منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» وصول سيولة مالية إلى مصارف درنة قادمة من مصرف ليبيا المركزي البيضاء
أمس في 10:07 am من طرف STAR

» مصارف درنة تعلن فتح أبوابها أمام المتعاملين بدءا من الأثنين القادم
أمس في 10:07 am من طرف STAR

» تكليف العقيد خالد عبدالله آمراً للغرفة الأمنية المشتركة في شحات‎
أمس في 10:06 am من طرف STAR

» شرق طبرق تري النور بعد انقطاع التيار 19 يوماً
أمس في 10:06 am من طرف STAR

» إطلاق سراح رئيس ديوان حكومة طبرق بعد اختطافه في البيضاء
أمس في 10:06 am من طرف STAR

» العقيد أحمد شعيب مدير أمن طبرق
أمس في 10:05 am من طرف STAR

» خبراء جدد يؤدون اليمين القانونية للعمل بمركز الخبرة القضائية فرع طبرق
أمس في 10:05 am من طرف STAR

» مديرو جهاز الإسعاف بالمنطقة الشرقية يطالبون بتعديل أوضاع الاعاشة
أمس في 10:05 am من طرف STAR

» المسماري: البنيان المرصوص دعمت الهجوم على الهلال النفطي والسراج متحالف مع القاعدة
أمس في 10:04 am من طرف STAR

» المجلس الأعلى لحوض النفط والغاز يستنكر الهجوم على منشأت النفط الليبية
أمس في 10:04 am من طرف STAR

» الجيش يعلن وقف إطلاق النار في قنفودة غرب بنغازي
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» شورى بنغازي ينفي علاقته بأي مجموعات مسلحة في طرابلس
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» بلدية بنغازي تتسلم سيارات إسعاف من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» الصاعقة تحبط هجوم انتحاري بسيارة مفخخة
أمس في 10:03 am من طرف STAR

» ناقلة نفط تستعد لتحميل 590 ألف برميل من ميناء الزويتينة
أمس في 10:02 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


بعض فوائد الحيوانات

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بعض فوائد الحيوانات

مُساهمة من طرف جلنار في 2010-10-04, 3:14 pm

[ALIGN=CENTER] التداوي بالمشتقات الحيوانية[/ALIGN]وحيد القرن (الخرتيت) يستعمل قرنه بخوراً لعلاج البواسير وعسر الولادة ولعلاج لدغة الثعابين والعقارب. وتقطع قطع صغيرة من جلده في زيت السمسم وتجفف في الشمس مدة طويلة ثم توضع على الجروح لإبرائها.
- الوعل: يستعمل لحمه غذاء وشحمه دهاناً لعلاج الشلل النصفي والتهاب المفاصل والنقرس.
الطيور الداجنة ومنها ما يلي:
- البط: لحمه مقو للباءة ويفيد شحمه لتسكين آلام المفاصل والظهر، ويستعمل في علاج السعال الجاف وآلام الصدر.
- الحمام: طائر ذو الوان وانواع متعددة. يوكل لحمه وهو مفيد لعلاج الشلل النصفي ومرض الرعاش ويفيد لاستسقاء البطن والربو والكلى ويزيد في المني والدم. يستعمل زبله مع دقيق القمح والماء الساخن على هيئة مرهم لعلاج بقع الجلد البيضاء وللصداع النصفي خارجياً. ويفيد شحمه طلاء لعلاج الخدوش الجلدية ويستعمل رأسه المحروق بريشه بعد سحقه اكتحالاً لغشاوة وظلمة البصر، ويستعمل دمه الحار بعد ذبحه مباشرة في علاج صداع الرأس والالتهاب الجروح وإن قطر في العين المصابة بالطرفة نفعها.
- الدجاج: يعد لحمه غذاء صحياً جيداً وحساؤه مفيد لكثير من الامراض. تفتح بطن ديك صغير وتوضع مباشرة على موضع عضة الثعبان أو عضة اي حيوان سام لامتصاصها السم وتكرر العملية باستبدال ديك آخر حتى يمتص كامل السم ويستعيد المريض حواسه وحيويته. ويستعمل شحمه بعد تسخينه قليلاً دهاناً ثلاث مرات على الرأس لعلاج الماليخوليا السوداوية (الاكتئاب النفسي) ويستعمل زبله مثل استعمالات زبل الحمام إلا أنه أضعف منه. وبيضه غذاء مقوي للمخ والقلب ونفث الدم من الرئة كما يحسن خشونة الصوت، وتستخدم بيضة الدجاجة بعد خلطها بدهن الورد لعلاج ورم الثديين والاجفان. ويشرب بياض وصفار البيض نيئاً مع الشب لعلاج المشع وتوضع بيضة نيئة على مرق الماء الحار على القضيب مباشرة بعد الختان. ويفيد دهن مح البيض طلاء من اوجاع المقعدة. ووجع الأذن والضرس وانبات شعر اللحية أن تأخر في الظهور. وتستعمل مرقة الديك الصغير لعلاج ضيق التنفس وذلك في منطقتي جيزان والشرقية. ويؤكل البيض مع الفوفل لوقف النزيف بعد الولادة وذلك في المنطقة الشرقية. ويستعمل البيض دهانا بعد قليه على النار وتركه حتى يتحول الى سائل اسود لعلاج مرض النويرا أو الاكزيما.
الطيور البرية: وأهمها ما يلي:
الحدأة: وهي من الطيور الجارحة التي لا يؤكل لحمها ويستعمل رماد ريشها بعد مزجه بالماء خارجياً لتسكين آلام النقرس ولعلاج الغدد المتضخمة ويستعمل الزيت الذي قلي فيه بيضها علاجاً لبقع الجلد البيضاء ولعلاج الشلل النصفي والنقرس ومقوياً للاعصاب (دهاناً).
- الرخمة: تستعمل كرشة الرخمة لعلاج الجروح المتعفنة وهي مجربة. وكان البدو اذا تسمم لديهم شخص بسم العقرب أو الحية يضعون مرارة الرخمة على المكان الذي اصابه السم وبأذن الله يشفى الملدوغ.
- الطاووس: يستعمل لحمه وشحمه لتقوية الباءة ويستعمل حساؤه المطبوخ فيه السذاب لتسكين آلام المعدة والمغص المعوي، ولطرد الغازات وتخفيف آلام المفاصل. وتستخدم مرارته المخلوطة بالخل لعلاج نهش الهوام ويستعمل زبله طلاءً لقلع الثآليل. وتستخدم عظامه بعد حرقها وسحقها طلاءً لإزالة الكلف وتدليكاً على البرص فيغير لونه الى الافضل.
- النسر: يوكل بيضه كعلاج للجذام حيث يأخذ المجذوم مليناً لتنظيف امعائه مثل زيت الخروع ثم بعد ذلك يتناول بيضة نيئة بلعاً على الريق لمدة سبعة ايام ويمتنع بعد تناول كل بيضة عن الاكل حتى الظهر.
ويستعمل ذرور قشر بيضه لإيقاف النزيف ولالتئام الجروح، ويستعمل شحمه بعد إذابته لعلاج الصمم إذا قطر حاراً في الأذن خصوصاً مع المداومة على ذلك. وتستعمل كرشته للجروح المتعفنه.
- النعام: يؤكل لحمه طارداً للغازات وفاتحاً للشهية وقاطعاً للبلغم، كما يفيد في علاج المغص وشلل الوجه والتهاب المفاصل وآلام الظهر والنقرس وعرق النساء ويستعمل شحمه بمفرده أو مع زيت الخردل دهاناً للروماتزم.
الهدهد: يقال إنه إذا بخر المنزل بريش الهدهد طرد الهوام عنه.
الزواحف البرية وأهمها ما يلي:
- الوزغ ويعرف في بعض المناطق باسم الب راجل يعجبك والبرصي ويتوهم العامة انه اذا لحس شخصاً بلسانه خلف وراءه في مكان اللحس حساسية وجروحاً ولعلاج هذه الجروح يؤخذ الوزغ ويشوى حتى يسيل دهنه ثم يؤخذ الدهن ويوضع على الجروح فتشفى بأذن الله.
- الثعبان: وهو من الزواحف وتستعمل الاقراص المقطعة من لحمه بعد طبخها ومن ثم عجنها مع دقيق القمح وبلها في زيت البيلسان لعلاج حالات الجذام. ويوضع الثعبان بعد شقه على لدغة العقرب لتسكين ألم اللدغة. ويفيد دهنه غسولاً لمنع تكوّن عتامة عدسة العين (الكترالت) ويستعمل جلده المحروق المخلوط بزيت بذرة الكتان لعلاج التشقق في الشرج (جرح الشرج) ولتقوية البصر عند خلطه بالعسل. ويستعمل رأسها وذيلها ومرارتها بعد طبخها دهاناً لعلاج الجذام وورم الغشاء المخاطي. ويستعمل مسحوق جلدها مع النخالة لعلاج البواسير.
- الحرباء: وتعرف في الجنوب باسم الفاشة ويستعمل لعابها في شفاء لشمانيا الجلد. والطريقة هي أن تقرب الحرباية من الجرح فإذا كان لشمانيا فإن الحرباء تبدأ في لعق الجرح حتى ينظف ثم تتكره ويترك الجرح ليجف ويبرأ تماماً. اما اذا لم يكن الجرح لشمانيا فإن الحرباء تمتنع عن لعقه ويعد لعاب الحرباء علاجاً للشمانيا وفي نفس الوقت مشخصاً لها.
- الصقنقور: من الزواحف ويطلق عليه اهالي القصيم السقنقور ويعرف ايضاً بسمك الرمل أو دسيسا النفوذ. اذا استعمل لحمه المجفف مع خصيتيه وجزء من ذيله ودهنه وخلطه مع ملح واكل افاد في علاج الشلل النصفي وشلل الوجه ومرض الرقاص والكزار (التيانوس) والنقرس والتهاب المفاصل، وينقي المعدة ويذهب الصفار ويقوي الظهر، ويستعمل ايضاً مع العسل والعدس المغلي والبيض المقلي لزيادة الباءه، والسائل المنوي والانتصاب. ويستعمل معجون السقنقور في منطقة القصيم مقوياً للباءة، ويستخدم دهنه مرهماً لآلام الأعصاب. كما يباع على شكل معجون، حيث يقوم العطارون بطحنه وخلطه مع العسل وتعبئته في علب خاصة مكتوب عليها بالخط الكبير "مقوي للباءة" وتحمل العلبة صورة السقنقور وصورة لرجل ضخم الجسم دلالة على أن هذا المعجون مقوي للرجل. ويصيد أهالي حائل السقنقور ويصدرونه الى عطاري مكة المكرمة ليتولوا سحقه وبيعه هناك وبالاخص على الحجاج.
كما أن العطارين يعصرون السقنقور لاستخراج شحمه لبيعه دهناً يستخدم لعلاج بعض الامراض مثل الروماتزم وامراض المفاصل وغيرها، بجانب بيعه على هيئة سقنقور مجفف لتقوية القدرة الجنسية فيما يزعمون.
- الضب: وهو من الزواحف ويستخدم لحمه بعد طبخه مقوياً للباءة ومسكناً لحرقان المعدة ولآلام الظهر ويستعمل شحمه للآلام الروماتزمية ويستعمل بعره طلاء لعلاج الكلف والنمش. وجلده يستخدم وعاء لحفظ السمن والعسل وتعد عكرة الضب (ذيله) من اشهى أجزاء جسمه.
- الورل: من الزواحف والكبير منه من انواع العظايا ويعيش في الصحراء وفي المزارع وفي كل المناطق وبالاخص الوسطى والشرقية والشمالية. ويسمى محليا الورر. لحمه مقوي للباءة ومضاد لتطبيل البطن واذا شق وربط على الجزء الملدوغ امتص السم منه ويستعمل زبله لبياض العين ويجلو الكلف والبهاق والقوباء.
الزواحف البرمائية ومن اهمها ما يلي:
- التمساح: يستعمل شحمه بعد خلطه بزيت الورد لعلاج الصداع والصداع النصفي وآلام الأذن والأنف إذا قطر فيهما، وإذا دلك به اسفل الظهر خفف آلامه وآلام الكلى. ويؤكل لحمه لتسكين آلام عضته ولتقوية الباءة.
- السلحفاة: منها البرية والبحرية وتسمى في منطقة الخليج "بالحمسة". ومنها النهرية التي تعيش في المياه العذبة. ويؤكل بيضها ولحمها مقوياً لاسفل الظهر، ومنشطاً للباءة. ويستعمل لحمها المجفف المشوي لإيقاف الدورة الشهرية، ويستعمل المرهم المعمول منها بعد حرقها وخلطها بالسمن البقري في علاج السرطان المتقرح، ومع بياض البيض لتشققات المعدة، ويفيد رمادها مع العسل وقليل من الفلفل الاسود لعلاج الربو والسل الرئوي. ويستعمل معجون الظهر العظمي (النخاع) للسلحفاة تدليكاً للبواسير. واذا استعملت الوصفة السابقة داخلياً مع العسل، فإنها تشفي جروح القصبة والشعب الهوائية.
وإذا استعملت تحميلاً أفادت في علاج إفرازات المهبل. ويستعمل بيضها لتسكين السعال لدى الاطفال. ويستعمل دم النوع البري منها مع الانفحة لعلاج نهش الهوام. ويستعمل قضيب ذكر السلحفاة بعد تجفيفه ودقه مع الفلفل وخلطه مع العسل وطبخه على النار حتى تزول رغوة العسل صباحاً ومساءً لعلاج الضعف الجنسي. وعندما يصاد ذكر السلحفاة يؤخذ قضيبه ويملح ويترك حتى يجف ثم يباع كل قطعة منه بثمن غال جداً. وفي الوقت الحالي يباع قضيب ذكر السلحفاة بنحو ثلاثة آلاف ريال.
- الضفدع: من البرمائيات يستعمل مغلية بالماء والخل مضمضة لتسكين آلام الاسنان، ويستعمل ذرور رماده على الجروح لإيقاف النزيف وكذلك الرعاف. ويستعمل بعد شقه ووضعه على مكان لدغة الثعبان لامتصاص السم. وإذا خلط رماده بعد حرقه بزفت رطب وطليت به الثعلبة اشفاها بإذن الله.

جلنار
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 19334
العمر : 28
رقم العضوية : 349
قوة التقييم : 28
تاريخ التسجيل : 19/07/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض فوائد الحيوانات

مُساهمة من طرف دلع ليبيا في 2010-10-08, 5:50 pm

مشكورة على الموضوع

دلع ليبيا
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 15254
العمر : 16
رقم العضوية : 1253
قوة التقييم : 30
تاريخ التسجيل : 26/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض فوائد الحيوانات

مُساهمة من طرف STAR في 2011-09-22, 10:28 am

موضوع مميز جداً جزيل الشكر للطرح الرائع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114870
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض فوائد الحيوانات

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2011-12-19, 10:47 am

شكرا للموضوع الرائع والمتميز..وفقكم الله

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع


زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 157
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض فوائد الحيوانات

مُساهمة من طرف amol في 2011-12-19, 11:44 am


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~





amol
مستشار
مستشار

انثى
عدد المشاركات : 36762
العمر : 35
رقم العضوية : 2742
قوة التقييم : 9
تاريخ التسجيل : 14/08/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى