منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» وصول سيولة مالية إلى مصارف درنة قادمة من مصرف ليبيا المركزي البيضاء
أمس في 10:07 am من طرف STAR

» مصارف درنة تعلن فتح أبوابها أمام المتعاملين بدءا من الأثنين القادم
أمس في 10:07 am من طرف STAR

» تكليف العقيد خالد عبدالله آمراً للغرفة الأمنية المشتركة في شحات‎
أمس في 10:06 am من طرف STAR

» شرق طبرق تري النور بعد انقطاع التيار 19 يوماً
أمس في 10:06 am من طرف STAR

» إطلاق سراح رئيس ديوان حكومة طبرق بعد اختطافه في البيضاء
أمس في 10:06 am من طرف STAR

» العقيد أحمد شعيب مدير أمن طبرق
أمس في 10:05 am من طرف STAR

» خبراء جدد يؤدون اليمين القانونية للعمل بمركز الخبرة القضائية فرع طبرق
أمس في 10:05 am من طرف STAR

» مديرو جهاز الإسعاف بالمنطقة الشرقية يطالبون بتعديل أوضاع الاعاشة
أمس في 10:05 am من طرف STAR

» المسماري: البنيان المرصوص دعمت الهجوم على الهلال النفطي والسراج متحالف مع القاعدة
أمس في 10:04 am من طرف STAR

» المجلس الأعلى لحوض النفط والغاز يستنكر الهجوم على منشأت النفط الليبية
أمس في 10:04 am من طرف STAR

» الجيش يعلن وقف إطلاق النار في قنفودة غرب بنغازي
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» شورى بنغازي ينفي علاقته بأي مجموعات مسلحة في طرابلس
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» بلدية بنغازي تتسلم سيارات إسعاف من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» الصاعقة تحبط هجوم انتحاري بسيارة مفخخة
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» ناقلة نفط تستعد لتحميل 590 ألف برميل من ميناء الزويتينة
أمس في 10:02 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الاكتئاب و الاحباط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الاكتئاب و الاحباط

مُساهمة من طرف STAR في 2010-10-02, 10:46 am

علاقه الغضب بالاكتئاب
هب أن هناك شخصا دائما ما يفرط فى حقوقه و لا يطالب بها. فى كل مره يشعر فيها ذلك الشخص أن حقوقه قد سلبت يشعر بالغضب و بما أنه لا يعبر عن هذا الغضب بأى شكل من الاشكال فان الغضب يحتبس فى الداخل و قد يتحول الى أكتئاب. فتلك الطاقه التى لا تجد مكان لها لتخرج لا بد و أن و تخرج بشكل أو بأخر فأن لم يكن غضب فأنه يكون أكتئاب.
بعض الناس يعرف الاكتئاب على أنه غضب موجه للداخل أو مشاعر مكبوته لا تستطيع أن تخرج المشاعر المكبوته. لا تودى فقط الى الاكتئاب و لكنها قد تؤدى الى امراض عضويه مثل الصداع و المغص بل و قد تؤدى الى رؤيه الكوابيس.
كيف تمنع الاكتئاب الناتج عن الغضب المكبوت
لمنع ذلك النوع من الاكتئاب كل ما عليك فعلك هو أن تخرج المشاعر المكبوته بشكل صحى.
الاكتئاب و الاحباط
كيف تتغلب على الاكتئاب
الاكئاب فى احيان كثيره هو مجرد انعكاس لحاله فقد الامل التى وصل اليها عقل الشخص حينما يفشل فى الوصول الى شىء كان يريده بشده.
اذا كنت تظن انك مصاب بالاكئتب دون سبب فاعلم انه ربما هناك سبب فى عقلك الباطن و لكن عقلك يفضل اخفائه لانه قد يكون من الصعب عليك مواجهه نفسك بالحقيقيه. أذا هناك سبب دائما للاكتئاب و لكنه فى احيان كثيره يكون غير ظاهر.
حاول الجلوس مع نفسك و استرجع حالك قبل ان تصاب بالاكتئاب و ابحث عن التغيرات التى حدثت فى حياتك و التى ادت الى تغيير حالتك النفسيه. ايجاد سبب الاكتئاب هو الخطوه الاولى الى الحل.
اسباب الاكتئاب
الاكتئاب سببه خلل فى افراز الكيماويات التى فى المخ و لكن نادرا ما يتكلم احد عن سبب هذا الخلل. اغلب القالات تتحدث عن الخلل فى ااكيماويات و كيف يمكن ضبطها عن طريق الدواء و لكنهم دائما ينسوا اهم نقطه الا وهى اسباب الخلل نفسه.
اسباب الاكتئاب الحقيقيه؟
اذا كنت ترعى اسرتك ثم فقدت عملك و لم تجد عمل بديل و بدأت تعجز عن سداد مصاريفك فان ذلك سيعرضك لضغط نفسى كبير, ان استمر هذا الضغط لفتره قد تصاب بالاكتئاب و يحدث لك خلل فى افراز كيماويات المخ. هل الحل هنا هو الدواء او تعاطى العقاقير؟ ام ان الحل هو ايجاد مصدر دخل اخر؟
طبعا المشكله هنا واضحه جدا و لكن فى الحقيقيه الاكتئاب فد لا يأتى لسبب بهذا الوضوح و انما قد ياتى بسبب دفين فى عقلك تحاول الهروب منه و لذلك لا تراه مثل عدم شعورك باهميتك او عدم رضاك عن حياتك. لهذا السبب يعجز الكثير عن ايجاد السبب الحقيقى لاصابتهم فى الاكتئاب ثم يصدقوا كلام من يقول لهم ان الاكتئاب هو شىء مكتوب عليهم بسس جيناتهم.
كيف تتخلص من الاكتئاب
قبل ان تبحث عن الدواء المناسب لظبط كيماويات مخك ابحث عن السبب الحقيقى الذى ادى الى خلل فى افراز هذه الكيماويات ثم عالجه.
لابأس بالدواء طالما سيشعرك بالراحه و لمن اعلم انه ليس العلاج الحقيقى لمشكله الاكتئاب و انما هو مجرد مسكن.
كيف تخرج من الاكتئاب
ما ان وجدت سبب المشكله عليك ان تحدد اذا كان الشىء الذى فقدته يمكن تعويضه ام لا. فمثلا ان كنت مصاب بالاكتئاب بسبب انك فقدت مصدر دخلك فعليك ان تعرف ان هذا شىء يمكن تعويضه عن طريق ايجاد عمل اخر و ان حاله الاكتئاب تلك لن تذهب عنك الا اذا وجدت عمل او بصيص من الامل فى ايجاد عمل جديد.
بعض الناس يحاول ان يقنع نفسه بتقبل ما حدث رغم ان ما فقد يمكن تعويضه و لذا فان العقل الباطن لا يتقبل هذا الحل و يظل الاكتئاب موجودا. الاختيار الثانى و هو تقبل ما حدث لن يكون مفيدا و لن يجدى الى اذا كان ما فقد يمكن تعويضه.
علاج الاكتئاب بدون ادويه
التغلب على الاكتئاب
اذا قمت بالبحث عن طرق تقليل الشعور بالاكتئاب على الانترنت فعلى الاغلب ستجد النصائح التاليه:
1)مارس الرياضه
2)تعرض للشمس
3)خذ علاج مناسب
4)كل اكل متوازن
كل هذه نصائح جيده و مثبته علميا و لكن الفكره ان فى اغلب الاحيان لن تحصل على اى نتائج منها!!
علاج الاكتئاب بدون دواء
الاكتئاب ما هو الا رساله يرسلها لك عقلك ليخبرك انك فى حاجه الى شىء معبن لم تحصل عليه. اذا قمت بلعب الرياضه او التعرض للضوء فان ذلك سيساعدك و لكن لن يختفى الاكتئاب من حياتك الا عندما تعالج السبب الرئيسى و تحصل على الشىء الذى كنت تريده.
الشخص الذى يحاول التغلب على الاكتئاب بدون محاوله علاج السبب الرئيسى مثله كمثل شخص يشعر بالجوع الشديد و يحاول التغلب على الجوع عن طريق شرب الماء.
استجب للنداء
اذا استجب لنداء عقلك و حاولت فهم سبب اكتئابك و عالجته فعلى الارجح انك ستتغلب على الاكتئاب بدون الحاجه للدواء.
دواء الاكتئاب قد يكون وسيله جيده لابقائك متماسكا اثناء علاج السبب الرئيسى للاكتئاب و لكن الاعتماد على الدواء وحده قد لا يؤدى الى اى نتيجه.
الصمود فى الاوقات العصيبه
قصه حقيقيه
كانت هناك ام تراقب طفلها يلعب ثم فجاة وقعت شجره وزنها نحو نصف طن باتجاه الطفل فلم تشعر الام بنفسها الى بعد ان جرت بسرعه البرق و رفعت الشجره و القتها بعيدا دون ان يصاب الطفل باذى.
هذه ليست مقاله عن الادرينالين و أنما هى مقاله هدفها توضيح لك كيف ان الظروف الصعبه و المواقف العصيبه قد تكون السبب فى اخراج قواك الداخليه التى لم يكن من الممكن ان تعرف انها عندك من قبل.
القوه الداخليه
حينما كنت فى الثانيه و العشرون فى العمر لم اكن فد كتبت بيدى الشمال من قبل و لكن قبل موعد الامتحانات كسرت يدى اليمنى و لم يكن خيار تأجيل الامتحانات موجودا.
فى ايام قليله بدأت تعلم استخدام يدى الشمال حتى دخلت الامتحانات بها!!!
لولا هذا الموقف لم اكن لاتستخدم يدى الشمال بتلك الطريقه و لم اكن حتى اتخيل انى من الممكن ان افعل هذا. اذا المواقف الصعبه قد تكون دافع لك لاكتشاف قوه داخيليه فيك لم يكن لديك الفرصه لاكتشافها من قبل.
حينما تواجه مواقف صعبه او عسيره لا تبك و لا تحزن حتى لا تعلم نفسك الانهزام و أنما حاول ان تبحث فى اعماك نفسك عن قدراتك التى لم تتح لك الفرصه ان تخرجها من قبل و ستدهش نفسك حينما ترى ما يمكنك فعله.
أذا قررت ان تقاول تلك الظروف و تبحث عن حلول فستتعلم المثابره و بدلا من ان تقسمك المشاكل ستجد نفسك قويا فى مواجهه الظروف الصعبه.
انا مصاب بالاكتئاب , ساعدنى
الاكتئاب مجرد رساله
حينما تلمس شىء ساخن فستجد نفسك تلقائيا تسحب يدك بسبب الالم الذى شعرت به. مثل ان جهزنا العصبى يرسل لنا اشارات لنسحب ايدينا عند الشعور بالالم فان عقلنا يرسل لنا رسائل شبيهه على هيئه مشاعر سيئه حتى نقوم بفعل شىء ما.
الاكتئاب قد لا يكون الا رساله من عقلك لتحفيزك لتحسين وضعك المالى , لايجاد اصدقاء جدد او للبحث عن عمل اخر. اذا نظرت للاكتئاب على انه رساله و رددت على هذه الرساله باخذ مواقف قويه فسيختفى شعورك بالاكتئاب.
التعامل مع الاكتئاب
الاكئتاب اكبر من ان يكون خلل فى كيماويات المخ فقط و انما هو شعور لا يمكن علاجه بطريقه صحيحه الا اذا تم فهم الاسباب الحقيقيه وراءه و معرفه الاسباب التى ادت الى حدوث هذا الخلل. مضادات الاكتئاب تساعد الشخص هلى الشعور بانه افضل حالا و لكنها لن تستطيع ان تذهب عنه الاكتئاب تماما و بمجرد امتناع الشخص تناولها ترجع اليه اعراض الاكنئاب مره اخرى.
طبعا ينصح باخذ مضادات الاكتئاب بمعرفه طبيب و لكن لابد ان تؤخذ بجانب التحليل النفسى لانه الوسيله الوحيده التى ستعرفك باسباب الاكتئاب الحقيقيه و تساعدك على التخلص منه.
أفعل شيئا
ابحث عن عمل اخر, حسن علاقاتك مع اصدقائك, عد نفسك انك ستتغير, حسن دخلك , حسن علاقتك بربك او افعل اى شىء يشعرك بانك لن تترك نفسك هكذا. كما قلنا فان الاكتئاب قد لا يكون الا مجرد رساله, ان رددت على تلك الرساله بتصرفات قويه قد يختفى شعورك بالاكتئاب سريعا.
كيف اعرف ان كنت مصابا بالاكتئاب
فى بعض الاحيان قد يظن الشخص أنه مصاب بالاكتئاب فى حين انه فقط يكون مصاب ببعض الحزن و فى بعض الاحيان يصاب الشخص بالاكتئاب فعلا و لكنه لا يدرى ان ما يشعر به الان هو الاكتئاب. تلك المقاله ستشرح لك كيف يمكنك معرفه اذا ما كنت مصابا بالاكتئاب ام لا
أذا كنت لا تعرف ما اذا كنت مصاب بالاكتئاب ام لا فابحث عن العلامات التاليه و ان وجدت ان اغلبها موجود فيك فاعلم انك مصاب بالاكتئاب:
--- العلامات التى تخبرك ان كنت مصاب بالاكتئاب ام لا
--- كل الافعال و الاشياء التى كانت تشعرك بالسعاده تفقد طعمها
--- فقد الامل و الاعتقاد بأنه ليس هناك مخرج
--- عدم الرغبه فى القيام من سريرك فى الصباح
--- فقط الطاقه و الشعور بفقدان القدره على القيام بأى مجهود
--- عدم الرغبه فى رؤيه اى شخص
--- حدوث تغير كبير فى وزنك
--- التفكير فى الانتحار
--- الشعور بان العالم مظلم
اسباب الاكتئاب
اذا بحثت عن تعريف الاكئاب على الانترنت فسيخبرك الجميع بدون اثتثناء انه خلل فى افرز كيماويات معينه فى المخ الا ان الجميع لن يخبرك بالتفكير فى الشىء الذى سبب هذا الخلل. نعم الاكتئاب ينشا عن هذا الخلل و لكن الخلل نفسه نتج عن مشكله فى حياتك اهملتها او لم تستطيع حلها. واجه مشاكلك, لا تلقيها وراء ظهرك, تحلى بالشجاعه و ستجد ان تعرضك للاكتئاب قد قل.
التعامل مع الاكتئاب و اسبابه
التعامل مع الاكتئاب
بعض الناس كان له اهداف يسعى اليها فى يوم ما ثم فجاه تركها م لم يعد يأبه بها.على سبيل المثال لا الشخص الذى كان دائما يريد ان يمتلك شركته الخاصه ثم فجأه وجد نفسه يعمل عند شخص اخر. المشكله هنا لا تكمن فى ترك الهدف و لكنها تكمن فى خداع الشخص لنفسه عن طريق محاوله اقناعها انه سعيد فى عمله و هذا احد اسباب الاكتئاب. عقلك لا يمكن ان يجعلك تتخلى عن حلم كان عندك لم تحققه الا ان يصيبك بالاكتئاب.
كثير من الناس يخدعوا انفسهم كل صباح حينما يحاولوا ان ينسبوا ترك احلامهم و اهدافهم لاسباب اخرى مثل الانشغال بالعمل او عدم ايجاد الوقت. اعلم ان هذا لا يسبب شىء الا الاكتئاب.
هل تعيش فى حاله اكتئاب مستمر؟
بعد ان يبدأ هؤلاء الناس فى خداع انفسهم بتلك الطريقه يقوموا بدفن مشاكلهم و يحاولوا نسيانها تماما و كأنها لم تكن هناك. و رغم ان تلك محاوله ذكيه الا انها تؤدى الى:
---- تقلبات فى المزاج بدون سبب واضح
---- الحزن المستمر
---- الاصابه بالاكتئاب.
اعلم ان الهروب من مشاكلك, دفن احلامك او التظاهر بانها لم تكن موجوده سيؤدى بك حتما الى الاكتئاب, و العكس صحيح.
التغلب على الاحباط
ما هو الاحباط
الاحباط يأتى حينما تتوقع ان يحدث شىء ما ثم تجد ان ما حدث كان مخالف لتوقعك حتى و ان كان ما حدث شىء جيد, فمثلا ان كنت تتوقع ان يكون دخلك الشهرى مائه الف جنيه ثم وجدته اصبح ثمانين ألف فستصاب بالاحباط مع ان الثمانون الف رقم كبير.
هل يجب أن أغير من توقعاتى المستقبليه حتى لا أصاب بالاحباط؟
بالطبع لا , هذا تفكير خاطىء, فكثير من الناس يحاول أن يتشائم حتى لا يصاب بالاحباط و هذا نوع من أنواع الهروب. التعامل مع الاحباط يتضمن التفائل بالاضافه الى وجود خطط بديله تطبقها فى حاله ان تفشل خططك الحاليه.
الاحباط و الاكتئاب
الاحباط فى الغالب ما يكون اخر مرحله قبل الاكتئاب, فبعض الاشخاص ينجح فى التغلب على الاحباط بينما ينزلق البعض الى الشعور بالاكتئاب,عليك ان تعرف أن التعامل مع الاحباط يعد أحد الخطوات المهمه فى منع الاكتئاب.
التعامل مع الاحباط
الاسباب التاليه هى العوامل الاساسيه التى تؤدى للاحباط . عن طريق فهمك لها فهما جيدا ستتمكن من ان تتغلب على الاحباط تماما:
المثاليه العمياء : الاشخاص الذين يتمسكون بالمثاليه العمياء غالبا ما يتوقعوا انهم يعيشون فى عالم مثالى تسير فيه كل الامور بدقه و أنتظام و لذلك فهم أكثر الناس تعرضا للاحباط. أذا كنت من هولاء الاشخاص فتأكد من أتباعك للرابط السابق حتى تستطيع التغلب على تلك العاده
الغرور: الاشخاص المغروربن هم من أكثر الناس تعرضا للاحباط و ذلك لانهم دائما ما يتوقعوا ان تسير الامور كما خططوا لها. أذا كنت من هذا النوع فتأكد انك تحاول التخلص من الغرور حتى لا تصاب بالاحباط
وضع اهداف مبالغ فيها : أحد القواعد الصحيه لوضع الاهداف هو أن تكون بالاهداف بعض الصعوبه حتى تشعرك بالتحدى و لكن فى نفس الوقت يجب ألا تكون مستحيله حتى لا تصيبك بالاحباط, أذا كنت ممن يضع أهداف مستحيله فعليك تغير تلك العاده فورا
عدم وجود خطه بديله:عدم وجود خطه بديله هو أحد الاسباب القويه التى قد تؤدى الى الاحباط, فى كل مره تضح فيها خطه تأكد أن هناك خطه بديله حتى لا يحبطك شىء
.
الاكتئاب الbipolar
الbipolar depression هو نوع من أنواع الاكتئاب الذى يتميز بتقلب حاد فى المزاج بين السعاده الشديده و الاكتئاب. الشخص المصاب بهذا النوع من الاكتئاب يتعرض لاعراض الاكتئاب الطبيعيه جدا فى أوقات و فى أوقات أخرى يجد نفسه يشعر بالسعاده الشديده و النشاط.
ماذا يسبب هذا النوع من الاكتئاب
هذا النوع من الاكتئاب له علاقه بالجينات الوراثيه و لكن عوامل الحياه الخارجيه تساهم ايضا بدور كبير فى نشأت هذا النوع من الاكتئاب. وجود قريب من الدرجه الاولى مصاب بهذا النوع من الاكتئاب يجعل فرصه الاصابه به أعلى من الطبيعيه.
التعامل مع هذا النوع من الاكتئاب
لان طبيعه هذا النوع من الاكتئاب تجعل الشخص فى حاجه الى المتابعه المستمره فان رؤيه الطبيب بأستمرار قد تكون لازمه, الطبيب فى الغالب سيقوم بأعطائك بعض الادويه التى تساعد على منع مزاجك من التقلب و فى نفس الوقت سيكون يتبع معك خطه معينه من العلاج.
الاكتئاب بسبب الوزن الزائد
هب أنك واجهت مشكله ليس لها حلا , اين تعتقد ستذهب كل مشاعرك المكبوته؟.بالطبع ستتحول تلك المشاعر الى شعور بالضيق قد يصل الى الاكتئاب فى كثير من الاحوال. الشىء الغريب هو ان الكثير من الناس يهرع الى الادويه التى تعيد الاتزان لكيماويات المخ دون ان يعالج المشكله التى ادت الى ذلك عدم الاتزان.
التصرف بسرعه قد يقلل من حدة الاكتئاب بل و قد يعالج المشكله
فور ان تبدأ فى حل تلك المشكله التى تضايقك ستجد ان شعورك بالاكتئاب قد اصبح اقل حده و ذلك لان المشاعر ما هى الا وسيله يستخدمها عقلك لتنبيهك بمشكله معينه. فور ان تبدا بحل تلك المشكله يجد عقلك انه لا احتياج لجعلك تشعر بذلك الشعور مره أخرى و بالتالى يذهبه عنك. سواء ان كانت مشكلتك زياده او نقصان الوزن فأنه فور بدأك فى التعامل مع تلك المشكله فأن شعورك بالضيق سيقل حتى و ان لم تحلها كليا. الروابط التاليه تحتوى على الخطوات التى يجب عليك أتباعها ان اردت ان تقلل او تزيد من وزنك, فقط اتبع الرابط الذى يناسبك لتعرف المزيد.
الاكتئاب و الشتاء
بعض الناس يشعر بالاكتئاب مع حلول الشتاء و حتى ان لم يكن الشعور قويا الا ان تغيرا ملحوظا يبدو على مزاج بعض الناس نتيجه لحلول الشتاء. هذه المقاله ستوضح لك بعض الاسباب التى قد تودى الى تغير مزاج شخص ما فى الشتاء عنه فى الصيف.
ضوء الشمس والاكتئاب
ضوء الشمس يساعد على أفراز هرمون السيروتونين, الذى يساعد على تحسين المزاج و يذهب الشعور بالاكتئاب. فى فصل الشتاء يقل تعرض الناس للضوء و بالتالى يشعر بعضهم بالاكتئاب نتيجه نقص السيروتونين.
و لكن السوال هو , لماذا يشعر بعض الناس بالسعاده فى الشتاء بينما يشعر البعض الاخر بالضيق. الاجابه بسيطه, اذا لم يكن عندك أى مشاكل فى حياتك و كان كل شىء فيها مستقر فلن يؤثر فيك نقص السيروتونين بشده اما اذا كانت عندك مشاكل كبيره غير محلوله فان نقص السيروتونين فى جسدك يكون لا يحتمل.
أى ان شعورك بالضيق فى الشتاء لن يذهب بمجرد تعرضك للضوء و لكنه يحتاج منك وقفه لمواجهه مشاكلك الحقيقيه التى هى السبب فى اكتئابك و تقلب مزاجك.
الاضطرابات الموسمية
Seasonal Affective Disorder
هو نوع من انواع الاكتئاب الذى يظهر فى فتره معينه من السنه سواء كان صيفا ام شتاء, و اعراضه تكون شبيهه جدا باعراض الاكتئاب. التعرض لاشعه الشمس قد يكون مفيد فى تلك الحاله بالاضافه لانه سيساهم فى تحسين مزاجك. الملخص هو ان تعرضك للشمس قد يحسن مزاجك و لكنه قد يكون غير كافى ان كنت مكتئبا بسبب مشكله غير محلوله فى حياتك و لذا عليك ان تتعلم كيف تواجه مشاكلك حتى لا تقع ضحيه لتقلبات المزاج.
أنواع الاكتئاب
الاكتئاب الExogenous ( الخارجية )و الاكتئاب الEndogenous 0 ( الذاتية )
فى كثير من المقالات قلت أنه يمكن التغلب على الاكتئاب عن طريق حل المشكله الرئيسيه التى سببت الاكتئاب, و لكن فى بعض الاحيان قد يصاب الشخص بالاكتئاب بدون أى سبب و فى هذه الحاله يسمى الاكتئاب الendogenous .
التعامل مع الاكتئاب الendogenous
هذه النوع من الاكتئاب تتسبب فيه جينات الشخص; فبدون أى سبب واضح يجد الشخص نفسه مصابا بالاكتئاب و لهذا يسمى هذا النوع بالEndo و ذلك لانه يأتى من الداخل .مضادات الاكتئاب قد تأتى بنتيجه جيده مع هذا النوع من الاكتئاب, أذا كنت مصابا بالاكتئاب بدون أى سبب فأتشر طبيبك ليدلك على نوع الدواء المناسب لك.
التعامل مع الاكتئاب ال exogenous
هذا النوع من الاكتئاب يأتى بعد تعرض الشخص لموقف معين مثل فقد شخص عزيز عليه أو الفشل فى شىء ما. الحل مع هذا النوع من الاكتئاب هو عزل المشكله تماما ثم العمل على أخذ خطوات لحل تلك المشكله أو لتقبلها ان كان حلها ليس فى مقدرتك. بمجرد أن تبدا فى حل المشكله يبدا هذا النوع من الاكتئاب فى الانسحاب الى أن ينتهى كليا.
كيف تتعامل مع الشخص المصاب بالاكتئاب
الشخص المصاب بالاكتئاب
الاكتئاب ليس بمرض و أنما حاله عارضه قد يتعرض لها أى منا نتيجه لتغيرات معينه فى حياته. الشخص المصاب بالاكتئاب يتعرض لكثير من المشاعر السيئه التى قد لا يكون يشعر بها من حوله و لذلك يجب عليك فهم تلك المشاعر التى يتعرض لها هذا الشخص حتى تزد من حدتها. هذه المقاله ستوضح لك كيف يمكنك التعامل مع الشخص المصاب بالاكتئاب.
كيف تتعامل مع الشخص المصاب بالاكتئاب
حتى و أن بدت هذه النصائح صعبه التطبيق فى كل الاحيان الا انه يجب عليك التمسك بها قدر استطاعتك حتى لا تؤذى الشخص و أنت لا تدرى:
---- لا تحمله بالمزيد من المشاكل:بعض الناس لا يستوعب مدى خطوره تحميل الشخص المصاب بالاكتئاب بالمزيد من المشاكل, ان فعل ذلك يزيد من حده اكتئابه و يؤخر شفائه
---- لا تجعله يتوتر:: التوتر يضر الشخص المصاب بالاكتئاب بل و قد يؤدى به الى الانهيار و البكاء. و بالرغم من ان البكاء شىء صحى الا ان التوتر ليس كذلك و من الافضل تجنبه.
---- لا تطلب منه اشياء كثيره:: يفضل الا تطلب منه القيام بأى عمل شاق و لكن أذا كان الموضوع ضروريا فاطلب منه الاشياء المهمه فقط
---- أهتم به:: العنايه بالشخص المصاب بالاكتئاب و الاهتمام به سوف يحسن من مزاجه كثيرا و سيؤدى الى شفائه بشكل أسرع
الشعور بالاكتئاب عند الاستيقاظ من النوم
فور استيقاظك من النوم يقوم عقلك باسترجاع كل تفاصيل حياتك بما فيها مشاكلك و همومك فأن وجد مشكله معينه غير محلوله و لم يجد ان فى أستطاعتك حلها قد يجعلك تشعر بالاكتئاب كوسيله لتحفيزك على فعل أى شىء. قد يبدو هذا غريبا و لكن فى كثير من الاحيان يكون الاكتئاب مجرد وسيله يستخدمها عقلك ليحفزك لتفعل شىء معين. المشكله هى ان كثير من الناس لا يفهم هذه الرساله و يحاول التخلص من الاكتئاب بطرق اخرى غير حل مشكلته مما لا يؤدى الى أى نتيجه.
الاحلام و الشعور بالاكتئاب
فى كثير من الاحيان قد نرى احلام تجعلنا نشعر بالاكتئاب ثم ننساها حين نستيقظ و لكن ما قد يبقى منها هو شعور الاكتئاب الناتج عنها. فى هذه الحاله قد لا نستطيع ام نطلق على هذا الشعور أكتئاب و لكنه تغير حاد فى المزاج نتيجه لما رأيته و أنت نائم. حتى و ان كنت لا تتذكر أحلامك فاننا كلنا نرى الاحلام كل ليله بل و يتغير مزاجنا فى الصباح بسببها بدون حتى أن نتذكرها.
الاكتئاب و عدم تحقيق الاهداف
لم تحقق أهدافك؟
من أحد الاسباب الشائعه للاكتئاب هو ان يجد الشخص أن هدفه لم يتحقق. الاكتئاب بسبب عدم تحقيق هدف ما يعد من انواع الاكتئاب الخفيفه مقارنه بالاكتئاب الذى قد يأتى بعد فقد شخص عزيز أو بعد الفشل فى الحياه و لكن مشكله هذا النوع من الاكتئاب هو أنه قد يظل مع الشخص حتى يحقق هدفه أو حتى يجد حلا. الشىء الذى يجب عليك أن تعرفه اذا كنت تعانى من هذا النوع من الاكتئاب هو انك ان لم تكن طموحا لما أصبت بهذا النوع من الاكتئاب, فبعكس الاعتقاد السائد فانك أصبت بهذا النوع من الاكتئاب لانك قوى
هل لديك خطه بديله؟
ان لم يكن لديك خطه بديله فذلك قد يزيد من حده الاكتئاب لانك لن تجد امامك خيار اخر غير الاكتئاب. عليك ان تفكر فى خطه بديله او مسار أخر تسير فيه حتى تقنع عقلك الباطن ان هناك أمل و بالتالى تقلل من الاكتئاب.
أستمر فى السير حتى و لو كنت تشعر بالحزن
حتى و ان كنت تشعر بالاكتئاب و حتى و ان كنت لا تملك الطاقه الكافيه فالاستمرار فى السير فى خططك لن يضرك فى شىء بل سيكون طريقك للوحيد للتخلص من هذا النوع من الاكتئاب, فقعلك الباطن اصابك بالاكتئاب لانه لا يجد حلا اخر لتلك المشكله اما ان ظهر امامك طريق اخر تسير فيه فعلى الاقل ستقل حده ذلك الاكتئاب.
علاقه الغضب بالاكتئاب
توجيه الغضب للداخل
الغضب من أقوى المشاعر التى قد يمر بها الانسان. بعض الناس يعبر عن غضبه عن طريق الصياح, البعض الاخر يعبر عنه عن طريق تحطيم الاشياء بينما يكتم بعض الناس غضبهم و يوجهوه للداخل. أنا لا أتحدث على من يتسامح أو يكتم غضبه لانه لا يريد أن يغضب و لكنى أتحدث عن من يكتم غضبه لانه مضطر لذلك. توجيه الغضب للداخل يعد من أخطر الاشياء التى قد يتعرض لها الانسان لانها قد تؤدى به الى الاكتئاب.
علاقه الغضب بالاكتئاب
هب أن هناك شخصا دائما ما يفرط فى حقوقه و لا يطالب بها. فى كل مره يشعر فيها ذلك الشخص أن حقوقه قد سلبت يشعر بالغضب و بما أنه لا يعبر عن هذا الغضب بأى شكل من الاشكال فان الغضب يحتبس فى الداخل و قد يتحول الى أكتئاب. فتلك الطاقه التى لا تجد مكان لها لتخرج لا بد و أن و تخرج بشكل أو بأخر فأن لم يكن غضب فأنه يكون أكتئاب.
بعض الناس يعرف الاكتئاب على أنه غضب موجه للداخل أو مشاعر مكبوته لا تستطيع أن تخرج المشاعر المكبوته. لا تودى فقط الى الاكتئاب و لكنها قد تؤدى الى امراض عضويه مثل الصداع و المغص بل و قد تؤدى الى رؤيه الكوابيس.
كيف تمنع الاكتئاب الناتج عن الغضب المكبوت
لمنع ذلك النوع من الاكتئاب كل ما عليك فعلك هو أن تخرج المشاعر المكبوته بشكل صحى. الرابط الموجود بأسفل الصفحه سيأخذك الى الصفحه التى تخبرك كيف تتصرف مع تلك المشاعر المكبوته و كيف تخرجها بشكل صحى.
الاكتئاب و فقد الطاقه
أحد أعراض الاكتئاب القويه هى فقد الطاقه و الحماسه و الشعور بأنك لا تستطيع القيام بأى مجهود الا بصعوبه. أثناء الاكتئاب يكون عقلك الباطن مقتنع بأنه ليس هناك حل لمشكلته و ذلك فهو لا يعبأ ببذل أى مجهود لانه يعتبره بلا فائده. من الطبيعى جدا أن تجد صعوبه فى القيام بالتمرينات الرياضيه أثناء أصابتك بالاكتئاب رغم أن هذه التمرينات قد تحسن من مزاجك. التمرينات الرياضيه تساعد على التقليل من حده الاكتئاب خاصه ان كانت تحت ضوء الشمس و ذلك نتيجه لافراز هرمون السيروتونين.
ماذا يمكن أن أفعل لاستعاده طاقتى مجددا؟
بالرغم من أن الاكتئاب يسلب طاقه الشخص الا أن هناك العديد من الوسائل التى يمكن أن تتبعها لتستعيد طاقتك مثل:
---- المشى لمده نصف ساعه يوميا:: وجد أن المشى تحت أشعه الشمس لمده نصف ساعه يقلل كثيرا من الشعور بالاكتئاب بعد عده أيام من المواظبه
---- الضغط على نفسك لن يقتلك::أذا ضغطت على نفسك و قمت بأعمالك الطبيعيه فلن يحدث لك شىء, قد تجد بعض الصعوبه فى القيام بأعمالك المعتاده و لكن ذلك سيكسبك الصلابه
---- التعامل مع الاكتئاب:كل خطوه ستأخذها فى التعامل مع الاكتئاب سترد لك بعضا من طاقتك. لا تترك نفسك ضحيه للاكتئاب
تعريف الاكتئاب
هل سبق أن حاولت الاكل عند شعورك بالعطش؟
ربما يبدو هذا كسؤال غريب و لكنه مماثل تماما لما يفعله بعض الناس عند محاولتهم التغلب على الاكتئاب. حينما يرسل لك جسمك رساله عن طريق أن يجعلك تشعر بالعطش فذلك معناه انه مهما اكلت فأن شعورك بالعطش لن يذهب.الاكتئاب فى كثير من الاحيان يكون رساله أيضا, رساله من عقلك الباطن يقول لك فيها ان حياتك لن يكون لها طعم او معنى حتى تحضر لى ما اريد. رساله يقول لك فيها انه لن يتركك تستمتع بالحياه حتى تجلب له ما يحتاجه.
الرساله
هب ان شخص اصابه الاكتئاب بسبب عدم رضائه عن وظيفته, هل تظن ان سفره لعطله لعده أيام او فعل شىء جديد سيجعله سعيدا؟ ربما ينفع هذا لبضع ساعات و لاكن ما دادت المشكله الرئيسيه هناك فأن الاكتئاب سيكون هناك هو أيضا. فى هذه الحاله الشىء الصحيح الذى يجب عليه فعله هو البحث عن وظيفه أخرى او كتابه الخطوات التى سيتبعها لحل مشاكله.
أنا اعلم أنه لا يمكن حل المشاكل الكبيره بهذه السهوله و لكن الشىء الجيد فى عقلك الباطن هو أنه يسحب المشاعر السيئه عند ملاحظته انك بدأت فى التصرف, ففى النهايه الاكتئاب هنا لم يكن الا رساله تحفزك للتحرك فى طريق معين, فما ان تبدأ فى التحرك فيه يفهم عقلك الباطن أنك وعيت الرساله و لذا فهو يسحبها.
هل أنت مكتئب؟
و اذا كانت اجابتك بنعم فهل تعرف لماذا تشعر بالاكتئاب؟
و أذا كنت تعرف السبب فهل تحاول علاج المشكله ام انك تفعل أشياء اخرى حتى تنسيك ذلك الشعور؟
اذا شعرت بالاكتئاب فاعلم انها ربما تكون رساله من عقلك الباطن, حاول فهمها جيدا ثم ابدا فى التحرك حتى يفهم عقلك الباطن انك استوعبت الرساله. أفعل ما فى وسعك لحل المشكله او حتى فى البدء فى الحل, فهذا كافى لجعلك تشعر بتحسن.
بعض المشاكل ليس لها حل
ماذا اذا كانت المشكله ليس لها حل. ماذا اذا كنت فقدت شخص عزيز مثلا؟ كيف يمكنك علاج الموقف فى هذه الحاله؟
يجب عليك أن تعرف ان عقلك الباطن يريد منك حلا او يريدك أن تتقبل الموقف, فان تقبلته و رضيت به فذلك يعتبر حلا بالنسبه لعقلك الباطن. اى أنك لا يجب عليك حل كل المشاكل و انما يمكنك محاوله تقبل ما لا يمكن حله.
أنا لا اقول ان سبب كل حالات الاكتئاب هو مشاكل الحياه و لكن فى كثير من الاحيان يكون هذا هو السبب. افحص حياتك بعنايه و حاول معرفه السبب الرئيسى لاكتئابك و ان عرفته فحاول علاجه و ان لم تستطع فحاول تقبله و ذلك كفيل ان يذهب عنك الاكتئاب.
الاكتئاب بسبب علاقه حب فاشله
اسأل اى متخصص عن تعريف الاكتئاب و سيخبرك انه مرض ينتج عن خلل فى افراز الكيماوياب فى المخ و لكننا فى تونوماى سيلف لا نهتم بما حدث بقدر ما نهتم بكيقيه اصلاحه او علاجه. هناك نوع من الاكتئاب ينشأ من تغير فى كيماويات المخ فقط بدون تغير فى الظرف المحيطه و هناك نوع ينشأ بسبب تغير ما فى حياتك لم تستطيع ان تتأقلم معه. فربما يكتئب شخص بسبب فقد وظيفه , فقد شخص يحبه او بسبب علاقه حب فاشله. هذه المقاله سوف تمكنك من التغلب على الاكتئاب الذى ينشأ بعد علاقه حب فاشله
الشىء الجيد فى هذا النوع من الاكتئاب هو انه يختفى بمجرد ظهور حل للمشلكه المسببه له. و الحل لا يقتصر على ان يكون حل كلمل للمشكله و لكن مجرد تقبل المشكله و التأقلم معها يعتبر حلا. فى حاله الاكتئاب بعد علاقه فاشله هناك اثنان من الحلول التى قد تمكنك من التغلب على الاكتئاب و هما :
الاول: الانتظار حتى يعود اليك محبوبك او محبوبتك
الثانى: نسيان الشخص تماما (اى تقبل الموقف)
نحن دائما نعتز بأننا نقدم حلول مؤثره للمشاكل, فعندما ننصحك بنسيان شخص ما فنحن نقدم لك الخطوات العمليه اللازمه لفعل هذا, فقط استمر فى القراءه و ستكتشف بنفسك.
سوف اظل مكتئبا حتى تأتينى به / بها
ان عقلك الباطن دائما يستعمل المشاعر المختلفه كوسيله لتقريبك مما يراه فى مصلحتك او كوسيله الابعادك عما يراه خطر عليك. فأذا احببت شخصا سوف يحاول عقلك الباطن تقريبك منه قدر المستطاع , فإذا ما ابتعد هذا الشخص عنك سوف يحاول عقلك الباطن ان يحفزك كى تحاول اعادته مره اخرى. و لكم للاسف لا يملك عقلك الباطن وسيله لتحفيزك فى هذه الحاله غير ان يرسل لك نوع من انواع المشاعر, اسمه الاكتئاب!!!! لا تعجب, فأن اكتئابك فى هذه الحاله ما هى الا رساله من عقلك الباطن يقول لك فيها, "لن اشعر بالبهجه او بالفرحه حتى تعود هذه العلاقه كما كانت".
كيف اتغلب على الاكتئاب الناتج عن فقد من احب
افترض انك وجدت وسيله جيده للتحدث مع عقلك الباطن مباشره ثم ابلغته ان تلك العلاقه لا يمكن ان تعود مره اخرى, ماذا تظن سيحدث؟
بالطبع سيختفى الاكتئاب لان عقلك الباطن اصبح يرى انه لا فائده من تحميسك بتلك الطريقه, اى جعلك تشعر بالاكتئاب. السؤال الذى يطرح نفسه الان هو , كيف تستطيع ان تقنع عقلك الباطن انه ليس هناك امل؟ الاجابه بسيطه, هناك رابط بأسفل به المعلومات الكافيه التى تمكنك من اقناع عقلك الباطن بنسيان شخص ما.
:أعراض الاكتئاب
ادناه يوجد تفصيل لبعض اعراض الاكتئاب. اذا كان لديك الكثير من هذة الاعراض فانها قد تكون علامات انك مصاب بالاكتئاب ....
اعراض الاكتئاب النفسيه :-
شعور بالحزن او مزاج سيئ خلال فترات طويله
فقدان الاهتمام أو التمتع بالانشطه المفضلة لديك
يتولد لديك شعور بالفراغ النفسى
يتولد لديك مشاعر اليأس
الشعور انك لا قيمة لك او انك غير مجدى (احيانا)
مشاعر الذنب المفرطه (احيانا)
وجود افكار انتحارية او الرغبه فى الموت
أعراض الاكتئاب الجسدية :-
فقدان الطاقة للقيام بالانشطه العاديه الخاصة بك
النوم الكثير جدا او القليل جدا
تغير في الشهيه او الوزن
ظهور بعض الأوجاع والآلام


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114870
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاكتئاب و الاحباط

مُساهمة من طرف جلنار في 2010-10-03, 5:42 pm

مشكور عالطرح الرائع

جلنار
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 19334
العمر : 28
رقم العضوية : 349
قوة التقييم : 28
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاكتئاب و الاحباط

مُساهمة من طرف STAR في 2010-10-04, 6:42 am

شكرا لكم على حسن المتابعة

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114870
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاكتئاب و الاحباط

مُساهمة من طرف ابن المنتدى في 2010-10-04, 11:18 am

مشكور علي الطرح الرائع

ابن المنتدى
عميد
عميد

عدد المشاركات : 1039
رقم العضوية : 2
قوة التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 21/11/2008

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاكتئاب و الاحباط

مُساهمة من طرف STAR في 2010-10-04, 5:55 pm

شكرا لمروركم الرائع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114870
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاكتئاب و الاحباط

مُساهمة من طرف دلع ليبيا في 2010-10-04, 8:29 pm

مشكور على الموضوع

موضوع مهم جدا ويستحق الثيبيت من وجهة نظري

دلع ليبيا
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 15254
العمر : 16
رقم العضوية : 1253
قوة التقييم : 30
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاكتئاب و الاحباط

مُساهمة من طرف STAR في 2010-10-05, 7:42 am

شكرا على متابعتكم للموضوع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114870
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاكتئاب و الاحباط

مُساهمة من طرف c.ronaldo في 2010-10-30, 12:17 am

مشـــــاركة رائعــــــه ومفيـــــدة.بــــــــــــــــــــــــــــــــارك الله فيك...

c.ronaldo
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 16314
العمر : 31
رقم العضوية : 559
قوة التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

http://tamimi.own0.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاكتئاب و الاحباط

مُساهمة من طرف STAR في 2010-12-09, 10:47 am

شكرا للمتابعة والاطلاع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114870
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاكتئاب و الاحباط

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-12-11, 11:18 am

لك كل الشكر ..وفقك الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاكتئاب و الاحباط

مُساهمة من طرف مثيل القمر في 2010-12-12, 12:11 am

مشكور علي هده المعلومات المفيدة

مثيل القمر
لواء
لواء

انثى
عدد المشاركات : 2365
العمر : 27
رقم العضوية : 1216
قوة التقييم : 12
تاريخ التسجيل : 18/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاكتئاب و الاحباط

مُساهمة من طرف STAR في 2010-12-12, 11:38 am

مشكووووورين يسلمووووووووو يعطيكم العافية ما قصرتوا ع الاطلاع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114870
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الاكتئاب و الاحباط

مُساهمة من طرف amol في 2011-02-05, 6:31 pm


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





amol
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 36762
العمر : 35
رقم العضوية : 2742
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى