منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
»  قنوات كأس امم افريقيا 2017 + القنوات الناقلة
أمس في 10:37 am من طرف STAR

» مباريات الخميش 8/12/2016 والقنوات الناقلة
أمس في 9:39 am من طرف STAR

» مباريات الاربعاء 7/12/2016 والقنوات الناقلة
أمس في 9:38 am من طرف STAR

» مباريات الثلاثاء 6/12/2016 والقنوات الناقلة
أمس في 9:37 am من طرف STAR

» مباربات الاثنين 5/12/2016 والقنوات الناقلة
أمس في 9:36 am من طرف STAR

» Sky Sport News HD Deutschland مجانا على قمر استرا 19 شرقا
أمس في 9:34 am من طرف STAR

» قنوات الشرينج الناقلة للمباراة برشلونة وريال مدريد
أمس في 9:31 am من طرف STAR

» ليبيا الجميلة كما لم تشاهدها من قبل.. فيديو
أمس في 9:21 am من طرف STAR

» كيفية مشاهدة مباراة ريال مدريد وبرشلونة بث مباشر في الكلاسيكو على القنوات التلفزيونية المف
أمس في 9:19 am من طرف STAR

» مديرية أمن بنغازي تناشد «الموقتة» توفير أجهزة لكشف «المندسين»
أمس في 9:16 am من طرف STAR

» تكليف 'حمد مفتاح حمد الشلوي' عميدا لبلدية درنة
أمس في 9:16 am من طرف STAR

» خلفيات اندلاع الاشتباكات في مدينة طرابلس
أمس في 9:15 am من طرف STAR

» المركز الوطني للصحة الحيوانية بالبيضاء يحذر من ظهور انفلونزا الطيور في ليبيا
أمس في 9:15 am من طرف STAR

» الجيش يعزز دوره بـ «دعم روسي» و«النواب» ينخرط في حوار جزائري
أمس في 9:14 am من طرف STAR

» أرخص 8 مدن في العالم للعيش فيها.. بينهم دولة عربية
أمس في 9:13 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


زيارة النبي صلي الله عليه وسلم - جزء 1

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

زيارة النبي صلي الله عليه وسلم - جزء 1

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-09-03, 9:14 am

زيارة النبي صلي الله عليه وسلم - جزء 1
إن رسول الله صلى الله عليه وسلم هو رحمة الله للعالمين، اصطفاه الله تعالى وبعثه بالحق هاديا ونصيرا. فكانت بعثته رحمة.
{وما أرسلناك إلا رحمة للعالمين}
واختصه ربه عز وجل بالكثير من الخصائص والفضائل. وأيده بالمعجزات الباهرة وارضاه في أمته.
{كنتم خير أمة أخرجت للناس}
{ولسوف يعطيك ربك فترضى}
وميزه على سائر إخوانه صلوات الله وسلامه عليهم بالشفاعة العظمى والمقام المحمود ولا عجب ولا غرابة فهو سيد الخلق وعروس الوجود في يوم يعاتب فيه الخلق من الرب المعبود وأنزل عليه القرآن الكريم هداية ورحمة فغاص النبي صلى الله عليه وسلم في بحاره وجمع من درره وأصدافه ما تنوء الجبال بحمله. فكان صلى الله عليه وسلم أقوى من الجبال وأعمق من البحار. فبلغ في الخلق العظيم منتهاه فكان في محل الثناء من مولاه.
{وإنك لعلى خلق عظيم}
ولقد اختارنا الله تعالى لنكون أمته وذلك فضل الله يؤتيه من يشاء والله ذو الفضل العظيم. لذا وجب علينا طاعته واتباعه وإظهار حبه ومودته
{قل إن كنتم تحبون الله فاتبعوني يحببكم الله ويغفر لكم ذنوبكم }
{وما أتاكم الرسول فخذوه وما نهاكم عنه فانتهوا}
وقد أمرنا بزيارته في حياته وبعد وفاته تبركا بقربه. ومزيدا من الخير والرحمة في جواره تطلب شفاعته. وتحظى بشرف السلام عليه ليرد علينا بنفسه. ونشتغل بدعاء ربنا عز وجل في رحابه وحضرته ليمن علينا ربنا بالمغفرة والعفو في حضرته. فيذكرها لنا عند ربنا فتثقل بها موازيننا وتزداد بها طيبات أعمالنا.
فشد الرحال لزيارته قربى. وزيارته والسلام عليه طاعة وزلفى. فيا سعادة من حظي بالنوال. ويا شقاوة من حرم الزيارة وهو يقدر عليها. أو يريدها فيمنع منها لعصيانه. وسواد قلبه وجهالة فكره. وسوء معتقده.
والغبي المضلل هو كل من نهى عنها ورأى شد الرحال لأجلها سفر معصية ولا يجوز قصر الصلاة فيه. لأن الزيارة قربة وطاعة والسفر إليها قربة وطاعة. بهذا تظاهرت النصوص رغم أنف المعاندين والمكابرين. وعلى هذا أجمعت الأمة. وبهذا أفتى الأئمة وصنفوا فيها الكتب ووضعوا لها الأبواب. وكل يبغي بعمله أن يكون له وسيلة إلى العلام. جزاهم الله عن الإسلام خير الجزاء. وغفر للشارد والضال شروده وضلالاته. وجمع الأمة على كلمة سواء حتى تكون لها الغلبة التي كانت لسلفها الصالح ولأهمية هذه الزيارة ونظرا لخطورتها أفراد لها العلماء والفقهاء أبوابا في كتب الفقه والحديث والسيرة. يشرحون أحكامها وآدابها ويبينون ثمرتها وأهدافها وقد ورد الإذن بها والترخيص فيها. في القرآن الكريم وفي السنة المطهرة وأجمعت على ذلك الأمة.
ففي القرآن الكريم نتلو قول الله تعالى:
{ولو أنهم ظلموا أنفسهم جاءوك فاستغفروا الله واستغفر لهم الرسول لوجدوا الله توابا رحيما} (النساء: 64)
والسفر إليه بعد وفاته كالسفر إليه في حياته. لأنه حي في قبره قال الإمام القرطبي في التفسير: روي أبو صادق عن علي قال: قدم علينا إعرابي بعد ما دفنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بثلاثة أيام. فرمى بنفسه على قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم وحثا على رأسه من ترابه. فقال: يا رسول الله قلت. فسمعنا قولك ووعيت عن الله فوعينا عنك. وكان فيما أنزل الله عليك:
{ولو أنهم إذا ظلموا أنفسهم ..}
وقد ظلمت نفسي وجئتك تستغفر لي. فنودي من القبر أنه قد غفر لك.
ويؤيد القول باستحباب زيارته صلى الله عليه وسلم وشد الرحال إليها أحاديث كثيرة نذكر بعضها فيما يلي:
1. عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من زار قبري وجبت له شفاعتي"
رواه البزار. وفيه عبد الله بن إبراهيم الغفاري. وهو ضعيف وذكره ابن تيميه في الفتاوى وقال إنه ضعيف ولم يحكم بوضعه أو كذبه.
ورواه الدارقطني والبيهقي وابن عدي. ورواه الحافظ بن عساكر في تاريخ في باب "أن من زار قبره صلى الله عليه وسلم بعد وفاته كان كمن زار حضرته في حال حياته" ورواه علماء كثيرون في مصنفاتهم.
2. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من جاءني زائرا لا يعلم له حاجة إلا زيارتي كان حقا علي أن أكون له شفيعا يوم القيامة"
رواه الطبراني في الكبير والدارقطني في أماليه وابن المقري في معجمه وصححه البزار في كتابه السنن الصحاح بسنده
عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "من جاءني زائرا لم تنزعه حاجة إلا زيارتي كان حقا علي أن أكون شفيعا له يوم القيامة"
3. عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من زار قبري بعد موتي. كان كمن زارني في حياتي"
قال الهيثمي في مجمع الزوائد: رواه الطبراني في الصغير والأوسط وفيه عائشة بنت يونس. ولم أجد من ترجمها أي أنه يجهل حالها.
4. عن ابن عمر رضي الله عنهما عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من حج فزار قبري بعد وفاتي. فكأنما زارني في حياتي"
رواه الدارقطني في سننه وفي غيرها. ورواه الطبراني في الصغير والأوسط ورواه البيهقي ورواه ابن الجوزي في كتابه: وفاء الوفاء ومثير الغرام الساكن.
5. رواه مالك عن نافع عن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني"
ورواه ابن عدي في أحاديث محمد بن النعمان ثم قال: هذه الأحاديث عن نافع عن ابن عمر يحدث بها النعمان بن شبل عن مالك. ولم أر في أحاديثه حديثا غريبا قد جاوز الحد فأذكره. ورواه أيضا الدارقطني في أحاديث مالك بن أنس الغراب التي ليس في الموطأ وهو كتاب ضخم فهذا الحديث غريب. ولم يحكم عليه أحد بالوضع.
6. روى أبو داود الطيالسي: حدثنا سواد بن ميمون قال: حدثني رجل من آل عمر. عن عمر رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: من زار قبري. أو قال: من زارني كنت له شفيعا أو شهيدا. ومن مات في أحد الحرمين بعثه الله عز وجل في الآمنين يوم القيامة"
ورواه البيهقي في السنن االكبرى. وذكره أيضا ابن عساكر.
7. روى أبو جعفر العقيلي من حديث الشحامي: حدثنا حرون بن قزعة عن رجل من آل الخطاب عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "من زارني متعمدا كان في جواري يوم القيامة"
رواه ابن الجوزي في وفاء الوفاء بزيادة: "ومن مات في أحد الحرمين بعثه الله مع الآمنين يوم القيامة".
8. روى الحافظ أبو الفتح الازدي عن علقمة عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حج حجة الإسلام وزار قبري وغزا غزوة وصلى علي في بيت المقدس لم يسأله الله عز وجل فيما افترض عليه"
9. روى الحافظ الدمياطي بسنده عن سليمان بن يزيد الكعبي عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "من زارني بالمدينة محتسبا كنت له شفيعا وشهيدا"
ورواه ابن الجوزي في مثير الغرام الساكن بسنده إلى ابن أبي الدنيا.
ورواه البيهقي بسنده عن أنس أيضا قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من مات في أحد الحرمين بعث من الآمنين يوم القيامة. ومن زارني محتسبا إلى المدينة كان في جواري يوم القيامة"
10. روى الحافظ أبو عبد الله ابن النجار في كتابه الدرة الثمينة في فضائل المدينة بسنده عن أنس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من زارني ميتا فكأنما زارني حيا. ومن زار قبري وجبت له شفاعتي يوم القيامة وما من أحد من أمتي له سعة. ثم لم يزرني. فليس له عذر"
11. روى الديلمي في مسند الفردوس وابن منده: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حج إلى مكة ثم قصدني في مسجدي كتبت له حجتان مبرورتان"
12. روى أبو الحسين: يحيى بن الحسن بن جعفر الحسني والحافظ أبو عبد الله ابن النجار في الدرة الثمينة بسندهما عن علي ابن أبي طالب كرم الله وجهه ورضى الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من زار قبري بعد موتي. فكأنما زارني في حياتي. ومن لم يزرني فقد جفاني"
وفيه رواة ابن النجار "من لم يزر قبري فقد جفاني" ورواه ابن عساكر. وروى أيضا بسنده عن علي كرم الله وجهه قال: "من سأل لرسول الله صلى الله عليه وسلم الدرجة والوسيلة حلت له شفاعته يوم القيامة ومن زار قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم كان في جوار رسول الله صلى الله عليه وسلم".
فهذه المجموعة من الأحاديث هي بعض الأحاديث التي رويت في طلب الزيارة. وأحاديث الزيارة مع كثرتها وتعدد طرقها يقوي بعضها بعضا كما ذكره الإمام المناوي رحمه الله تعالى في فيض القدير شرح الجامع الصغير للسيوطي 6/140 عن الحافظ الذهبي رحمه الله تعالى. خصوصا وأن بعض العلماء من المشتغلين بعلوم الحديث ـ دراية ورواية ـ قد صححها وبعضهم نقل تصحيحها. كالإمام تقي الدين السبكي وابن السكن والبزار والحافظ والعراقي وابن حجر والقاضي عياض في الشفا والملا على قاري شارحه وشهاب الخفاجي في نسيم الرياض في شرح الشفا للقاضي عياض وغيرهم. وهؤلاء من حافظ الحديث ومن الأئمة المعتمدين. وقد ظلم ابن تيميه وابن عبد الهادي نفسيهما عندما ردا هذه الأحاديث.
هذا وقد أفرد الأئمة الأربعة ـ مالك وأبو حنيفة والشافعي واحمد ـ واتباعهم من فحول العلماء والمحققين وكذا أئمة الفقه الشيعي. بابا في كتب الفقه والمناسك في مشروعية زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم والسلام عليه والدعاء عنده. وهذا كاف منهم في تصحيح أحاديث الزيارة إذ أنه من المقرر عند الأصوليين: أن الحديث الضعيف يتأيد بالعمل والفتوى. فما كتبه الأئمة الأربعة وغيرهم عن الزيارة وذكرهم للأحاديث الواردة. فهذا كله يؤيد صحة القول بصحة هذه الأحاديث وأن الزيارة مشروعة. بشرط أن تتم في حدود الآداب مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في السلام عليه والوقوف أمامه وطلب الدعاء لله عز وجل عنده وإخلاص النية واعتبار هذا العمل خالصا لوجه الله تعالى وأداء لبعض حقوق المصطفى صلى الله عليه وسلم. عليه ولم يرد القول باستحباب الزيارة وندب السفر من أجلها إلا كل مكابر أو معاند أو جاهل بمقاصد الشريعة الإسلامية وسيئ الخلق مع الحضرة المحمدية المصطفوية.

1. زيارة النبي صلى الله عليه وسلم فضل من الله تعالى
يظفر: قاصد زيارة النبي صلى الله عليه وسلم بنعم كثيرة وفضائل عديدة بإحسان من الله تعالى وفضله. وثمرة الزيارة يحصل عليها الزائر من طريقين:
(أ) ـ الطريق الأول: الصلاة في مسجد الرسول صلى الله عليه وسلم والاعتكاف به والاشتغال بذكر الله تعالى فيه والتمتع بالصلاة فيه وتلاوة القرآن والذكر في الروضة الشريفة وتلك أمور يضاعف الله فيها الأجر ويزيد فيها الثواب أكثر مما لو حصلت في مسجد آخر سوى المسجد الحرام بمكة فإن الأجر فيه مضاعف أضعافا كثيرة.
روى الشيخان عن أبي هريرة رضي الله عنه. أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "صلاة في مسجدي هذا خير من ألف صلاة فيما سواه إلا المسجد الحرام"
ورويا عن عبد الله بن زيد المأزني رضي الله عنه. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة"
ورويا من حديث أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "ما بين بيتي ومنبري روضة من رياض الجنة ومنبري على حوضي"
(ب) ـ الطريق الثاني: التمتع بلا حدود بشرف الوقوف أمام حضرة النبي صلى الله عليه وسلم والصلاة والتسليم عليه وعلى صاحبيه: أبي بكر وعمر رضي الله عنهما. والشعور الحقيقي بسعادة روحية هائلة. وكذا الشعور بالهيبة والمذلة لذي العظمة والجلال عز وجل في حضرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ليكون له من الشاهدين. فيهتف القلب بحب ذي الجلال والإكرام وحب حبيبه صلى الله عليه وسلم فيرفع أكف الضراعة والابتهال لله تعالى بالدعاء والاستغفار وطلب العفو والمغفرة. ثم يطلب في حياء العابدين وأدب المريدين شفاعة الحبيب صلى الله عليه وسلم له في يوم العرض على الله تعالى. وهو أمر محقق بوعد المصطفى صلى الله عليه وسلم لزائريه فهناك يقف المسلم في خشوع الصالحين وأدب المريدين. ويكاد قلبه يخرج من جسده حبا وحياء لما يحسه من الفرحة والبشر والسرور ولما يدركه ويلحظه من الأنوار المحمدية البهية. ولما يتنسمه من عبير العطر المحمدي الوافر. ولما يراه من فضل الله تعالى الذي وفقه وهداه لنيل شرف الوقوف أمام رسول رب العالمين صلوات الله وسلامه عليه. فيكلمه مصليا ومسلما ويرجوه شفاعة وحنانا. ويتوسل به إلى ربه رجاء يتمنى به غفران الذنوب وستر العيوب والنجاة من نار الجحيم.
فزيارته صلى الله عليه وسلم في قبره سلوى وبشرى للمؤمنين بفضل الله تعالى في حياة الإنسان وعند موته وفي بعثه وحشره وعلى صراطه وعند ميزانه. طبت حيا وميتا يا سيدي يا رسول الله صلى الله عليك وملائكته والمؤمنون صلاة ترضى ربنا عز وجل وترضيك وترضى بها عنا يا ذا الخلق العظيم صلى الله عليه وآله وسلم.
روى أبو داود في سنته عن أبي هريرة رضي الله عنه. أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أرد عليه السلام"
فأي شرف يحصله المؤمن أعظم من تبادل السلام بينه وبين سيد العالمين إنه صلوات الله وسلامه عليه حي في قبره يسمع سلام من يسلم عليه. فيرد عليه السلام يؤمن على دعاء الداعين وابتهال المبتهلين. اللهم متعنا بزيارته والوقوف في حضرته. يقول الإمام تقي الدين السبكي رضي الله عنه:
وأعلم أن السلام على النبي صلى الله عليه وسلم على نوعين:
أحدهما: المقصود به الدعاء. كقولنا: صلى الله عليه وسلم. فهذا دعاء منا له بالصلاة والتسليم من الله تعالى. ويقال للعبد: مسلم. بدعائه بالسلام. كما يقال: مصل. إذا دعا بالصلاة. قال الله تعالى:
{إن الله وملائكته يصلون على النبي يا أيها الذين آمنوا صلوا عليه وسلموا تسليما }
وسئل صلى الله عليه وسلم ـ كما ثبت في الصحيحين وغيرهما ـ قيل: قد عرفنا السلام عليك فكيف الصلاة عليك؟ قال: قولوا: اللهم صلي على محمد وعلى آل محمد كما صليت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم في العالمين إنك حميد مجيد والسلام كما قد علمتم"
قال العلماء معناه: كما قد علمتم في التشهيد: السلام عليك أيها النبي ورحمة الله وبركاته والنوع الثاني: ما يقصد به التحية كسلام الزائر إذا وصل إلى حضرته الشريفة عليه صلى الله عليه وسلم في حياته وبعد وفاته. وهذا غير مختص. بل هو عام لجميع المسلمين ولهذا كان عبد الله بن عمر رضي الله عنهما يأتي إلى القبر ويقول "السلام عليك يا رسول الله. السلام عليك يا أبا بكر السلام عليك يا أبتاه". ورد عنه بلفظ الخطاب وبلفظ الغيبة.
إذا عرف هذان النوعان. فالنوع الثاني. لاشك في استدعائه للرد فإن النبي صلى الله عليه وسلم يرد على المسلم عليه. كما اقتضاه الحديث. سواء أوصل بنفسه إلى القبر أم أرسل رسولا كما كان عمر بن عبد العزيز يرسل البريد من الشام إلى المدينة ليسلم له على النبي صلى الله عليه وسلم.
ففي هذين القسمين من هذا النوع يحصل الرد من النبي صلى الله عليه وسلم وسلم كما هو عادة الناس في السلام.
وأما النوع الأول: فالله اعلم. فإن ثبت الرد فيه أيضا وحبذا لتشملنا بركة ذلك كلما سلمنا فلاشك أن الحاضر عند القبر له مزية القرب والخطاب. وإن كان الرد مختصا بالنوع الثاني. حرم من لم يزر هذه الفضيلة. لا حرم الله مؤمنا خيرا.
وقد روي عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: أتاني ملك فقال يا محمد إن ربك يقول: إما يرضيك أن لا يصلي عليك أحد من أمتك إلا صليت عليه عشرا. ولا يسلم عليك إلا سلمت عليه عشرا "رواه القاضي إسماعيل".
والظاهر أن هذا في السلام بالنوع الأول. أ . هـ . شفاء.
ثم ينقل رحمه الله تعالى قول المقري عبد الله بن يزيد في قول النبي صلى الله عليه وسلم: "ما من أحد يسلم علي إلا رد الله علي روحي حتى أراد عليه السلام" هذا في الزيارة.
"إذا زارني فسلم علي رد الله علي روحي حتى أرد عليه" أ . هـ .
وروى عن ابن مسعود رضي الله عنه قال: قال النبي صلى الله عليه وسلم: "إن لله ملائكة سياحين في الأرض يبلغوني من أمتي السلام"
رواه النسائي وإسماعيل القاضي واحمد بن حنبل وابن حبان والحاكم من عدة طرق مختلفة بأسانيد صحيحة وروى أبو داود والنسائي وابن ماجة عن أوس بن أوس رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إن من أفضل أيامكم يوم الجمعة. فأكثروا علي من الصلاة فيه. فإن صلاتكم معروضة علي.
قال: فقالوا يا رسول الله وكيف تعرض صلاتنا عليك وقد أرمت؟
قال: يقولون: بليت. قال: إن الله حرم على الأرض أجساد الأنبياء"
وروى سليمان بن سحيم قال: رأيت النبي صلى الله عليه وسلم في النوم. فقلت يا رسول الله هؤلاء الذين يأتونك ويسلمون عليك. أتعلم سلامهم؟ قال: نعم وارد عليهم
وعن إبراهيم بن بشار رحمه الله تعالى قال: حججت في بعض السنين فجئت المدينة فتقدمت إلى قبر رسول الله صلى الله عليه وسلم فسلمت عليه. فسمعت من داخل الحجرة: وعليك السلام.
وروى أن الشيخ احمد الرفاعي رضي الله عنه وقف أمام القبر الشريف وقال:

في حال البعد روحي كنت أرسلها وهذي دولة الأشباح قد حضرت تقبل الأرض عني وهي نائبتي فأمدد يمينك تحظى بها شفتي

فإذا بيد تمتد من داخل القبر الشريف فيتقدم سيدي احمد الرفاعي وينحني عليها في حياء ويقبلها رضي الله تعالى عنه.
هذا ويقول الإمام السبكي " فإن قيل: ما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: "إلا رد الله علي روحي" قلت: فيه جوابان: إحدهما. ذكره الحافظ أبو بكر البيهقي: أن المعنى إلا وقدر رد الله علي روحي. يعني أن النبي صلى الله عليه وسلم بعدما مات ودفن رد الله عليه روحه لأجل سلام من يسلم عليه واستمرت في جسده صلى الله عليه وسلم.
والثاني: يحتمل أن يكون ردا معنويا. وأن يكون روحه الشريفة مشتملة بشهود الحضرة الإلهية والملأ الأعلى عن هذا العالم. فإذا سلم عليه أقبلت روحه الشريفة على هذا العالم فيدرك سلام من يسلم عليه ويرد عليه" أ . هـ .
وأقول إن هذا يعني أن روحه الشريفة لا تغيب عن القبر الشريف. لأن السلام عليه صلى الله عليه وسلم لا ينقطع وزيارته مستمرة. صلى الله عليه وسلم وآله وأصحابه وسلم تسليما كثيراً.

2. حكم الزيارة
قال العلماء: زيارته صلى الله عليه وسلم سنة واجبة الأداء على كل مستطيع قادر. يقول السادة الحنفية: زيارته صلى الله عليه وسلم من افضل المندوبات والمستحبات بل تقرب من الواجبات. وبهذا قال السادة الشافعية أيضا وقال القاضي ابن كج من الشافعية إذا نذر أن يزور قبر النبي صلى الله عليه وسلم. فعندي: أنه يلزمه الوفاء وجها واحدا وإذا نذر أن يزور قبر غيره ففيه وجهان. والقطع به هو الحق. لأنه قربة مقصودة للأدلة الخاصة فيه. وقد وجب نم جنس ذلك الهجرة إليه في حياته صلى الله عليه وسلم ويرى السادة المالكية: أن زيارته سنة واجبة. وقد كره الإمام مالك رضي الله عنه أن يقال: زرنا قبر النبي صلى الله عليه وسلم. لأن الزيارة من شاء فعلها ومن شاء تركها وكأنه رضى الله عنه يود أن يقول الزائر: أدينا واجب الزيارة بدل من زرنا. لأن الزيارة سنة واجبة.
قال ابن حجر أنه إنما كره اللفظ أدبا لا أصل الزيارة فإنها من أفضل الأعمال وأجل القربات الموصلة إلى ذي الجلال وأن مشروعيتها محل إجماع بلا نزاع، الفتح 3/66 وقال ابن عبد البر رحمه الله تعالى: "إنما كره مالك أن يقال: طواف الزيارة وزرنا قبر النبي صلى الله عليه وسلم. لاستعمال الناس ذلك بعضهم لبعض. أي فيما بينهم فكره تسوية النبي صلى الله عليه وسلم مع الناس. أي عمومهم بهذا اللفظ واحب أن يخص بأن يقال: سلمنا على النبي صلى الله عليه وسلم".
وهي: سنة مستحبة عند الحنابلة أيضا. وهذا أقوال بعض كبار علمائهم. وهم:
1. قال الشيخ أبو محمد ابن قدامه صاحب المغني: ويستحب زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم لما روي الدارقطني بإسناده عن ابن عمر قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "من حج فزار قبري بعد وفاتي فكأنما زارني في حياتي" ثم أورد بعض أحاديث الباب.
2. قال الشيخ أبو الفرج ابن قدامه صاحب الشرح الكبير: "مسألة" فإذا فرغ ن الحج استحب زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبر صاحبيه رضي الله عنهما.
3. قال الشيخ منصور بن يونس البهوتي في كتابه كشاف القناع عن متن الإقناع: فصل: وإذا فرغ من الحج استحب له زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبري صاحبيه أبي بكر وعمر رضي الله عنهما. لحديث الدارقطني عن ابن عمر.
ثم قال: "تنبيه" لازم استحباب زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم استحباب شد الرحال إليها. لأن زيارته للحاج بعد حجه لا تمكن بدون شد الرحال. فهذا كالتصريح باستحباب شد الرحال لزيارته صلى الله عليه وسلم.
4. وقال الشيخ مرعي بن يوسف المقدسي رحمه الله تعالى في كتابه دليل الطالب:
وسن زيارة قبر النبي صلى الله عليه وسلم وقبر صاحبيه رضي الله عنهما. وتستحب الصلاة في مسجده صلى الله عليه وسلم وهي بألف صلاة. وفي المسجد الحرام بمائة ألف وفي المسجد الأقصى بخمسمائة.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71908
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زيارة النبي صلي الله عليه وسلم - جزء 1

مُساهمة من طرف طيب ليبيا في 2010-09-06, 2:41 pm

قولــــــة صلى الله عليه وسلم : ( ان الله تعـــالى طيب ) ..
عن عائشة رضي الله عنها قالت : سمعت رسول الله صلى الله علية وسلم يقول
(( اللهم اني اسألك باسمك المطهر الطاهر الطيب المبارك الأحب اليك الذي اذا دعيت بة اجبت واذا سئلت بة اعطيت واذا استرحمت بة رحمت واذا استفرجت بة فرجت ))
ومعنى الطيب المنزه عن النقائض والخبائث فيكون بمعنى القدس ......
واشكرك ولك احترامي وتقديري ومزيد وتقبل مروري اخوك طيب ليبيا

طيب ليبيا
عميد
عميد

ذكر
عدد المشاركات : 1005
العمر : 41
قوة التقييم : 8
تاريخ التسجيل : 20/01/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زيارة النبي صلي الله عليه وسلم - جزء 1

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-09-07, 2:15 pm

كل الشكرعلى المتابعه

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71908
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زيارة النبي صلي الله عليه وسلم - جزء 1

مُساهمة من طرف فرج احميد في 2010-09-08, 2:07 pm

بارك الله فيك

فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 54
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زيارة النبي صلي الله عليه وسلم - جزء 1

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-09-09, 12:33 am


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71908
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زيارة النبي صلي الله عليه وسلم - جزء 1

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-09-16, 8:58 am

جعله الله فى ميزان حسناتك بعون الله تعالى

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زيارة النبي صلي الله عليه وسلم - جزء 1

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-09-17, 5:33 am

كل الشكرعلى المرور

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71908
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زيارة النبي صلي الله عليه وسلم - جزء 1

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-09-18, 9:23 pm


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 34
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زيارة النبي صلي الله عليه وسلم - جزء 1

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-09-19, 9:07 pm

كل الشكرعلى المرورالمتميز

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71908
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زيارة النبي صلي الله عليه وسلم - جزء 1

مُساهمة من طرف STAR في 2010-10-05, 7:14 am

بارك الله فيك

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114651
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زيارة النبي صلي الله عليه وسلم - جزء 1

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-10-19, 6:45 pm

متابع متميز لك الشكر

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71908
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زيارة النبي صلي الله عليه وسلم - جزء 1

مُساهمة من طرف رؤوف عوض الجبالى في 2010-11-11, 8:36 pm


شكراً .. بارك الله فيك وجزاك كل خير ......

رؤوف عوض الجبالى
موقوف

عدد المشاركات : 13087
رقم العضوية : 1166
قوة التقييم : 118
تاريخ التسجيل : 11/02/2010

http://www.facebook.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زيارة النبي صلي الله عليه وسلم - جزء 1

مُساهمة من طرف free boy في 2010-11-12, 2:31 am


free boy
لواء
لواء

ذكر
عدد المشاركات : 2168
العمر : 27
رقم العضوية : 324
قوة التقييم : 1
تاريخ التسجيل : 05/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زيارة النبي صلي الله عليه وسلم - جزء 1

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-11-15, 10:14 pm

كل الشكرعلى المرور

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71908
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زيارة النبي صلي الله عليه وسلم - جزء 1

مُساهمة من طرف جلنار في 2010-11-26, 2:34 am


جلنار
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 19334
العمر : 28
رقم العضوية : 349
قوة التقييم : 28
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زيارة النبي صلي الله عليه وسلم - جزء 1

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-12-25, 1:32 pm

كل الشكرعلى المرور

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71908
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: زيارة النبي صلي الله عليه وسلم - جزء 1

مُساهمة من طرف المرتجع حنتوش في 2011-12-09, 1:25 am


المرتجع حنتوش
مشرف قسم المنتدي العام
مشرف قسم المنتدي العام

ذكر
عدد المشاركات : 21264
العمر : 24
رقم العضوية : 121
قوة التقييم : 41
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى