منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» استقبال جثمان اﻻرهابى موسى بوعين
اليوم في 10:24 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
اليوم في 10:15 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس العثور على جثثين بمنطقة عين_زارة
اليوم في 10:12 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جحا والقاضي
أمس في 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
أمس في 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
أمس في 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
أمس في 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
أمس في 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
أمس في 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
أمس في 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
أمس في 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
أمس في 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
أمس في 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
أمس في 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
أمس في 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


لا شبكات صرف صحي في 60% من طرابلس وبنغازي

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

لا شبكات صرف صحي في 60% من طرابلس وبنغازي

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-09-27, 11:20 am

لا شبكات صرف صحي في 60% من طرابلس وبنغازي والموجود متهالك


تعاني العديد من المدن الليبية من مشاكل في شبكات المياه والصرف الصحي، حيث تشهد الكثير من الشوارع خاصة في الطرق الرئيسية انفجارات مفاجئة للشبكة ينتج عنها انهيارات في التربة، كما تتعرض بعض البالوعات وغرف الصرف للطفح.

وسعياً لاستيضاح هذا الموضوع اتجهت ليبيا برس لشركة المياه والصرف الصحي، والتقت مدير الإدارة العامة للتشغيل بالشركة سالم أبو رابحة الذي أكد أن 60% من مدينة طرابلس لا توجد فيها شبكات صرف صحي، وكذلك الحال بالنسبة لبنغازي، وأضاف أن جميع شبكات المياه والصرف الصحي في معظم مناطق ليبيا قديمة ومتهالكة.

وأوضح أن جزءاً من منطقة جنزور فيها شبكة للصرف الصحي بينما تعتمد باقي المناطق على الآبار السوداء، علماً بأننا وضعنا مخططات لإنشاء شبكات لها، مشيراً إلى أن بعض المواطنين يقومون ببناء عشوائي وبالتالي يضطرون للاعتماد على الآبار السوداء.

وأضاف أنه تم توقيع عقود تصميم وتنفيذ مشروع مرافق متكاملة نهاية 2006 وبداية 2007 في كل مناطق ليبيا، وقد بدأ العمل الفعلي بالمشروع في بعض المناطق.

ونوّه إلى أن تنفيذ مثل هذه المشاريع الضخمة يحتاج لوقت طويل، وذلك نتيجة وجود شبكات سابقة في المياه والصرف الصحي والكهرباء وغيرها، مشيراً إلى أن تنفيذ هذه الشبكات سيشمل أحياء سكنية، الأمر الذي يتطلب مراعاة عدم التأثير على المواطنين.

مراحل متقدمة
وعقب ابو رابحة بأن هناك مشاريع وصلت لمراحل متقدمة في التنفيذ مثل مشروع السلاوي في بنغازي وأضاف أنه توجد بعض المشاريع الجديدة التي لم تكن مطابقة للمواصفات، أو أنها سلمت قبل أن تستكمل أو يتم تجريبها.

وأضاف أن أغلب هذه المشاريع تم التعاقد عليها وتنفيذها خلال فترة الشعبيات، وإن كان تسليم هذه المشاريع تم مؤخراً فذلك لأسباب إدارية، مؤكداً أن جهاز تنفيذ مشروعات الإسكان والمرافق تولى استكمال كافة هذه المشاريع مع الأخذ في الاعتبار المواصفات القياسية المطلوبة.

بلاغات
وأوضح أبو رابحة بأن بعض الخطوط في بعض الأحيان تتعرض لانفجارات مفاجئة، كما قد يحدث تسريب في مياه الصرف الصحي من البالوعات الموجودة في الشارع، وأضاف "لحل هذه المشاكل أسسنا غرف بلاغات وأعلنا عن أرقام للإبلاغ في كل المناطق التي توجد فيها مكاتب تابعة للشركة".

وأوضح أنهم يعملون في بعض الحالات على إصلاح هذه المشكلة بتغيير الخط المتهالك أو بتسليك هذه البالوعات باستخدام الآليات، ولكن الحل الجذري لكل هذه المشكلة هو تنفيذ مشروع المرافق المتكاملة.

محطات
وفيما يخص محطات معالجة مياه الصرف الصحي أشار إلى وجود عدد من المحطات المتوقفة لأنها أنشاءت منذ فترة طويلة، منوهاً إلى محطة القوارشة في بنغازي المتوقفة منذ أكثر من 20 سنة وتخضع الآن للصيانة، ووصلت نسبة الإنجاز فيها إلى 80%، وطالب جهاز الإسكان والمرافق بالإسراع في العمل لاستخدام هذه المحطة قريباً.

كما أن محطة المعالجة في إجدابيا متوقفة، وأبرم عقد لصيانتها وسيبدأ العمل فيها قريباً، بالإضافة لذلك فستتم صيانة محطة تاجوراء المتوقفة قريباً أيضاً، وتم توقيع عقد لصيانة محطة طبرق التي باشرت العمل الآن.

وبيّن أن الشركة وفّرت أربع محطات جديدة لمنطقة الجبل الأخضر، وتسع محطات أخرى في المنطقة الشرقية سيتم استلامها قبل نهاية العام الحالي.

وأضاف بالنسبة لباقي المناطق فسيتم توريد محطات محمولة صغيرة لتستوعب المياه من المناطق محدودة السكان.

وأوضح أن محطات معالجة مياه الصرف الصحي لم تعد تستوعب كميات مياه الصرف التي ترد إليها خاصة مع الزيادة في عدد السكان لذلك سعت الشركة لتوسعتها، كما يحدث في محطة الهضبة المصممة لاستيعاب 27 ألف متر مكعب يومياً، في الوقت الذي تنتج فيه طرابلس نحو 65 ألف متر مكعب يومياً.

وقال أبو رابحة إن كل محطات المعالجة تصب في البحر أو في بحيرات أو ما شابه ماعدا محطة الهضبة، وذلك لعدم وجود مشروع زراعي يمكن استغلال المياه المعالجة فيه، على الرغم من أننا راسلنا الجهات المعنية كاللجنة الشعبية للزراعة بضرورة الاهتمام بهذه المياه واستغلالها.

وأشار إلى أن محطة انجيلة تصب في لاجون ترابي، معللاً توسيعه بالحاجة إلى أن يستوعب كميات الأمطار التي تهطل مع كمية مياه الصرف الصحي المنتجة من المحطة.

وأجاب على سؤال ليبيا برس ألا تؤثر مثل هذه المياه حتى وإن كانت معالجة على المياه الجوفية وعلى نقاء مياه البحر، قائلاً بالتأكيد هناك ضرر ولكنه يكون أقل على اعتبار أن المياه تكون معالجة.

ورد على سؤال ليبيا برس حول وجود مناطق من شاطئ بنغازي ملوثة بالكامل وغير صالحة للاصطياف، بالقول إن الشركة وجدت منذ إنشائها أن أغلب شبكات المياه والصرف تضخ للبحر وللبحيرات مباشرة، موضحاً أنهم حددوا منطقة معينة لضخ مياه الصرف فيها بدلاً من أن يصبح كل الشاطئ ملوث.

أبراج
ونفى أبو رابحة ما يقال حول ربط شبكات برج بوليلة بشبكات برج آخر، موضحاً أن ما حدث هو أن منفذي المشروع قاموا بربط البرج أثناء التنفيذ بالشبكة بالمخالفة وبشكل متجاوز، وأضاف ولكن المخططات حددت أن نقاط ربط البرج بخط 1000.

وقال إنه سيتم الاتصال بإدارة طرابلس التي يقع في نطاقها المشروع ولإبلاغهم عن التجاوز لفصل الوصلة الحالية المخالفة.

وفيما يخص مدى تحمل الخط 1000 لكم الأبراج والمباني الجاري إنشاؤها في المنطقة، بيّن أن كل مشروع يُدرس على حدى.

عقود
وقال أبو رابحة قامت الشركة منذ تأسيسها في 2007 بإبرام 288 أمر تكليف مشاريع صرف صحي وأخرى تخص المياه على مستوى ليبيا، تم تنفيذ 138 مشروعا منها، وجاري العمل في 44 مشروع آخر، إضافة إلى أن هناك 106 مشروع لازالوا تحت إجراء تسليم المواقع لبدء التعاقد والعمل.

وبالنسبة لمدينة طرابلس فيوجد فيها 96 مشروع، تم تنفيذ 54 منهم، فيما يوجد 12 مشروع ما تزال تحت التنفيذ، كما أن 30 مشروع ينتظرون الحصول على الموافقة على البدء في التنفيذ.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: لا شبكات صرف صحي في 60% من طرابلس وبنغازي

مُساهمة من طرف c.ronaldo في 2010-10-19, 1:04 am

اخصــائى فى نقــل الآحــــداث السيـــاسيه المتفــرقه.

c.ronaldo
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 16314
العمر : 31
رقم العضوية : 559
قوة التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

http://tamimi.own0.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى