منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
»  قنوات كأس امم افريقيا 2017 + القنوات الناقلة
اليوم في 10:37 am من طرف STAR

» مباريات الخميش 8/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:39 am من طرف STAR

» مباريات الاربعاء 7/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:38 am من طرف STAR

» مباريات الثلاثاء 6/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:37 am من طرف STAR

» مباربات الاثنين 5/12/2016 والقنوات الناقلة
اليوم في 9:36 am من طرف STAR

» Sky Sport News HD Deutschland مجانا على قمر استرا 19 شرقا
اليوم في 9:34 am من طرف STAR

» قنوات الشرينج الناقلة للمباراة برشلونة وريال مدريد
اليوم في 9:31 am من طرف STAR

» ليبيا الجميلة كما لم تشاهدها من قبل.. فيديو
اليوم في 9:21 am من طرف STAR

» كيفية مشاهدة مباراة ريال مدريد وبرشلونة بث مباشر في الكلاسيكو على القنوات التلفزيونية المف
اليوم في 9:19 am من طرف STAR

» مديرية أمن بنغازي تناشد «الموقتة» توفير أجهزة لكشف «المندسين»
اليوم في 9:16 am من طرف STAR

» تكليف 'حمد مفتاح حمد الشلوي' عميدا لبلدية درنة
اليوم في 9:16 am من طرف STAR

» خلفيات اندلاع الاشتباكات في مدينة طرابلس
اليوم في 9:15 am من طرف STAR

» المركز الوطني للصحة الحيوانية بالبيضاء يحذر من ظهور انفلونزا الطيور في ليبيا
اليوم في 9:15 am من طرف STAR

» الجيش يعزز دوره بـ «دعم روسي» و«النواب» ينخرط في حوار جزائري
اليوم في 9:14 am من طرف STAR

» أرخص 8 مدن في العالم للعيش فيها.. بينهم دولة عربية
اليوم في 9:13 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


رواد علم {{الجزء الاول }}

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

رواد علم {{الجزء الاول }}

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-08-28, 11:31 am


احمد لطفى السيد ...استاذ الجيل
عندما نقرأ بدقه تاريخ أحمد لطفي السيد فأننا لا نسترجع فقط مسيرة شخصية مصرية أثرت على حياتنا حتى الآن بل نقرأ بطريق غير مباشر فصلا مهما من تاريخ هذا الوطن الذي كانت همومه دائما فوق أكتاف أستاذ الجيل لطفى السيد منذ نعومة أظافره وحتى وفاته فإذا بحثنا فى تاريخ الأحزاب فى مصر سنجد لأحمد لطفى السيد دورا مهما وفعالا , نفس الشيء عندما نتحدث عن صحافة مصر فى بدايات القرن العشرين ونشأة الجامعة المصرية بل كان له دور تثقيفي تنويري فى مجال ترجمة انتاج الفلاسفة المشاهير وتقديمه للقارئ العربي واستمر دوره ليشمل جهوده كوزير للمعارف ثم الداخلية ورئيسا لمجمع اللغة العربية ورئيسا لدار الكتب فى مرحلة من أخطر المراحل التى مرت بها مصر فى النصف الأول من القرن الماضي .

وهوصاحب عبارتين شهيرتين لا زالتا على ألسنة الناس حنى الآن رغم مرور عشرات السنين على وفاة صاحبها فهو صاحب الشعار الخالد (مصر للمصريين) و(أن الاختلاف فى الرأى لا يفسد للود قضية) والعبارتان يلخصان كيف كانت فلسفة هذا الرجل فقد كان طوال حياته يسعى لأن تكون مصر للمصريين مع احترام كافة الأحزاب والتيارات ولنعتبره أول ليبرالي حقيقي فى مصر يختلف مع غيره ولكن هذا الاختلاف لم يفسد للود قضية .

وتعتبرحياة لطفى السيد مرحلة مهمة من مراحل التاريخ المصري الحديث فى الميادين السياسية والاجتماعية والعلمية , فقد ساهم فى توجيه السياسة المصرية والحياة الاجتماعية والعلمية والتربية والتعليم فى مصر توجيها وطنيا وقوميا كان له أثره العظيم فيما وصلت إليه مصر من استقلال تام وحرية كاملة وتقدم فى التعليم وتحقيق لحرية العلم بإنشاء الجامعات .

ولد أحمد لطفي السيد فى 15 يناير سنة 1872 بقرية برقين , إحدى قرى مركز السنبلاوين بحافظة الدقهلية .. وكان والده " السيد باشا أبو على " عمدة هذه القرية كوالده " على أبو سيد أحمد " وقد كان يجيد حفظ القرآن الكريم كله . وعرف بشخصيته المهيبة وقوة شكيمته وعدالته فى معاملته وعطفة على أهل قريته وغيرهم , ويذكر أستاذ الجيل أن والده ما قسا علية يوم ولا وجه إلية كلمة نابية أو عبارة تؤلم نفسه بل كان عطوفا حكيما فى تربية أبنائه يعني بالقدوة الحسنة وحسن التوجيه والإرشاد .

ولما بلغ الرابعة من عمره أدخلة والده كتاب القرية ، فمكث فيه ست سنوات تعلم فيها القراءة والكتابة وحفظ القرآن كله .

وبعد أن أتم حفظ القرآن الكريم رغب والده فى أن يبعث به للدراسة فى الأزهر ، ولكنه دخل التعليم الحكومى ، وبعد ان انهى المرحلة الثانوية ، دخل كلية التى كانت لا تزال تحمل أسم مدرسة ، وقد التقي لطفى السيد بالشيخ محمد عبده صاحب الدعوة الكبرى للإصلاح ,ويتحول لطفى السيد تدريجيا عن موقع التلميذ إلى موقع الصداقة مع الشيخ إذ تتفق لديهم الأفكار حول الإعلاء بقيمة العقل والأيمان بأهمية الأخذ بأسباب الحضارة وضرورة تحريك خمول المجتمع حتى يصحو على وقائع العصر وإصلاح الفكر وتكريس الوعي فى الأمة وقادته الأقدار بعد ذلك لمقابلة السيد جمال الدين الافغانى فى الآستانة فقد ذهب فى رحلة دراسية خلال الصيف عام 1893 ،يعود الاستاذ للقاهرة لينال شهادة ليسانس الحقوق ليبدأ بعدها حياته العامة متدرجا فى وظائف النيابة , غير أنه ما تمر ثلاث سنوات حتى يضيق بعمل النيابة فيهجر ذلك المجال ويسافر إلى جنيف ويلتحق بجامعتها لدراسة الآداب والفلسفة ويلتقي هناك بقاسم أمين وسعد زغلول اللذين سيصبحان هما الآخران من رموز مصر الاجتماعية والوطنية ويدرك أحمد لطفى فى جنيف أن مصر لا يمكن أن تستقل أو تتقدم إلا من إحداث حركة شاملة للتعليم .

وعند عودته إلى مصر يرجع إلى ممارسة عملة فى النيابة عام 1905 حيث يهجر العمل الوظيفي نهائيا ويفتتح مكتبا للمحاماة بالاشتراك مع صديقه عبدالعزيز فهمي الذى سيصبح هو الأخر من أساطين القانون فى مصر واد قادة ثورة 1919.. غير أنه لم يلبس فى هذه المهنة إل بضع شهور ليبدأ حياته الحقيقية فى مضمار الصحافة والسياسة .

ومنذ صدور العدد الأول لصحيفته " الجريدة " عام 1907 كان واضحا أن تلك الصحيفة تتضمن خلاصة أفكار لطفي السيد التى راح يبشر لها من خلال مقالاته وكان ينتهج فيها خط مميز حيث أخضع وقائع ما يدور من حوله لطبيعة رؤيته سواء ما يتعلق منها بالأحداث السياسية أو الاجتماعية .. وكانت أهم معالم رؤيته أن مصر للمصريين وأنه قد حان الوقت لأن يحل مبدأ المنفعة السياسية محل الحركات الوجدانية والعشوائية بشأن قضايا الوطن أما عن قضيته الأساسية فى تلك المرحلة فقد كانت المطالبة بالدستور وقد مارس لطفى السيد الحياة النيابية بداية من عام 1911 ، ثم بدأ يمارس نشاطه الفكري والسياسي فيصبح وكيلا لأول نقابة للصحفيين فى مصر عام 1912 وفى عام 1913 يرشح نفسه لعضوية الجمعية التشريعية لكن الاحتلال يقف ضد نجاحه فيصمم على خوض الانتخابات لكنه يفشل .

وفى عام 1916 يتولى لطفى السيد موقع سكرتير أول مجمع اللغة العربية فى مصر وكان يرأس ذلك المجمع الشيخ أبو الفضل الجيزاوى شيخ الجامع الأزهر . وكان لطفي السيد قد عاد إلى وظيفته فى النيابة ثم انتقل منها إلى رئاسة دار الكتب المصرية , وبداية من عام 1918 شارك لطفى السيد فى فكرة تكوين وفد مصري يطالب باستقلال مصر , ثم بدأت أحداث ثورة 1919 وعندما دب الخلاف بين أعضاء ذلك الوفد فيما بعد اعتزل لطفى السيد الحياة السياسية ، تفرغ لرئاسة دار الكتب وبدأ فى ترجمة أعمال أرسطو ،وفى تلك الفترة شغل منصب وكيل الجامعة كما شارك فى مشروع تحويل الجامعة من جامعة أهلية إلى جامعة رسمية فى الفترة من عام 1923 وحتى عام 1928 حيث تم وضع حجر الأساس لمباني الجامعة الجديدة وفى أثناء ذلك قد صار لطفى السيد مديرا للجامعة .

وفى عام 1928 يصبح لطفى السيد وزيرا للمعارف حتى نهاية عام 1929 ,ثم عاد للاعتكاف بين كتبه وأوراقه إلى أن تتم دعوته للعودة مدير للجامعة عام 1930, إلا أنه فى عام 1932 يقدم استقالته على أثر شعوره أن هناك اعتداء قد مس استقلال الجامعة عندما تم نقل طه حسين من عمادة كلية الآداب دون الرجوع إلى إدارة الجامعة ويظل لطفى السيد بعيدا عن الجامعة حتى عام 1935 فيعود إليها بعد أن اشترط عدم نقل أي أستاذ منها إلا بموافقة مجلس الجامعة وأصدرت الحكومة قرار بذلك . وفى عام 1937 يستقيل من الجامعة مرة أخرى لأسباب قريبة من الأولى تتعلق بعلاقة الجامعة بالوزارات . وعند نهاية العام يتم اختياره وزيرا للدولة ثم وزيرا للداخلية ثم يعود إلى الجامعة فيظل بها حتى عام 1941 إذ يصبح عضوا فى مجلس الشيوخ ثم رئيسا لمجمع اللغة العربية .


قد كان لطفى زعيما لجمعية سرية هدفها الاستقلال وعلم بها الخديوى الذى كان يساند مصطفى كامل فى حركته ولكن فى الخفاء واشار عليه ان يطلب من لطفى السيد الانضمام لهم وبالفعل قابل الخديوى وبعدما خرج من عنده اجتمع ومصطفى كامل وبعض زملائهما فى منزل محمد فريد,وألفوا الحزب الوطنى كجمعية سرية رئيسها الخديوى ,و أعضاؤها:مصطفى كامل,ومحمد فريد,ومحمد فريد,وسعيد الشيمي ياور الخديوى,ومحمد عثمان ولبيب محرم ولطفي السيد ،سافر لطفى السيد بعد ذلك إلى جنيف بناءا على أوامر عباس حلمى ليكتسب الجنسية السويسرية على اعتبار ان هذا سيساعده على إصدار جريدة بصفته اجنبى يكون هدفها مقاومة الاحتلال ،قد فشلت وعاد لطفى السيد من أوروبا وقد تغيرت كثيرا أفكاره السياسية وأصبح مؤمنا بان تحير مصر لن يتم إلا بايدى المصريين.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71908
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رواد علم {{الجزء الاول }}

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-08-29, 5:35 pm

شكري لك على المعلومات القيمة

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رواد علم {{الجزء الاول }}

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2010-08-29, 5:45 pm

مجهود جبار وموضوع قيم
بارك الله فيك

محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 37
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: رواد علم {{الجزء الاول }}

مُساهمة من طرف c.ronaldo في 2010-10-30, 12:56 am

مشـــــاركة رائعــــــه ومفيـــــدة.بــــــــــــــــــــــــــــــــارك الله فيك...

c.ronaldo
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 16314
العمر : 31
رقم العضوية : 559
قوة التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

http://tamimi.own0.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى