منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» ليبيا.. خبر كان.. عاجل
اليوم في 10:39 am من طرف عاشقة الورد

» حيل سهلة وسريعة تزيدك جمالًا وانوثة
اليوم في 10:26 am من طرف عاشقة الورد

»  فوائد ترتيب المنزل وتنظيفه.. أكثر مما تتوقع!
اليوم في 10:18 am من طرف عاشقة الورد

» جزء من الطلاب المتقدمين للكلية العسكرية توكرة للإنضمام للقوات المسلحة العربية الليبية
اليوم في 10:16 am من طرف STAR

» بالصور مركز شرطة القرضة أبشع الجرائم بمدينة سبها
اليوم في 10:14 am من طرف STAR

» الأمهات القاسيات هن الأفضل.. هذه أمثل طريقة للتعامل مع أطفالك!
اليوم في 10:13 am من طرف عاشقة الورد

» هكذا يبدو شكل "الكوكب القزم" الأصغر في مجموعتنا الشمسية
اليوم في 10:10 am من طرف عاشقة الورد

» لماذا يُصاب الأشخاص بانتفاخ تحت العين؟
اليوم في 10:03 am من طرف عاشقة الورد

»  عليكم ارتداء الجوارب خلال النوم .. إليكم الأسباب
اليوم في 9:55 am من طرف عاشقة الورد

» مصر توافق على تجديد تصاريح سيارات الليبيين بالقاهرة لـ6 أشهر
اليوم في 9:50 am من طرف STAR

» «العامة للكهرباء»:تركيب أبراج الطوارئ لربط (طبرق القعرة) غدا
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» اتفاق مع «المالية» ينهي اعتصام الموظفين بمطاري طبرق والأبرق
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» مطاري الأبرق وطبرق يباشران حركة الملاحة الجوية
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» «محلي الموقتة» تعد بترقية منتسبي الحرس البلدي ورفع رواتبهم
اليوم في 9:49 am من طرف STAR

» الأرصاد: سماء غائمة في الغرب .. مع احتمال سقوط أمطار شرقًا
اليوم في 9:48 am من طرف STAR

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


الانتخابات البحرينية تبدأ اليوم السبت 23-10

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

الانتخابات البحرينية تبدأ اليوم السبت 23-10

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-10-23, 5:51 pm






الانتخابات البحرينية تبدأ اليوم بمعركة بين المستقلين والأحزاب
9 سيدات يخضن انتخابات النواب وثلاث يترشحن للمجلس البلدي
هناء مكي ـ المنامة
يحبس المشهد البحريني السياسي أنفاسه، مترقبا التصويت الوشيك الذي يبدأ اليوم السبت لانتخاب مجلسين نيابي وبلدي في ثالث انتخابات تنظم في البلاد بعد الإصلاحات التي أجراها العاهل البحريني جلالة الملك حمد بن عيسى في الميثاق الوطني الشهير الذي أصدره في فبراير عام 2002 وأعاد بموجبه الحياة النيابية في البلاد.
ويبدأ التصويت في البحرين اليوم السبت
وبدأ التصويت لانتخابات 2010 يوم الثلاثاء، حيث أدلى البحرينيون المقيمون في الخارج بأصواتهم في صناديق اقتراع أعدت في السفارات لاستقبال 1195 ناخباً مسجلاً رسمياً، لتسبق التصويت في البلاد الذي يبدأ اليوم. وفيما فتحت السفارة البحرينية في طوكيو أول صندوق اقتراع بحكم الموقع الجغرافي، صوت البحرينيون المقيمون في الولايات المتحدة يوم الأربعاء في سفارة بلادهم.
ويلاحظ مراقبون أنه فيما ينشط المترشحون في تنويع دعاياتهم والترويج لأنفسهم، يستقبل مواطنون الانتخابات بفتور، بالنظر إلى أن المجلسين السابقين كانا أقل من طموحات المواطنين الوعود التي أطلقت بسخاء. وترى شرائح اجتماعية أن المترشحين يخوضون صراعاً للحصول على مكاسب شخصية.
وللمواقف السياسية دورها في الانتخابات الراهنة حيث اعلنت جمعيات وأحزاب معارضة مقاطعتها للانتخابات، متناغمة مع اتجاهات في الشارع البحريني محبطة من أداء المجالسين السابقين.
ويأخذ مواطنون على مترشحين إطلاق شعارات تنظيرية فضفاضة دون أن يلزموا أنفسهم بوعود إصلاحات خدمية أو اقتصادية يعتبرها المواطنون أهم المتطلبات في البلاد. ويرى مواطنون أن المجلس الجديد سوف يكون نخبويا أكثر مما يلامس الهموم الشعبية.
«المجلس النيابي»
بلغ عدد المترشحين للمجلس النيابي نحو 147مترشحاً. وهذا العدد يلفت إلى إحباط الشارع. إذ يتراجع بشدة عن الـ207 مترشحين الذين سجلوا في انتخابات عام 2006م.
وتشهد محافظة المحرق ام المعارك الانتخابية للكم ونوع المترشحين في دائرة انتخابية هامة على خارطة المشهد الانتخابي، فقد بلغ عدد المترشحين للمجلس النيابي في محافظة المحرق وحدها نحو 34 مترشحا نيابيا. وبلغ عدد المترشحين في الدائرة الرابعة ثمانية مترشحين وهو اكبر عدد مترشحين في دائرة واحدة، ويمثل المترشحين 6 مستقلين وممثلين عن الجمعيات السياسية.
غير ان المراقبين يرون ان الدائرة الثالثة في محافظة المحرق هي ما ستوجه لها الانظار بسبب قوة الاسماء المرشحة والتي تضم علي احمد عن جمعية المنبر الاسلامي وعبدالله هاشم عن حركة العدالة الوطنية وجمال علي بوحسن مستقل، وابراهيم شريف عن حركة «وعد» المعارضة.
في حين فاز بالتزكية لهذا العام نحو 6 مترشحين في المحافظة الجنوبية وحدها منهم ثلاثة مترشحين فازوا بالتزكية عن الدائرة الرابعة والخامسة والسادسة التي فازت بها للمرة الثانية على التوالي النائبة السابقة لطيفة العقود التي يتوقع ان تكون السيدة الوحيدة في البرلمان 2010 مع المرشحة عن محافظة الوسطى الدائرة الرابعة منيرة فخرو عضو جمعية «وعد».
تسع نساء
وتشهد الانتخابات النيابية الراهنة ترشح تسع سيدات وهن، باسمة صالح في محافظة العاصمة (الدائرة الثامنة ـ مستقلة)، وهدى المطوع في محافظة المحرق (الدائرة الثانية ـ التجمع الدستوري)، ورجاء جعفر في المحافظة الشمالية (الدائرة الثالثة ـ جمعية الفكر الوطني الحر)، ومعها في الدائرة ذاتها ايناس شبيب (مستقلة)، ومنيرة فخرو في المحافظة الوسطى (الدائرة الرابعة ـ جمعية وعد)، وزهرة حرم في المحافظة الوسطى (الدائرة الخامسة ـ مستقلة)، وليلى رجب في المحافظة الوسطى أيضا (الدائرة التاسعة ـ جمعية الفكر الوطني الحر)، ومريم الرويعي في المحافظة الجنوبية (الدائرة الاولى ـ مستقلة)، وفي نفس المحافظة (الدائرة السادسة) ترشحت لطيفة القعود وفازت بالتزكية بحكم أنها المرشحة الوحيدة في الدائرة.
«المجلس البلدي»
يتنافس على مقاعد المجلس البلدي 184مترشحاً، وزاد عدد المترشحين للبلدي 19 مترشحا هذا العام عن مرشحي المجلس في العام 2006 والذي كان عددهم آنذاك 165 مترشحا.
ويلاحظ عرض أسماء معروفة في العمل العام، بينما العمل البلدي يتطلب الكثير من النشاط والمرونة والخبرة في العلاقات العامة، واولوية البرامج الاجتماعية والخدمية.
ولا تزال المحرق مثار جدل كبير بشأن 53 مرشحاً فية دوائرها الثمانية. وكان أكثر عدد مترشحين في اجمالي دوائر المحافظة للمجلس البلدي شهدته الدائرة الرابعة التي تعرض 12 مترشحاً.
ولوحظ غياب ممثلي الجمعيات ما عدا جمعية الوفاق الوطني الاسلامية التي غطت معظم الدوائر في المملكة.
وفي الوقت الذي فاز مرشح واحد بالتزكية في المحافظة الجنوبية الدائرة السادسة فان نصيب النساء في الترشح للمجلس البلدي كان متراجعا، واقتصر على ترشح ثلاث سيدات اثنتان من المحرق الدائرة الثانية والسابعة، والاخرى في المحافظة الشمالية الدائرة الثامنة وكلهن مستقلات غير مدعومات من أي جمعية أو حزب.
دراستان حول برامج المترشحين
شكل قسم الدراسات والبحوث في معهد البحرين للتنمية السياسية فريق عمل متخصص من الباحثين والخبراء للبدء في إجراء دراستي مقارنة تحليليتين لبرامج المترشحين لانتخابات مجلس النواب والمجالس البلدية في مملكة البحرين للعام 2010.
وستكون هاتان الدراستان حال الانتهاء منهما مادة علمية تحليلية لكل برامج المترشحين، سواءً المنتمون لجمعيات سياسية أو المستقلين، وستكون مرجعاً موثقاً للباحثين والسياسيين في البحرين والمنطقة العربية.
وفي بيان صحفي قال المدير التنفيذي للمعهد عيسى الخياط إن المعهد وضع اللمسات الأخيرة للبدء في إجراء الدارستين اللتين من المتوقع أن تستغرقا ستة أشهر، ومن ثم سيتم طبعهما وتوزيعهما على المؤسسات ذات العلاقة في مملكة البحرين وخارجها.
وأضاف الخياط أن هاتين الدراستين ستعتمدان على نصوص البرامج وما يسندها من إصدارات ومقابلات وتصريحات صحافية وغيرها للمرشحين، وإجراء المقارنات وتحليل الشعارات والبرامج الانتخابية بصورة علمية، ومن ثم سيخصص جزء منها لوضع التوصيات للارتقاء بالبرامج الانتخابية للمترشحين للمجلس النيابي أو المجالس البلدية في الحملات الانتخابية المقبلة.


-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71908
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: الانتخابات البحرينية تبدأ اليوم السبت 23-10

مُساهمة من طرف c.ronaldo في 2010-10-26, 12:15 pm

اخصــائى فى نقــل الآحــــداث السيـــاسيه المتفــرقه.

c.ronaldo
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 16314
العمر : 31
رقم العضوية : 559
قوة التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

http://tamimi.own0.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى