منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
أمس في 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
أمس في 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
أمس في 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
أمس في 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
أمس في 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
أمس في 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
أمس في 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
أمس في 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
أمس في 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» اتفاق مع «المالية» ينهي اعتصام الموظفين بمطاري طبرق والأبرق
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» مطاري الأبرق وطبرق يباشران حركة الملاحة الجوية
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» «محلي الموقتة» تعد بترقية منتسبي الحرس البلدي ورفع رواتبهم
أمس في 9:49 am من طرف STAR

» الأرصاد: سماء غائمة في الغرب .. مع احتمال سقوط أمطار شرقًا
أمس في 9:48 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


اغاني الرحى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اغاني الرحى

مُساهمة من طرف حصان طروادة في 2010-09-07, 2:27 pm

تعتبر اغاني الرحى من التراث الرائع
وهي تحمل مظامين كبيرة وعبارات صادقه لانها
تكون عفوية وقصيرة
وبالتالي تكون ذات مدلول واضح يحمل معني وهدف كبير
يتم التعبير عنه بابسط الكلمات واسهل الجمل المختارة
من ثقافة الزمن وموروث الاجداد
فاغاني الرحي هي لون مميز يختلف عن غيره من الاغاني
الشعبية كلمات ووزنا ومعاني وموضوعا
وان كنا نرى ان اغلبها يتغني بالاخ او بالام ونادرا بالحبيب
في خجل ورمزية واضحة لان طحن الحبوب
يكون عادة بالليل عند اانتهاء المراءة من جميع اعباء المنزل
ولغرض تجهيز وجبات اليوم التالي
وفي هذه الفترة ياوي الرجال عادة والاطفال
الي مظاجهعم وتكون عادة في نفس الحجرة او الكيب الموجود
به الرحي مما يفرض علي المرأة
ان تختار نوع كلماتها واغانيها
ولمن لايعرف هذا اللون من الغناء وصوت الرحي المصاحب
له اقول لايمكن ان يستطيع احد ان يصف ذلك
الصوت الرخيم في هداءات الليل الذي يحمل كلمات رائعة ممزوج بصوت الرحي
والذي يعمل كموسيقى تصاحب الكلمات
وباستمرار دوران الحجر تستمر الاصوات في رتابة
تجعل المستمع يرحل في سبات ويغفو ناسيا تعب النهار



أغاني الرحي... شعر تختص به المرأة... ويخصها... تشكو فيه المرأة همها وأحلامها وأمانيها للرحى التي تدور
مثلها لتطحن كما تطحنها الأيام...

اخيه مامر ريقي.... واحيه ماحر دايا ...... واللي حسبته حبيبي... ظهر عدو من ورايا

يا ميمتي يا وديده.... يا غاليا ما تهوني ....جيتي عليا بعيده....لمني تشيع عيوني .... يا حاسه اللي انحسه .....
ياساهر الليل دوني

يا ميمتي لو نشاكيك ... نخبرك ما طرالي ...
نسقط عيوني نبكيك .... وانسهرك ليالي

يا سعد من قال امي .... ومن بيتها واجباته ....
تاريك يا ام جنه ... يا تعس من فارقاته

بيت الام مهدوم ... وجامع بلا بوها خالي .....
ورزق الا بلا خوي مقسوم ..... يصفى قليل اللمالي

يا خوي كانك وخي ... انت الراي وانا الدباره ....
.كانك وخي النساوين ...حتى غلاي خساره

يا ميمتي يا وديده ... يا غاليه في الضماير .....
سول النبي والعقيده... تعالينا يوم زاير

والرحى تتكون من دفتين سفلية وعلوية لا يوجد بينهما حاجز
ويثبت في وسط الدفة السفلى مسمار من الحديد يدخل في فتحة
دائرية بقطر خمسة سنتيمترات تقريباً بالدفة العلوية التي
تثبت بها قطعتين من الخشب على جانبي المسمار
تسمى (الفرش) ويسمى هذا المسمار (قلب الرحى)،
وفى طرف الدفة العلوية يثبت قضيب من الخشب بطول قبضة
اليد ويسمى (الشظ) يمسك به أثناء (الرحى) الطحن.

وأثناء طحن الغلال تردد النساء بعض الأهازيج
التي من شأنها أن تخفف عنهن عناء العمل،
وعادة ما تحمل هذه الأهازيج إشارات معينة نحو موضوع ما،
وتختلف الأهازيج من أداء فردى من قبل امرأة واحدة،
إلى أداء جماعي تشترك فيه عدة نساء ،
كما تختلف أنواع الأهازيج،
فمنها ما يشبه (غناوة العلم) ومنها ما هو قصيدة
من عدة أبيات
وتسمى أهازيج في تراثنا الشعبي بــ(المهاجاة)
أي المحاكاة بين المرأة والرحى،
ومثال على ذلك مهاجاة بين بنت وأمها في حوارية حزينة مدهشة تقول البنت :

حمامات لبراج تعالن عطنى نباكن
خوي اللى مضحكه عاج قالن برم من حذاكن
حنى تشيع نظرها وعيونها شاباتى
تهايالها زول خويا وان المغيربياتى

فترد الأم على ابنتها قائلة :
يا بنت جوك خطار عرب شرق ماتعرفيهم
حطى حطب واكبري النار كنيب راه خوك فيهم

فتعود البنت للقول مجددا :
خليت عيني تشارف وحطيت نفسي رقيبه
على ضى عيني الغالى اين مسارب تجيه


ومن أغاني الرحى أو المهاجاة :
نايارحى وين نطريك يخطر الغايب علينا
ينهال الدمع ويجيك يبقى دقيقك عجينه

وزمن أغاني الرحى أيضاً:
عز الولد عقل وازناد.
وعز البنات الرزينة وعز الوطى سيل بداد ...
ايخلف نوارير زينة .

عيب الجمل قلت النقل ...
وعيب الحصان الحرانى ...
وعيب الولد قل العقل ,ايظهر جوارح اللسانى

القلب صندوق للدس ..
.وعلة البنادم لسانه والوذن تسمع الحس.
والعين تشبح بيانه.

ياريتنى طير وانطير.
.وجناحى على الارض هافى.
انجى لحوشكم ياغوالى. انميعد ونقلع اريافى .
ماتجى محبة بغصب ..ولابر من عند جافى .
ولا في البحر ينحفر بير ...ولا في العدو قلب صافى .

زين النخل في العراجين ...
وزين المرا في السوالف وزين الذهب في الموازين.
ليا طاح فى دين عارف
اللى م اقرا ما عرف الفرض .حتى أن تاب مازال جاهل ...
واللى ما مشى ما عرف الأرض. وما يوردك على المناهل.

نا العَيْن وانْتُو نظَرْها ونا لِيْد وانْتُو لصابِعْ.
ونا لَرْض وانْتُو مطَرْها بلاكَم اتْصِيْف المرابِعْ.
اِن كان رَبِّي عَطَاك يعِيْنَك عَلَى الدَّهر دِيْمة.
ترْمِي عَصَاتَك من اِيْدَك عَوْجا توَلِّي سقِيْمة.
الابِل طْوال العَرَاقِيْب وَيْن شَيّعَت ما تْواطي.
تطْوِي الوطَا طَيّ في طَيّ طَيّة طوِيل البْسَاطي.

اللي طلَب يطْلِب الله ويقُول يا كرِيْم المعاطي.
والعَبْد خَلِّيك منّه لا يرفعَك لا يواطي.
زِيْن النّخَل في العَرَاجِيْن وزِيْن المْرَا في السّوالِف.
وزِيْن الذّهَب في الموازِيْن اِن كان طاح في ايْدَيْن عارِف.
يا رَيتْنا ما ضنَيْنا وَقتاً نوَيْنا الفْراقي.
واللي ضنَىَ ما تهَنّا واللي ما ضنَىَ بات شاقي.
لَولاد ما يعملوا خَيْر ورَبَّيتّم نَيْن صارَوا.
وانْهَفِّت عَلَيْهم كما الطَّيْر ووَيْن نَبّتَوا الرِّيْش طارَوا.
ناري عَلَى اللي غَرِيْب في بلاد ما هي بلاده.
والفَم يَضْحَك ويَلْعَب والقَلْب صابِغ سوَاده.
ما يَوْجْعَك غَيْر من مات ودَانَوا عَلَيْه اللحايد.
كَلاّ غَرِيْب البلادات يعَاوِد بْطُول المدَايد.
يا طالْعاً فَوْق في الجَوّ ابْنِي عَلَىَ الصِّحّ ساسَك.
ويا حارِث الشَّوك مِن تَوّ اتْشُوف العَجَب في دْرَاسَك.
فاعل الخَيْر هَنِّيْه وبالفَرْح تَزْهَىَ ايّامه.
وفاعل الشَّرّ عَزِّيْه توَلِّي عَلَيْه النّدامة.
يا رَيتني طَيْر ونْطِيْر وجناحي عَلَيْ لَرْض هافي.
انْجي لغَوْشكَم يا غَوالي انْمَيْعِد ونَقلَع ارْيافي.
والشايلة شَمّلَوها ملَت ضَرْعها بالشّمَالي.
والحايلة سَفّرَوها جابَت لذِيْذ الوْكالي.
القَلْب صَنْدوق للدَّسّ وعِلّة البنادِم لسانه.
والوذْن تَسْمَع الحِسّ والعَيْن تنْظِر بيَانه.
يا سعَد مَن غايْبه جاه ويا فَرحته يا دلاله.
ونا غايْبي طال مَرْجاه مشْتاقَة لتَوقة خَيَاله.

وهذه امرأة عمياء تخاطب أطفالاً يلعبون إلى جانبها:

يا عوَينكَم يا اعْوَيلة اللي صايدِيْن العَوَافي.
اللي تنظروا في بعَضْكَم واللي ترقدوا الليل وافي.


يا سعد من قال أمي
ومن بيتها واجباته
تاريك يا ام جنه
يا تعس من فارقاته

اخيه مامر ريقي
واحيه ماحر دايا
واللي حسبته حبيبي
ظهر عدو من ورايا

يا ميمتي يا وديده
يا غاليا ما تهوني
جيتي عليا بعيده
لمني تشيع عيوني
يا حاسه اللي انحسه
يا ساهر الليل دوني

يا ميمتي لو نشاكيك
نخبرك ما طرالي
نسقط عيوني نبكيك
وانسهرك ليالي

بيت الام مهدوم
وجامع بلا بوها خالي
ورزق الا بلا خوي مقسوم
يصفى قليل اللمالي


يا ميمتي يا وديده
يا غاليه في الضماير
سوال النبي والعقيده
تعالينا يوم زاير

بو سرج فضه
وبو فرس مريوحه
ياناس خلوله
الطريق بروحه
ياطير ياطاير لي السماء
توطى نزيدك رويشه
وعلي قد ريشك احجابات
ونجيك ياسيد عيشه

ياريت خوتي ثلاثين
واولا عمّي بزايد
ما ياكلوا لقمة الدين
ولا يلبسوا جرد بايد

يا خوي كانك وخيّ
إنت الراي وانا الدباره
كانك وخي النساوين
حتى غلاي خساره

عيني تراجي
في الفرس وسيده
مراجات قايد
من بلاد بعيده

ياعين عوتدك
بشبح الغالي
هبل من هبل
ما دار كيف هبالي

الحب مادارلي شيء
والكره مادار حاجة
نقعد عليكم كما البي
سلطان واخذ مجازة

تريت المحبة تشرهيب
والمعرفة بالجلاوي
سية حبيبي كما جرح
هلٌي ماله مداوي

لا قابلوا شبح لا نبح
ولا من يدل الذهيبة
كان القطا داير الحس
والريم داير جليبة


مايوجعك غير اللي مات
وحازم عليه اللحايد
كلا بعيد الجوابات
ايروح بطول المدايد

الثلب لو شاب وحداب
وطال السفر بالمعاشي
بيعيه ياصاحب النــاب
وخــودي بحقه حواشي

حصان طروادة
جندي اول
جندي اول

ذكر
عدد المشاركات : 12
العمر : 46
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 04/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اغاني الرحى

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-10-14, 5:47 pm

شكرا على هذا الطرح الرائع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اغاني الرحى

مُساهمة من طرف جلنار في 2010-11-25, 12:11 pm


جلنار
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 19334
العمر : 28
رقم العضوية : 349
قوة التقييم : 28
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى