منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» استقبال جثمان اﻻرهابى موسى بوعين
اليوم في 10:24 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
اليوم في 10:15 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس العثور على جثثين بمنطقة عين_زارة
اليوم في 10:12 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جحا والقاضي
أمس في 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
أمس في 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
أمس في 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
أمس في 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
أمس في 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
أمس في 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
أمس في 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
أمس في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
أمس في 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
أمس في 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
أمس في 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ابن سينا

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ابن سينا

مُساهمة من طرف القديسة في 2010-08-27, 5:10 pm


1 / نبذة عن حياته :ابن سينا هو أبو علي الحسين بن عبد الله بن الحسن بن علي بن سينا، اشتهر بالطب و الفلسفة و اشتغل بهما . ولد في قرية ( أفشنة ) الفارسية سنة 370هـ) ( 980 و توفي في همذان سنة 427هـ ( 1037م ). عرف باسم الشيخ الرئيس وسماه الغربيون بأمير الأطباء.
عاش ابن سينا في أواخر القرن الرابع الهجري وبدايات القرن الخامس من الهجرة ، و قد نشأ في أوزبكستان ، حيث ولد في "خرميش" إحدى قرى " بخارى " في شهر صفر ( 370 هـ= أغسطس 908م ) .
و حرص أبو عبد الله بن سينا على تنشئته تنشئة علمية و دينية منذ صغره ، فحفظ القرآن و درس شيئا من علوم عصره ، حتى إذا بلغ العشرين من عمره توفي والده ، فرحل أبو علي الحسين بن سينا إلى جرجان ، و أقام بها مدة ، و ألف كتابه " القانون في الطب " ، و لكنه ما لبث أن رحل إلى " همذان " فحقق شهرة كبيرة ، و صار و زيرا للأمير " شمس الدين البويهي " ، إلا أنه لم يطل به المقام بها ؛ إذ رحل إلى " أصفهان " و حظي برعاية أميرها " علاء الدولة " ، و ظل بها حتى خرج مع الأمير علاء الدولة في إحدى حملاته إلى همذان ؛ حيث وافته المنية بها في ( رمضان 428 هـ= يونيو 1037م ).
2 / في محراب العلم والإيمان :
و كان ابن سينا عالما و فيلسوفا و طبيبا و شاعرا ، و لُقِّب بالشيخ الرئيس و المعلم الثالث بعد أرسطو و الفارابي ، كما عرف بأمير الأطباء و أرسطو الإسلام ، و كان سابقا لعصره في مجالات فكرية عديدة ، و لم يصرفه اشتغاله بالعلم عن المشاركة في الحياة العامة في عصره ؛ فقد تعايش مع مشكلات مجتمعه ، و تفاعل مع ما يموج به من اتجاهات فكرية ، و شارك في صنع نهضته العلمية و الحضارية .
وكان لذلك كله أبلغ الأثر في إضفاء المسحة العقلية على آرائه ونظرياته، وقد انعكس ذلك أيضا على أفكاره وآثاره ومؤلفاته، فلم يكن ابن سينا يتقيد بكل ما وصل إليه ممن سبقوه من نظريات، وإنما كان ينظر إليها ناقدا ومحللا ، و يعرضها على مرآة عقله وتفكيره ، فما وافق تفكيره و قبله عقله أخذه و زاد عليه ما توصل إليه و اكتسبه بأبحاثه و خبراته ومشاهداته ، و كان يقول : " إن الفلاسفة يخطئون و يصيبون كسائر الناس ، و هم ليسوا معصومين عن الخطأ و الزلل " .
و لذلك فقد حارب التنجيم و بعض الأفكار السائدة في عصره في بعض نواحي الكيمياء ، و خالف معاصريه ومن تقدموا عليه ، الذين قالوا بإمكان تحويل بعض الفلزات الخسيسة إلى الذهب و الفضة ، فنفى إمكان حدوث ذلك التحويل في جوهر الفلزات، و إنما هو تغيير ظاهري في شكل الفلز و صورته ، و فسّر ذلك بأن لكل عنصر منها تركيبه الخاص الذي لا يمكن تغييره بطرق التحويل المعروفة .
و قد أثارت شهرة ابن سينا و مكانته العلمية حسد بعض معاصريه وغيرتهم عليه ، و وجدوا في نزعته العقلية و آرائه الجديدة في الطب و العلوم و الفلسفة مدخلا للطعن عليه و اتهامه بالإلحاد و الزندقة ، و لكنه كان يرد عليهم بقوله: " إيماني بالله لا يتزعزع ؛ فلو كنت كافرا فليس ثمة مسلم حقيقي واحد على ظهر الأرض". .
3 / ريادته في العلوم الإنسانية :
أ - عالم فلك :
كان لابن سينا ريادات في العديد من العلوم و الفنون ؛ ففي مجال علم الفلك استطاع ابن سينا أن يرصد مرور كوكب الزهرة عبر دائرة قرص الشمس بالعين المجردة في يوم ( 10 جمادى الآخرة 423 هـ - 24 من مايو 1032م ) ، و هو ما أقره الفلكي الإنجليزي " جير مياروكس " في القرن السابع عشر .
و اشتغل ابن سينا بالرصد، و تعمق في علم الهيئة ، و وضع في خلل الرصد آلات لم يُسبق إليها ، و له في ذلك عدد من المؤلفات القيمة مثل:
 كتاب الأرصاد الكلية.
 رسالة الآلة الرصدية.
 كتاب الأجرام السماوية.
 كتاب في كيفية الرصد ومطابقته للعلم الطبيعي.
 مقالة في هيئة الأرض من السماء وكونها في الوسط.
 كتاب إبطال أحكام النجوم.
ب - عالم جيولوجيا :
و له أيضا قيمة في علم طبقات الأرض ( الجيولوجيا ) خاصة في المعادن و تكوين الحجارة و الجبال، فيرى أنها تكونت من طين لزج خصب على طول الزمان، وتحجر في مدد لا تضبط، فيشبه أن هذه المعمورة كانت في سالف الأيام مغمورة في البحار، و كثيرا ما يوجد في الأحجار إذا كسرت أجزاء من الحيوانات المائية كالأصداف وغيرها .
كما ذكر الزلازل و فسرها بأنها حركة تعرض لجزء من أجزاء الأرض ؛ بسبب ما تحته ، و لا محالة أن ذلك السبب يعرض له أن يتحرك ثم يحرك ما فوقه ، و الجسم الذي يمكن أن يتحرك تحت الأرض ، و هو إما جسم بخاري دخاني قوى الاندفاع أو جسم مائي سيّال أو جسم هوائي أو جسم ناري .
و يتحدث عن السحب و كيفية تكونها ؛ فيذكر أنها تولد من الأبخرة الرطبة إذا تصعّدت الحرارة فوافقت الطبقة الباردة من الهواء ، فجوهر السحاب بخاري متكاثف طاف الهواء ، فالبخار مادة السحب و المطر و الثلج و الطل و الجليد و الصقيع و البرد وعليه تتراءى الهالة و قوس قزح .
ج - عالم نبات :و كان لابن سينا اهتمام خاص بعلم النبات ، و له دراسات علمية جادة في مجال النباتات الطبية ، و قد أجرى المقارنات العلمية الرصينة بين جذور النباتات و أوراقها و أزهارها ، و وصفها وصفا علميا دقيقا و درس أجناسها ، و تعرض للتربة و أنواعها و العناصر المؤثرة في نمو النبات ، كما تحدث عن ظاهرة المساهمة في الأشجار والنخيل، وذلك بأن تحمل الشجرة حملا ثقيلا في سنة و حملا خفيفا في سنة أخرى أو تحمل سنة و لا تحمل أخرى .
و أشار إلى اختلاف الطعام والرائحة في النبات ، و قد سبق كارل متز الذي قال بأهمية التشخيص بوساطة العصارة ، و ذلك في سنة 1353 هـ = 1934م .
د - ابن سينا و الأقرباذين :
و كان لابن سينا معرفة جيدة بالأدوية و فعاليتها ، و قد صنف الأدوية في ست مجموعات، وكانت الأدوية المفردة والمركبة ( الأقرباذين ) التي ذكرها في مصنفاته و بخاصة كتاب القانون لها أثر عظيم و قيمة علمية كبيرة بين علماء الطب و الصيدلة ، و بلغ عدد الأدوية التي وصفها في كتابه نحو 760 عقَّارًا رتبها ألفبائيا .
ومن المدهش حقا أنه كان يمارس ما يعرف بالطب التجريبي ويطبقه على مرضاه، فقد كان يجرب أي دواء جديد يتعرف عليه على الحيوان أولا، ثم يعطيه للإنسان بعد أن تثبت له صلاحيته ودقته على الشفاء.
كما تحدث عن تلوث البيئة وأثره على صحة الإنسان فقال: "فما دام الهواء ملائما ونقيا وليس به أخلاط من المواد الأخرى بما يتعارض مع مزاج التنفس، فإن الصحة تأتي". وذكر أثر ملوثات البيئة في ظهور أمراض حساسية الجهاز التنفسي.
ه - الطبيب الإنسان :
بالرغم من الشهرة العريضة التي حققها ابن سينا كطبيب والمكانة العلمية العظيمة التي وصل إليها حتى استحق أن يلقب عن جدارة بأمير الأطباء، فإنه لم يسعَ يوما إلى جمع المال أو طلب الشهرة؛ فقد كان يعالج مرضاه بالمجان، بل إنه كثيرا ما كان يقدم لهم الدواء الذي يعده بنفسه.
كان ابن سينا يستشعر نبل رسالته في تخفيف الألم عن مرضاه؛ فصرف جهده وهمته إلى خدمة الإنسانية ومحاربة الجهل والمرض.
و استطاع ابن سينا أن يقدم للإنسانية أعظم الخدمات بما توصل إليه من اكتشافات، وما يسره الله له من فتوحات طبيبة جليلة؛ فكان أول من كشف عن العديد من الأمراض التي ما زالت منتشرة حتى الآن، فهو أول من كشف عن طفيل " الإنكلستوما " وسماها الدودة المستديرة، وهو بذلك قد سبق الإيطالي " دوبيني " بنحو 900 سنة ، و هو أول من وصف الالتهاب السحائي، وأول من فرّق بين الشلل الناجم عن سبب داخلي في الدماغ والشلل الناتج عن سبب خارجي ، و وصف السكتة الدماغية الناتجة عن كثرة الدم ، مخالفا بذلك ما استقر عليه أساطين الطب اليوناني القديم .
كما كشف لأول مرة عن طرق العدوى لبعض الأمراض المعدية كالجدري والحصبة، وذكر أنها تنتقل عن طريق بعض الكائنات الحية الدقيقة في الماء والجو، وقال: إن الماء يحتوي على حيوانات صغيرة جدا لا تُرى بالعين المجردة، وهي التي تسبب بعض الأمراض، وهو ما أكده "فان ليوتهوك" في القرن الثامن عشر والعلماء المتأخرون من بعده، بعد اختراع المجهر.
وكان ابن سينا سابقا لعصره في كثير من ملاحظاته الطبية الدقيقة، فقد درس الاضطرابات العصبية والعوامل النفسية والعقلية كالخوف والحزن والقلق والفرح وغيرها، وأشار إلى أن لها تأثيرا كبيرا في أعضاء الجسم ووظائفها، كما استطاع معرفة بعض الحقائق النفسية والمرضية عن طريق التحليل النفسي، وكان يلجأ في بعض الأحيان إلى الأساليب النفسية في معاجلة مرضاه.
و - ابن سينا وعلم الجراحة :
وقد اتبع ابن سينا في فحص مرضاه وتشخيص المرض وتحديد العلاج الطريقة الحديثة المتبعة الآن، وذلك عن طريق جس النبض والقرع بإصبعه فوق جسم المريض، وهي الطريقة المتبعة حاليا في تشخيص الأمراض الباطنية، والتي نسبت إلى " ليوبولد أينبرجر " في القرن الثامن عشر، و كذلك من خلال الاستدلال بالبول والبراز.
ويظهر ابن سينا براعة كبيرة ومقدرة فائقة في علم الجراحة، فقد ذكر عدة طرق لإيقاف النزيف، سواء بالربط أو إدخال الفتائل أو بالكي بالنار أو بدواء كاو، أو بضغط اللحم فوق العرق.
وتحدث عن كيفية التعامل مع السهام و استخراجها من الجروح ، و يُحذر المعالجين من إصابة الشرايين أو الأعصاب عند إخراج السهام من الجروح، وينبه إلى ضرورة أن يكون المعالج على معرفة تامة بالتشريح.
كما يعتبر ابن سينا أول من اكتشف ووصف عضلات العين الداخلية، و هو أول من قال بأن مركز البصر ليس في الجسم البلوري كما كان يعتقد من قبل، و إنما هو في العصب البصري .
و كان ابن سينا جراحا بارعا ، فقد قام بعمليات جراحية دقيقة للغاية مثل استئصال الأورام السرطانية في مراحلها الأولى وشق الحنجرة والقصبة الهوائية، واستئصال الخراج من الغشاء البلوري بالرئة، وعالج البواسير بطريقة الربط، ووصف بدقة حالات البواسير البولية كما توصل إلى طريقة مبتكرة لعلاج الناسور الشرجي لا تزال تستخدم حتى الآن، و تعرض لحصاة الكلى و شرح كيفية استخراجها والمحاذير التي يجب مراعاتها، كما ذكر حالات استعمال القسطرة، و كذلك الحالات التي يحذر استعمالها فيها.
ز - الأمراض التناسلية :
كما كان له باع كبير في مجال الأمراض التناسلية، فوصف بدقة بعض أمراض النساء، مثل: الانسداد المهبلي و الإسقاط ، و الأورام الليفية .
وتحدث عن الأمراض التي يمكن أن تصيب النساء ، مثل : النزيف، و احتباس الدم، و ما قد يسببه من أورام و حميات حادة، و أشار إلى أن تعفن الرحم قد ينشأ من عسر الولادة أو موت الجنين، و هو ما لم يكن معروفا من قبل، و تعرض أيضا للذكورة و الأنوثة في الجنين وعزاها إلى الرجل دون المرأة، و هو الأمر الذي أكده مؤخرا العلم الحديث .
وقد حظي كتابه القانون في الطب شهرة واسعة في أوربا، حتى قال عنه السيد "وليم أوسلر": إنه كان الإنجيل الطبي لأطول فترة من الزمن.
وترجمه إلى اللاتينية "جيرارد أوف كريمونا"، وطبع نحو 15 مرة في أوربا ما بين عامي (878هـ= 1473م، و906 هـ = 1500م) ثم أعيد طبعه نحو عشرين مرة في القرن السادس عشر.
وظل هذا الكتاب المرجع الأساسي للطب في أوربا طوال القرنين الخامس والسادس عشر، حتى بلغت طبعاته في أوربا وحدها أكثر من 40 طبعة.
واستمر يُدرَّس في جامعات إيطاليا وفرنسا وبلجيكا حتى أواسط القرن السابع عشر، ظل خلالها هو المرجع العلمي الأول بها.
4 / قانون ابن سينا للحركة والسكون :
أما في مجال الفيزياء فقد كان ابن سينا من أوائل العلماء المسلمين الذين مهدوا لعلم الديناميكا الحديثة بدراستهم في الحركة وموضع الميل القسري و الميل المعاون، و إليه يرجع الفضل في وضع القانون الأول للحركة، و الذي يقول بأن الجسم يبقى في حالة سكون أو حركة منتظمة في خط مستقيم ما لم تجبره قوى خارجية على تغيير هذه الحالة، فقد سبق ابن سينا إلى ملاحظة حركة الأجسام ، و استنباط ذلك القانون الذي عبّر عنه بقوله: " إنك لتعلم أن الجسم إذا خُلي و طباعه و لم يعرض له من خارج تأثير غريب لم يكن له بد من موضع معين و شكل معين ، فإذن له في طباعه مبدأ استجاب ذلك ".
وهو بذلك سبق إسحاق نيوتن بأكثر من ستة قرون وجاليليو بأكثر من 5 قرون وليوناردو دافنشي بأكثر من أربعة قرون؛ مما يستحق معه أن ينسب إليه ذلك القانون الذي كان له فضل السبق إليه: "قانون ابن سينا للحركة والسكون".
كما ابتكر ابن سينا آلة تشبه الونير Vernier، و هي آلة تستعمل لقياس الأطوال بدقة متناهية .
و استطاع بدقة ملاحظة أن يفرق بين سرعتي الضوء و الصوت ، و هو ما توصل إليه إسحاق نيوتن بعد أكثر من 600 سنة ، و كانت له نظرياته في ( ميكانيكية الحركة ) ، التي توصل إليها " جان بيردان " في القرن الرابع عشر، و ( سرعة الحركة ) التي بنى عليها " ألبرت أينشتين " نظريته الشهيرة في النسبية .
5 / ابن سينا في عيون الغرب :
حظي ابن سينا بتقدير و احترام العلماء و الباحثين على مر العصور حتى قال عنه " جورج ساتون " : " إن ابن سينا ظاهرة فكرية عظيمة ربما لا نجد من يساويه في ذكائه أو نشاطه الإنتاجي ".. " إن فكر ابن سينا يمثل المثل الأعلى للفلسفة في القرون الوسطى"
و يقول دي بور: " كان تأثير ابن سينا في الفلسفة المسيحية في العصور الوسطى عظيم الشأن ، و اعتبر في المقام كأرسطو".
و يقول " أوبرفيل " : " إن ابن سينا اشتهر في العصور الوسطى ، و تردد اسمه على كل شفة و لسان، و لقد كانت قيمته قيمة مفكر ملأ عصره.. و كان من كبار عظماء الإنسانية على الإطلاق" . .
و يصفه " هولميارد " بقوله: "إن علماء أوربا يصفون " أبا علي " بأنه أرسطو طاليس العرب ، و لا ريب في أنه عالم فاق غيره في علم الطب وعلم طبقات الأرض، وكان من عادته إذا استعصت عليه مسألة علمية أن يذهب إلى المسجد لأداء الصلاة، ثم يعود إلى المسألة بعد الصلاة بادئا من جديد؛ فيوفق في حلها".
و لا تزال صورة ابن سينا تزين كبرى قاعات كلية الطب بجامعة " باريس " حتى الآن ؛ تقديرا لعلمه و اعترافا بفضله و سبْقه .
6 / كتبه :
فی الفلسفة:
• الإشارات والتنبیهات
• الشفاء
• النجاة
في الرياضيات
• رسالة الزاوية
• مختصر إقليدس
• مختصر الارتماطيقي
• مختصر علم الهيئة
• مختصر المجسطي
• رسالة في بيان علّة قيام الأرض في وسط السماء, طبعت في مجموع (جامع البدائع)، في القاهرة سنة 1917م.
في الطبيعيات و توابعها
• رسالة في إبطال أحكام النجوم
• رسالة في الأجرام العلوية وأسباب البرق والرعد
• رسالة في الفضاء
• رسالة في النبات والحيوان
في الطب
• كتاب القانون الذي ترجم وطبع عدّة مرات والذي ظل يُدرس في جامعات أوروبا حتى أواخر القرن التاسع عشر.
• كتاب الأدوية القلبية
• كتاب دفع المضار الكلية عن الأبدان الإنسانية
• كتاب القولنج
• رسالة في سياسة البدن وفضائل الشراب
• رسالة في تشريح الأعضاء
• رسالة في الفصد
• رسالة في الأغذية والأدوية
أراجيز طبية
• أرجوزة في التشريح
• أرجوزة المجربات في الطب
• الألفية الطبية المشهورة التي ترجمت وطبعت
مؤلفاته في الموسيقى
• مقالة جوامع علم الموسيقى
• مقالة الموسيقى
• مقالة في الموسيقى








القديسة
عميد
عميد

انثى
عدد المشاركات : 1220
العمر : 43
رقم العضوية : 1219
قوة التقييم : 10
تاريخ التسجيل : 19/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابن سينا

مُساهمة من طرف جلنار في 2010-08-28, 7:48 am

مشكور عالمشاركة

جلنار
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 19334
العمر : 28
رقم العضوية : 349
قوة التقييم : 28
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابن سينا

مُساهمة من طرف STAR في 2010-08-28, 8:06 am

معلومات كافية و وافية شكراً لك

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114821
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ابن سينا

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-08-29, 8:35 pm

لك شكري على ما قدمتي

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى