منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
أمس في 11:22 am من طرف STAR

» صورة: خط ملك المغرب يثير دهشة المتابعين!
أمس في 11:03 am من طرف أحميدي مريمي

» "إنه أخي والله أخي".. طالبة طب سورية تتفاجأ بجثة شقيقها المعتقل في محاضرة لتشريح الجثث
أمس في 11:02 am من طرف أحميدي مريمي

» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
2016-12-04, 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
2016-12-04, 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
2016-12-04, 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
2016-12-04, 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
2016-12-04, 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
2016-12-04, 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
2016-12-04, 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
2016-12-04, 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
2016-12-04, 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
2016-12-04, 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
2016-12-04, 9:49 am من طرف STAR

» اتفاق مع «المالية» ينهي اعتصام الموظفين بمطاري طبرق والأبرق
2016-12-04, 9:49 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


من الذاكرة الليبيــــــــــــــــــة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

من الذاكرة الليبيــــــــــــــــــة

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-09-14, 9:46 pm


يوم الثلاثاء 7 فبراير 1978
أي قبل أكثر من اثنين وثلاثين عاماً كان الكابتن "علي أزرقة " وزملاؤه بالطاقم الجوي الليبي يقودون طائرة مدنية قادمة من مدينة بنغازي ومتجهة شمالاً
ولكن شيء ما حدث كاد أن يتسبب بكارثة ..
لأجل إستعادة الذكريات وإلتماس بعض نجاحات أبناء هذا الوطن بحثت ونقبت عن التقارير والوقائع واللقاءات التي حدثت ولا زالت تحدث عقب هذه الحادثة
منها تقرير الكاتب حسين المزداوي عن ليبيا كوم الذي إلتقى بالكابتن "علي أزرقة " شخصياً
مع ألبوم صور الحادثة

.. .. ..
الأحداث

كانت الرحلة عادية على متن الخطوط الجوية العربية الليبية رقم 104 المتجهة من بنغازي إلى لندن عبر روما بالطائرة "بوينغ 727"
وعندما دخلت الأجواء الايطالية وقبل بداية عملية الهبوط إختفى من الطائرة الهيدروليك الرئيس (A) وتبدد زيته بالكامل
فقد اتضح أن خرطوم زيته تمزق تحت ضغط 3300 بأعالي السماء
وعند ضياعه تصبح هناك حالة طوارئ للطائرة ولكن محاولات معالجة الموقف قد تواصلت من طاقم الطائرة
فحسب الإجراءات المتبعة في الهبوط يتم إنزال العجلة الأمامية ثم الخلفية اليمين ثم اليسار
الأمامية والشمال نزلتا ولكن العجلة اليمين لم تنزل …
ومع ذلك وعملياً فهذا العطل لا يؤثر في هبوط الطائرة فتستطيع أن تقوم بإجراءات معينة حتى تنزل عجلات الطائرة يدوياً
تحتم عليه ذهاب مهندس الطائرة إلى مكان العطل ووجد مفصل العجلة ملتصق لا يمكن فتحه فإزداد الأمر تعقيداً
مع ان هنالك تعليمات تقول بجذب الطائرة ضد الجاذبية أي نفضها بحركة معينة كأحد الحلول ريما يفط الإلتصاق
طبقت كافة التعليمات بجميع المحاولات ولكن لافائدة ولم يبقى أمامهم وقتها أي مجال سوى رحمة الله
.. .. .. .. ..
كان عدد الركاب على متنها 133 راكباً وتم إبلاغ روما بما حدث وقتها للإستعداد للحادثة
وبدأت عملية التخلص من الوقود الزائد تحاشياً لإنفجار الهبوط الإضطراري ولم يُترك منه إلا الشيء الكافي لتشغيل المحركات حتى عملية الهبوط
بمطار روما ذاك الزمن يوجد مدرجان طلبنا المدرج الأطول بحيث لا تكون أمامنا أية حواجز أو أشجار أو غيره

لحظة تخيل
في ذاك الوقت وبتلك اللحظات تخيلت نفسي مكانه لا كابتنة طيارة بالطبع
لكن عندما تكون مسئولية أرواح بريئة بيدك والوقت يمضي لمستقبل مجهول
لا أعلم كيف تمالكت الأعصاب ولا كيف تم التصرف بثبات وسط الصرخات الهلعة
يقول الكابتن :
"نزلنا بشكل عادي مثل نزول أية طائرة عادية ..
أستطيع أن أقول إنني استخدمت مهاراتي للتحكم بالعجلتين عبر جناحي الطائرة بحيث لامست الأرض بهدوء منعاً لأي خبطة قوية تقسمها أشلاء وإستمرت بسرعتها
أتذكر وقتها أن النساء انطلقنا يزغردن ولكن أحد أفراد الطاقم بعد وصول الطائرة إلى الأرض مباشرة قال لهم :
- ما زال .. ما زااال .. توا تبي اطيح على الجناح !!
فإنقلب الفرح إلى مأتم وأخذن يصرخن واستمرت الطائرة في سيرها على الأرض ثم اتكأت على الجناح الذي خبط في الأرض فجنحت الطائرة وإنحرف مسارها ..
بعد النزول كانت المطافيء جاهزة ، عند ذلك تم إنزال الركاب من مخارج الطوارئ .. لم تحدث أية شرارة ولا غيرها ، ولم ينجرح أي راكب ، وهبطنا بسلام والحمد لله
إحتفلو بنا وهنئونا على السلامة وعلى هذا العمل الرائع وغير المسبوق الذي قمنا به
وأتذكر ممثل البوينغ في أوروبا وهي شركة أمريكية حضر لنا خصيصاً وسلم علينا "
أترككم مع الصور
.. .. .. .. ..















.. .. .. .. ..

أعضاء الطاقم كانو :
الكابتن علي أزرقة خريج مدرسة أكسفورد للطيران ببريطانيا
مساعد الكابتن حسن طلوبة الذي أصبح كابتنً الآن
المهندس الجوي خليفة اعبيدة
رئيس طاقم الضيافة الجوية صالح الكيش
وبذلك الوقت بالسبعينات كانت المضيفات مختلطات مصريات ومالطيات وغيرهن .
ومن الجدير بالذكر ان الكابتن "علي " من مواليد العقورية "توكره "
نهايةً
قد تناول التلفزيون المالطي والإيطالي والإنجليزي وغيرهم الإنجاز متمثلاً ببرامج وتقارير جرائد
لن أذكر الجانب الليبي وإحتوائه للحادثة وتمجيده للطاقم لأنه لم يتواجد سوى لإقفال الملف من الناحية القانونية
فقط خبر بصحيفة الفجر الجديد يقول بالتكريم الممنوح لهم من روما
ولكن تكريمه الحقيقي أن عمله باقٍ في ذاكرة التاريخ وفي أرشيف الطيران
وفي دعوات ركابه وأسرهم وفي سجل شجاعات الليبيين الذين برزوا في السلم وفي الحرب أيضاً ...
يقول أخيراً أن أفضل جائزة تحصل عليها "أن الله نجاني ونجى الركاب معاي "

المؤلم ان هذا الطيار يعاني الان من مرض اقعده عن الحركة وقد استجدي جميع المسؤلين للاهتمام به دون جدوي فلا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.. يا لطيف

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الذاكرة الليبيــــــــــــــــــة

مُساهمة من طرف التمساح في 2010-09-14, 10:00 pm

لا عليك هكذا تعودنا ...المثل يقول فارس ايعز قبيله اوقبيلع ما اتعز فارس
ومن ليبيا ياتي الجديد

التمساح
فريق
فريق

عدد المشاركات : 3268
العمر : 58
رقم العضوية : 12
قوة التقييم : 18
تاريخ التسجيل : 01/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الذاكرة الليبيــــــــــــــــــة

مُساهمة من طرف محمد اللافي في 2010-09-14, 10:21 pm

الله الله يالدنيا
مشكوره علي رفع الروح المعنويه بارك الله فيك

محمد اللافي
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 27313
العمر : 37
رقم العضوية : 208
قوة التقييم : 54
تاريخ التسجيل : 28/06/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الذاكرة الليبيــــــــــــــــــة

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-09-14, 11:03 pm

لكم الشكر على المرور الرائع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الذاكرة الليبيــــــــــــــــــة

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-09-15, 9:40 am

موضوع قيم يستحق المتابعه ...مزيد من التقدم بعون الله تعالى

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: من الذاكرة الليبيــــــــــــــــــة

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-09-15, 10:58 am


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى