منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
اليوم في 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
اليوم في 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
اليوم في 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
اليوم في 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
اليوم في 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
اليوم في 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
اليوم في 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
اليوم في 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
اليوم في 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
اليوم في 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» اتفاق مع «المالية» ينهي اعتصام الموظفين بمطاري طبرق والأبرق
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» مطاري الأبرق وطبرق يباشران حركة الملاحة الجوية
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» «محلي الموقتة» تعد بترقية منتسبي الحرس البلدي ورفع رواتبهم
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» الأرصاد: سماء غائمة في الغرب .. مع احتمال سقوط أمطار شرقًا
اليوم في 9:48 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


السعودية تحتفل بعيد الفطر يوم الجمعة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

السعودية تحتفل بعيد الفطر يوم الجمعة

مُساهمة من طرف STAR في 2010-09-10, 8:33 am

أعلنت كل من المملكة العربية السعودية والاردن وفلسطين والكويت والإمارات وقطر واليمن والسودان ومصر والسنة في لبنان والعراق ان الجمعة هو أول أيام عيد الفطر، بينما أعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث وبعض بلدان شرق افريقيا أن يوم الخميس هو أول أيام عيد الفطر، وقال إنه بنى ذلك على "حسابات فلكية دقيقة".

وفي السعودية اعلنت المحكمة العليا في بيان وزعه الديوان الملكي ونقلته وكالة الانباء السعودية الرسمية ان "يوم الخميس التاسع من شهر أيلول/سبتمبر عام 2010 هو المكمل للثلاثين من شهر رمضان المبارك ويوم الجمعة العاشر من شهر أيلول/سبتمبر عام 2010، هو يوم عيد الفطر المبارك غرة شهر شوال".

اما في عمان فقد نقلت وكالة الانباء الاردنية الرسمية (بترا) عن احمد هليل قاضي القضاة، أمام الحضرة الهاشمية الاردنية قوله انه "نظرا لعدم ثبوت رؤية هلال شهر شوال لعام 1431 هجرية هذه الليلة( الاربعاء) بالوجه الشرعي فان يوم الخميس هو اليوم المتمم للثلاثين من شهر رمضان، وعليه فان يوم الجمعة هو الاول من شهر شوال لعام 1431 يوم عيد الفطر المبارك".

وفي بيروت اعلنت دار الفتوى وهي اعلى هيئة سنية في لبنان ان "يوم الخميس هو المتمم لشهر رمضان المبارك، وعليه يكون يوم الجمعة اول ايام عيد الفطر السعيد"، كما اعلن الوقف السني العراقي ان يوم الجمعة هو اول ايام العيد.

كذلك في مصر أعلن المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن أول أيام عيد الفطر هو الجمعة، معتمدا على حسابات فلكية، وقال رئيس المعهد صلاح محمود للصحافيين إن هلال شهر شوال سيولد ويغرب يوم الأربعاء قبل غروب الشمس وهو ما يجعل رؤيته مستحيلة.

من جهة أخرى، أعلن المجلس الأوروبي للإفتاء والبحوث أن الخميس هو أول أيام عيد الفطر، يأتي ذلك بناء على "حسابات فلكية دقيقة". وذكر المجلس الأوروبي في بيان له أن "الحسابات الفلكية الدقيقة" أكدت أن الخميس سيكون أول أيام شهر شوال.

كذلك تحتفل بعض البلدان العربية الخميس بأول أيام عيد الفطر لهذا العام، وبينها من يتبعون المرجع الشيعي اللبناني الراحل محمد حسين فضل الله الذي أعلن مكتبه في بيان إن يوم الخميس هو أول أيام عيد الفطر.

ويعتمد مكتب فضل الله بدوره على الحسابات الفلكية في إعلان بدء شهر رمضان وأول أيام عيد الفطر. واوضح رئيس جمعية المبرات الخيرية الاسلامية علي فضل الله ان بعض الفقهاء الشيعة يقرون باستمرار المرجعية حتى بعد وفاة المرجع، واصر على أن ما اجتهد به والده المرجع الراحل العلامة السيد محمد حسين فضل الله لجهة تعيين أول أيام العيد بالاستناد الى علوم الفلك هو بمثابة مسألة شرعية قائمة، مشيراً في حديث صحافي الى أن عدد الاستفتاءات التي وردت اخيراً الى مكتب والده لا تقل عن العدد الذي كان يرد قبل غيابه، ما يعني ان مقلدي السيد محمد حسين فضل الله لا يزالون على تقليدهم وسيلتزمون بيوم الخميس كأول أيام عيد الفطر، اضافة الى أن هناك من خارج الدائرة الاسلامية الشيعية من سيلتزم بهذا الرأي.

واوضح انه "عندما اصدرنا بياناً حددنا فيه يوم العيد الخميس، اشرنا الى المكلفين، الى انهم حتى لا يحتاجون الى اي مشرع، بل هم يستطيعون ان يتابعوا الأمر مع الفلكيين ومن خلالهم يصلون الى النتيجة، اي تحديد نهاية شهر رمضان وبداية اول شهر شوال، اذ انه ليس من الضروري لاثبات الهلال ان يصدر عن مرجع، ان يكفي تطبيق رأي المرجع، على قاعدة ان الهلال سيولد واصبح بالامكان ان يلتمس رؤيته، اما بالرؤية البصرية او علميا اي بواسطة "التلسكوب" او المناظير".

ويجزم علي ان الهلال ولد الاربعاء، عند الساعة الواحدة والنصف ظهرا، بحسب التوقيت المحلي لبيروت، ويمكن ان يُرى في جنوب اميركا الجنوبية لكنه استدرك بالقول: "البعض سيرد ان كانت الرؤية في جنوب اميركا الجنوبية، كيف تثبتون ذلك في لبنان او في البلاد العربية".

من جانبه، أعلن الدكتور معاوية شداد أستاذ علوم الفلك في جامعة الخرطوم بأن "الاقتران"، وهو المرحلة التي يكمل القمر دورته فيها حول الأرض وبها ينتهي الشهر القمري القديم ويبدأ الشهر الجديد، سيحدث حسب توقيت أم درمان في حوالى الساعة العاشرة والنصف قبل ظهر يوم الأربعاء.

وقال شداد إن الاقتران هو أيضا المرحلة التي لابد من حدوثها أولا ثم يمضي على حدوثها العديد من الساعات حتى تكون الرؤية بالعين المجردة للهلال الجديد ممكنة.

وأضاف "أنه بناء على ذلك يكون ميقات الاقتران المقبل، ووضع القمر في مداره بالنسبة إلى الأرض، وحسب المعايير المختلفة المستخدمة في البلاد الإسلامية والعربية، سنجد أن الذين يأخذون بمعيار الاقتران قبل الفجر، أو الذين يعتمدون التقنية الحديثة التي ترى الهلال في مراحل الاقتران وبعده سوف يكون الخميس هو أول شهر شوال وأول أيام عيد الفطر بالنسبة لهم".

كما أوضح شداد أنه بالنسبة إلى بقية المعايير المختلفة المستخدمة في البلاد الإسلامية والعربية بما في ذلك معيار الرؤية بالعين المجردة، يكون يوم الجمعة أول أيام عيد الفطر.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114682
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: السعودية تحتفل بعيد الفطر يوم الجمعة

مُساهمة من طرف c.ronaldo في 2010-09-12, 12:12 pm

اخصــائى فى نقــل الآحــــداث السيـــاسيه المتفــرقه.

c.ronaldo
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 16314
العمر : 31
رقم العضوية : 559
قوة التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

http://tamimi.own0.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى