منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» إجادة علم التجويد
2017-05-27, 11:13 am من طرف ايام نور

» القوات الجوية المصرية تنفذ 6 ضربات مركزة داخل العمق الليبي تستهدف تنظيمات ارهابية
2017-05-26, 9:07 pm من طرف mohammed.a.awad

» الصلاة علي رسول الله+الاستغفار+ذكر الشهادة+كفارة المجلس
2017-05-26, 8:52 am من طرف ولد الجبل

» تهنئة بقدوم شهر رمضان
2017-05-26, 8:50 am من طرف ولد الجبل

» ................................
2017-05-25, 9:57 pm من طرف mohammed.a.awad

» ركني/نبض قلبي/
2017-05-25, 2:26 pm من طرف مكرونه جاريه

»  عناوين الأخبار ناسا: ثقب أسود سرعته 4.7 مليون ميل بالساعة طلب بيانات مالية قد
2017-05-25, 1:57 pm من طرف mohammed.a.awad

» قائمة «ساسة بوست» لأهم الاكتشافات العلمية والتكنولوجية في الأسبوع الأول من 2017
2017-05-25, 1:55 pm من طرف مكرونه جاريه

» شفشفه
2017-05-24, 3:21 pm من طرف لاجواد نا بنتهم

»  مقتل النقيب “منصور التيح”، أمر مشاة البحرية، بانفجار لغم أرضي.
2017-05-24, 9:03 am من طرف mohammed.a.awad

» *اكلات سهلة حارة x حارة*
2017-05-24, 12:15 am من طرف ساندي سلام

» قرار مجلس الوزراء رقم 131 لسنة2012 بتقرير بعض الاحكام في شأن
2017-05-22, 9:01 am من طرف neno55

» الأسبرين يقلل خطر الإصابة بسرطان البروستاتا القاتل
2017-05-21, 10:11 pm من طرف محمدالغرباوي

» درنه_الآن
2017-05-21, 7:52 am من طرف ولد الجبل

» عاجل الدول الكبرى تدين
2017-05-21, 7:48 am من طرف ولد الجبل

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


تشغيل الطابق الخامس من جسرالجمرات هذا العام

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تشغيل الطابق الخامس من جسرالجمرات هذا العام

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-10-24, 5:51 pm

تشغيل الطابق الخامس من جسر الجمرات هذا العام.. و«الداخلية» تكشف:
برنامج خاص لإدارة الحشود في الجمرات والطواف والسعي
برعاية من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود انطلقت صباح أمس فعاليات المؤتمر الدولي للحشود والتجمعات البشرية الذي تنظمه وزارة الصحة بحضور أكثر من 500 مشارك و30 متحدثا من داخل المملكة وخارجها. وقد بدأت أعمال الجلسة الاولى للمؤتمر تحت عنوان " طب الحشود والتجمعات البشرية " واختيار الحج كنموذج متميز ومتفرد في هذا المجال , حيث شارك في الجلسة الأولى كل من وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية الدكتور حبيب زين العابدين، والمتحدث الرسمي بوزارة الداخلية اللواء المهندس منصور التركي ، ووكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي رئيس المؤتمر الدكتور زياد ميمش، وأدار الجلسة المدير العام لمنظمة الصحة العالمية الدكتورة مارجريت شان.
وفي البداية قال عضو مجلس الشورى الدكتور عبد الرحمن السويلم ان المسئولين في البيت الابيض خلال تنصيب اوباما رئيسا لأمريكا استفادوا من تجارب الحج ، وشاهدوا كيف تدار هذه الحشود بغض النظر عن طبيعة الامور في هذه التجمعات ، ويحدث في الحج وما يحدث هناك وكذلك الوقت والزمان واختلاف شرائح المتواجدين حيث تم تجميع تجمع ما لا يقل عن مليون ونصف المليون شخص خلال حفل التنصيب.

تصرفات الحجاج
وأكد وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية رئيس الإدارة المركزية للمشروعات التطويرية أن الحشود والتجمعات البشرية في الحج تعد من أكبر التجمعات في العالم ويعد أنموذجا لمستقبل طب الحشود والتجمعات البشرية وبالاخص في منطقة الجمرات.
وتطرق إلى الأمثلة العملية فيما يتعلق بالحشود حول جسر الجمرات والجهود التي بذلت لمنع أي حوادث او اختناقات إلى جانب التطرق إلى الحشود البشرية في مناطق عرفات ومنى ومزدلفة ومنطقة الاسكان بالخيام، مبينا أن السعة المقدرة لاستيعاب هذه الحشود من الحجاج ليست كافية وذلك بسبب ضيق الوقت ووجود أداء شعيرة رمي الجمرات خلال ساعات محددة وأن هذه الكثافة البشرية التي تتحرك في وقت وزمن واحد تمنع سيارات الأسعاف من تقديم الرعاية الصحية لأي محتاج مما يجعل الأمر صعبا في تقديم الخدمات العلاجية والطبية, مما يجعل الأمر صعبا الا أن هناك صورا توضح تصرفات وسلوكيات بعض هؤلاء الحجاج وكيف يتصرفون بطريقة فردية وعشوائية دون مراعاة لمشاعر الآخرين.
ولفت الدكتور حبيب الى ان دخول الحجاج من مختلف الاتجاهات قاصدين منطقة الجمرات امر لا يتصوره العقل خاصة وان القطاعات المختلفة لابد ان تتعامل مع هذه الحشود خلال أوقات محددة وأن البعض منهم ليس لديهم الوعي الكافي لاتباع الطرق السليمة لحماية أنفسهم.
وأكد أن المملكة قامت بالعديد من الدراسات واتخاذ بعض الخطوات في إعادة تصميم الجسور الخاصة برمي الجمرات بالاستعانة بالعديد من الاستشاريين من شركات عالمية هندسية وتم طرح كافة المشكلات التي كانت تواجه منطقة الرمي إلى جانب الاستعانة بشركات ألمانية لعمل بحوث والخروج بتصاميم عالمية من خلال فريق من المهندسين والباحثين.

إدارة الحشود
ثم تحدث المتحدث الرسمي بوزارة الداخلية اللواء المهندس منصور التركي عن ادارة الحشود البشرية في الحج بشكل عام ، مشيرا إلى ان هناك 2.5 مليون مسلم يؤدون الحج كل عام من بينهم 700 الف يسيرون على الاقدام ولا يستخدمون سيارات او وسائل نقل الى جانب ان هناك 75 الف سيارة تقوم بنقل الحجاج من والى المشاعر المقدسة خلال فترة زمنية تتراوح ما بين 4ـ 6 ايام.
وقال التركي :الطاقة الاستيعابية للحرم المكي حوالي 700 الف مصلٍ يتجمعون حول الكعبة في يوم واحد مما يشكل ضغطا شديدا على هذه المنطقة الى جانب ان سعة الطواف حول الكعبة تصل الى 53 الفا في جميع المستويات في الحرم، بينما تبلغ طاقة المسعى 118 الف شخص، وتبلغ المسافة التي يقطعها الحاج داخل الحرم للطواف والسعي 4.25 كيلو متر من اجل اداء الطواف والسعي.
واستعرض اللواء التركي رحلة الحج التي تبدأ من التحرك من الحرم ثم الى منى ومزدلفة وتبلغ المسافة التي يقطعها الحاج 13 كيلو مترا الى منى 19 كيلو مترا الى عرفة، ويفضل البعض منهم المشي كل هذه الاوقات تشهد تدفقات بشرية كثيفة الى جانب مناطق جسر الجمرات وجبل الرحمة، مبيناً ان خدمة هذه الحشود تتطلب الكثير من العمل والجهد من اجل ان يؤدي الحجاج مناسكهم بيسر وسهولة سواء في خطة تفويج الحجاج الى منى ومزدلفة وعرفات ثم عودتهم الى جانب الحشود البشرية المتجهة الى منطقة رمي الجمرات، حيث تبلغ طاقة رمي الجمرات 300 شخص.
ولفت التركي الى ان هناك الكثير من الحواجز من اهمها بطء الحركة احياناً مما يعيق حركة سيارات الطوارئ الى جانب ان طرق المشاة مشغولة بكثافات بشرية.
وكشف اللواء التركي عن برنامج لتطوير ادارة الحشود في الجمرات بالإضافة إلى الطواف والسعي ثم بقية المناطق في المشاعر المقدسة حسب الجدول الموضوع.
وشدد التركي على اهمية توعية الحجاج بالمخاطر المرتبطة بالحج خاصة وان الحجاج يأتون لأداء الفريضة لاول مرة وليس لديهم فكرة، ونحاول ان نطور وسائل التوعية قبل مجيئهم ونشجع الحكومات من اجل توعية حجاجهم لتوفير السلامة لهم.


دكتوراة سويدية
وقدم الدكتور حبيب للمشاركين عرضاً يوضح نسبة الكثافة في التدفقات البشرية من منطقة واخرى وتفاوتها بين الحين والاخر، مشيرا الى ان المؤتمر سيشهد ورقة عمل للخبير السويدي جوهنس الذي قام باعداد رسالة الدكتوراة بهذا الامر.
واكد ان المملكة العربية السعودية استخدمت مختلف الوسائل والتقنيات والبرمجيات المتطورة لتحليل تدفق الحشود البشرية لتوقع الحوادث واماكن وقوعها حتى تكون قطاعات الخدمة على مقربة من المنطقة بالرغم من شدة الزحام الشديد للوصول للحوادث ومساعدة المحتاجين.
وبين ان هذه البرامج الحاسبية تعين على تحديد نسب مئوية ونزال مبكر لتدفق الحشود البشرية الى جانب تدفق السيارات في المسارات المختلفة في منطقة الجمرات وخارجها, مستعرضا العديد من الصور لفترات الذروة تبدأ من مرحلة الدخول الى الجمرات هبوطاً وصعوداً وكثافة الاندفاع وقياس المدة في تدفق الموجات البشرية الى جانب كثافة عدد الحجاج المتجهين الى رمي الجمرات في يوم 12 من ذي الحجة.


جسر الجمرات
وتطرق وكيل وزارة الشؤون البلدية والقروية الى الحلول التي تمكنت من خلالها المملكة من القضاء على المشكلة حيث تم انشاء الجسر الجديد لجسر الجمرات المكون من 6 طوابق بما فيها الطابق الارضي ومستوى واحد لرمي الجمرات ويرتبط الجسر بنفقين لتسهيل عملية الخروج وكل طابق من هذه الطوابق يخدم الطاقة الاستيعابية التي صمم من اجلها.
واعلن ان الطابق الخامس من جسر الجمرات سيعمل في حج هذا العام مما سيحقق نتائج ايجابية في التخفيف من هذه التجمعات البشرية، مبيناً ان الحج منظومة متكاملة تتضافر فيها كل جهود الدولة من اجل خدمة ضيوف الرحمن حيث توجد 90 كاميرا مراقبة تراقب حركة جسر الجمرات والموجات البشرية المتدفقة واتجاهاتها وتوضح هذه الكاميرات ساعات الذروة والانخفاض بين الساعة والاخرى الى جانب وجود معلومات عن الطاقة الاستيعابية لكل طابق مستخدمين احدث تقنيات التكنولوجيا في ادارة هذه الحشود الى جانب ابراج تلفزيونية تزود الحجاج بمختلف المعلومات لتذكيرهم في الاخبار بين التنظيم والانتظام وبين العشوائية والتلقائية،.واضاف :اننا جهزنا كذلك سيارات خاصة لمساعدة المعاقين وكل هذه الخدمات مكنتنا من مساعدة ضيوف الرحمن لرمي الجمرات بيسر وسهولة ومكافحة الخوف والاندفاع حتى لاتحدث اي مشكلات بهذا الشأن.

17 الف طبيب وممرض
بعد ذلك أكد وكيل وزارة الصحة المساعد للطب الوقائي رئيس المؤتمر الدكتور زياد ميمش أهمية المؤتمر والمتحدثين فيه من خلال طرح ورقة عمل تتحدث عن العمرة ورمزيتها في الاسلام موضحاً بالارقام والاحصائيات اوقات الذروة اثناء اداء العمرة وحدوث التجمعات البشرية الى جانب طرح رحلة الحج باعتبارها التحدي الاكبر الذي يحتاج الى كل الجهود من اجل ادارة هذه التجمعات البشرية والايمان بان الحلول ليست نهائية ولكنها مستمرة من عام الى اخر وان المملكة وضعت كل امكانياتها من اجل قيادة هذه التجمعات البشرية لاداء فريضة الحج في اقصى درجات الامن والامان.
وبين ميمش ان وزارة الصحة وضعت خططا توعوية في كافة المنافذ البرية والبحرية والجوية من اجل تقديم المنشورات التوعوية التي توضح للحاج تفاصيل خطط التوعية الصحية، وان وزارة الصحة جندت ما لا يقل عن 17 الف طبيب وممرض وممرضة واخصائي و39 فريقا طبيا متنقلا و21 معسكرا طبيا من مختلف القطاعات المساندة.

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
avatar
عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 72198
العمر : 51
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تشغيل الطابق الخامس من جسرالجمرات هذا العام

مُساهمة من طرف زهرة اللوتس في 2010-10-24, 6:13 pm

ربي يحفظ الحجاج ويجعله حج مبرور لجميع الحجاج.......
بارك الله فيك على التغطية الرااااااااائعة.......

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
لحظة الوداع من أصعب اللحظات على البشر .. ولكن ما باليد حيله
وداعا ... لك ايها المنتدى الغالي..وداعا ... لكم يا أعضاء منتديات عيت ارفاد التميمي
وداعا ... لكل من اسعدته ..وداعا ... لكل من احزنته..وداعا ... لكل من أحبني
وداعا ... لكل من كرهني ..وداعا ... لكل من كنت ضيفا خفيفا عليه ..
وداعا ... لكل من كنت ضيفا ثقيلا عليه ..وداعا ... وكلي ألم لفراقكم
لأنكم أفضل من إستقبلني ..وداعا ... وكلي حزن لأنكم خير من شرفني
وداعا ... واجعلوا ايامي التي لم تعجبكم في طي النسيان ..فقط تذكروني بينكم!!
وداعا ... واستودعكــــــــــم الله الذي لا تضيع ودائـــــــــــــعه
اتمني لكم اوقات سعيد
واتمني التقدم لهذا المنتدى الرائع

avatar
زهرة اللوتس
إداري
إداري

انثى
عدد المشاركات : 124527
العمر : 35
رقم العضوية : 2346
قوة التقييم : 158
تاريخ التسجيل : 30/06/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تشغيل الطابق الخامس من جسرالجمرات هذا العام

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2010-10-24, 6:44 pm

لكى الشكرعلى المتابعه المستمره

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
avatar
عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 72198
العمر : 51
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تشغيل الطابق الخامس من جسرالجمرات هذا العام

مُساهمة من طرف STAR في 2010-11-02, 8:41 am

شكراً على هذا الموضوع الرائع ... والله اعلم

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله
avatar
STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 115527
العمر : 32
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى