منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» وصول سيولة مالية إلى مصارف درنة قادمة من مصرف ليبيا المركزي البيضاء
اليوم في 10:07 am من طرف STAR

» مصارف درنة تعلن فتح أبوابها أمام المتعاملين بدءا من الأثنين القادم
اليوم في 10:07 am من طرف STAR

» تكليف العقيد خالد عبدالله آمراً للغرفة الأمنية المشتركة في شحات‎
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» شرق طبرق تري النور بعد انقطاع التيار 19 يوماً
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» إطلاق سراح رئيس ديوان حكومة طبرق بعد اختطافه في البيضاء
اليوم في 10:06 am من طرف STAR

» العقيد أحمد شعيب مدير أمن طبرق
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» خبراء جدد يؤدون اليمين القانونية للعمل بمركز الخبرة القضائية فرع طبرق
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» مديرو جهاز الإسعاف بالمنطقة الشرقية يطالبون بتعديل أوضاع الاعاشة
اليوم في 10:05 am من طرف STAR

» المسماري: البنيان المرصوص دعمت الهجوم على الهلال النفطي والسراج متحالف مع القاعدة
اليوم في 10:04 am من طرف STAR

» المجلس الأعلى لحوض النفط والغاز يستنكر الهجوم على منشأت النفط الليبية
اليوم في 10:04 am من طرف STAR

» الجيش يعلن وقف إطلاق النار في قنفودة غرب بنغازي
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» شورى بنغازي ينفي علاقته بأي مجموعات مسلحة في طرابلس
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» بلدية بنغازي تتسلم سيارات إسعاف من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» الصاعقة تحبط هجوم انتحاري بسيارة مفخخة
اليوم في 10:03 am من طرف STAR

» ناقلة نفط تستعد لتحميل 590 ألف برميل من ميناء الزويتينة
اليوم في 10:02 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الإكي دنيا .. فاكهة ارتبطت اسمها بالآلات الموسيقية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الإكي دنيا .. فاكهة ارتبطت اسمها بالآلات الموسيقية

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-09-12, 10:09 am


الإكي من أنوع الفاكهة الغريبة والجميلة والطيبة والخاصة، إذ إنها جميلة الشكل والحجم من ناحيتي الشجر والثمر، وطيبة المذاق خضراء كانت أم برتقالية ناضجة وحلوة كالعسل.

ولكن على الرغم من غرام الكثير من الناس بها، لا تزال محدودة الانتشار في الكثير من الدول. لكن لحسن الحظ أن الدول العربية وخصوصا دول المشرق أسوة بتركيا تزرعه بكثرة في المناطق الساحلية والزراعية والحدائق العامة.

الاسم العلمي للإكي دنيا أو الإسكي دنيا (loquat)، هو «ايريوبوتريا جاوبونيكا» Eriobotrya japonica، وهو من عائلة النباتات المزهرة «روساكيا» Rosaceae التي تضم ثلاثة آلاف نوع، وتعود أصول معظمها إلى جنوب شرقي الصين.

وفيما يعتقد البعض أنها قريبة من عائلة «Mespilus»، فإن الكثير من المختصين لا يزالون يطلقون عليها اسم «المدلار الياباني» Medlar Japanese.

على أي حال، فإن الاسم الإنجليزي «لوكات» (loquat) يعود إلى الاسم (lou4 gwat1)، الذي يعود إلى إحدى اللغات الصينية الأساسية وهي اللغة «الكنتونية» (Cantonese)، الذي يطلق عليه في الصينية الكلاسيكية اسم «بينيين» الذي يعني حرفيا «البرتقال القصبي»، لكن الآن يطلقون عليه ويعرف بالـ«بيبا»، لأن شكل ثمرة الإكي دنيا يشبه شكل الآلة الموسيقية الصينية القديمة المعروفة التي شهدت إمبراطوريات عدة، آلة الـ«بيبا» وهي أشبه بعود طويل ونحيف مع زخارف نباتية ونماذج فنية طبيعية أشبه باللوحات الكلاسيكية التي تستخدم بعضها للتطريز.

والأمر نفسه في اليابان، حيث يطلقون على الإكي دنيا اسم الـ«بيوا» (biwa) لأنه يشبه آلة الـ«بيوا» الموسيقية التقليدية التي هي نسخة طبق الأصل من الآلة الصينية الأم، إضافة إلى اسم «المدلار الياباني» الذي ذكرناه سابقا.

وتتقارب الأسماء الأوروبية للإكي دنيا، إذ يطلق عليه في الفرنسية اسمي «نيفل اليابان وبيباسي» ( nefle du Japon - bibasse) وفي الإيطالية «نيسبولا» (nespola) والإسبانية «nispero».

أما في كتالونيا في الشمال فيسمونه بـ«نيسبرا» (nespra) وفي البرتغالية بـ«نيسبرا» (nespera -magnorio) والكرواتية بـ«نيسبولا» (nespula) والمالطية بـ«ناسبالي» (naspli) واليونانية بـ«ميسبيليا أو موسمولا» (mespilia- mousmoula) والتركية بـ«يني دنيا» (yeni dünya- Malta Erigi)، الأول يعني «العالم الجديد» كما هو حال الاسم الأرمني «عيد الشكر» والثاني يعني «الخوخ المالطي»، والهندي بـ«لوكات» (lokaat) المشابه للإنجليزي، والعبري بـ«شيسيق»، والعربي بالإكي دنيا والاسكيدنيا والبشملة، وفي أفريقيا بـ«لوكوارت» (lukwart).

ويقول البعض إن الاسم التركي هو الأصل الأصلي لـ«إكي دنيا» المستخدم في اللغات الأخرى الذي يعني العالم الجديد.

وتعود أصول الإكي دنيا كما تؤكد المعلومات المتوافرة حتى الآن، إلى جنوب شرقي الصين، ومن الوطن الأم انتقل إلى اليابان المجاورة حيث تمت العناية به وتأقلم وأصبح محليا، وأحبه اليابانيون وواصلوا زراعته واستغلاله منذ أكثر من ألف سنة.

ولطالما جاء ذكر الإكي دنيا في الآداب الصينية واليابانية القديمة، وجاء بشكل خاص في قصائد لي باي (Li Bai) المعروفة، ولي باي الذي يطلق عليه البعض اسم لي بو يعتبر أحد أعظم الشعراء في تاريخ الصين الحافل والطويل.

وكان واحدا من مجموعة من الأدباء أو رجال المعرفة في القرن الثامن كان يطلق عليها اسم «الخالدون الثمانية من كأس النبيذ» وكان أشبه بعمر الخيام هائما بالنساء والجمال والطبيعة والخمر وكتب فيها أكثر من ألف قصيدة.

والحال نفسه في اللغة البرتغالية، إذ جاء ذكر الإكي دنيا في آدابها قبل ما يعرف بعصر الاكتشافات في بداية القرن السابع عشر.

ومن اليابان أيضا، وربما عبر الصين انتشر الإكي دنيا في الهند ومنطقة الشرق الأوسط والكثير من المناطق الأخرى كشمال أفريقيا وفي أفريقيا نفسها وبعدها أوروبا.

ويقال إن البحارة والمهاجرين الصينيين هم الذين نقلوا الإكي دنيا إلى جزر هاواي، وبدأ يظهر الإكي دنيا بكثرة في الولايات المتحدة الأميركية وخصوصا ولاية كاليفورنيا بعد عام 1870 وبأنواع محسنة وأكبر حجما من الأصل.

تعشق نبتة الإكي دنيا أو شجرة الإكي دنيا التي تعتبر أحيانا من أنواع الـ«بجلة» أو الشجيرات، المناخ المعتدل، على الرغم من أنها قادرة على التأقلم أحيانا.

ولهذا، في المناطق الباردة جدا أو الحارة جدا، يستخدمها الناس ويزرعونها لغايات التزيين لا لغايات الأكل وليس لثمارها الطيبة.

ويمكن للأشجار الكبيرة والمعمرة أو القوية تحمل بعض البرد والمناطق الباردة على الرغم من هشاشة جذور النبتة بشكل عام. ومن شأن الحر أو القيظ أحيانا أو الريح القوية حرق الأوراق الكبيرة واصفرارها وسقوطها.

وبشكل عام شجرة الإكي دنيا متوسطة الحجم ولهذا يتم استخدامها لغايات التزيين وتصميم الحدائق منذ زمن طويل، وساقها ليست كبيرة كبعض الأشجار الأخرى.

وأوراق الشجرة جميلة جدا يصل طولها أحيانا إلى عشرين سنتيمترا وبعرض عشرة سنتيمترات وهي مخملية داكنة الخضار مغطاة بالوبر وقريبة إلى الأخضر الزيتي.

وقد ساهمت بساطة النبتة وسهولة نموها في انتشارها في جميع أنحاء المعمورة منذ أكثر من ألفي سنة.

كما أن أزهار الإكي دنيا الجميلة مخملية صوفية الملمس وصغيرة بيضاء وصفراء باهتة اللون تولد عادة في فصل الشتاء.

وعادة ما تتجمع الأزهار كـ«أكباش» أو«ضمم» إلى جانب بعضها البعض عند نهاية الفروع. أما الفاكهة التي نتكلم عنها، فهي برتقالية اللون طولية الشكل، وتتكون جلدتها الخارجية الملساء من طبقة بيضاء وطبقة صفراء ثم الطبقة البرتقالية وعادة ما تحمل بين ثلاث وخمس بذور بنية اللون جميلة ولزجة الملمس، يستخدمها الأطفال أحيانا لصعوبة السيطرة عليها لقذف بعضهم البعض للتسلية.

وعلى الرغم من أن بعض الأشجار قادرة على تلقيح نفسها بنفسها، فإن بعضها يحتاج إلى النحل للقيام بالمهمة والعملية البسيطة والمهمة.

وعلى الرغم من أن الشجرة المتسامحة طبيعيا تعشق الشمس، فإنها أيضا لا ترفض بعض الظل، وليس بالضرورة انتظار نضوج ثمارها نهاية فصل الصيف، إذ إن الكثير من الناس يحبونها ويعشقونها خضراء طازجة مع الملح لطعمها الحامض والمز الحاد.

لكن هذا الطعم عادة ما يكون طازجا ومنعشا وفاتحا للشهية ولذيذا لدى البعض. وكان يباع أحيانا مع الملح ويكثر من زبائنه الشباب والشابات.

تعتبر اليابان من أهم منتجي الإكي دنيا في العالم تليها الصين وإسرائيل والبرازيل. ويزرع بكثرة في الكثير من دول العالم كتركيا ولبنان وفلسطين وسورية وإيران والعراق وجزر المتوسط كقبرص ومالطا وصقلية في إيطاليا وسردينيا في فرنسا وكريت في اليونان ومصر ودول شمال أفريقيا وألبانيا وإسبانيا والبرتغال وأرمينيا وابخازيا وأستراليا وبيرمودا والهند ونيوزيلاندا وباكستان ومدغشقر في المناطق الجبلية والمناطق الوسطى حيث يطلقون عليه اسم «بيباسي» (Pibasy).

ويمكن العثور على آثار الإكي دنيا أيضا في أميركا اللاتينية وخصوصا البيرو وغواتيمالا والباراغواي وفي المكسيك ودول أميركا الوسطى وروسيا.

ويعتقد أن المهاجرين اللبنانيين والسوريين والفلسطينيين هم الذين نشروا النبتة في بعض دول أميركا الجنوبية نهاية القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين، أيام الهجرات الكبيرة نحو العالم الجديد.

وعلى صعيد الاستخدامات العامة، يتم دائما مقارنة الإكي دنيا بقريبتها التفاحة التي لغناها بالسكر والأحماض الطبيعية والبكتين (Pectin)، ويتم عادة أكلها كما ذكرنا طازجة خضراء ويانعة وناضجة وهي برتقالية عسلية الطعم وتؤكل أيضا مع شتى أنواع سلطات الفاكهة.

كما يلجأ البعض إلى استخدام الإكي دنيا لصناعة الكعك والفطائر كما هو الحال مع المربى في جزر بيرمودا، وصناعة وتحضير بعض الصلصات. وعادة ما يتم تقديمه مسلوقا وبالعسل أو القطر أو الكريم والشوكولاته.

كما يستغله البعض لصناعة الكحول كما يحصل في الصين لصناعة النبيذ الخفيف الطعم. وفي اليابان، يؤكل الإكي دنيا طازجا ويتم تعليبه كثيرا.

وقد لجأ الصينيون منذ قديم الزمان إلى استخدام الإكي دنيا في القطاع الطبي منذ قديم الزمان وخصوصا لعلاج الحنجرة والسعال.

كما يصنعون من أوراقه معجونا خاصا مخلوطة مع بعض المواد الأخرى كمادة حامية أو عازلة أو ملطفة تخفف الألم، يطلقون عليها اسم «بيبا غاو» (pipa gao) الذي يعني حرفيا معجون الإكي دنيا.

ويعتبر الإكي دنيا من النباتات القليلة الصوديوم والكولسترول والدهون المشبعة وغني بفيتامين «أ» وفيتامين «بي 6» والألياف والبوتاسيوم والمنغنيزيوم، مما من شأنه الحفاظ على الصحة ووزن خفيف من دون حمية، أي أنه ممتاز للتنحيف وخسارة بعض الشحوم.

ولهذا ينصح عادة الراغبون في زيادة وزنهم بالابتعاد عن الإكي دنيا والتمتع بخيرات أخرى غنية بالدهون والزيوت المشبعة.

وكالنباتات المشابهة أو التي تعتبر من نفس العائلات وغيرها من النباتات أيضا، فإن الأوراق الصغيرة والبذور سامة إلى حد ما، إذ تحتوي على مواد سيانوتجيناتيك غليكوسايدز (cyanogenetic glycocides) التي ينتج عنها مركب السايانايد الكيميائي عند الهضم.

لكن كثافة البذور وحدة المرارة كافية عادة لردع عشاق الإكي دنيا من تناولها، وبالتالي التعرض للمخاطر.

ومن أنواع الإكي المعروفة التي تنتج حول العالم والتي تتمتع باللون البرتقالي، «ايرلي رد» (Early Red) الذي يعود إلى بدايات القرن الماضي ويتمتع بحجم متوسط إلى حد كبير، و«غولد ناغات» (Gold Nugget) الذي يميل لونه إلى الصفار وهو كبير الحجم وغير سميك وحلو المذاق، أي أنه من الأنواع الممتازة، و«موغي» (Mogi) الياباني الصغير الحجم والنحيف القشرة، و«ميسيز كوكسي» (Mrs. Cooksey) الكبير الحجم الذي ينتج في نيوزيلاندا في آخر المعمورة.

وعلى الرغم من أن لونه يميل إلى الصفار فإن طعمه لذيذ جدا، و«استروباري» أو «فريز» (Strawberry)، ويطلق على هذا النوع المتوسط الحجم اسم «فريز» لشبه طعمه بطعم الفريز أو الفراولة اللذيـــذ، و«وولــف» ( Wolfe) الأصفر الذي تم تأصيله في ولاية فلوريدا الأميركية، و«تنكا» (Tanaka) الذي يعتبر من الأنواع الممتازة والضخمة من أنواع ولاية كاليفورنيا الكثيرة والطيبة، ويعود الاسم إلى الرجل الياباني الذي عمل على تأصيله، و«بيغ جيم» أو «جيم الكبير» ( (Big Jim- أما الأنواع التي تتمتع باللون الأبيض فهناك «شمبانيا» (Champagne) المتوسط الحجم وذو اللون الأصفر الداكن، «فيكتوري» أو «النصر» (Victory) الأسترالي (المناطق الغربية)، و«فيستا وايت» أو «الشرفة البيضاء» (Vista White) الصغير الحجم، و«هيردز ماموث» (Herd›s Mammoth) الذي يعتبر أيضا من الأنواع الكبيرة الممتازة والطيبة.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الإكي دنيا .. فاكهة ارتبطت اسمها بالآلات الموسيقية

مُساهمة من طرف c.ronaldo في 2010-10-26, 1:46 am

مشـــــاركة رائعــــــه ومفيـــــدة.بــــــــــــــــــــــــــــــــارك الله فيك...

c.ronaldo
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 16314
العمر : 31
رقم العضوية : 559
قوة التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

http://tamimi.own0.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الإكي دنيا .. فاكهة ارتبطت اسمها بالآلات الموسيقية

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-10-26, 9:09 am

لك شكري ع المرورالرااااااائع مميز دائما......

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى