منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» الصاعقة تحبط هجوم انتحاري بسيارة مفخخة
اليوم في 11:03 am من طرف STAR

» ناقلة نفط تستعد لتحميل 590 ألف برميل من ميناء الزويتينة
اليوم في 11:02 am من طرف STAR

» الواحة للنفط تعلن وصول إنتاجها إلى 85 ألف برميل يومياً
اليوم في 11:02 am من طرف STAR

» تنسيق لدخول البضائع الجزائرية إلى السوق الليبي مطلع العام القادم
اليوم في 11:02 am من طرف STAR

» مصطفى عبد الجليل: العودة للنظام الملكي هوالحل للأزمة الليبية
اليوم في 11:01 am من طرف STAR

» بعد اغتصاب مسلحين لسيدة ليبية .. بعثة الأمم المتحدة تصف الحادث بخرق صارخ لحقوق الإنسان
اليوم في 11:01 am من طرف STAR

» الشريف الوافي: سنطالب بإسقاط المجلس الرئاسي
اليوم في 11:00 am من طرف STAR

» ضبط المتهم الثالث في جريمة اغتصاب السيدة الليبية
اليوم في 11:00 am من طرف STAR

» المخابرات الأمريكية تكشف أسرار جديدة ربما تهدد فوز ترامب بالرئاسة!!
اليوم في 10:59 am من طرف STAR

» قوة مسلحة تقتحم مقر تابع لـ”سريا الدفاع عن بنغازي”
اليوم في 10:59 am من طرف STAR

» إيطاليا: تحرير سرت نقطة تحول حاسمة في القضاء على «داعش»
اليوم في 10:58 am من طرف STAR

» امعيتيق والبرغثي يتباحثون إعادة الحياة إلى سرت مع ممثلين عن المجتمع الدولي
اليوم في 10:58 am من طرف STAR

» برلمانيات ليبيات يطالبن بالاعدام لمن اغتصب امرأة
اليوم في 10:58 am من طرف STAR

» 10 نزهات حيث تغمرك الطبيعة الخلابة.. جنة لمتسلقي الجبال في المغرب
اليوم في 10:43 am من طرف STAR

» مشاهد حميمية بفيلم "اليتيمة" تجبر الجمهور على مغادرة القاعة: مهرجان مراكش
اليوم في 10:42 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ملف كامل عن مرض السكري Diabetes Mellitus

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ملف كامل عن مرض السكري Diabetes Mellitus

مُساهمة من طرف STAR في الخميس 02 سبتمبر 2010, 10:54 am

المُستحضرات العُشبية المُستخدمة في علاج السكري

هُناك أكثر من 1200 مُركب نباتي اختبر لمعرفة قابليته في إنقاص السكر. والكثير وجد أنها لها فعالية خافضة للسكر عند اختبارها على الحيوانات أو في المختبرات, ولكن الأبحاث المتعلقة بهذا المجال محدودة والموجود منها نوعيته ليست عالية. القليل تم اختبارها على الإنسان, وأتضح أن لها تأثيراً خافضاً للسكر, ولكن هذه المستحضرات ليست فعالة جدا وليست كافية لعلاج السكري لوحدها.
النباتات أو الأعشاب المعروفة التأثير في هذا المجال هي:

1. القرع المر.
2. الحلبة.
3. الغورمار (باركستا ) أو حارق السكر.
4. نبات الفيجن أو فيجن الماعز.
5. العنب البري أو عنب الدب.
6. الجنسة أو الجنسنغ.
7. الصبار أو التين الشوكي.
8. البصل.
9. الثوم.
10. الكرز الأسود جامون.
11. الترمس.



ال*ق*َرْع ال**ُم*ر



bitter melon – charantina marmodica


أو البطيخ المر, أو الخيار المر, أو الكاريلا أو بلسم الكمثرى أو شارانتين, دواء واسع الانتشار في الطب الشعبي لعلاج السكري في آسيا وخاصة الهند وأفريقيا, ويؤكل كخضار وهو يشبه الخيار وفيه العديد من النتوءات ويستخدم إما العصير أو خلاصة الثمار غير الناضجة المجففة أو البودرة,يعتقد أن ليس لها التأثير نفسه.




المركبات المسؤولة عن خفض السكر تتضمن ال : شارنتين وبروتين مشابه للأنسولين يدعى بولي ببتيد ب Polypeptide B أو الأنسولين النباتي Phyto Insulin ويُعتقد أن الشارانتين يعمل عبر خلايا لانغرهانس في البنكرياس أو عبر العضلات.
الدراسات المُجراة عنه ليست كافية أو مضبوطة. بعضها اُجري على البوليببتيد ب , وبعضها على عصير القرع المر أو على المجفف منه وفي إحدى الدراسات هناك نوعان من المرضى المستجيبين وغير المستجيبين الجرعات وسطياً 50-200 ميللي لتر باليوم من العصير الطازج أو 3- 15غرام من البودرة أو المجفف أو 200- 600 ميللغرام من الخلاصة القياسية باليوم على جرعات مُقسمة و لا توجد هناك دراسات على استخدامه لفترة طويلة.
القرع المر غالباً هو عنصر من مُكونات الأدوية الشعبية المُستخدمة للسكر. يجب التحضير بعناية إذا استخدمت القرع المر الطازج لان يوجد مواد كيماوية سامة بإعتدال في بذوره و القشرة الخارجية.
وهو سام بالنسبة للأطفال, وبالنسبة للحوامل قد يحدث نزيفاً و تقلصات, ولذلك يجب تجنب هذا الدواء في الحوامل والأطفال.
يجب إعلام طبيبك بأخذك لهذا المُستحضر, وهذا التحذير مُهم خوفاً من حدوث نقص سكر, عند استخدام هذا الدواء مع الأدوية الأخرى, و يجب مُلاحظة التأثيرات الإيجابية خلال 4 أسابيع وان لم تحصل عليها يجب إيقافه.











الحِ**ل*ب*ةfenugreek


من البهارات المعروفة و صُنِف من قِبل إدارة الأدوية و الأطعمة الأمريكية Food and Drug Administration (FDA) بأنه سليم إذا ما اُستخدم لعلاج السكري بكميات صغيرة سواء بذوره أو البودرة المنزوعة الدسم المصنوعة من البذور, و قد تمت دراست الحِلبة بشكل كبير عند الإنسان والحيوان وأظهرت الدراسات بأن للحِلبة تأثير خافض للسكر, وهناك دراسات أيضاً تُبين بأن للحِلبة كذلك تأثير خافض للكولسترول والشحوم الثلاثية في الدم.

الحِلبة تُحسن سكر الدم في السكري النوع الأول وكذلك الكولسترول والشحوم الثلاثية وتُحسن السكر ولكن لم يتغير مستوى الأنسولين كما أظهرت دراسة وحيدة.
أما السكري النوع الثاني, هناك 3 دراسات أظهرت تأثير الحلبة لخفض سكر الدم والكولسترول وهي دراسات قليلة العدد (20) و قليلة المدة (3) شهور وكان مُتوسط هبوط السكر 35 ميليجرام.
بذور الحلبة غنية بالألياف ويُعتقد أن جزءاً من تأثيرها يعود لهذه الألياف لامتصاصها الكربوهيدرات الموجودة في الطعام, والعامل الآخر الموجود في الحِلبة والذي يُساهم في خفض السكر هو البروتينات و السابونين والقلويدات مثل الفينيوغريكين و التريغونيللين.
بالنسبة لكمية الحِلبة المُستخدمة, اختلفت من 5 غرام إلى 100 غرام باليوم وقُسمت بشكل عام إلى جرعتين على الأقل ولصعوبة وضع هذه الكمية في كبسولة, بالتالي يمكن أن يضاف للطعام. وبعض وصفات السكر العُشبية تحتوي على كميات قليلة من الحِلبة بالاشتراك مع أعشاب أخرى على شكل كبسولات.
تتضمن الآثار الجانبية للجرعات العالية: الإسهال والإنزعاج البطني وكذلك تنقص تخثر الدم, ولذلك المرضى الذين يتناولون مميعات الدم أو الأسبرين بجب أن يكونوا حذرين.
عند الحيوانات خلاصة الحِلبة تسببت بحدوث تقلصات رحمية في الحمل ولذلك يجب عدم استخدامه في الحوامل.
وبسبب مُحتواه العالي من الألياف يمكن أن يغير من إمتصاص بعض الأدوية التي تؤخذ بنفس الوقت ولذلك يجب أن لا تؤخذ الحِلبة مع الأدوية الأخرى بنفس الوقت.





غورمار (مُحطم السُكر) GYMNEMA SYLVESTRE



أوراق الغورمار اُستخدمت في الطب الهندي الشعبي و دُعيت بهذا الاسم لان مضغ أوراق الغورمار ينقص حساسية براعم الذوق للطعم الحلو.


(غورمار) يعني مُحطم السُكر, وهذا التأثير يستمر لعدة ساعات, عند الناس الذين استخدموا خلاصة الغورمار على اللسان ينقص الحساسية للحلو وبالتالي يسبب نقص في استهلاك الغذاء لفترة قصيرة, لا يوجد دراسات على المدى الطويل لتأثيرها على الذوق, ومن غير المحتمل أن استهلاكه بشكل كبسولات له نفس التأثير. المادة الفعالة الموجودة هي مزيج من جزيئات تدعى حموض الجيمنيميك, و يُعتقد أن الغورمار تقوم بتحسين وظيفة خلايا بيتا البنكرياسية التي تفرز الأنسولين.


أظهرت الغورمار في الحيوانات تأثيراً في إعادة توليد أو زيادة عدد هذه الخلايا (خلايا بيتا البنكرياسية)؟؟؟؟؟؟ ولكن عند إعطاء الغورمار للحيوانات المنزوعة البنكرياس لم يُلاحظ تحسن في السكري لديها. الغورمار أيضاً ينقص إمتصاص الطعام ويُحسن قدرة الجسم على إستخدام السُكر من أجل الطاقة. لا توجد دراسات جيدة عن الغورمار, في دراسة لاستخدام الغورمار عند السكري نوع 2 أظهرت نقص في السكر و الكولسترول و زيادة في مستوى الأنسولين.
في دراسة ثانية على السكري نوع 1 أظهرت أن الاستخدام المديد للغورمار ينقص مستويات السكر والخضاب الغلوكوزي وكمية الأنسولين اللازمة , هذه الدراسات غير دقيقة ولا يمكن الركون إليها وبالتالي لا يمكن وصفه للمرضى حتى نتأكد بدراسات جيدة.
الجرعة اليومية: من الغورمار هو 400 إلى 600 ميلليغرام من الخلاصة المحتوية على 24 % على الأقل من الحموض, تعطى أربع مرات كل مرة 100 ميللغرام.
الآثار الجانبية: 0لا يوجد تأثيرات سامة له ولكن سلامته لم تؤكد بعد بالتجارب, لا يسبب الغورمار نقص سكر إذا استخدم من قبل الأصحاء.
مُضادات الاستطباب: لا يمكن استعماله في الحوامل والأطفال.



ف*ي*ج*ن ال*م*اع*ز أو ال*ل*ي*لك ال*ف*رن**سي Goat rue - galega officials - French lilac


مُستحضر آخر يُستخدم في الطب الشعبي يعمل بطريقة مشابهة للميتفورمين Metformin و المعروف تجارياً بالجلوكوفاج Glucophage , يمكن أن يسبب نقص في إمتصاص السكر من الأمعاء.





إضافة هذه العشبة إلى طعام الحيوانات البدينة سبب نقص في وزن الجسم ونقص في شحم الجسم, واحد من المواد الهامة الموجودة هو غاليغينو(غوانيدين) عند تنقيته كان ساماً جداً لا يمكن استخدامه في الطب وهناك حالات تسمم في الحيوانات المُهتاجة.
لا يُستحب إستخدامه كدواء للسكري بسبب تأثيراته السامة.




العنب البري أو عنب الدب أو العنب الأزرقBILBERRY (Vaccinium myrtillus)


أوراق العنب البري أو ما يُعرف بالعنب الأزرق الأوربي تحتوي على الكروم و أُستخدمت في السابق كشاي خافض للسكر.





أنقصت خلاصة الأوراق سكر الدم والشحوم الثلاثية في الحيوانات.
العنب مصدر غني بمضادات الأكسدة (مواد تُنقص من خطر حدوث أمراض القلب والسرطان والأمراض المُزمنة), و اقتُرِحت كعلاج لاعتلال الشبكية السكري.
الاستخدام المُزمن لأوراق العنب البري أو كبسولات لا يُنصح به وقد يكون ساماُ.
الآثار الجانبية المُحتملة هي فقر الدم و نقص الوزن الشديد والهياج و إستهلاك كميات كبيرة قد يكون قاتلاً.
يتداخل استعمال العنب البري مع مُميعات الدم وبالتالي قد يسبب زيادة في النزف.

اُستخدم لفترة طويلة كعلاج شعبي في الشرق والآن من أكثر الأعشاب المُستخدمة في المُستحضرات العُشبية في أمريكا ويُباع كمُقوي, ولكن بعض الحبوب او المُستحضرات التي كُتب في وصفتها أنها تحتوي على الجنسنغ تبين خلوها من أي كمية منه.




ال*ج*ن*س*ن**غ


Ginseng



تعبير الجنسنغ يُستخدم لوصف عدة مجموعات من النباتات منها Penax genus و التي منها الجنسنغ الكوري والياباني والأمريكي, و هناك ال Eleutherococcus genus و منها الجنسنغ السيبيري وهذا ليس جنسنغ حقيقي وبالتالي لا يمكن استخدامه مكان الجنسنغ الأول.
المواد الفعالة في الجنسنغ هي مجموعة مُركبات تُدعى جنسنغوزيد.
هُناك دراسات قليلة تدرس فعالية الجنسنغ في خفض السكر و أغلب المعلومات عن السكري النوع الثاني وسجلت انخفاضاً في رقم السكر والخضاب الغلوكوزي في المُشخصين حديثاً الذين على الحمية فقط.
وهُناك دراسة ثانية عن تأثير استخدام جرعات عالية من الجنسنغ 3 غرام على سكر الدم بعد إعطاء 25 غرام غلوكوز في مرضى السكري أظهر انخفاضاً في السكر بعد الطعام.
الجرعات النموذجية هي 200 -600 ميللغرام باليوم من الخلاصة على جرعتين.
يُعتقد أن الجنسنغ آمن وسليم ولكن الآثار الجانبية تشمل:
• إرتفاع ضغط الدم.
• الهياج والعصبية.
• الصداع والأرق.
• الإسهال والغثيان.
• تفاقم للربو.
• أيضاً له تأثير مُضاد للأستروجين oestrogen وبالتالي قد يسبب نزوفاً ما بعد سن اليأس أو غياب الطمث Amenorrhoea .
• قد يتداخل مع الأدوية مثل الديجوكسين Digoxin والوارفارين Warfarin والمدرات للبول Diuretics , أما زيادة أو نقص في تأثيرها.

يتبع فى موضوع آخر

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114857
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ملف كامل عن مرض السكري Diabetes Mellitus

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في الأحد 19 سبتمبر 2010, 1:47 am


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 01/07/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ملف كامل عن مرض السكري Diabetes Mellitus

مُساهمة من طرف STAR في الأحد 26 سبتمبر 2010, 9:58 am

بارك الله فيكم على المتابعة والاطلاع والرد الجميل

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114857
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ملف كامل عن مرض السكري Diabetes Mellitus

مُساهمة من طرف c.ronaldo في السبت 30 أكتوبر 2010, 1:42 am

مشـــــاركة رائعــــــه ومفيـــــدة.بــــــــــــــــــــــــــــــــارك الله فيك...

c.ronaldo
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 16314
العمر : 31
رقم العضوية : 559
قوة التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

http://tamimi.own0.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ملف كامل عن مرض السكري Diabetes Mellitus

مُساهمة من طرف STAR في الخميس 09 ديسمبر 2010, 12:19 pm

شكرا للمتابعة والاطلاع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114857
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ملف كامل عن مرض السكري Diabetes Mellitus

مُساهمة من طرف amol في السبت 05 فبراير 2011, 7:35 pm


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





amol
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 36762
العمر : 35
رقم العضوية : 2742
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى