منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» وصول سيولة مالية إلى مصارف درنة قادمة من مصرف ليبيا المركزي البيضاء
أمس في 10:07 am من طرف STAR

» مصارف درنة تعلن فتح أبوابها أمام المتعاملين بدءا من الأثنين القادم
أمس في 10:07 am من طرف STAR

» تكليف العقيد خالد عبدالله آمراً للغرفة الأمنية المشتركة في شحات‎
أمس في 10:06 am من طرف STAR

» شرق طبرق تري النور بعد انقطاع التيار 19 يوماً
أمس في 10:06 am من طرف STAR

» إطلاق سراح رئيس ديوان حكومة طبرق بعد اختطافه في البيضاء
أمس في 10:06 am من طرف STAR

» العقيد أحمد شعيب مدير أمن طبرق
أمس في 10:05 am من طرف STAR

» خبراء جدد يؤدون اليمين القانونية للعمل بمركز الخبرة القضائية فرع طبرق
أمس في 10:05 am من طرف STAR

» مديرو جهاز الإسعاف بالمنطقة الشرقية يطالبون بتعديل أوضاع الاعاشة
أمس في 10:05 am من طرف STAR

» المسماري: البنيان المرصوص دعمت الهجوم على الهلال النفطي والسراج متحالف مع القاعدة
أمس في 10:04 am من طرف STAR

» المجلس الأعلى لحوض النفط والغاز يستنكر الهجوم على منشأت النفط الليبية
أمس في 10:04 am من طرف STAR

» الجيش يعلن وقف إطلاق النار في قنفودة غرب بنغازي
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» شورى بنغازي ينفي علاقته بأي مجموعات مسلحة في طرابلس
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» بلدية بنغازي تتسلم سيارات إسعاف من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» الصاعقة تحبط هجوم انتحاري بسيارة مفخخة
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» ناقلة نفط تستعد لتحميل 590 ألف برميل من ميناء الزويتينة
أمس في 10:02 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


عمالقة صناعة الحديد والصلب في العالم يجتمعون

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

عمالقة صناعة الحديد والصلب في العالم يجتمعون

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-10-04, 8:00 am

نظمت الشركة الليبية للحديد والصلب بمدينة مصراتة يوم الخميس الماضي ورشة عمل، حول فرص الاستثمار في صناعة الحديد والصلب في ليبيا، تحت شعار “الشراكة من أجل التطوير”.

وشارك في هذه الورشة عدد كبير من المستثمرين والخبراء في مجال صناعة الحديد والصلب، والعديد من المستثمرين والمحليين الدوليين، وشركات صناعة الصلب العالمية وشركات تصنيع معدات الصلب من الوطن العربي وأوروبا وآسيا بالإضافة الى بيوت التمويل المحلية والدولية.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة الليبية للحديد والصلب محمد الفطيسي “إن شركته قد تأثرت بالأزمة المالية العالمية، لكنها تغلبت عليها باستغلالها لمواردها بالشكل الأمثل”.

وأضاف الفطيسي “تأتي هذه الخطوة في إطار العمل على تطوير مصانع الشركة الليبية للحديد والصلب لضمان الاستمرار في توفير متطلبات السوق المحلي والخارجي بسعر منافس”.

رفع الطاقة الإنتاجية

وأوضح رئيس الشركة أن الشركة تهدف إلى رفع الطاقة الإنتاجية من الصلب السائل من 1.324 مليون سنويا، إلى (4.168) مليون طن، وتشمل تطوير مصنع الاختزال المباشر، وتطوير مصنعي الصلب، وتطوير مصانع الدرفلة الطولية والمسطحة، إضافة إلى تنفيذ ما يلزم من تطويرات على الميناء ومنظومات مناولة المواد والكهرباء والمياه والمستلزمات والمنافع لمواكبة احتياجات مصانع الشركة بعد التطوير.

وأكد الفطيسي أن “الشركة وضعت إستراتيجية خلال السنوات 2006- 2009 على أن تصل طاقتها الإنتاجية إلى 4 مليون طن من الصلب السائل، هذا التطوير بالطبع يحتاج إلى تمويل، والتمويل إما عن طريق الإقراض أو عن طريق التمويل الذاتي أو عن طريق المشاركة.

إنشاء شركات جديدة

وقال إن المشاريع الجديدة من الممكن أن نتبع فيها أسلوب الشراكة وذلك بإنشاء شركات جديدة مشتركة وتكون إما ثنائية أو ثلاثية أو رباعية، والغرض منها هو تمويل هذه المشاريع، فهذه المشاريع تحتاج إلى مبلغ يصل إلى مليارين من الدولارات.

أضاف أن الفكرة تحتاج إلى الدعم وهذا الدعم لا يأتي إلا بأحد أساليب التمويل المعروفة التي ذكرتها، فنحن كشركة ليبية للحديد والصلب رأينا أن لا مناص من مشاركة الغير، وشجعنا على ذلك وجود التشريعات، التي تشجع على الاستثمار المحلي والأجنبي، والشركات الآن جاءت لتسمع منا، ثم لتناقشنا في كيفية الشراكة، وخطتنا الآن تبدأ من بداية 2011 وتنتهي في 2015.

تحقيق الاكتفاء الذاتي

من جهته قال رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للصلب هلال التويرقي “نحن كاتحاد نهدف إلى تحقيق الاكتفاء الذاتي لكل وطننا العربي، ونهدف أن نكون مصدّرين لا مستوردين، فعندما تصدر تقوي اقتصادك، وتفتح فرصاً وظيفية كثيرة لأبنائك، لكنك عندما تستورد فأنت تفتح مصانع في الخارج وتوظف أبناءهم، فيصير أبناؤك عاطلين عن العمل وتابعين، وهذه أمور لا تخدم هذه الأمة”.

وأضاف التويرقي “نحن قادرون ولدينا البنية التحتية ولدينا الدعم والقيادات، لدينا التطلع، وقد قلت لهم في كلمتي إنكم إن لم تستغلوا هذه الفرصة فلن تعود لكم، لأننا في الاتحاد العربي عازمون على أخذ كل الفرص قبل أن يأخذها غير العربي، رغم أننا نرحب بالشراكة فنحن في عصر التجمعات”.

وأوضح “أن التوقيت صحيح والورشة هادفة، والنظرة حكيمة، وهي إشارة إلى أن مستقبل صناعة الحديد والصلب مطلوب في كل أنحاء الوطن العربي، فلن يكون هناك مستقبل لصناعة الحديد في أوروبا ولا أمريكا، مقارنة بما نجده نحن لدينا هنا”.

وأكد رئيس مجلس إدارة الاتحاد العربي للصلب “لدينا خام الحديد، لدينا الغاز، الكهرباء، المواقع، الرجال، ينقصنا فقط شيء واحد، ينقصنا ثورة صناعية حقيقية في كل المجالات، لا يمكننا أن نعتمد على الغير في غذائنا وكسائنا وتعليمنا وغيرها، الأمر غير مقبول.

نقاط ضعف

وفي السياق نفسه قال مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة ميتال بوليتن عبد الفتاح الزايدي ” إن شركة ميتال بوليتن -التي يبلغ عمرها الآن مائة سنة إلا ثلاثا ويوجد مقرها في لندن- هي شركة استشارية ومهمتها تقديم الاستشارات العلمية .

وأضاف الزايدي “نحن كجهة استشارية نعتبر المنسقين في مجال البحوث في قطاع المعادن، فنقدم التوضيحات، كما أن لدينا ورقة عمل قدمناها لهذه الورشة بخصوص السوق الحديث في منطقة البحر الأبيض المتوسط والسوق الحديث لزبائن الشركة الليبية للحديد والصلب”.

وعن الورشة قال مدير منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا لشركة ميتال بوليتن: “من ناحية التنظيم كان جيدا جدا، نحن كجهة استشارية نرى أن الاستثمار في شركة الحديد والصلب الليبية استثمار مهم، ونرى أن الموقع والمباني والموانئ، متوفرة والتجهيزات ممتازة، أنا كمواطن ليبي افتخر به وكخبير في هذا المجال أتوقع أن يكون جيدا جدا”.

وأضاف الزايدي ” أن عام 2009 كان صعبا لهذه الصناعة في كل العالم، وهذه الشركة نقطة ضعفها أنها تعتمد على الخام المستورد، لكنها نقطة ضعف غير خطيرة ويمكن تجاوزها، لكنني أتوقع أن تلقى هذه الشركة منافسة كبيرة من مصانع جنوب أوروبا”.

محاور حساسة

ومن جهته قال مدير إدارة التخطيط بالشركة العامة للكهرباء أحمد الشائبي في تصريح خاص لقورينا: “أولا نشكر الذين قاموا بالإعداد والتنظيم لهذه الورشة، والتي جمعت كافة الأطياف من الدولة الليبية ومن خارجها، وجميعهم لديهم آفاق كبيرة للاستثمار، داخل البلد العظيم ليبيا.

وأضاف الشائبي أن “التنظيم والإعداد كان ممتازا، كما أن المحاور كانت حساسة للغاية وتمس قطاع صناعة الحديد في ليبيا، فالمحاور غطت جميع هذه المحاور لإعطاء الصورة الواضحة للمستثمر لأخذه القرار السليم، للدخول كإضافة إلى قوائم الاستثمار الجديدة الموضوعة في بلدنا، وستعطي دفعا كبيرا للمستثمر في هذه الصناعة لتوفير الاحتياجات الداخلية في ليبيا وكذلك التصدير للخارج”.

وعن أوجه استفادة الشركة العامة للكهرباء من حضور هذه الورشة قال: “نحن كإدارة عامة للتخطيط بالشركة العامة للكهرباء يهمنا أن يكون لدينا صورة للمشاريع المستقبلية والتي يجب توفير مصادر طاقة لها للتشغيل و الصيانة، وبالتالي لا بد من برمجة هذه الأحمال التي تتمثل في أحمال الحديد الجديدة، والتوسعات فن المفترض أن تبرمج ضمن الخطط المستقبلية للشركة العامة للكهرباء لتأخذها بعين الاعتبار”.

خطط لرفع القدرة الإنتاجية

من ناحيته أكد مدير إدارة التسويق بالشركة الليبية للحديد والصلب علي ساسي عن الخطة الرئيسية للتطوير التي انطلقت في 2008، وتم في هذه الخطة تحديث مصنع القضبان ليصل إلى 600 ألف طن قبل شهر الطير- ابريل 2011، كما تم تطوير خط حديد التسليح لرفع قدرته الإنتاجية إلى 800 ألف طن سنويا”

وأضاف ساسي “فيما يتعلق بتعميق الميناء فقد تم توقيع عقد مبدئي مع شركة مقاولات لتنفيذ التوسعة، كما تم التعاقد المبدئي أيضا مع شركة مقاولات لتطوير الرصيف، ولدينا خطط لرفع القدرة الإنتاجية لتحلية المياه لتصل إلى 3 آلاف متر مكعب في اليوم مع بداية 2011، وتوسيع مصانع الاختزال المباشر لرفع القدرة الإنتاجية من 650 إلى 850 ألف طن سنويا.

وأوضح أن هناك تحديثاً لمصانع الحديد الصلب وإضافة فرن إعادة تسخين جديد باستخدام المنظومة الهيدروليكية وبحث إمكانية استغلال خام الحديد الموجود في وادي الشاطئ، وإدارة النفايات الاقتصادية من خلال مصنع إعادة التطوير”.

إلقاء ورقات بحثية

وفي نفس السياق ألقيت خلال هذه الورشة الورقة ورقات بحثية عدة كانت أولها لمدير عام التسويق بالشركة الليبية للحديد والصلب علي ساسي عن برامج التطوير للشركة ، بدءا بوضع خطة للتطوير وانتهاء ببحث إمكانية استغلال خام الحديد بوادي الشاطئ.

كما ألقى مدير عام شؤون الأفراد بالشركة شوقي البلعزي أيضا ورقة بعنوان “أضواء على قانون الاستثمار رقم 9 لسنة 2010″ تحدث فيها عن محفزات الاستثمار في ليبيا، وصوره، وحقوق المستثمر، وعن بعض المزايا الإضافية في حالات محددة.

وتطرق مدير البحوث في مركز البحوث الصناعية بتاجوراء إبراهيم أعبيد ، إلى حديد وادي الشاطئ، وعن أعمال التخريط الجيولوجي التي تم عليه، وعن الخامات الموجودة به.

وألقى مدير الدراسات والتخطيط في الشركة العامة للكهرباء أحمد الشايبي ورقة حول توليد الطاقة، كما تطرق السيد مارك المحلل الاقتصادي لشركة ميتال بوليتن عن السوق الحديث في منطقة البحر الأبيض المتوسط .

يشار الى أن الورشة اختتمت يوم الخميس الماضي وكانت الجلسة الأخيرة للأسئلة والاستفسارات التي قد يطرحها المستثمر المحتمل، وقد أجاب عنها الدكتور الفطيسي مع رفاقه، ولدى سؤالهم عن الخطوة التالية لهذه الورشة كان ردهم “أن يقوم الراغبون في الاستثمار بالاتصال بنا، وطلب أي تفاصيل ضرورية للمشاريع التي قدمناها في عرضنا”.

قورينا-مصراتة- أبوبكر البغدادي

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عمالقة صناعة الحديد والصلب في العالم يجتمعون

مُساهمة من طرف فرج احميد في 2010-10-04, 12:31 pm

مشكوراخى بوفرقة لهذا الجهد

فرج احميد
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 17243
العمر : 54
رقم العضوية : 118
قوة التقييم : 348
تاريخ التسجيل : 10/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عمالقة صناعة الحديد والصلب في العالم يجتمعون

مُساهمة من طرف جلنار في 2010-10-04, 1:05 pm

مشكورعالطرح

جلنار
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 19334
العمر : 28
رقم العضوية : 349
قوة التقييم : 28
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عمالقة صناعة الحديد والصلب في العالم يجتمعون

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-10-05, 9:33 am

مشكورين على حسن المتابعه

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عمالقة صناعة الحديد والصلب في العالم يجتمعون

مُساهمة من طرف c.ronaldo في 2010-10-19, 1:41 am

اخصــائى فى نقــل الآحــــداث السيـــاسيه المتفــرقه.

c.ronaldo
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 16314
العمر : 31
رقم العضوية : 559
قوة التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

http://tamimi.own0.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: عمالقة صناعة الحديد والصلب في العالم يجتمعون

مُساهمة من طرف بوفرقه في 2010-10-20, 7:18 am

مشكورين على المرور بارك الله فيكم

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

بوفرقه
مراقب
مراقب

ذكر
عدد المشاركات : 34562
العمر : 50
رقم العضوية : 179
قوة التقييم : 74
تاريخ التسجيل : 30/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى