منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» 12 ملعبًا في 11 مدينة على أهبة الاستعداد لمونديال 2018
اليوم في 10:26 am من طرف عبدالله الشندي

» مستشفى بايرن ميونيخ وديريي الرور الأبرز في جولة البوندسليجا
اليوم في 10:14 am من طرف عبدالله الشندي

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
اليوم في 10:03 am من طرف عبدالله الشندي

» ليفاندوفسكي أمل بولندا في كأس العالم
اليوم في 9:54 am من طرف عبدالله الشندي

» يوفنتوس يسعى لاستعادة الثقة.. ونابولي يتطلع لمواصلة التفوق
اليوم في 9:31 am من طرف عبدالله الشندي

» التأهل الثلاثي ورقم نابولي وتكتيك يوفنتوس الأبرز بالصحف الإيطالية
اليوم في 9:17 am من طرف عبدالله الشندي

» بلزن التشيكي يضع قدمًا في دور ال32 لليوروبا ليج
اليوم في 9:16 am من طرف عبدالله الشندي

» زينيت الروسي يحافظ على الصدارة وسط مطاردة سوسييداد
اليوم في 9:09 am من طرف عبدالله الشندي

»  بارتيزان يحجز مقعده في دور ال32 للدوري الأوروبي
اليوم في 9:00 am من طرف عبدالله الشندي

» سبورتينج براجا يعبر دور المجموعات بالدوري الأوروبي
اليوم في 1:19 am من طرف عبدالله الشندي

» آيك أثينا يسقط في فخ التعادل أمام رييكا
اليوم في 1:18 am من طرف عبدالله الشندي

» ميلان وفياريال ومارسيليا على أعتاب تخطي مجموعات الدوري الأوروبي
اليوم في 1:17 am من طرف عبدالله الشندي

» براج يهزم مكابي ويرتقي لوصافة مجموعته بالدوري الأوروبي
اليوم في 1:15 am من طرف عبدالله الشندي

»  أتالانتا يهين إيفرتون بخماسية في الدوري الأوروبي
اليوم في 1:14 am من طرف عبدالله الشندي

» نائبة برلمانية تُهدد فرحة بيرو التاريخية بالتأهل للمونديال
اليوم في 1:11 am من طرف عبدالله الشندي

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


إيجابيات عالية وأرقام مخيفة في تقرير صحة الأسرة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

إيجابيات عالية وأرقام مخيفة في تقرير صحة الأسرة

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-08-18, 8:26 am

إيجابيات عالية وأرقام مخيفة في تقرير صحة الأسرة
2010-08-17
img

ليبيا برس



أعلن المركز الوطني لمكافحة الأمراض اليوم الاثنين نتائج التقرير النهائي للمشروع الوطني لصحة الأسرة والذي نفذ في مختلف مدن ليبيا مظهرا مؤشرات عالية للرعاية الصحية في مختلف مراحله فيما بينت أرقاما مخيفة حول بعض الأمور الصحية والخدمية.

وقام المركز الوطني للأمراض السارية والمتوطنة ومكافحتها في ليبيا بتنفيذ المسح الوطني الليبي لصحة الأسرة بالتعاون مع المشروع العربي لصحة الأسرة.

وسجلت نتائج الدراسة لعام 2007 عند مقارنتها بنتائج عام 1995 مؤشرات إيجابية في كل من انخفاض نسبة الأمية وارتفاع مستوى رعاية الحوامل، وانخفاض كل من معدل الولادات بالمنزل ووفيات الأطفال الرضع.

بينما كانت هناك اختلافات سلبية بمقارنة نتائج العامين كانخفاض معدل استخدام وسائل تنظيم الأسرة، والذي أثار استغراب الخبراء الحاضرين، ووجود ارتفاع في معدل النحافة وزيادة في معدل السمنة الأمر الذي أشار إلى وجود قصور صحي تغذوي يعكس إهمال إتباع الأنظمة الغذائية الصحية.

وتميزت ليبيا بتسجيلها أقل معدل لنسبة الأمية بين الشباب والذي بلغ نسبة 1 بالمائة فقط، لدى مقارنته بكل الدول العربية التي خضعت لهذه الدراسة.

وقد رصدت الدراسة نسبا لبعض العادات كمشاهدة التلفزيون والتي سجلت فيه ليبيا 94 بالمائة، وتبين أن معاملة الذكور والإناث متكافئة في الأسر الليبية وليس بها تمييز على أساس النوع.

وبلغت نسبة الشباب الذين اختاروا شريك حياتهم وحدهم 77 بالمائة، و وكانوا يملكون معدلات ثقافة عالية بمرض الإيدز وطرق انتقاله والوقاية منه.

مؤشرات ليبية

وقد بينت النتائج أرقاما مخيفة في بعض مدن ليبيا حول بعض الأمور الصحية منها معدلات وفيات الأطفال دون الخامسة حيث كان اقل معدل سجل هو 4.7 بالمائة بمدينة الجفرة مقارنة بمدينة وادي الحياة التي أعطت نتائج 80.3 بالمائة، مثيرة الكثير من الأسئلة عن مدى تدني الرعاية الصحية بها.

وفيما يخص بعض الخدمات الصحية كاعتماد الأسر بصفة أساسية على المياه الواصلة بأنابيب كمصدر أساسي لمياه الشرب، فسجلت بعض المدن نسبا متدنية كالنقاط الخمس والجبل الغربي بنسبة 7 بالمائة، مقارنة بمدن أخرى كالمرقب وصلت فيها 99 بالمائة.

وقد تساءل الكثير من المختصين الحاضرين عن السبب وراء تسجيل بعض المدن انخفاضا عاليا في تجهيز شبكة الصرف الصحي، مقارنة بأخرى وصلت معدلاتها لمائة بالمائة.

كما جمعت بيانات المسح باستخدام أربعة استبيانات هي: استبيان صحة الأسرة المعيشية واستبيان الصحة الإنجابية استبيان تقويم أوضاع مقدمي الخدمات الصحية واستبيان الشباب (خاص بالشباب من الجنسين). واستخلصت نتائج الدراسة من مقابلة 18629 أسرة بنسبة استجابة 95.9 بالمائة، كما تمت مقابلة 3237 شاب لم يسبق لهم الزواج بنسبة استجابة بلغت 91 بالمائة، في حين بلغ عدد المرافق الصحية المستوفاة استماراتها 255 مرفق صحي.

ويقوم هذا المشروع بتنفيذ المسح العربي لصحة الأسرة في الوطن العربي بإشراف العديد من المؤسسات والمنظمات الدولية منها، برنامج الخليج العربي لدعم منظمات الأمم المتحدة الإنمائية وصندوق الأمم المتحدة للسكان ومنظمة الصحة العالمية واليونيسيف والاتحاد الدولي لتنظيم الأسرة والمنظمة الإسلامية للعلوم الطبية وصندوق الأوبك للتنمية والاسكوا.

ويسعى المشروع إلى تطوير قاعدة معلومات عربية في مجالات صحة الأسرة والصحة الإنجابية، تزويد وزارات الصحة والشئون الاجتماعية والمجالس الوطنية للطفولة والأمومة ومراكز البحوث والمنظمات الأهلية والمحلية والدولية.

كما اهتم البرنامج بالارتقاء بالمهارات الفنية الوطنية للعاملين، وفي هذا الإطار تم تدريب 284 متدرب ومتدربة من ليبيا لإجراء هذه المسوح.

وأجري المسح في 11 دول عربية وهي ( تونس وسوريا والجزائر واليمــن والسودان وجيبوتي والمغرب ولبنان وليبيا وفلسطين والصومال) فيما كانت هناك مشاورات تجرى مع (موريتانيا وجزر القمر والعراق).

أهداف المشروع

وقد هدف المشروع إلى توفير بيانات تفصيلية حول أفراد الأسرة الليبية، والتي من شأنها المساهمة في بناء قاعدة بيانات وطنية وإقليمية عربية.

وفي تصريح خاص لليبيا برس قال مدير المشروع العربي لصحة الأسرة أحمد عبد المنعم والذي قدم شكره لمنظمة اليوني فام (المتعلقة بشؤون المرأة) والتي التحقت حديثا بالمنظمات المنظمة للمشروع لاستكمال المسح.

وقال عبد المنعم "إن الدراسات تمت تقريبا في معظم الدول العربية، وقد سبق وأن عقد لقاء 2006 العربي الأول لصحة الأسرة وتم فيه عرض النتائج حتى عام 2005.

وأضاف "نحن نعد للاجتماع في العام 2011 لعرض النتائج على جميع وزراء الصحة العرب ووزراء الشؤون الاجتماعية ووزراء شؤون الشباب العرب في حضور 22 وزير لتحديد الأولويات، ومبدأيا تم الموافقة على مبادرة تحسين صحة الأمهات العربيات".

ليبيا برس
|

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
avatar
بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34632
العمر : 51
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 76
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: إيجابيات عالية وأرقام مخيفة في تقرير صحة الأسرة

مُساهمة من طرف رؤوف عوض الجبالى في 2010-08-20, 6:33 am

مشكور على النقل المستمرللاحداث والمعلومات
avatar
رؤوف عوض الجبالى
موقوف

عدد المشاركات : 13087
رقم العضوية : 1166
قوة التقييم : 118
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

http://www.facebook.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى