منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
اليوم في 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
اليوم في 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
اليوم في 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
اليوم في 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
اليوم في 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
اليوم في 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
اليوم في 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
اليوم في 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
اليوم في 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
اليوم في 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» اتفاق مع «المالية» ينهي اعتصام الموظفين بمطاري طبرق والأبرق
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» مطاري الأبرق وطبرق يباشران حركة الملاحة الجوية
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» «محلي الموقتة» تعد بترقية منتسبي الحرس البلدي ورفع رواتبهم
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» الأرصاد: سماء غائمة في الغرب .. مع احتمال سقوط أمطار شرقًا
اليوم في 9:48 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


نتنياهو يحمّل باراك والجيش الإسرائيلي مسؤولية الهجوم على

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

نتنياهو يحمّل باراك والجيش الإسرائيلي مسؤولية الهجوم على

مُساهمة من طرف الفهد في 2010-08-10, 9:22 am

http://www.almustaqbal.com/issues/images/3737/C15-N1.jpg
نتنياهو يحمّل باراك والجيش الإسرائيلي مسؤولية الهجوم على "أسطول الحرية":

حمّل رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو خلال شهادته أمس أمام "لجنة تيركل" الحكومية لتقصي الحقائق في الأحداث التي رافقت الهجوم على "أسطول الحرية"، وزير الدفاع ايهود باراك والجيش الإسرائيلي المسؤولية عن هذه الأحداث، قائلا إن هيئة "السباعية" الوزارية لم تجر بحثا حول تفاصيل مواجهة الأسطول.
وبشأن مسؤولية تركيا عن الاحداث اعتبر أن "حكومة تركيا لم تكن ترى ان الاحتكاك المحتمل بين النشطاء الاتراك واسرائيل شيئ يتعارض مع مصالحها".
وقال نتنياهو أمام أعضاء "لجنة تيركل" إنه أصدر تعليمات لباراك تقضي بأن يركز الاستعدادات في إسرائيل لمواجهة الأسطول وأن "وزير الدفاع هو العنوان الوحيد في هذا الموضوع".
وأضاف أنه قبل 5 أيام من مهاجمة السفينة "مرمرة"، أي في 26 أيار (مايو) الماضي بحثت "السباعية" في الجانب الإعلامي للعملية العسكرية الإسرائيلية ضد الأسطول وأن هذه الهيئة لم تبحث في تفاصيل العملية ولا في انعكاساتها السياسية على إسرائيل.
وفي رده على سؤال طرحه رئيس لجنة التحقيق القاضي المتقاعد يعقوب تيركل قال نتنياهو إن الجيش الإسرائيلي هو الذي قرر في شكل اعتراض سفن الأسطول والسيطرة عليها.
وأشارت وسائل إعلام إسرائيلية إلى أن نتنياهو تهرب من الإجابة على عدد من الأسئلة وطلب الرد عليها خلال القسم السري من شهادته.
رغم ذلك قال نتنياهو "لقد طلبت في جلسة 26 أيار (مايو) طرح اقتراحات بشأن قضايا إعلامية، فقد أردنا الاستعداد من الناحيتين السياسية والإعلامية وأردت أن نقوم بعملية عصف أدمغة، وجميع الوزراء (في "السباعية") قالوا إنه على الرغم من الضرر الإعلامي إلا أنه ينبغي تطبيق الحصار بسبب أهميته للأمن". وأضاف "لأنه وفقا لرأي جميع الجهات يجب أن تكون العملية العسكرية المنفذ الأخير فإن التعليمات كانت أنه يجب تنفيذها بحيث يكون هناك الحد الأدنى من الاحتكاك (مع نشطاء الأسطول) وقد بحث الجيش الإسرائيلي بدائل عدة وفقا للتعليمات التي أصدرتها، ولكن وفقا للتعليمات التي أصدرها وزير الدفاع أيضا".
وعندما سأله رئيس اللجنة، تيركل، "الجيش هو الذي قرر ما الذي ينبغي فعله إذاً؟" أجاب نتنياهو "نعم، هذا ما يحدث دائما... المستوى السياسي يقرر السياسة والمستوى العسكري ينفذ، والجيش قرر دائما طرق العمل لتطبيق الحصار وهو يقوم بعمله بإخلاص".
وتهرب نتنياهو من الإجابة على سؤال طرحه عضو لجنة التحقيق عاموس حوريف حول ما إذا درست إسرائيل بدائل أخرى غير السيطرة بالقوة على سفن الأسطول وطلب التطرق إلى ذلك خلال القسم المغلق لشهادته.
وفي رده على سؤال حول ما إذا تم خلال المداولات التي سبقت العملية الإسرائيلية طرح تقديرات بشأن قوة المقاومة المتوقعة على متن السفن، قال نتنياهو إن "هذا الموضوع تم طرحه بصورة عفوية وخلال الحديث عن مشكلة الاحتكاك المتوقع من الناحية الإعلامية".
وقال نتنياهو وهو أول شاهد أمام اللجنة "إنني مقتنع بأنه في نهاية تحقيقكم سيتضح أن دولة إسرائيل والجيش الإسرائيلي عملوا بموجب القانون الدولي وأن مقاتلي الجيش الإسرائيلي على سطح سفينة مرمرة أظهروا شجاعة غير معتادة في أداء مهمتهم والدفاع عن النفس أمام خطر داهم على حياتهم". وأضاف "إنني أعتمد على مقاتلي الجيش الإسرائيلي ودولة إسرائيل كلها فخورة بهم".
وكانت قوات البحرية الإسرائيلية اعترضت "أسطول الحرية" لكسر الحصار عن غزة في 31 أيار (مايو) الماضي وهاجمت قوة كوماندوس تابعة لسلاح البحرية السفينة "مرمرة" وقتل على متنها 9 نشطاء وأصيب عشرات آخرين بجروح.
وتحدث نتنياهو عن سياسة الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة وقال إن "حماس حولت قطاع غزة إلى جيب إرهابي تحت رعاية إيران".
وحول قرار مهاجمة الأسطول قال "لقد قررت عقد اجتماع لهيئة السباعية من أجل الاستعداد بصورة منسقة من الناحية الإعلامية والديبلوماسية... وطلبت الاطلاع باستمرار على النشاط السياسي والإعلامي والاستماع إلى أفكار أخرى حول كيفية تقليص الثمن الإعلامي والسياسي الذي سينجم عن الاحتكاك (مع الأسطول) الذي تبين في حينه إنه لا يمكن منعه".
وتابع قائلا: "على ما يبدو ان حكومة تركيا لم تكن ترى ان الاحتكاك المحتمل بين النشطاء الاتراك واسرائيل شيئ يتعارض مع مصالحها".
وقال نتنياهو إن السفينة "مرمرة" لم تكن "سفينة الحب" وأن نشطاء "منظمة الإغاثة الإنسانية" التركية IHH لم يكونوا نشطاء سلام وأنه عندما تبين أنهم موجودون على متن "مرمرة" أدرك الكثيرون أن "جنودنا يواجهون خطرا داهما على حياتهم وهجوما وحشيا يتم خلاله استخدام الهراوات وقضبان الحديد والسكاكين وسلاح ناري".
واعتبر نتنياهو أن "جنود الجيش الإسرائيلي عملوا من خلال الدفاع عن النفس وبذلنا جهودا كبيرة لمنع خسائر بشرية لكن جنود الجيش الإسرائيلي يملكون الحق في الدفاع عن النفس". وأشار نتنياهو خلال شهادته إلى العلاقات الآخذة بالتوطد بين إيران وتركيا وأن هذه العلاقات جعلت تركيا لا تحاول منع إبحار أسطول الحرية باتجاه شواطئ غزة. وسيدلي باراك بشهادته غدا كما سيدلي رئيس أركان الجيش الإسرائيلي غابي أشكنازي بشهادته بعد غد.
ويتوقع أن يدلي الوزراء الإسرائيليون الأعضاء في هيئة "السباعية" بشهادات أمام اللجنة.
ولن تستمع "لجنة تيركل" إلى شهادات ضباط وجنود إسرائيليين شاركوا في مهاجمة "أسطول الحرية" وبدلا عن ذلك حصلت اللجنة على جزء من تقرير أعده طاقم التحقيق العسكري برئاسة اللواء في الاحتياط غيورا آيلاند الذي صدر قبل شهر تقريبا.
وكان أشكنازي أعلن أخيرا أنه سلم تقرير آيلاند إلى "لجنة تيركل" بعد شطب أسماء الضباط والجنود منه.
وذكر الموقع الالكتروني لصحيفة "هآرتس" أن جهات في "لجنة تيركل" عبرت عن "إحباط" حيال تعامل المستوى السياسي مع اللجنة التي واجهت صعوبات كبيرة في ما يتعلق بشكل التحقيق والوسائل التي بأيديها.
وقالت هذه الجهات إنه على الرغم من توسيع صلاحيات اللجنة بعد توجه رئيسها إلى نتنياهو إلا أنه "ليس واضحا بتاتا ما إذا سيكون لديها أسنان لتتمكن من غرسها بالمحقق معهم".
وتم توسيع صلاحيات اللجنة قبل شهر وأصبحت "لجنة تقصي حقائق حكومية" ما يتيح لها استدعاء شهود ليدلوا بإفادات أمامها بعد قسم اليمين، والمطالبة بالحصول على أدلة من أي نوع تريده وإرسال رسائل تحذير إلى شهود. ويشار إلى أنه إضافة إلى "لجنة تيركل" و"طاقم آيلاند" فإن مراقب الدولة الإسرائيلي القاضي المتقاعد ميخائيل ليندن شطراوس يعتزم إجراء تحقيق مستقل في أحداث أسطول الحرية.
وهناك لجنتان دوليتان ستحققان في هذه الأحداث، الأولى عينها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون برئاسة رئيس الوزراء النيوزلندي السابق جيفري بالمر ويشارك في عضويتها مندوب إسرائيلي هو مدير عام وزارة الخارجية الأسبق يوسف تشيخانوفير ومندوب تركي.
كذلك شكل مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة لجنة تقصي حقائق في أحداث أسطول الحرية.
وعقب نشر الشهادة، وجه حزب كاديما المعارض وقياديون في حزب العمل الشريك في التحالف الحكومي انتقادات شديدة لنتنياهو. ونقلت وسائل إعلام إسرائيلية عن بيان لكتلة حزب كاديما إنه "في لحظة الحقيقة يقوم نتنياهو بتوزيع التهم على الآخرين، وفي فترة ولايته كرئيس للحكومة تم اختراق جميع حدود الانغلاق". وأضاف حزب كاديما أن "أقوال نتنياهو تثبت أن إسرائيل هي دولة بدون زعيم ولا توجد قيادة في الحكومة، ونتنياهو يدهور وضع إسرائيل إلى الحضيض ويسمح بتحويل جهاز الأمن إلى كيس للضربات ويدفع أموالا طائلة وغير مسبوقة من أجل بقائه السياسي وبالنسبة له فإنه لا يتحمل أية مسؤولية". وتابع أن "نتنياهو يثبت يوما بعد آخر أنه ربما يكون رئيس حكومة لكنه ليس من يقود الدولة".
وفي الاطار ذاته، قال عضو الكنيست ايتان كابل من حزب العمل إن "رئيس الحكومة لا يمكنه تحميل المسؤولية على جهات تحته، وثقافة غطي مؤخرتك ارتقت درجة ووصلت إلى الجهات الكبيرة جدا".
وأضاف كابل أنه "باستثناء حقيقة أن رئيس الحكومة لم يستوعب استنتاجات لجنة فينوغراد (التي حققت في حرب لبنان الثانية) بشأن طريقة اتخاذ القرارات في الحكومة فإنه لم يستوعب حقيقة أن الشعب في إسرائيل يتوقع منه أن يقود ويحسم، وعدم الاختباء خلف الجيش والوزراء فقط".
فلسطينيا، شككت حركة "حماس" بنزاهة لجنة "تيركل" الإسرائيلية المكلفة بالتحقيق في الهجوم على سفن أسطول الحرية .
وقال المتحدث باسم "حماس" فوزي برهوم في تصريح تلقت يونايتد برس انترناشونال نسخة منه "نحن لا نثق بهذه اللجنة لأن الاحتلال ليس طرفاً محايداً إنما متورط في الجريمة فالمجرم يبحث عن طمس معالم جريمته وليس إثبات الحقيقة".
واعتبر برهوم "تشكيل الاحتلال للجنة التحقيق خطوة استباقية للتغطية على جريمته الدامية، لإفشال لجنة التحقيق الأممية التي تحقق حول الهجوم الدامي على مجزرة الحرية".
وطالب المتحدث الحكومة الإسرائيلية بالتعاون مع لجنة التحقيق الأممية والالتزام بكل ما يصدر عنها من توصيات وقرارات، داعياً المجتمع الدولي الى الضغط على إسرائيل باتجاه الالتزام بالقرارات الدولية وفك الحصار المفروض على قطاع غزة.

الفهد
عميد
عميد

ذكر
عدد المشاركات : 1186
العمر : 47
رقم العضوية : 1322
قوة التقييم : 2
تاريخ التسجيل : 10/03/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: نتنياهو يحمّل باراك والجيش الإسرائيلي مسؤولية الهجوم على

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-08-16, 10:47 am

اخصائى فى نقل الاخبار السياسيه اول باول

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى