منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» أنفاسٌ بعبير النعناع.. قائمة الأطعمة التي تحسّن رائحة فمك بعيداً عن العلكة والغسول
أمس في 3:11 pm من طرف STAR

» حجب You tube في مصر.. قرار نهائي ضد الموقع رداً على نشره فيلماً "يستفز المسلمين ويجرهم لفت
أمس في 3:07 pm من طرف STAR

» الكلام النهائي: محمد صلاح لن يكون صائماً في نهائي دوري الأبطال.. أفطر 3 أيام بضغوط طبية
أمس في 3:06 pm من طرف STAR

» قوائم تقرير ديوان المحاسبة لسنة 2017 كامل
أمس في 2:49 pm من طرف STAR

» أين يختفي سفيان بن قمو؟..الحاضر الغائب في معركة درنة
أمس في 2:46 pm من طرف STAR

» الكبير يعلم الرئاسي ومجلسي النواب والدولة بايقاف الصرف عدا ابواب الترتيبات المالية والمرتب
أمس في 2:43 pm من طرف STAR

» اللواء بو خمادة يعلن انطلاق عملية تحرير منطقة تمسكت في المدخل الغربي لمدينة درنة
أمس في 2:42 pm من طرف STAR

» الدكتور سعد عقوب يبحث احتياجات جهاز الإمداد الطبي الرئيسي ببنغازي
أمس في 2:41 pm من طرف STAR

» اشتباكات ضارية بين الجيش و الإرهابيين في منطقة الفتائح شرقي درنة
أمس في 2:41 pm من طرف STAR

» معارك بين القوات الخاصة والإرهابيين في محور تمسكت
أمس في 2:40 pm من طرف STAR

» تعرف على حقيقة سيطرة الجيش على إذاعة درنة
أمس في 2:39 pm من طرف STAR

» وزارة الاقتصاد تُباشر في توزيع السلع على الجمعيات ببلدية البريقة
أمس في 2:38 pm من طرف STAR

» درنة.. القوات المسلحة تخوض معارك ضارية بمنطقة الفتائح وتفقد أحد ضباطها
أمس في 2:38 pm من طرف STAR

» ساعة برج مكة من الداخل كما لم تراها من قبل
أمس في 2:13 pm من طرف STAR

» جوجل يتيح تحديد اتجاه القبلة عبر هذا الرابط
أمس في 2:10 pm من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ما معني الشيخوخة

اذهب الى الأسفل

ما معني الشيخوخة

مُساهمة من طرف جلنار في 2010-07-28, 1:32 pm


لقد أوصي الله سبحانه وتعالي الإنسان برعاية الآباء عدة مرات في كتابه العزيز ... ورعاية الآباء سمة لرعاية من يبلغ الكبر عامة قال تعالي : " وقضي ربك ألا تعبدوا إلا إياه وبالوالدين إحساناً ، إما يبلغن عندك الكبر أحدهما أو كلاهما فلا تقل لهما أف ولا تنهرهما وقل لهما قولاً كريماً "
(الآية 23 / سورة الإسراء)

وقال تعالي " وأخفض لهما جناح الذل من الرحمة وقل رب أرحمهما كما ربياني صغيراً "

( الآية 24 / سورة الإسراء)

يمر الإنسان في حياته بعدة مراحل ويحتاج إلي رعاية خاصة في مرحلتي الطفولة والشيخوخة وإذا كانت مرحلة الطفولة قد حظيت باهتمام واضح على المستوي القومي والدولي منذ مئات السنين في العالم المتقدم ، إلا أن مرحلة الشيخوخة لم تحظ بنفس القدر من الاهتمام وخاصة في البلاد النامية .
والرعاية المتكاملة للمسنين واجب تمليه القيم الدينية والأخلاقية ، وأمر فرضه الاعتراف بما قدموه للمجتمع من خدمات ، وتعبير عن بعض ما أسهموا به في خدمة بلادهم خلال سنوات عملهم وعطائهم .

ونظراً لارتفاع نسبة المسنين نتيجة لانخفاض نسبة وفيات الأطفال وارتفاع معدلات توقعـات الحيـاة فإن هناك حاجة ملحه لدراسة الاحتياجات المتعددة للمسنين والتي تتطلبها الرعاية المتكاملة لهذه الفئة التي تتزايد حتى شغلت الرأي العام العالمي .

ورعاية صحة المسنين لها جوانبها الصحية والنفسية والاجتماعية والاقتصادية وسوف تؤدي هذه الزيادة إلي انعكاسات علي التنمية الاجتماعية والاقتصادية مما يحتم الاهتمام بقضية الرعاية المتكاملة للمسنين

تعريف المسن والشيخوخة
اختلفت الآراء وتضاربت في تعريف المسن ؟
وهل هو الذي بلغ من العمر سنا معيناً 65 عاماً مثلاُ فأكثر ؟ أو هو الذي تبدو عليه آثار تميزه بكبر السن ؟ .
هناك رأي بأن الشيخوخة تغير طبيعي في حياة الإنسان أي أنها تطور فسيولوجي شأنها كمرحلة الرضاعة والطفولة والبلوغ والسن الوسط ثم الكهولة، وهذه سنة الله في خلقه وقد يفسر هذا التغير الفسيولوجي بأنه نتيجة التحول الذي يطرأ علي أنسجة كبير السن وخلاياه .
وهناك رأي أخر بأن الشيخوخة هي نتيجة لتراكم ظواهر كثيرة منها ما هو مرضي- مثل تصلب الشرايين والأمراض المزمنة -ومنها ما هو بسبب نقص التغذية والتقلبات الجوية والحالة النفسية والعصبية والحالة المناعية ومنها ما هو بسبب المؤثرات الداخليـة والخارجية والإسراف فـي تعاطي العقاقير والعدوى ... إلي آخره مما يـؤدي إلـي الاضمحلال والشيخوخة ، ذلك إذا أتـت مبكـرة عن ميعادها الافتراضي.

هذا ويلعب الاستعداد الشخصي والعائلي دورا في بلوغ الإنسان مرحلة الشيخوخة قبل الأوان وهو الذي يصدق عليه القول بالشيخوخة المبكرة .

والفصل بين هذه الأنواع قد لا يكون بالسهولة أو الإمكان ولهذا تعتبر الشيخوخة خلاصة تلك المسببات جميعاً .

ولقد اختلفت الآراء كذلك في الوقت الذي تبدأ فيه الشيخوخة ، وأوضحت دراسات عدة أن التقدم في السن ، وبالتالي ظهور أعراض الشيخوخة سواء صحياً أو نفسياً أو عقلياً قد يبدأ في أي مرحلة من مراحل العمر ... فالقدرات عامة تبدأ في التغير ابتداء من سن العشرين، ومن جهة أخرى فمن المعروف أن سن الشخص قد لا يكون بالضرورة متفقاً واحتفاظه بوظائفه البدنية .

وعلي هذا يتفق الكثيرون علي تعريف الشيخوخة بأنها مرحلة العمر التي تبدأ فيها الوظائف الجسدية والعقلية في التدهور بصورة أكثر وضوحاً مما كانت عليه في الفترات السابقة من العمر .

ومن الناحية الإحصائية لا بد من الاتفاق علي سن افتراضي معين ، وقد اختارت لجنة خبراء منظمة الصحة العالمية عام 1972 ، سن الخامسة والستين علي أن بداية الاعمار ( كبر السن ) ، باعتبار أن هذا السن يتفق مع سن التقاعد في معظم البلدان كما في المملكة العربية السعودية سن التقاعد بين 55اليس60سنة
لذلك فقد تم تقسيم المسنين إلي مجموعتين :-
1) المسن النشط أو الصغير من 60 – 75.
2) المسن الكبير من 76 وما فوقها .

تعريف الشيخوخة أو الكبر في السن
تعرف الشيخوخة بأنها ضعف الجسم المضطرد في وقاية ذاته، مع الزيارة المتصاعدة في عمليات الهدم الذاتي، ونمو الضعف في وقاية الذات يكون ناتجاً عن عجز الجهاز المناعي، وزيادة الهدم الذاتي، وضعف آلية ترميم التلف، وكل هذه العوامل تعود لأسباب عديدة منها التغير في الكفاءة المناعية، والتحولات الجسدية، والنقص في افراز الهرمونات والتغير في تركيب البروتينات وعمليات التمثيل. و التغيرات الفسيولوجية غير القابلة للرجوع، والتي تحدث في الجسم نتيجة لتقدم العمر وتستمر بصفة تصاعدية.

كما تعرف المسن بأنه الإنسان الذي بلغ من العمر 60 عاماً فأكثر، وكبر السن ليس مرضاً في حد ذاته، وانما هو فترة من الحياة تحدث فيها تغيرات فسيولوجية، وبيولوجية، (جسمانية، وعقلية، ونفسية) تشكل مشاكل لطبيعة وحياة المسن.

تصنيفات المسن
يوجد عدة تصنيفات للمسن ومنها:
1- المسن الشاب والذي يبلغ من العمر 60-74 سنة.
2- المسن الكهل والذي يبلغ من العمر 75-84 سنة.
3- المسن الهرم والذي يبلغ 84 من العمر فأكثر.

الشيخوخة حالة قابلة للعلاج
كثيراً ما نرى رجلاً في الأربعين من عمره وقد أصابته الأمراض بحيث تصبح حالته الصحية (عمره الحقيقي أو البيولوجي) تماثل حالة رجل في الستين من عمره . كما قد نرى رجلاً في الستين من عمره ممتلئاً بالنشاط والصحة وخالٍ من أمراض القلب أو ارتفاع الضغط أو البدانة ويبدو بنشاط رجل في الأربعين من العمر .

الشيخوخة المبكرة قد تكون ظاهرية أو خارجية لدى تعجز البشرة والوجه بسبب التعرض للشمس والتدخين أو داخلية سببها سرعة احتراق أعضاء الجسم المختلفة (حرق الأوكسجين يولد جذور حرة أو مواد أكسدة تدمر خلايا الجسم) .

العمر الحقيقي للإنسان يحدده عمر الشرايين في جسمه ، إن الشرايين تقوم بنقل الأوكسجين إلى كل خلية من خلايا الجسم وتقوم بتخليصها من فضلات الاحتراق وهي بمثابة شبكة الطرقات في المدينة ، فإذا ما حدثت اختناقات مرورية أو حواجز أو انسدادات فإن المدينة تصاب بالشلل.

والإنسان الذي يحافظ على شبكة الشرايين بشكل سليم هو الذي يبتعد عن كل ما يسبب ارتفاع الضغط الشرياني وتآكل شرايين الجسم كالتدخين والسمنة وارتفاع الضغط وارتفاع معدل الشحوم في الدم حيث تتضافر هذه العوامل في تضييق الشرايين وتقليل الأوكسجين الوارد إلى كل خلية في الجسم مما يؤدي إلى شيخوخة أعضاء الجسم المبكرة .

علم مكافحة الشيخوخة :
عندما نرى سيدة في الثمانين من عمرها تتحرك بصعوبة وقد انحنى ظهرها بسبب كسور الفقرات الناجمة عن هشاشة العظام أو قد أصابتها اللهثة السريعة بسبب ضعف عضلة القلب أو قد أصابها الخرف بحيث أنها لم تعد قادرة على التعرف على أولادها فإننا نقول لأنفسنا نرجوا من الله أن لا يطيل عمرنا لكي لا نصل إلى أرذل العمر . ولكن عندما نرى رجلاً في الثمانين وقد حافظ على نشاطه وصحته ولا زال يرفع الأثقال يومياً في النادي الرياضي ويشارك أحفاده في تعليمهم أمور الحياة ويغنيهم بخبرته الواسعة ويدافع بقوة عن آرائه فإننا نتمنى من الله أن يعطينا المزيد من العمر والصحة .

من الممكن تفادي الشيخوخة المصحوبة بالعجز والألم والخرف عندما نعلم أن الجينات أو المورثات لا يتجاوز دورها في الشيخوخة 30% في حين أن الأساس هو الابتعاد عن التدخين والكحول واتباع الأساليب الصحيحة في الحياة كالتغذية السليمة والكشف المبكر عن الأمراض والنوم الكافي والتخفيف من التوتر أو الـ Stress.

بإمكاننا اختصار علم الطب والصحة الواسع والمعقد إلى سؤالين هامين :

كم سنة سنعيش ؟ وكيف ستكون صحتنا وقوتنا ونشاطنا الجسدي والعقلي خلال سنوات عيشنا هذه ؟

لقد كان معدل الأعمار في سنة 1800 (25 سنة) وأصبح في سنة 1900 (48) سنة ثم أصبح في عام 2000 (80 سنة) أي أن معدل الأعمار قد تضاعف خلال المائتي سنة الماضية . وبالتالي من الممكن أن نتوقع أن يصبح معدل الحياة الوسطي في سنة 2025 (120 سنة) بسبب سيطرتنا على وفيات الأطفال والالتهابات وازدياد معلوماتنا عن أسباب وكيفية شيخوخة الجسم والتي تتضاعف كل 3.5 سنوات أي أن معلوماتنا عن آلية الشيخوخة ومكافحتها ستتضاعف 64 مرة خلال الـ 25 سنة القادمة .

جهاز المناعة والشيخوخة :
هنالك جهازان أساسيان يحددان عمر الإنسان الحقيقي ومدى شيخوخة الجسم : أولهماهو
إن جهاز المناعة الذاتية يقوم ليس فقط بمحاربة الجراثيم والفيروسات التي قد تهاجم الجسم من الخارج ولكنه يعمل على حماية الجسم من آلام السرطانات التي تحدث بشكل تلقائي لدى حدوث خلل في انقسام خلايا الجسم .

يوجد في جسم الإنسان 75 ترليون (ألف مليار) خلية ويقوم الجسم يومياً بتوليد المليارات من الخلايا . إن التدخين والكحول والإشعاعات الشمسية وتلوث الجو ببنزين السيارات وتلوث الطعام بالمواد الكيميائية والأسمدة ومبيدات الحشرات يؤدي إلى خلل في انقسام الخلايا (طفرات جينية)
مع تقدم العمر يحدث ضعف بهذا الجهاز مما يسمح بحدوث هذه السرطانات (ما يقارب 40% من الوفيات) تحدث بسبب أمراض القلب والشرايين و 25% بسبب السرطانات و15% بسبب الحوادث والالتهابات و10% أمراض وراثية) .

كما أن خلل جهاز المناعة قد ينعكس بقيامه بمهاجمة أعضاء الجسم المختلفة كما لو أنها أعضاء غريبة فيهاجم المفاصل (روماتيزم) أو القصبات (ربو) أو البشرة (أكزيما) وقد يحدث الأمران في نفس الوقت : تقاعس في الدفاع من العدو (سرطان) يترافق بمهاجمة الصديق (روماتيزم

منقول
avatar
جلنار
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 19334
العمر : 29
رقم العضوية : 349
قوة التقييم : 28
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ما معني الشيخوخة

مُساهمة من طرف STAR في 2011-09-23, 8:13 am

موضوع غاية فى الروعة تشكرااااااااات افندم على المجهودات

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
avatar
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 120023
العمر : 33
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 198
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى