منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» استقبال جثمان اﻻرهابى موسى بوعين
أمس في 10:24 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
أمس في 10:15 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس العثور على جثثين بمنطقة عين_زارة
أمس في 10:12 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جحا والقاضي
2016-12-08, 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
2016-12-08, 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
2016-12-08, 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
2016-12-08, 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
2016-12-08, 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
2016-12-08, 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
2016-12-08, 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
2016-12-08, 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
2016-12-08, 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
2016-12-08, 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
2016-12-08, 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
2016-12-08, 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


اليوم يبدأ العام الدراسي الجديد في مختلف المراحل التعلي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

اليوم يبدأ العام الدراسي الجديد في مختلف المراحل التعلي

مُساهمة من طرف طير ليبيا في 2010-09-12, 9:45 pm

يوم غد الأحد يبدأ العام الدراسي الجديد في مختلف المراحل التعليمية ، الأساسي ، والثانوي ، والجامعي : (119633) تلميذاً وتلميذة من المتوقع إلتحاقهم بالمؤسسات التعليمية بمرحلة التعليم الأساسي .

يبدأ يوم غد الأحد غد الثاني عشر من شهر الفاتح الحالي العام الدراسي الجديد 1378 /1379 و.ر 2010 - 2011 مسيحي في مختلف المراحل التعليمية ، الأساسي ، والثانوي ، والجامعي .
وأفاد مكتب الإعلام باللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي في تقريره حول العام الدراسي الجديد بأن عدد التلاميذ الجدد المتوقع التحاقهم بالمؤسسات التعليمية بمرحلة التعليم الأساسي للعام الدراسي 2010 - 2011 مسيحي يصل إلى (119633) مائة وتسعة عشر ألفاً وستمائة وثلاثة وثلاثين تلميذاً وتلميذة منهم (61739) ذكوراً ، و (57894) أناثاً .
أما عدد الطلاب الذين سيلتحقون بالدراسة في مرحلة التعليم الثانوي على مستوى الجماهيرية العظمى موزعين حسب ضوابط التنسيب في مؤسسات التعليم الثانوي والفني والتقني خلال العام الدراسي الجديد ، فيصل إلى نحو (93.125) ثلاثة وتسعين ألفاً ومائة وخمسة وعشرين طالباً وطالبة .
وعلى مستوى التعليم الجامعي والتعليم العالي التقني والفني ، فمن المتوقع أن يلتحق في هذا العام الدراسي الجديد ما يقرب من (64146) طالباً وطالبة للدراسة بمؤسسات التعليم العالي العام والأهلي والكليات والمعاهد التقنية والفنية بمختلف الشعبيات وذلك حسب اللوائح والضوابط المنظمة للدراسة في التعليم العالي .
وأضاف المصدر أن إجمالي عدد المؤسسات التعليمية بقطاع التعليم العام والتعليم الفني والتقني المتوسط ، بلغ (4394) .
ويتوزع عدد هذه المؤسسات على النحو الآتي :
عدد المؤسسات التعليمية لمرحلة التعليم الأساسي (3221 مؤسسة) وعدد المؤسسات التعليمية لمرحلة التعليم الثانوي (789 مؤسسة) وعدد معاهد الفنية والتقنية المتوسطة (384 معهداً) .
وتشجيعاً للطلبة الليبيين المتفوقين كانت اللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي ، قد قررت خلال العام الدراسي الماضي ، إيفاد العشرة الأوائل من الطلبة والطالبات الأوائل الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة في جميع الشُعب للعام الدراسي 2009 - 2010 مسيحي للدراسة في الجامعات العالمية خارج الجماهيرية العظمى .. وسيتقاضي المتحصلون على الترتيب الأول في المعاهد المتوسطة منحة شهرية قدرها (250) دينار للدراسة بالداخل .
وفي إطار توسيع دائرة التعليم الأهلي في الجماهيرية العظمى سيبلغ عدد المؤسسات التعليمية التي تطبق نظام التعليم التشاركي خلال العام الدراسي 2010/2011 عدد (537) مؤسسة تعليمية يدرس بها عدد(349,222) تلميذا وتلميذة .
وعلى صعيد مراكز التدريب المتوسط التشاركي الأهلي ، فقد بلغ عدد معاهد التدريب المتوسط التشاركي الأهلي بالجماهيرية العظمي ( 103) معهد موزعة على سبع عشرة شعبية من شعبيات الجماهيرية العظمى.
وبالنسبة للتعليم التشاركي العالي ، فقد بلغ عدد الطلبة الدارسين بالجامعات المعتمدة (خريف 2009-2010) مسيحي (2904) طالباً وطالبة موزعين على أربعة جامعات معتمدة وهي جامعة الرفاق بشعبية طرابلس وجامعة أفريقيا المتحدة بشعبية الزاوية وجامعة أفريقيا والجامعة الليبيــة الدولية للعـلوم الطبية بشعبية بنغازي .
وذكرت نفس المصادر في تقريرها حول العام الدراسي الجديد بأن اللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي ، حرصت على اتخاذ الاستعدادات اللازمة لاستقبال العام الدراسي الجديد من جميع الجوانب التعليمية سواء فيما يتعلق بصيانة المؤسسات التعليمية أو توفير الكتاب الدراسي وأجهزة الحاسوب والمعامل بكافة المؤسسات التعليمية .
وفي هذا السياق قامت اللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي من خلال إدارة التفتيش التربوي خلال الأشهر الماضية بمراجعة شاملة للملاكات الوظيفية وإجراء عملية تسكين للملاكات الوظيفية للمؤسسات التعليمية واللجان الشعبية للتعليم والبحث العلمي بالشعبيات والمكاتب التابعة لها.
وفي هذا الصدد تم تشكيل لجان رئيسة وأخرى فرعية في كل مكتب تفتيش تربوي بكل شعبية تولت حصر دقيق للمعلمين بمختلف مسمياتهم في جميع مدارس الشعبيات إلى جانب حصر العاملين بمكاتب الخدمات التعليمية ودواوين الأمانات بالشعبيات وحصر الاحتياطي الاستراتيجي (تربوي - غير تربوي) وتغطية العجز في المؤسسات التعليمية من المصادر المتوفرة .
وأضافت مصادر مكتب الإعلام باللجنة بأن فيما يتعلق بالامتحانات لشهادتي مرحلة التعليم الأساسي والثانوي فإن إدارة الامتحانات حققت نجاحاً ملحوظاً ومتميزاً بخلو نتائج امتحانات العام الدراسي 2009- 2010 مسيحي من المشاكل المصاحبة عادةً للامتحانات .
وأن من المشاريع الجاري العمل عليها في إطار تطوير أداء الامتحانات ربط المؤسسات التعليمية ومكاتب الامتحانات بإدارة الامتحانات عن طريق شبكة الاتصالات الدولية ووضع برنامج وطني لإنشاء مصرف الأسئلة وتدريب عناصر متخصصة على المنظومة الالكترونية للتشغيل والصيانة ورفع كفاءة موظفي إدارة الامتحانات عبر برامج تدريبية متنوعة لتقديم أفضل الخدمات .
وفي إطار تزويد المؤسسات التعليمية بالتقنيات والتجهيزات الحديثة قامت مصلحة التقنيات وصيانة المرافق التعليمية استعدادا لهذا العام الدراسي 2010ـ 2011 مسيحي ، بتجهيز أغلب المؤسسات التعليمية المستهدفة بمعامل الحاسوب البالغ إجمالي عددها (4700) معمل حاسوب في كافة الشعبيات .
وتمت إعادة تنصيب البرمجيات الحديثة لها (7Windows ) التي تم تجهيزها في السابق ، مع العلم بأنه قد تمت إعادة التنصيب لعدد (2399) معملاً تم منها تسليم عدد (2167) معملاً لإدارات المدارس.
وفي مجال تدريب مشرفي معامل الحاسوب على تسيير وإدارة هذه المعامل تم تدريب عدد (698) وسيتم تدريب العدد المتبقي من مشرفي معامل الحاسوب على استخدام وصيانة المعامل وعلى كيفية تقديم الدعم الفني وإدارة الشبكــات .
كما تم الانتهاء من توريد وتركيب الأثاث المدرسي والمكتبي لمختلف الشعبيات استعدادا للعام الدراسي 2010 ـ2011 مسيحي .
وتم الانتهاء من توزيع عدد (3700) وحدة إسعافات أولية على الشعبيات وتم تركيب الأثاث المخصص لها .
كما تم تركيب عدد (1123) معمل علوم لمرحلة التعليم الأساسي وتركيب واستلام عدد (544) أثاث معملي لمرحلة التعليم المتوسـط وجاري العمل على تركيب عدد (692) أثاث معملي للثانويات التخصصية لشعب (العلوم الأساسية - علوم الحياة) وفي مجال صيانة المؤسسات التعليمية تم استهداف صيانة عدد (234) مؤسسة تعليمية عامة وكذلك صيانة عدد (396) مؤسسة تعليمية مستهدف تحويلها للعمل بنظام التعليم التشاركي وصيانة عدد (68) مركز تقني .
ويتم التجهيز والتعاقد على الصيانة السريعة للمؤسسات التعليمية المصانة خلال السنوات (2006ـ2007ـ2008ـ2009) بالإضافة للمدارس التي لم تشملها عملية الصيانة بعد وفق البنود التي تستوجب التدخل السريع للصيانة .
وقد تمكنت اللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي من خلال مركز المناهج التعليمية والبحوث التربوية من تحديث وتطوير أغلب المناهج وتوفير الكتب المدرسية بالكميات المطلوبة وفي الوقت المحدد لها .
وتنفيذاً لبرنامج تطوير المناهج الدراسية الذي أقرته اللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي ، فقد تم تشكيل عدد من اللجان الفنية لمراجعة وتطوير المناهج الدراسية لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي .
وقد قامت هذه اللجان بمراجعة المقررات الدراسية السابقة والأخذ بملاحظات الموجهين والمعلمين وخبراء التعليم وأولياء الأمور .
كما قامت هذه اللجان بالاطلاع على تجارب الدول الشقيقة والصديقة في مجال تطوير المناهج الدراسية وتم الاستعانة بخبراء من المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم والمنظمة الإسلامية للتربية والثقافة والعلوم .
وراجعت هذه اللجان أيضاً أهداف التعليم لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي وصياغتها من جديد بحيث يمكن أعداد مفردات المقررات الدراسية المطورة وفقاً لهذه الأهداف واستمر عمل هذه اللجان لمدة تزيد عن السنتين.
كما تم تطوير الخطة الدراسية والوعاء الزمني للمقررات الدراسية الجديدة ، ومن ملامح هذا التطوير إدراج مقرر العلوم بالصف الثالث وزيادة الوعاء الزمني لمقرري التاريخ والجغرافيا للصفوف السابع ،والثامن، والتاسع وزيادة الوعاء الزمني لمادة الرياضيات للصفوف الأولى من مرحلة التعليم الأساسي واعتماد طريقة الوزن النسبي للمقررات الدراسية في عملية التقويم لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي بحيث خصص لكل حصة أسبوعية 40 درجة وتوزع مجموع درجات كل مقرر بين الأنشطة الصفية المختلفة.
وأضافت ذات المصادر أن اللجنة الشعبية العامة للتعليم والبحث العلمي اعتمدت المناهج الجديدة للرياضيات والعلوم ، وهي مناهج عالمية متطورة ، وتمت ترجمتها إلى اللغة العربية ، وشكلت لجنة فنية لمواءمتها مع المتطلبات الوطنية .
كما تم اعتماد مقرر واحد للعلوم للصفوف السابع ، والثامن ، والتاسع، بعد أن كان يدرس في ثلاثة مقررات وهي الكيمياء ، والأحياء ، والفيزياء .
كما تم دمج مقررات فروع الكيمياء وفروع الأحياء في مقرر واحد للكيمياء وأخر للأحياء بشعبة علوم الحياة وكذلك إجراء تعديل في مسميات ومفردات بعض مقررات ثانوية العلوم الهندسية وإعادة توزيعها على السنوات الدراسية .
وسيتم خلال هذا العام الدراسي 2010/2011 مسيحي تنفيذ المرحلة الثالثة من المقررات الجديدة وتشمل السنوات (5-6-9-12) في الرياضيات و (6-9-11) في العلوم .
ويتم تطبيق المقررات الدراسية الجديدة على ثلاث مراحل ، كما شمل التطوير مقررات (اللغة العربية ، التربية الإسلامية ،التاريخ ، الجغرافيا الحاسب الآلي ، التربية الجماهيرية ، النشاط ).
وسيتم توزيع مفردات المناهج الدراسية لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي على أسابيع السنة الدراسية وتحديد الأهداف الجزئية وفعاليات المعلم ومستلزمات التطبيق لكل مقرر .
وتم الإعلان عن مسابقة عبر الوسائل الإعلامية المختلفة ، لتأليف (196) كتاباً من الكتب المنهجية المقررة لجميع السنوات بمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي .
يشارك في هذه المسابقة جميع من لهم القدرة والكفاءة على التأليف ، من أساتذة جامعيين وخبراء وموجهين ومعلمين منها (114) كتاباً لشعب العلوم الهندسية والاقتصادية والاجتماعية بمرحلة التعليم الثانوي.
وتحديث مفردات مناهج مادة الحاسوب بجميع شعب وتخصصات التعليم الثانوي ومراجعة وتطوير مفردات مادة التربية الجماهيرية لمرحلة التعليم الأساسي ، وتأليف عدد (18) كتاباً جديداً لتنفيذ هذه المفردات بالتعاون مع مركز التربية الجماهيرية لجيل الفاتح العظيم .
وبالنسبة لطباعة وتوزيع الكتاب المدرسي والمذكرات والأدلة فقد تمت طباعة الكتاب المدرسي للعام الدراسي 2010-2011 مسيحي ، بما مجموعه (26,440,500) نسخة لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي ، وبواقع (370) عنواناً وقد تم توريدها وتوزيعها على مخازن الفروع بمختلف مناطق الجماهيرية العظمى ومن تم توزيعها على كافة المؤسسات التعليمية.
وتمت طباعة وتوريد وتوزيع مذكرات الخطط الدراسية وتقسم مفردات مقررات المواد الدراسية على أشهر وأسابيع السنة الدراسية لمرحلتي التعليم الأساسي والثانوي للعامين الدراسيين 2009- 2010-2011 مسيحي.
وجرى إعداد وتوزيع النسخ الكافية من الاسطوانات المدمجة الخاصة بمناهج اللغة الانجليزية وتوزيع وسائل الإيضاح الخاصة بمناهج الرياضيات على المؤسسات التعليمية .

طير ليبيا
رئيس عرفاء
رئيس عرفاء

ذكر
عدد المشاركات : 124
العمر : 32
قوة التقييم : 0
تاريخ التسجيل : 08/09/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: اليوم يبدأ العام الدراسي الجديد في مختلف المراحل التعلي

مُساهمة من طرف c.ronaldo في 2010-09-13, 12:33 pm

اخصــائى فى نقــل الآحــــداث السيـــاسيه المتفــرقه.

c.ronaldo
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 16314
العمر : 31
رقم العضوية : 559
قوة التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

http://tamimi.own0.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى