منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» نهاية القذافي "تخيف" كيم.. زعيم ليبيا "المقتول" حاضر في أزمة واشنطن وبيونغ يانغ
كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Icon_minitime1أمس في 11:13 pm من طرف nesrine1995

» مباريات السبت 7/12/2019 والقنوا تلالناقلة
كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Icon_minitime1أمس في 9:48 am من طرف STAR

» مباريات الاحد 8/12/2019 والقنوات الناقلة
كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Icon_minitime1أمس في 9:48 am من طرف STAR

» مباريات الاثنين 9/12/2019 والقنوات الانقلة
كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Icon_minitime1أمس في 9:47 am من طرف STAR

» مباريات الثلاثاء 10/12/2019 والقنوا الناقلة
كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Icon_minitime1أمس في 9:47 am من طرف STAR

» مباريات الابعاء 11/12/2019 والقنوات الناقلة
كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Icon_minitime1أمس في 9:46 am من طرف STAR

» مباريات الخميس 12/12/2019 والقنوا تالانقلة
كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Icon_minitime1أمس في 9:46 am من طرف STAR

» إجراء 5 عمليات جراحية في مستشفى التميمي غرب طبرق
كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Icon_minitime1أمس في 9:30 am من طرف STAR

» كلية التقنية الطبية بدرنة تحتفي بتخريج دفعة الأمل
كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Icon_minitime1أمس في 9:28 am من طرف STAR

» مداهمة أوكار “تُجَّار البشر” في طبرق
كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Icon_minitime1أمس في 9:27 am من طرف STAR

» رئيس المجلس التسييري طبرق يفتتح طريق سور النسر
كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Icon_minitime1أمس في 9:27 am من طرف STAR

» وزير المالية بالمؤقتة يفتتح في طبرق مقر مراقبة الخدمات المالية
كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Icon_minitime1أمس في 9:26 am من طرف STAR

» نجاح 5 عمليات لتركيب بطاريات قلبية بمركز طبرق
كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Icon_minitime1أمس في 9:26 am من طرف STAR

» مواطن يسلم 42 صاروخ لمنطقة طبرق العسكرية
كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Icon_minitime1أمس في 9:26 am من طرف STAR

»  استخدمه المصريون والسومريون القدماء.. تعرفي على فوائد العسل للبشرة والشعر والصحة
كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Icon_minitime1أمس في 9:20 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول

اذهب الى الأسفل

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Empty كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول

مُساهمة من طرف STAR في 2010-06-29, 8:10 pm

[size=25]كل ما يخص القنص والصيد بالصقور[/size]



كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 11206565924

القنص ( الصيد بـالصقور ) من أعرق الهوايات في جزيرة العرب :


[size=25]الصقارة :[/size]

هو لفظ من المفترض ان يشمل كل ما يتعلق بهواية القنص والصيد بالصقور
ومن هذه الامور الصقر وكيفية التعامل معه وتدريبه وكذلك دراسة طباعة
ونفسيته وحالته الصحية والوقوف عليها ومن جانب اخر معرفة كل ما يحتاج اليه
من ادوات تضمن الحفاظ عليه بيد الصقار وايضا اوقات الصيد واوقات الطيور
المهاجرة واماكن الصيد ومعرفتها والوصول اليها والاجواء المناسبة لاطلاق الصقر
سواء للتدريب او الصيد الحقيقي وحقيقة ان جميع هذه الامور تسمى في مجملها
علم البيزرة ومن الصعب الالمام بهذه الامور جميعا الا من قبل اهل العلم والدراية
والخبرة حيث انها حرفة وهواية ضاربة في القدم وسوف نقصر هذه الدراسة على
اهم المحاور في عملية القنص والتي لا تخرج عن الصقر والصقار والفريسة وقد
انتهينا في الباب السابق من الصقر وبقي علينا المحور الثاني وهو على جانب
كبير من الاهمية اذا لم يكن هو الاساس ويقول المثل الصقر من صقاره .



[size=25]صفات الصقار :[/size]

الصبر وسعة الخاطر والاناة والحلم حيث تضمن هذه المزايا التعامل الامثل مع الصقر
ذلك الطائر القوي الجميل الحساس البالغ الذكاء والذي يحتاج الى فترات طويلة في
مجملها تبدا من اول الايام في تدريبه وتعويده على الانسان وملازمته له حتى
اطلاقه لطرد الفريسة والاستمرار في ذلك وخاصة مع الجرناس والذي سرعان ما
ينسى صاحبه ويتنكر له اذا ما صاحبه اهمله ولم يداوم على مجالسته ( تدهيله )
ونقله على اليد باستمرار .




[size=25]صيد الصقور :[/size]

حقيقة من الواجب ان نذكر ولو بعرض سطحي لهذا العنوان حيث ان صيد الصقور
داخل في هواية الصقارة ومن الضروري اذا لم يكن من الواجب على صاحب هذه
الهواية معرفة كيف يصطاد الصقر وخاصة اذا ما عرفنا ان الصقار يتعرض احيانا
لمواقف صعبةعندما يتنكر صقره ويهم بالهروب بعد اطلاقه لاي سبب
كان ام لقلة مجالسته ومداراته او لسوء الاحوال الجوية او لوجود احد الجوارح
الكبيرة كالعقاب وخوفه منها او لاي عائقا كان ولذا سوف نذكر بعض الطرائق
المشهورة في صيد الصقور ومنها :



1- شبكة الحمامة : وهي شبكة مصنوعة من البلاستيك وبها خيوط على شكل
انشوطه توضع على ظهر الحمامة فتطلق في الخلاء عند رؤية الصقر في الجو
بحيث تشبك هذه الخيوط في ارجل الصقر عند مهاجمته للفريسة .


2- شبكة السمانة : وهي تقريب من الطريقة السابقة .


3- النقل : وهي طريقة لا يحبذها البعض لما فيها من ظلم للطائر الصغير المستخدم
في جذب الجوارح الموجودة في المنطقة الموجود فيها وهذه الطريقة عبارة عن
شبكة صغيرة على شكل سلة غذا ء صغيرة جدا وبها خيوط بلاستيك كما في
الشباك السابقة تعلق برجل جارح صغير مثل الشبوط او السبرى ويوضع بها
ريش حمام او ما يدل على وجود فريسه معه ويطلق بحيث تغمض عينيه ولايرى
وهذا ما يضمن طيرانه بشكل دائري (الحوم) وعلى ارتفاع شاهق نسبيا حيث
يراه كل جارح بالمنطقة وينقض عليه للحصول على ما معه من فريسه وهذا ما
يجعله يعلق بخيوط البلاستيك المنتشرة بجوانب (النقل) وتشابكه مع الطائر الصغير
ويتعذر طيرانه بشكل طبيعي وسقوطهما ارضا .



[size=25]تدريب الصقر :
[/size]


تبدا هذه المرحلة مع بداية استلام الصقار للصقر ومن الواجب ان نشير الى اختلاف
الطباع بين الحرار والشواهين وكذلك اختلاف طبع كل صقر عن الاخر ولكن ما
يجمعها طريقة واحدة في التدريب يتوقف نجاحها على براعة الصقار وخبرته
ويتفاوت طول عملية التدريب بين صقار واخر ونوع واخر واول هذه الخطوات : -


1- اطمئنان الصقر ( التدهيل ) : تدريب الصقر في البداية الوقوف على اليد واستقراره
عليها وهي خطوة تحتاج لصبر وسعة بال حيث يبدا الصقر بالانزعاج عند رفع
الغطاء عن عينيه ( البرقع ) لعدم تعوده ىعلى مجالسته الانسان وهذه الخطوة تحتاج
من الصقار لحمل صقره معه اطول فترة ممكنة يوميا لمدة اربع الى خمس ساعات
حسب الظروف ومحاولة تعويده على رؤية الانسان بالدخول الى السوق والمجالس
الى حين التزامه الهدوء وبداية الاطمئنان من الصقار وهذه الخطوة تحتاج الى تجويع
الصقر وتقليل نصيبه من الطعام والذي غالبا ما يرفضه الصقر في اول الايام بحيث
يصوم عن الاكل ومن المتعذر ان ياكل بدون غطاء على عينيه وكذلك المداومة على
وضع اليد على وجه الصقر وسحبها للصدر بحركة خفيفة وغير مفاجئة وهي ما يسمى
بالتدهيل ويستمر الصقار على هذه الخطوة لحين يطلب الصقر الاكل بدون غطاء الوجه
( البرقع ) والقفز من المكان المخصص له ( الوكر) على يد الصقار والاكل باطمئنان
دون الخوف ويستمر على هذه الحالة لمدة خمس او عشرة ايام على ان يستعمل الصقار
بعض الاصوات او الاسماء التي يحب ان يطلقها على صقره اثناء تناول الصقر الطعام .




2- التنكيس : وهي خطوة تلي خطوة اطمئنان الصقر وهي ما يسميها الصقاره
( التدهيل ) وخطوة التنكيس تطبق في مكان واسع ويستحسن ان تكون في الخلاء
حيث ياخذ الصقر والصقار راحتيهما لملائمة الجو وقربه من المناخ الطبيعي للصيد
ويحبذ في بداية هذه الخطوة ان يربط سبوق الصقر بحبل محبوك يسميه الصقاره
(سبب) ويتراوح طول هذا الحبل بين 10 – 20 متر بشرط ان يكون الطرف الاخر
مربوط بشئ ثقيل يصعب على الصقر الطيران به بعيدا ثم يقف شخصين يبعد احدهما
عن الاخر مسافة معينة بحيث يكفى الحبل وصول الصقر لكليهما ويوضع بيد كل شخص
قطعة من اللحم وبعد ذلك ياخذ من برقع الطير فيبدا الشخص البعيد بدعاء الصقر
بصوت مرتفع بنفس العبارات التي يستخدمها الصقار اثناء عملية اطعام الصقر
بالخطوة السابقة (التدهيل) وسوف يطير الصقر عند سماعه لهذه العبارات ورؤيته
لقطعة اللحم متجها الى الشخص الذي يدعيه بحيث يعطى هذا الشخص قليلا من اللحم
للصقر ثم يخفيه عنه ويبدا الشخص الاخر بدعاءه بنفس العبارات مما يجعل الصقر
يعود اليه وياكل قليلا من اللحم وتستمر هذه الطريقة لعدة مرات لحين الوثوق من ان
الصقر قد اطمئن لاصحابه ومن علامات الاطمئنان الاستقرار على يد الصقار دون
تحريك الجناحين بقوة "الكفاخ" وكذلك الاكل دون النظر لعين الصقار .


وهنا لا بد ان نذكر ان هناك طرق اخرى للتنكيس يستخدمها البعض وهي بنفس
الطريقة ولكن باستخدام الاختفاء الكلي بمشلح او بشت من الشخص الذي يدعي
الصقر مما يجعل الصقر يبحث عن الطعام فلا يجده وهذا يضطره للعوده للشخص
الاخر الذي انطلق منه والذي يكون على مقربة منه وفي هذه الطريقة يحبذ استخدام
الملواح او الشلو . وتستمر هذه الطريقة لعدة مرات قد تستمر من 2 – 4 ايام لحين
الاطمئنان ان الصقر قد وثق من صاحبه وبعدها يستغني عن السبب ويطلق الصقر
بعدها بنفس الطريقة بدون سبب وبعد ذلك يبدا الصقار
باختبار سرعة صقره وقدرته على المناوره واللحاق بالفريسة وذلك باطلاق حمامة في
الجو واطلاق الصقر عليها واللحاق بها واصطيادها . عموما تستمر عملية التنكيس
من يومين الى خمسة ايم في الغالب وتزداد في حالة كون الصقر جرناس او شاهين
فهما اصعب تدريبا من الفرخ .


ومن الضروري جدا في هذه المرحلة ان لا يعطي الصقر طعامه لمدة يوم على الاقل
قبل اطلاقه ، وكلما كان الصقر تدريبه اسهل بشرط ان لا يكون الجوع سببا في ضعف
الصقر واعتلال صحته ولكن بمقدار معين يحدده الصقار وحالة الصقر الصحية .
3- التعليم : هذه الخطوة هي قبل الاخيرة ، حيث يدرب فيها الصقر على عملية
القنص (اصطياد الفريسة) والتي تكون طائر الحبارى وهو الفريسة المفضلة للصقار ،
وتتم هذه العملية بهد الصقر (اطلاقه) على حبارى كسير (مكسورة الجناح) يتعلم على
اصطيادها لان هناك بعض الصقور لا تعرف طائر الحبارى وخاصة الفرخ والذي يهاب


في بعض الاحيان من الحبارى خصوصا اذا كان من ارض لا يوجد بها حبارى ، وهذه
الخطوة هي دليل او مؤشر على امكانية القنص بالصقر من عدمه .


4- الهدد : وهي الخطوة الاخيرة والتي ينتظرها الصقار بكل شوق وشغف فهي
نتاج الخطوات السابقة وعندها اما ان يكون الصقر عند حسن صاحبه واعتزازه
بهواما ان يخيب ظنه . ولا تتعدى في معظم الاحوال اربع شهور التي تبدا مع بداية
الشهر الحادي عشر الافرنجي "نوفمبر" وحتى بداية الشهر الثالث الافرنجي حيث
يسعى الصقار للبحث عن الاماكن المعشبة والتي يكثر فيها العشب والماء وانتظار
بداية هجرة طائر الحبارى من الشرق حيث الاماكن الباردة الى الغرب حيث الدفئ
وهذا الطائر يبدا هجرته في منتصف شهر اكتوبر ويمر على المناطق الشمالية للمملكة
العربية السعودية وهو لا شك ينزل عندما يجد مكانا آمنا مخضرا بالعشب . ويكون
القنوص الباحثين عن هذا الطائر على اهبة الاستعداد في هذه المرحلة حيث تعد الصقور
بشكل جيد بعد فترة التدريب القاسية ، وفي المقناص يعد الصقر بحيث لا يعطى الوجبة
الكاملة ولا حتى منتصف الوجبة بل قطع قليلة من اللحم لسد جوعه فقط ولا تعطى له
الا في اخر النهار مع مغيب الشمس حيث تعد فترة الصباح الباكر وفترة
العصر هما افضل فترات الهدد والقنص وهما الفترات الطبيعية لوقت صيد الصقر
لفريسته . ومن الدلالات على وجود طائر الحبارى في مكان ما هو وجود "الجرة" اثر
هذا الطائر المميزة والتي يعرفها الصقار جيدا او ان يذكر لهم رعاة الاغنام والبدو
مشاهدة طائر الحبارى في مكان ما ، وعموما طائر الحبارى في مكان ما ، وعموما
طائر الحبارى لا ينزل الا في الاماكن الامنة بعيدا عن الناس والسيارات حتى وان
كانت هذه الاماكن قليلة الخضرة .


[size=25]المقيض او الربطة :[/size]

شاهين البيلس او البيل الكندي:

يعتبر هذا النوع من الشواهين هو الاكبر في الحجم بين سائر انواع الشواهين
و من اكثرها ضراوة و شراسة في الصيد و كما ان مزاجه حاد جدااا و هو جريء
جداا و قد استعملته بعض المزارع في التهجين بينه و بين صقر الجير و ذلك لما
فيه من مواصفات جيدة و قد شاهدت بنفسي اشخاص يحملونه و يقنصون به
و يشكرون على فعلة و ادائه الممتاز على حد تعبيرهم
ولكن هنالك البعض لا يفضل ان يقنص به و ذلك بما يتعذرون عنه و هو بقولهم
انه عدواني و صعب المزاااج !
و يستوطن هذا النوع في امريكا الشمالية و يتمركز في كندا في سلسلة جبال الروكي
و تصل بعض اوزان الاناث الى 1400 جرام و قياس 18.25x18.25




شاهين بيل فرخ

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 21206565924

تبع بيل فرخ

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 31206565924

شاهين بيل فرخ صايد حبارى....

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 41206565924

جير شاهين (جير اسود مهجن مع شاهين بيل ) يستعمل

للتهجين لما يمتاز من صفات


كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 8aafc418ef3b4e2fd10d34b9952c6854

شاهين بيل فرخ

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 106cd42be2e4a9126b5f3861bf916ad6

شاهين بيل جرناس


كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 71206565924

أفضل طرق التوسير :

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 01206568248

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 11206568248

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 21206568248

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 31206568248

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 41206568248

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 51206568248

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 61206568248

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 71206568248

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 81206568248

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 91206568248


كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 01206568864

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 11206568864

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 21206568864

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 31206568864

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 41206568864

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 51206568864

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 61206568864

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 71206568864

يعتبر التوسير بالنسبة للصقر من العمليات التي يقوم بها الصقار الخبير لإصلاح
ريش الصقر المكسور أو الثني وذلك تفادياً لأي خلل يصيب الصقر وقت طيرانه،
فعملية التوسير لا يستطيع أي شخص أن يمارسها إلا إذا كانت لديه الخبرة
التجربة الواسعة وكثرة المران، فكثير من الأشخاص حاول توسير ريش طير الآخر
بسبب عدم الدراية والتجربة والمعرفة لأن ريش الصقر وخصوصاً { الأمواس }
{ والتابع } معرضة للكسر بسهولة مما يدل ذلك على القيمة الغالية لمهارة التوسير

مسببات كسر الريش :

1. الاصطدام المباشر لجناح الصقر بجسم صلب مثل مروره خلال أبواب المنازل
أو أبواب السيارة أو الكراسي وأنت تحمله على يدك، لذلك يجب الاهتمام بالصقر
وأخذ الحيطة والحذر عن دخولك بصقرك الى هذه الأماكن. وكذلك الانتباه عند
وضع الصقر على وكره الخاص فلا بد أن يكون الوكر ثابتا لعدم اختلال توازن
الصقر وخفقانه مما يؤدي بضرب أحد جناحيه بالوكر




2. كون المرسل قصير { الحبل الذي يربط ه الصقر } مما يجعل الصقر متعلقا حينما
ينزل عن وكره فيؤدي ذلك الى خفقانه بجناحيه فتنكسر إحدى ريشه.
3. عند فقدان الطير ووقوعه بيد شخص جاهل لا يلم بفن هذه الهواية فيتعامل
معه بطريقة تؤدي الى كسر ريشه فهناك بعض الأشخاص الجهلاء يمسكون
الصقر من ريش جناحيه وهناك من لا يعرف كيف يمسك بالصقر إذا قفز عن
وكره أو عند وضع البرقع على رأسه كل ذلك يؤدي الى أمور تضر بالصقر
4. عندما تكون الصقور قربية من بعضها، فكثيراً ما تتشابك الصقور عند
تقديم الطعام لها لأن الصقور بطبعه شرس وهذا التشابك يضر بالصقر ويؤدي
الى كسر ريشه.
5. مهد الطير الوحش، فلا بد أن يكون بطريقة جيدة ومحكمة وعدم ودود ارتخاء
في مهاد الطير لأنه وقت ارتخاء المهاد يحاول الطير فك نفسه مما يؤدي الى
كسر إحدى ريشه.
6. وأهم الأسباب وأكثرها شيوعاً لدى الصقارين، عندما يطلق الصقار صقره لمطاردة
الفريسة واشتباكه معها في الأرض مما يؤدي الى كسر بعض ريشه أو ثني بعضها..
فهذه هي من أهم الأسباب الرئيسة المسببة لكسر ريش الصقر أو ثني في ريش
جناحيه لأن ريش الجناحين يحفظ توازن الطير بينما ريش الذيل يساعد الصقر في
المراوغة عند مطاردة الطريدة

عملية التوسير:

للتوسير عدة حالات تحددها طريقة الضريقة الضرر بالرشة ..


- الحالة الأولي:

إذا انثنت { انهصرت } الريشة ولم تنكسر فعلاجها بسيط وسهل بإتباع الخطوات التالية:

1. ضع البرقع على راس الصقر.
2. تحديد الريشة المصابة بأي جناح.
3. ضم الصقر ولفه { بالهاد} بقطعة قماش مخصصة للطير، بحيث تكون كفوفه ممتدة
باتجاه الذيل مع التأكد من تثبيته بطريقة صحيحة لا تضر به مع الإمساك بالبرقع من أعلاه
4. أخرج الجناح الذي فيه الريشة المنثنية واترك أحد الأشخاص الذين لديهم
خبرة ليمسك الصقر
5. أسكب لماء المغلي متواصل وبحذر على مكان الثنية حتى تلين واسحبها باصبعك
بالاتجاه الصحيح بلطف حتى تأخذ الوضعية الصحيحة مع باقي الريش في الجناح لأن
الماء المغلي يكسب الريشة المرونة، والليونة ولكن احذر وانتبه أن يصل الماء
المغلي الى جسم الطير لأنه يسبب له الضرر.
6. بعد ذلك ضع الطير على وكره بهدوء، وسوف تلاحظ بعد أن يجف من الماء أن
الريشة رجعت لوضعها الطبيعي.

الحالة الثانية:

إذا انكسرت الريشة من الوسط أو قريباً من ذلك فهذه يكون توسيرها بالطرق

التالية:

1. أحضر ريشة – سواء من صقر مّيت أو من ريش صقر مقرنس – { مبدل ريشه }
على شرط أن تكون نفس الريشة المكسورة في أي موقع الجناح أو الذيل، وقص الريشة.
2. ابدأ بإدخال الحديدة الخاصة داخل الريشة بدون مواد لاصقة وذلك لفتح المجرى.
3. بعد قص الريشة لا بد من أخذ المقاس جيداً قبل البدء بعملية التوسير.
4. الطريقة المتبعة والأفضل هي وضع حديد صلب خاص يكون أطراف مدبية داخل
الريشة بعد وضع قيل من المواد اللاصقة عليها وادخالها بالريشة القديمة بحيث
إن الإبرة تكون في الاتجاهين مغموسة بالمادة اللاصقة لضمان إحكام الريشة
والأهم من ذلك هو وضع الريشة بطريقة صحيحة بحيث تكون بالاتجاه الصحيح
دون ميل مع مراعاة عدم نزول المواد اللاصقة على الريش الآخر
.5. في بعض الحالات يتطلب الأمر لف خيط رفيع جداً حول مكان التوسير وذلك
زيادة في الإحكام.


الحالة الثانية:

إذا كان كسر الريشةٍ من مكان قريب من الجناح ولم يبق منها إلا ما يقارب 2 سم
ففي هذه الحالة تحضر ريشة مشابهة للقديمة المكسورة، بإدخال الحديد الصلب
الخاص بداخلها مع لف حبل على الحديد لزيادة الإحكام مع اللاصق وتدخل هذه
الأجزاء بقصبة أخرى صغيرة بحيث تكون الحديدة الصلب بداخلهما، وبعد ذلك
تدخل لكل داخل الريشة الجديدة مع وضع المواد اللاصقة ثم تبداً بعملية التوسير
للجزء المتبقي من الجناح بحيث إنك تضع اللاصق على القصبة وتدخلها داخل
الجزء التبقي من الريشة القديمة وتلف عليها خيطاً رفيعا زيادة في الإحكام وهذه
هي الطريقة الأفضل والمتبعة في الوقت الحالي.

- الحالة الربعة:

وهذه الحالة تعتبر أخطر الحالات جميعها وهي { خلع الريشة } من الجناح كليا
وهذه ليس لها علاج وأفضل طريقة لتدارك الوضعٍ حتى لا تلتحم الفتحة تماماً
باللحم فهي بوضع قصبة من ريش قديم داخل الفتحة ليبقى مجال لنمو الريشة في
السنة القادمة إنا شاء الله. والاهم من ذلك أنه على الشخص الذي يقوم بعملية
التوسير أن يكون حذراً ودقيقاً ولطيفا في امساك الصقر ورشيقاً في ادخال الريشة
الجديدة بالقديمة لئلا يكشر ريشا آخر في جناح الصقر
معلومة مهمة : وهي أن الريشة الجديدة إذا كانت أطوال من الشبر فهذه توسر
أما التي يكون طولها أقل من ذلك عندما تنكسر ويخرج الدم فهذه تظهر ريشة جديدة
مكانها.... وذكر أيضاً أن التوسير مهم لأي طير لأن الصقر خصوصاً الشاهين
تؤثر عليه الريشة { المكسورة خاصة الريشة { النايفة} الثانية من الجناح والريشة
يتم { قرنها } لف حبل مع الريشة التي بجانبها إذا كانت هناك ريشة مفقودة أو
متضررة من القاعدة بالجناح

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
STAR
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 122572
العمر : 34
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Empty رد: كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول

مُساهمة من طرف STAR في 2010-06-29, 8:20 pm

لترتيب اجزاء الموضوع فقط

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
STAR
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 122572
العمر : 34
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Empty رد: كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول

مُساهمة من طرف فرج احميد في 2010-07-02, 12:52 pm

مشكوراخى استارعلى المعلومات القيمة
فرج احميد
فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 57
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Empty رد: كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول

مُساهمة من طرف STAR في 2010-07-02, 9:22 pm

مشكور على المرور يا بركة المنتدى

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
STAR
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 122572
العمر : 34
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Empty رد: كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2010-07-04, 2:50 pm

مجهود اكثر من رائع اخي ستار بارك الله فيك
محمد اللافي
محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 40
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Empty رد: كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول

مُساهمة من طرف STAR في 2010-07-04, 7:25 pm

شكرا يا بركة ع المرور

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
STAR
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 122572
العمر : 34
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Empty رد: كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-07-08, 9:42 pm

لك الشكرعلى هذه المشاركه

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 19260258_1337856439596881_1247002490376081940_n
كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Photo.php?fbid=1337856439596881&set=a.269169566465579.60389
عبدالحفيظ عوض ربيع
عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 72471
العمر : 53
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 222
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Empty رد: كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول

مُساهمة من طرف STAR في 2010-07-09, 9:57 am

مشكورين ع المتابعة

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
STAR
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 122572
العمر : 34
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Empty رد: كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-12-02, 7:35 pm

لك كل الشكر على الطرح الاكثر من رااااااااااائع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 0%20%2823%29
زهرة اللوتس
زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 38
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Empty رد: كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول

مُساهمة من طرف STAR في 2010-12-13, 8:42 am

شكراً للمرروكم من هنا

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
STAR
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 122572
العمر : 34
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Empty رد: كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول

مُساهمة من طرف المرتجع حنتوش في 2011-11-17, 9:59 am

شكرا وبارك الله فيك
المرتجع حنتوش
المرتجع حنتوش
مشرف قسم المنتدي العام
مشرف قسم المنتدي العام

ذكر
عدد المشاركات : 21264
العمر : 27
رقم العضوية : 121
قوة التقييم : 41
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Empty رد: كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول

مُساهمة من طرف STAR في 2012-03-14, 7:02 pm

شكــــــراً للـــــــموضوع طــــــــرح مميز يستحق المـتابعة

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
STAR
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 122572
العمر : 34
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Empty رد: كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول

مُساهمة من طرف العاشق الصغير في 2012-07-17, 9:19 pm

شكرا وبارك الله فيك

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 08988785419530580253
كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 57324778372328982245
كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 61967065753309090656
كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 91528536417840087912
كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول 85861643966930549606
العاشق الصغير
العاشق الصغير
مشرف منتدي الشعر الشعبي
مشرف منتدي الشعر الشعبي

ذكر
عدد المشاركات : 13629
العمر : 30
رقم العضوية : 6241
قوة التقييم : 75
تاريخ التسجيل : 03/09/2011

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول Empty رد: كل ما يخص القنص والصيد بالصقور الجزء الاول

مُساهمة من طرف STAR في 2012-09-08, 7:28 pm

شكرا للأطلاع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
STAR
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 122572
العمر : 34
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى