منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» غرفة تحرير أجدابيا ودعم ثوار بنغازي.
أمس في 2:21 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» من دحر الارهاب اليوم .
أمس في 2:18 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» القبض على العميد عبد السلام العبدلي
أمس في 2:14 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» بن جواد الان
أمس في 2:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العثور على مئات القبور لكلاب داعش
أمس في 2:05 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خروج أرتال مسلحة مدججة بالسلاح
أمس في 1:51 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» اخبار عن
أمس في 1:50 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» أخبار الآن تكشف ارتباط داعش في سرت وبنغازي
أمس في 1:45 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
أمس في 1:42 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» غرفة عمليات سرت الكبرى تطمئن الجميع
أمس في 1:40 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» موقع كندي يفجر قنبلة.. 6 دول تدعم "داعش"
أمس في 1:17 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» سلاح الجو الليبي يشن غارات جوية
أمس في 1:15 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» المهدي البرغثي أعطي الأوامر بالهجوم علي الهلال النفطي
أمس في 1:14 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» غرفة_عمليات_اجدابيا_وضواحيها
أمس في 1:12 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» محاولة استهداف خزانات النفط
أمس في 1:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


العوكلي والحصادي ممثلا ليبيا ببيروت

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

العوكلي والحصادي ممثلا ليبيا ببيروت

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-07-30, 12:44 pm


العوكلي والحصادي ممثلا ليبيا ببيروت

11:48:10 30/7/2010

خاص - المنارة- بيروت

عاد الشاعر سالم العوكلي والدكتور نجيب الحصادي أستاذ الفلسفة بجامعة قاريونس من اللقاء التحضيري الأول للقمة الثقافية العربية الذي انعقد بفندق لورويال بضاحية ضبية بالعاصمة اللبنانية بيروت أيام13-14/7/2010م، وذلك بالتنسيق مع مؤسسة الفكر العربي وبالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم، وقد كانا الممثلين الوحيدين لليبيا في هذا اللقاء، ويعد هذا تمثيلا ضعيفا بجانب السودان والصومال واللتين شاركتا بمندوب واحد عنهما، بينما تغيب محمود شمام الصحفي الليبي عن هذا اللقاء ضمن لجنة الإبداع وحماية الملكية الفكرية.



وقد قال الشاعر والكاتب سالم العوكلي للمنارة، أنه في اليوم الأول القى الأمير خالد الفيصل أمير مكة ورئيس مؤسسة الفكر العربي كلمة، اعقبتها كلمة لوزير الثقافة اللبناني سليم ورده، ثم الأمين المساعد لجامعة الدول العربية محمد الخليشي، الدكتور محمد العزيز ابن عاشور، المدير العام للألكسو( لمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم) بدوره القى كلمة في اليوم الأول من المؤتمر التحضيري.



وأضاف العوكلي أنه في اليوم الثاني عقدت أربع جلسات لثمانية لجان، وقد كانت هذه الجلسات عبارة عن حلقات نقاش وعصف ذهني في القضايا المطروحة والتي منها، حماية اللغة العربية، وحماية التراث، والإبداع وحماية الملكية الفكرية، ورعاية ثقافة الكفل والشباب، وتحالف القيم وحوار الثقافات، وقضايا الترجمة، والمحتوى العربي الرقمي على شبكة الإنترنت، والسوق الثقافية العربية المشتركة، على أن تعد التوصيات النهائية وتسلم للأمير فيصل بن خالد والذي يسلمها بدوره لعمرو موسى أمين عام جامعة الدول العربية.



إنشاء لجنة محكمين للبث في شكاوى المثقف العربي.



وشرح العوكلي بعض هذه التوصيات والمقترحات والتي منها على حد قوله، تطوير حماية قوانين الملكية الفكرية خصوصا بعد الثورة المعلوماتية والإنترنت وضعف الرقابة على السطو من الإنتاج الأدبي والإبداع الفكري، كذلك إنشاء مرصد ثقافي عربي مستقل يهتم ويتابع ما يتعرض له المثقفون والمبدعون العرب من مضايقات تقلل من فرص إبداعهم، وإنشاء لجنة محكمين للبث في شكاوى المثقف والمبدع العربي بخصوص السطو والقرصنة على الأعمال الأدبية والفنية.

وأكد العوكلي إن مشاركته كانت ضمن لجنة الإبداع وحماية الملكية الفكرية، بينما كانت مشاركة الدكتور نجيب الحصادي، ضمن لجنة إنقاذ اللغة العربية باعتباره عضوا بمجمع اللغة العربية في ليبيا، ولجنة تحالف القيم وحوار الثقافات.



لابد من المراهنة على الجمعيات الثقافية الأهلية.



أما عن مساهمته بهذا اللقاء فقال العوكلي، يجب أن نكون واضحين، فنحن نعرف- يقول العوكلي- أن القمة يمثل اغلبيتها قادة أنظمة شمولية، أو أنظمة تقليدية متخلفة، ومن ثم فإن تطوير الثقافة أو الإبداع او الإبتكار ليس هما من همومهم ولا يشكل لهم شاغلا، كما أنه تصرف أموال طائلة لعرقلة كل هذه الطموحات نحو الإبداع، وأنشط مؤسسة عربية هي مؤسسات الرقابة على المطبوعات، كما أنه جرت العادة على أن تكون أنجح القمم هي قمم وزراء الداخلية العرب.



وأضاف العوكلي، كما قلت، أنه لا يوجد حل لفك هذه الأزمات إلا عبر التوجه لمؤسسات المجتمع المدني لطرح هذه المسائل، كما أن معظم اتحادات الكتاب والنقابات المختلفة هي في معظمها تابعة للأنظمة، وغير مستقلة، ولا تمثل جوهر المجتمع المدني، لذا لابد من المراهنة على الجمعيات الثقافية الأهلية وخلق علاقات تواصل فيما بينها.

وختم العوكلي تصريحه قائلا، إن تلفزيون ANB اللبناني أجرى معه حوارا تلفزيونيا، عبر برنامج المرصد الثقافي والذي تقدمه الإعلامية اللبنانية والشاعرة نوال الحوار، وسيذاع يوم الجمعة 23/7/2010م في الساعة السابعة والنصف بتوقيت ليبيا.



يفترض أن تكون على غرار القمة الاقتصادية والاجتماعية والقمم السياسية.



ومن جهته صرح د نجيب الحصادي( والذي شارك في لجنة صياغة توصيات الملتقى) للمنارة بالقول، أنه شارك الملتقى التحضيري الأول للقمة الثقافة، التي يفترض أن تكون على غرار القمة الاقتصادية والاجتماعية والقمم السياسية. وقد قسمت أعمال المؤتمر إلى ثمان لجان، وكنت عضوا في لجنة الترجمة، التي كان من أعضائها د. محمد محجوب مدير المؤسسة الوطنية للترجمة، وعالما الاجتماع ملحم شاوول اللبناني والمنجي الزيدي التونسي، والمفكر السوري حنا عبود، والروائية الفلسطينية سحر خليفة، و د. هنري عويس مدير مدرسة الترجمة ببيروت، ورنا إدريس عن دار الآداب، فضلا عن د. ريتا عضو إليكسو. وبعد عقد أربع جلسات استمرت من التاسعة صباحا حتى الخامسة مساء.



تقصي تجارب مراكز الترجمة القطرية.



وأضاف الحصادي أن من جملة التوصيات التي قدمت بشأن تطوير حركة الترجمة وترشيدها، تأسيس 'هيئة عربية للترجمة والنشر' مرتبطة بالمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم تمثل فيها كل الدول العربية، وأهم مراكز الترجمة والمؤسسات الأكاديمية ودور النشر العربية، ونخبة من الخبراء المختصين، وتوكل إليها مهمة الإشراف على ترجمة أهم الأعمال الإنسانية من العربية وإليها،وتشكيل لجنة تبلور المقترح وتصوغ الركائز والأهداف والأولويات والإستراتيجيات وآليات التنفيذ، توطئة لعرض ما تخلص إليه على القمة الثقافية المزمع عقدها. ويكون من مهام هذه اللجنة: عقد ندوة تطرح فيها فكرة المشروع، يستضاف إليها مديرو مراكز ومؤسسات الترجمة القطرية العامة والخاصة، وعدد من أبرز المترجمين العرب، وممثلون عن أهم دور النشر العربية والعالمية، بحيث تناقش فيها قضايا من قبيل: أولويات الترجمة، معايير التقييم، البنية الإدارية المقترحة للهيئة، علاقة الهيئة بمراكز ودور الترجمة القطرية، مصادر التمويل، وما إلى ذلك من مسائل تأسيسية وإجرائية؛ وتقصي تجارب مراكز الترجمة القطرية، والإفادة منها في وضع الهيكلية والأهداف المناسبة للهيئة المقترحة؛ دراسة والإفادة من تجارب أمم أخرى أحرزت تقدما لافتا في مجال الترجمة.



إنشاء قاعدة بيانات ترصد كل ما ترجم من العربية وإليها.



كما أشار الحصادي إلى ضرورة إيلاء اهتمام خاص بتوطين الثقافة العلمية عبر ترجمة أعمال حديثة في العلوم الطبيعية والإنسانية، وإنشاء قاعدة بيانات ترصد كل ما ترجم من العربية وإليها، تصنيف الأعمال المترجمة وفق الحقول المعرفية والإبداعية، وإبراز المجالات الأدنى نصيبا والأدعى بأن تحظى بأولوية الترجمة، وضع معايير جودة خاصة بالترجمة، كذلك اعتماد مؤسسات ومراكز الترجمة القطرية وفق هذه المعايير، دعم الشراكة بين الهيئة ومراكز الترجمة ودور النشر، عبر الإسهام في تمويل عمليات الترجمة والنشر التي تقوم بها المؤسسات التي تستجيب لخطط الهيئة.

مخاطبة المؤسسات التعليمية والأكاديمية والمراكز البحثية والمراكز الفكرية والثقافية بشأن الأعمال التي توصي بترجمتها.



ضبط لائحة أخلاقيات مهنة الترجمة، وترسيخ أعراف وتقاليد خاصة بمهنة الترجمة.



وختم الحصادي بالقول،كما طالبنا بمخاطبة المؤسسات التعليمية والأكاديمية والمراكز البحثية والمراكز الفكرية والثقافية بشأن الأعمال التي توصي بترجمتها، وكذلك عقد دورات وورش عمل تثقيفية وتدريبية تنمي مهارات المترجمين العرب، والاهتمام بدراسة اللغات القديمة بحسبان ندرة المترجمين منها، ضبط لائحة أخلاقيات مهنة الترجمة، وترسيخ أعراف وتقاليد خاصة بمهنة الترجمة، والعمل على توحيد الأساليب التيبوغرافية، وعقد اتفاقات وإرساء شراكات مع دور نشر عالمية لترجمة سلاسل ثقافية وعلمية ومعاجم وموسوعات عامة وتخصصية.






-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العوكلي والحصادي ممثلا ليبيا ببيروت

مُساهمة من طرف c.ronaldo في 2010-07-30, 1:06 pm

اخصــائى فى نقــل الآحــــداث السيـــاسيه المتفــرقه. بـــــــــــــــــــــــــــارك الله فيك..

c.ronaldo
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 16314
العمر : 31
رقم العضوية : 559
قوة التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

http://tamimi.own0.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: العوكلي والحصادي ممثلا ليبيا ببيروت

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-08-01, 10:45 am

مشكورين على المرور بارك اله فيكم

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى