الكحول وحده يجعل أكتئابك اكثر سوءا وهو ايضا تجعلك بطى ودائخ واذا تناولتها مع مضادات الاكتئاب هذا قد يودى لمشاكل مع قيادة السيارات, او اى شئ اخر يحتاج الى تركيزك

6- احفظهم بعيدا عن تناول الاطفال

لكم من الوقت يجب أن أتناولها ؟

مضادات الاكتئاب لاتعالج بالضرورة سبب الاكتئاب او تتخلص منه نهائيا. تتحسن اغلب حالات الاكتئاب بدون علاج خلال 8 اشهر , اذا اوقفتها قبل 8 او 9 اشهر تصبح اعراض الاكتئاب معرضة للعودة اكثر. النصيحة الحالية انه من الافضل تناوله لمدة 6 اشهر على الاقل بعد بدء شعورك بالتحسن.

من الحكمة التفكير بالاشياء التى جعلتك معرض للاكتئاب او ساعدت على حدوثها. قد يكون هناك طرق لتقليل حدوثها مرة اخرى يجب ان تواصل العلاج لمدة سنتين على الاقل اذا تعرضت لنوبتين اكتئاب أو أكثر.

ماذا اذا عاد الاكتئاب مره أخرى؟

بعض الاشخاص يصابون بنوبات اكتئاب حادة عدة مرات هولاء سيحتاجون لتناول مضادات الاكتئاب لمدة سنوات حتى عندما يتحسنوا وذلك لايقاف الاكتئاب من العودة مره اخرى. وهذا مهم بصوره خاصة عند كبار السن الذين يكونون اكثر عرضة للاصابة لفترات عديدة من الاكتئاب , قد توصف ادوية اخرى مثل الليثيوم لبعض الاشخاص. بالاضافة للاقراص .

ما هو تاثير هذة الاقراص على حياتى؟

الاكتئاب غير محبب, انه يمكن ان يوثر بشده على قابليتك على العمل وتمتعك بالحياة. مضادات الاكتئاب يمكن ان تساعدك بالشفاء بصورة اسرع وخلاف الاعراض الجانبية المذكورة سابقا فهى توثر بصورة خفيفة جدا على حياتك.

الاشخاص الذين يتناولونها خاصا الاقراص الحديثة يتمكنوا من الخروج للمجتمع ويستمروا بالعمل ويتمتعوا بالانشطة الترفيهية المعتادة.

ماذا سوف يحدث اذا لم اتناولهم؟

من الصعوبة القول و هذا يعتمد كثيرا على دواعى الاستعمال او درجة اكتئابك ولكم من الوقت عانيت منه. من المقبول بصورة عامة ان معظم حالات الاكتئاب تعالج طبيعيا بنفسها خلال 8 اشهر.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114778
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العناصر المضادة للاكتئاب

مُساهمة من طرف c.ronaldo في 2010-10-26, 1:20 am

مشـــــاركة رائعــــــه ومفيـــــدة.بــــــــــــــــــــــــــــــــارك الله فيك...

c.ronaldo
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 16314
العمر : 31
رقم العضوية : 559
قوة التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

http://tamimi.own0.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى