منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» هل العربية هي لغة اهل الجنة .
أمس في 11:34 pm من طرف عاشق تشلسي

» قاعة محكمة شيخ الشهداء عمر المختار
أمس في 11:31 pm من طرف عاشق تشلسي

» لحظة اسر البطل
أمس في 11:29 pm من طرف عاشق تشلسي

» فشل جلسات الحوار اليوم
أمس في 11:26 pm من طرف عاشق تشلسي

» متى يصبح الساسه عندها هكذا
أمس في 11:21 pm من طرف عاشق تشلسي

» لا حنان بعدها
أمس في 11:17 pm من طرف عاشق تشلسي

» نتـــــــــألم .. لنتــــــعلم
أمس في 11:15 pm من طرف عاشق تشلسي

» دردشة ... في إدارة الحياة
أمس في 11:14 pm من طرف عاشق تشلسي

» غناوي علم على القسم او الجديد او القديم او العقل
أمس في 11:05 pm من طرف عاشق تشلسي

» العيب في الزمان والا فينا ؟؟؟
أمس في 9:07 pm من طرف عاشقة الورد

» ﻧﻮﻳﺖ ﺍﻟﺴﻔﺮ ﻟﻠــﺮﻣﻠﺔ
أمس في 9:04 pm من طرف عاشقة الورد

» كلام لا يفهمه إلا العقلاء
أمس في 8:52 pm من طرف عاشقة الورد

» تسوس الاسنان اللبنية قد يؤذي الأ سنان المستديمة ايضا
أمس في 8:49 pm من طرف عاشقة الورد

» الأسبرين يقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا القاتل
أمس في 8:48 pm من طرف عاشقة الورد

» من هوو دفين الملائكة ؟
أمس في 8:46 pm من طرف عاشقة الورد

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


ليبيا تستعيد 27 قطعة أثرية من عائلات انجليزية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

ليبيا تستعيد 27 قطعة أثرية من عائلات انجليزية

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-09-07, 3:20 pm


احتفل بمتحف ليبيا، برعاية الدكتور سيف الإسلام القذافي، باستعادة 27 قطعة ولقية أثرية، من مواطنين انجليز، أبرزها صادم سفينة حربية هيلينستية يرقى تاريخها إلى القرن الثاني قبل الميلاد، عثر عليه بشواطئ وادي بالقمل غربي مدينة طبرق سنة 1964، فضلاً عن 5 مصابيح رومانية، أحدها يحمل نقشاً يصور القديس ميناس، يعود تاريخه للقرنين السادس، والسابع الميلاديين، وتمثال طيني صغير لمصارعين، وقارورة من الزجاج، وسوار من البرونز، ومجموعات من الأحجار الكريمة، و العملات الرومانية والإسلامية.
خطوة فريدة :
وقال الأمين الإداري بمصلحة الآثار الدكتور صالح العقاب في كلمته بالمناسبة أن قرار مالكي هذه القطع بإرجاعها إلى وطنها الأصلي، يجسد المقولة الخالدة إن العلاقات الدائمة بين الشعوب وليست بين الحكومات، مشيراً إلى أن مبادرة العائلات الانجليزية المالكة للقطع الأثرية، التي عثر عليها بمدينتي طبرق، ولبدة تعد مثال فريد، يجب الاقتداء به، والسير على منواله.
وأوضح أن الاحتفال بإعادة هذا الإرث إلى موطنه، ومحتواه الثقافي والجغرافي، يشكل أبرز قيمة تمثلها هذه القطع، موجهاً شكره إلى الشقيقتان " جين فرانسيس هوجو " وإليزيبيت بارنت ، و" تشارلز كينيث أوليفر " على قرارهم بإعادة هذه القطع واللقى الأثرية إلى موطنها الأصلي .
طريق العودة
من جهة أخرى أشار أستاذ الآثار بالجامعات البريطانية الدكتور الليبي حافظ الولدة ، وأحد الذين وقفوا على عودة القطع إلى أن رحلة استعادتها استغرقت زهاء 18 شهراً من الأبحاث والدراسات والتفاوض، لتتوج بعودتها إلى موطنها الأصلي ليبيا.
موقع ليبي على الانترنت :
وعلى هامش الاحتفال تم تدشين موقع على شبكة المعلومات الدولية، يعنى بدراسات النقوش الرومانية في إقليمي تريبوليتانيا وقورينا.
وعبرت البرفيسورة "شارلوت ماري روتيشي" المشرفة على الموقع عن سعادتها بتدشين الموقع، الذي يتضمن خلاصة دراسات المستكشفين والأبحاث التي أجراها العلماء الانجليز منذ فترة الأربعينيات من القرن الماضي، أمثال جيوكومو كابوتو، وريتشارد جولدشايلد، ورمانيللي بيترو.
قطعة أثرية نادرة :
وقدم عالم الآثار الانجليزي الدكتور "بول بينت" تقرير أعده فريق من أبرز خبراء علوم الآثار المغمورة بالمياه، حول صادم السفينة الذي تم استعادته إلى الدكتور صالح العقاب، عقب المؤتمر الصحفي.
وقال "بينيت" أن الصادم الذي عثر عليه بالقرب من طبرق يعد أحد 10 قطع في العالم، ويتميز عنها بالشكل الفريد، وروعة التصميم وطريقة الصنع.
وظلت القطعة جزء من سفينة هيلنستية مغمورة بالمياه، أكثر من 2000 عام إلى أن تم اكتشافها على يد "أوليفر كين" رفقة غواصين أثنين آخرين، فقرر أحدهم نقلها إلى انجلترا، وتم إعارتها إلى متحف "فيتزويليام" بمقاطعة كامبريدج، وفي وقت لاحق استرجعها "كين" وتركها إلى أحد أصدقائه مع وصية إرجاعها إلى موطنها الأصلي، وعرضها بأحد متاحفها.
آثار لبدة في وطنها :
وفي سرد لقصة عائلة "هوجو" مع آثار لبدة أشارت "جين فرانسوا هوجو"، وشقيقتها " اليزبيث مارجريت بارنث" من مواليد طرابلس إلى أنهما عاشتا رفقة والدهما ناظر مدرسة الجيش البريطاني بالخمس، في بيت خارج المدينة، في الفترة مابين سنة 1953-1959، وانصب اهتمام الأب بأطلال لبدة الأثرية، وأجرى حفريات بها، أسفرت عن عدة اكتشافات، وأثناء مغادرتهم ليبيا حملت العائلة مجموعة من اللقى المنقولة، وإثر وفاة الأب قررت العائلة البحث عن كيفية إرجاعها إلى لبدة مدينة التراث العالمي، وبعد اتصالات مع الدكتور حافظ الولدة منذ سنة 1996، تمكنتا من تحقيق حلم ابيهما.
وأفتتح على هامش الحدث معرضاً للآثار التي تم استرجاعها في الفترة الماضية، بحضور النائب العام عبد الرحمن العبار، وأمين اللجنة الوطنية للتربية والثقافة والعلوم ابوعجيلة فكرون، وعدد من أعضاء السلك الدبلوماسي في ليبيا.
وضم المعرض عدد من رؤوس التماثيل من بينها تمثال سيدة مصنوع من الرخام، استرجع من مصر عام 2000، وآخر لشاب يعود تاريخه للقرن الخامس قبل الميلاد، استرجع من ألمانيا عام 1990، إلى جانب القطع المسترجعة من العائلات الانجليزية اليوم.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

avatar
عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 72396
العمر : 51
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 222
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ليبيا تستعيد 27 قطعة أثرية من عائلات انجليزية

مُساهمة من طرف c.ronaldo في 2010-09-07, 6:53 pm

اخصــائى فى نقــل الآحــــداث السيـــاسيه المتفــرقه.
avatar
c.ronaldo
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 16314
العمر : 32
رقم العضوية : 559
قوة التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

http://tamimi.own0.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى