منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» غرفة تحرير أجدابيا ودعم ثوار بنغازي.
أمس في 2:21 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» من دحر الارهاب اليوم .
أمس في 2:18 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» القبض على العميد عبد السلام العبدلي
أمس في 2:14 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» بن جواد الان
أمس في 2:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العثور على مئات القبور لكلاب داعش
أمس في 2:05 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خروج أرتال مسلحة مدججة بالسلاح
أمس في 1:51 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» اخبار عن
أمس في 1:50 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» أخبار الآن تكشف ارتباط داعش في سرت وبنغازي
أمس في 1:45 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
أمس في 1:42 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» غرفة عمليات سرت الكبرى تطمئن الجميع
أمس في 1:40 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» موقع كندي يفجر قنبلة.. 6 دول تدعم "داعش"
أمس في 1:17 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» سلاح الجو الليبي يشن غارات جوية
أمس في 1:15 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» المهدي البرغثي أعطي الأوامر بالهجوم علي الهلال النفطي
أمس في 1:14 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» غرفة_عمليات_اجدابيا_وضواحيها
أمس في 1:12 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» محاولة استهداف خزانات النفط
أمس في 1:11 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ابن خلدون رائد علم الاجتماع

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ابن خلدون رائد علم الاجتماع

مُساهمة من طرف القديسة في 2010-08-18, 11:54 am

ابن خلدون رائد علم الاجتماع
( 1332م – 1406م )
1 / نبذة عن حياته :هو ولي الدين عبد الرحمن بن محمد بن خلدون الحضرمي، كنيته أبو زيد، وهو عالم عربي شهير وواضع علم الاجتماع الحديث سابقاً بذلك علماء الغرب، تمكن من تقديم عدد من النظريات الجديدة في كل من علمي الاجتماع والتاريخ، كان يهوى الإطلاع على الكتب والمجلدات التي تركها العلماء السابقين وذلك لكي تتكون عنده خلفية علمية يستطيع أن يستند عليها في أفكاره هذا بالإضافة لتمتعه بالطموح العالي والثقافة الواسعة.
تمتع ابن خلدون بمكانة علمية عالية سواء على المستوى العربي أو العالمي، قال عنه المؤرخ الإنجليزي توينبي " في المقدمة التي كتبها ابن خلدون في تاريخه العام ، أدرك وتصور وأنشأ فلسفة التاريخ وهي بلا شك أعظم عمل من نوعه خلقه أي عقل في أي زمان " .
2 / النشأة .
ولد ابن خلدون في تونس عام 1332م ، لأسرة من أصول يمنية وكان لأسرته الكثير من النفوذ في إشبيليه ببلاد الأندلس، وقد هاجرت الأسرة مع بداية سقوط الأندلس في يد الأسبان إلى تونس وعاش ابن خلدون معظم حياته متنقلاً بين بلاد شمال أفريقيا، هذا بالإضافة لزياراته لأرض الحجاز .
أقبل ابن خلدون على العلم فقام بدراسة القرآن الكريم و تفسيره ، و الحديث و الفقه و اللغة هذا بالإضافة لعدد من العلوم الأخرى على يد عدد من علماء تونس ، كما كان يهوى الإطلاع دائماً لمعرفة المزيد من العلوم و الأفكار الأخرى و أطلع على كتب الأقدمين و أحوال البشر السالفين و ذلك حتى تتكون عنده ثقافة واسعة .
توفى ابن خلدون في مصر عام 1406 و تم دفنه بمقابر الصوفية عند باب النصر بشمال القاهرة ، و ذلك بعد أن ترك لنا علمه و كتبه القيمة التي مازالت مرجع للعديد من العلماء الآن .
3 / فكره وفلسفته .
كانت لابن خلدون فلسفته الخاصة و التي بنى عليها بعد ذلك أفكاره ونظرياته في علم الاجتماع و التاريخ ، حيث عمل على التجديد في طريقة عرضهم ، فقد كان رواة التاريخ من قبل ابن خلدون يقومون بخلط الخرافات بالأحداث ، هذا بالإضافة لتفسيرهم التاريخ استناداً إلى التنجيم و الوثنيات ، فجاء ابن خلدون ليحدد التاريخ بأنه " في ظاهره لا يزيد على أخبار عن الأيام و الدول ، و في باطنه نظر و تحقيق و تعليل للكائنات و مبادئها ، و علم بكيفيات الوقائع و أسبابها " ، و ذلك لأن التاريخ " هو خبر عن المجتمع الإنساني الذي هو عمران العالم ، و ما يعرض لطبيعة هذا العمران من الأحوال " .
و على الرغم من اعتراض ابن خلدون على آراء عدد من العلماء السابقين إلا أنه كان أميناً سواء في عرضه لهذه الآراء و المقولات أو نقده لها ، و كان يرجع أرائهم الغير صحيحة في بعض الأمور نظراً لجهلهم بطبائع العمران و سنة التحول و عادات الأمم ، و قواعد السياسة و أصول المقايسة .
سعى ابن خلدون دائماً من أجل الإطلاع و المعرفة فكان مطلعاً على أراء العلماء السابقين ، فعمل على تحليل الآراء المختلفة و دراستها ، و نظراً لرحلاته في العديد من البلدان في شمال إفريقيا و الشام و الحجاز و عمله بها و إطلاعه على كتبها ، فقد اكتسب العديد من الخبرات و ذلك في عدد من المجالات سواء في السياسة أو القضاء أو العلوم ، فجاءت أفكاره التي وصلت إلينا الآن تتمتع بقدر كبير من العلم و الموضوعية .
4 / مهامه العلمية .
شغل ابن خلدون عدد من المهام أثناء حياته فتنقل بين عدد من المهام الإدارية و السياسية ، و شارك في عدد من الثورات فنجح في بعضها و أخفق في الأخر مما ترتب عليه تعرضه للسجن و الإبعاد، تنقل ابن خلدون بين كل من مراكش و الأندلس و تونس و من تونس سافر إلى مصر و بالتحديد القاهرة و وجد هناك له شعبية هائلة فعمل بها أستاذاً للفقه المالكي ثم قاضياً و بعد أن مكث بها فترة أنتقل إلى دمشق ثم إلى القاهرة ليتسلم القضاء مرة أخرى ، و نظراً لحكمته وعلمه تم إرساله في عدد من المهام كسفير لعقد اتفاقات للتصالح بين الدول، و من بين المهام التي كلف بها تمكن ابن خلدون من إيجاد الوقت من أجل الدراسة و التأليف .
5 / مؤلفاته .قدم ابن خلدون عدد من المؤلفات الهامة نذكر من هذه المؤلفات " المقدمة " الشهيرة و التي قام بإنجازها عندما كان عمره ثلاثة و أربعون عاماً ، و كانت هذه المقدمة من أكثر الأعمال التي أنجزها شهرة، و من مؤلفاته الأخرى نذكر " رحلة ابن خلدون في المغرب و المشرق " و قام في هذا الكتاب بالتعرض للمراحل التي مر بها في حياته، حيث روى في هذا الكتاب فصولاً من حياته بجميع ما فيها من سلبيات و إيجابيات ، و لم يضم الكتاب عن حياته الشخصية كثيراً و لكنه عرض بالتفصيل لحياته العلمية و رحلاته بين المشرق و المغرب ، فكان يقوم بتدوين مذكراته يوماً بيوم ، فقدم في هذا الكتاب ترجمته و نسبه والتاريخ الخاص بأسلافه، كما تضمنت هذه المذكرات المراسلات و القصائد التي نظمها ، و تنتهي هذه المذكرات قبل وفاته بعام واحد مما يؤكد مدى حرصه على التدوين ؛ و من الكتب التي احتلت مكانة هامة أيضاً نجد كتاب " العبر" و " ديوان المبتدأ و الخبر" و الذي جاء في سبع مجلدات أهمهم " المقدمة " حيث يقوم في هذا الكتاب بمعالجة الظواهر الاجتماعية و التي يشير إليها في كتابه باسم " واقعات العمران البشري " و من الآراء التي قدمها في مقدمته نذكر " إن الاجتماع الإنساني ضروري فالإنسان مدني بالطبع ، و هو محتاج في تحصيل قوته إلى صناعات كثيرة ، و آلات متعددة، و يستحيل أن تفي بذلك كله أو ببعضه قدرة الواحد، فلابد من اجتماع القدر الكثيرة من أبناء جنسه ليحُصل القوت له و لهم – بالتعاون - قدر الكفاية من الحاجة الأكثر منهم بإضعاف " .
المقدّمة
ابرز ما كتب ابن خلدون
في الأعلى سيرة ابن خلدون الذاتية. وفيها يمكن قراءة تاريخ انتهائه من كتابة المقدّمة 1351 و توقيعه . المخطوط محفوظ في المكتبة الملكية بالأسكوريال .
تعد المقدّمة من أشهر ما كتب العلاّمة ابن خلدون دامت كتابتها اربع سنوات و هي كتاب ذو صبغة موسوعية حيث نلاحظ أن كلّ المواضيع التي تمّ التعرّض إليها تستجيب لنظام محكم يتمثّل في: أولا مقدّمة من ستّة أبواب توزّعت على فصول عدّة.
من خلال تعرّضه لمختلف الحضارات و الممالك و القوى السياسية و المدن و القرى و الفنون والعلوم نستشفّ مفهوم ابن خلدون للتاريخ حيث حلّل علاّمتنا مختلف الظواهر الإيديولوجية و السياسية و الاقتصادية التي تدخل في البناء المعقّد للمجد الإنساني مع العلم انه قد اعتمد في صياغته للكتاب على عدّة مصادر . و ما يميّز المقدّمة هو أنها تقدّم جملة من المفاهيم العامّة و التي يمكن تطبيقها على أحداث تاريخية من مختلف الأمكنة و الأزمنة .
و لعلّ غرض ابن خلدون من دراسته للمجتمعات الإنسانية هو التحليل التاريخي . فهذا المؤرّخ و الفيلسوف و رجل الاقتصاد و الاجتماع يميّز في دراسته للتاريخ بين رواية الأخبار كما هي دون اضافات و هو ما يندرج في علم التاريخ و بين التأويل الفلسفي لهذه الأحداث .
وصلت إلينا المقدّمة عبر العديد من المخطوطات التي تمّ جمعها و حفظها و منها ما خطه ابن خلدون بيده ؛ بدأت النسخ العربية في الانتشار منذ القرن التاسع عشر حيث طبعت اوّل نسخة عربية في بولاق بالقرب من القاهرة سنة 1857. أما النسخ الأوروبية فقد طبعت و نشرت لأوّل مرّة في باريس سنة 1858.


القديسة
عميد
عميد

انثى
عدد المشاركات : 1220
العمر : 43
رقم العضوية : 1219
قوة التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابن خلدون رائد علم الاجتماع

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-08-26, 12:57 pm

مشاركه رائعه

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71945
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابن خلدون رائد علم الاجتماع

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-08-29, 9:09 pm

مشكورة على الطرح الرائع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى