منتديات عيت ارفاد التميمي
أهلاً وسهلاً بك عزيزي الزائر في منتديات عيت أرفاد التميمي .. تفضل بالدخول ان كنت عضواً وبالتسجيل ان لم يكن لديك حساب وذلك للحصول علي كامل المزايا ولمشاهدة المنتديات المخفية عن الزوار..
إعلانات المنتدي

الأخوة الزوار

سجل فوراً في منتديات عيت أرفاد التميمي لتنال احقية مشاهدة اخبار المنطقة ومتابعة كل صغيرة وكبيرة في التميمي - اخبار المنطقة محجوبة عن الزوار

الأعضاء الكرام

الكلمة الطيبة صدقة والاحترام المتبادل تاج علي رؤوسكم وتذكروا قول الله عز وجل !! ما يلفظ من قول الا لديه رقيب عتيد
المواضيع الأخيرة
» استقبال جثمان اﻻرهابى موسى بوعين
أمس في 10:24 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» خبر
أمس في 10:15 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» طرابلس العثور على جثثين بمنطقة عين_زارة
أمس في 10:12 am من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» جحا والقاضي
2016-12-08, 10:32 pm من طرف فرج جا بالله

» كرر ياعلا .. اوقول اغياب لبّاس العبا .. ضر الوطن
2016-12-08, 7:41 pm من طرف naji7931

» "بنغازي" ابرز ماجاء في المؤتمر الصحفي
2016-12-08, 6:02 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» داعش الإرهابي يعلن عن عملية نوعية
2016-12-08, 6:00 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تم نقلهم الى المرج
2016-12-08, 5:55 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» ماتم الحصول عليه من ارهابى الشركسى
2016-12-08, 5:49 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» صنع الله ينفي وجدو مرتزقة أفارقة في الهلال النفطي
2016-12-08, 5:39 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» إجتمع رئيس الحكومة المؤقتة "عبدالله الثني"
2016-12-08, 5:33 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» 6 غارات جوية مكثفة على تمركزات ميليشيات الجضران
2016-12-08, 5:31 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» العافية بمدينة هون يستقبل عدد من الجرحي
2016-12-08, 5:26 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» تقدم القوات المسلحة العربية الليبية
2016-12-08, 5:24 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

» شاهد قناه الكذب النبأ
2016-12-08, 5:22 pm من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع

بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم


......علم البيان.....

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

......علم البيان.....

مُساهمة من طرف عين التميمي في 2009-05-04, 7:28 pm



اتمانى ان اكون افدتكم من هذا الموضوع

البيان لغة : الظهور والوضوح
واصطلاحاً: هو العلم الذي يعبر به عن المعنى الواحد بطرق مختلفة مع مراعاة مقتضى الحال في وضوح الدلالة .

الدلالة وهي ثلاثة أنواع:

1- دلاله المطابقة: وهي دلالة اللفظ على تمام المعنى الموضوع له.
2- دلالة التضمين: وهي دلالة اللفظ على بعض ما وضع له.
3- دلالة الالتزام: وهي دلالة اللفظ على لزوم معناه الموضوع له.

طرق علم البيان :

1- التشبيه:التشبيه لغة الدلالة على مشاركة أمر لأمر آخر في معنى .
واصطلاحا: إلحاق المشبه بالمشبه به بأداة تشبيه.

أركان التشبيه :

1- المشبه
2- المشبه به..وهما طرفي التشبيه
3- أداة التشبيه
4- ووجه الشبه.

طرفا التشبيه:

للتشبيه باعتبار الطرفين ثلاث تقسيمات:

1- التشبيه باعتبار حسية الطرفين
2- التشبيه باعتبار إفراد الطرفين وتركيبهما
3- التشبيه باعتبار تعدد الطرفين أو أحدهما

أولاً : التشبيه باعتبار حسية الطرفين :

ينقسم هذا التشبيه إلى أربعة أقسام :

1- أن يكون الطرفان حسّـيّـين: كما في تشبيه القد بالغصن والخد بالورد.
2- أن يكون الطرفان عقليان: كما في تشبيه العلم بالحياة , والجهل بالموت.
3- كون المشبه عقلياً والمشبه به حسياً: كتشبيه العلم بالنور في الهداية.
4- كون المشبه حسياً والمشبه به عقلياً: كتشبيه النهار بالأمل.

ثانياً: التشبيه باعتبار إفراد الطرفين وتركيبهما:
وينقسم إلى أربعة أقسام:

1- كون الطرفين مفردين مطلقين :

2- كون الطرفين مركبين.

كقول الشاعر:

والبدر يستر بالغيوم وينجلي ... كتنفس الحسناء في مرآتها

3- كون المشبه مفرداً والمشبه به مركباً.

كما في قول الشاعر:

كأن الأقحوان وقد تبدَّتْ .. محاسنه فراقت كل عينِ
عماد زبرجدٍ وقباب تبرٍ .. تحف بها شرفات اللجينِ


4- كون المشبه مركباً والمشبه به مفرداً:

كقول الشاعر:

لا تعجبوا من خالة في خده .. كل الشقيق بنقطة سوداء

ثالثاُ: التشبيه باعتبار تعدد الطرفين أو أحدهما:

وينقسم إلى أربعة أقسام:

1- التشبيه الملفوف: وهو ما تعدد طرفاه وأتي بالمشبهات في جانب على طريق العطف أو غيره مما يقتضي الانفصال ، ثم يأتي بالمشبهات بها في الجانب الآخر كقول الشاعر:

ليل وبدر وغصن .. شعر ووجه وقد
خمر ودر وورد .. ريق وثغر وخد

2- التشبيه المفروق: هو ما أتي فيه بمشبه ومشبه به ثم بمشبه ومشبه به وهكذا ....

كقول الشاعر:

فإذا شكا فالقلب برق خافق .. وإذا بكى فدموعه الأمطار

3- تشبيه التسوية: هو ما تعدد فيه المشبه دون المشبه به كقول الشاعر:

صدغ الحبيب وحالي .. كلاهما كالليالي
وثغره في صفاء .. وأدمعي كاللآلي

4- تشبيه الجمع : هو ما تعدد فيه المشبه به دون المشبه.

كقول الشاعر:

كم نعمة مرت بنا وكأنها .. فرس يهرول أو نسيم ساري

تقسيمات في التشبيه باعتبار وجه الشبه:

أولا ينقسم التشبيه إلى مفرد ومركب ومتعدد:

1- المفرد :

هو ما كان وجه الشبه منتزعاً من أمر واحد أو كان وجه الشبه لفظا مفرداً.

2- المركب :

هو ما كان وجه الشبه منتزعاً من أمرين أو أكثر . بعد مزج لتتكون الهيئة التي قصد منها وجه الشبه من دون النظر إلى الأجزاء التي تكونت منها الهيئة .

3- المتعدد :

هو ما كان وجهه أكثر من أمر واحد من غير تركيب ولا انتزاع هيئه بل أخذت كل صفة على وجه الاستقلال .

ثانياً : وجه الشبه يكون حسياً أو عقلياً أو مختلفاً:

1- الواحد الحسي: ولا يكون طرفاه إلا حسيين.

2- المركب الحسي : ولا يكون طرفاه إلا مركبين أو مقيدين ولو تقييداً اعتبارياً ليتأتى انتزاع الهيئة التي قصد أن تكون وجه الشبه.

3- الواحد العقلي : وطرفاه يكونان عقليين وحسيين ومختلفين لأن الصفات العقلية كالكروم والشجاعة تقوم بالأمور الحسية

4- المركب العقلي : وهو ما كان منتزعاً من أمور عقليه أو بعضها حسي وبعضها عقلي.

5- المتعدد الحسي

6- المتعدد العقلي.

7- المتعدد المختلف .

التشبيه المجمل والمفصل:

المجمل:

ما لم يذكر وجه الشبه ....وهو نوعين

1- ظاهر: يفهمه كل احد كقول : فلان بحر أي المراد تشبيهه بالبحر بالكرم والجود
2- خفي: لا يدركه إلا الخاصة

المفصل :

ما صرح فيه بوجه الشبه على أن يكون منصوباً على التمييز أو مجروراً بفي كقول الشاعر:

يا شبيه البدر حسناً .. وضياء ومنالاً
وشبيه الغصن ليناً .. وقواما واعتدالاً


التشبيه المؤكد والتشبيه المرسل:

التشبيه المؤكد: ما حذفت منه الأداة كقوله تعالى (( وهي تمر مر السحاب)) أي الجبال

التشبيه المرسل: ما ذكرت أداته كقول الشاعر:

أنا كالماء إن رضيت صفاء .. وإذا ما سخطت كنت لهيباً

التشبيه البليغ:

هو ما حذفت منه الأداة ووجه الشبه.

كقول الشاعر:

النشر مسك والوجوه دنا .. نير وأطراف الأكف عنا

التشبيه الضمني:

تشبيه لا يوضع فيه المشبه والمشبه به في صورة من صور التشبيه المعروفة بل يلمحان في التركيب :
كما في قول المتنبي:

من يهن يسهل الهوان عليه .. ما لجرح بميتٍ إيلام

التشبيه المقلوب:

هو جعل المشبه مشبها به بإدعاء أن وجه الشبه فيه أقوى وأظهر . ويؤتى به لبيان الاهتمام به وإظهاراً لشأنه
كقول الشاعر:

وبدا الصباح كأن غرته .. وجه الخليفة حين يمتدح


أغراض التشبيه:

هي الأمور التي تحمل على الإتيان به وتعود في الغالب إلى المشبه لأنه هو الذي يطلب ما يتعلق به وقد يعود الغرض إلى المشبه به.

1- بيان أن وجود المشبه ممكن.
وذلك في كل أمر غريب يمكن أن يخالف فيه ويدعى امتناعه فيقاس على شيء مسلم الوقوع
كقول البحتري:

دان إلى أيدي العفاة وشاسع .. عن كل ندٍّ في الندى وضريبِ
كالبدر أفرط في العلو وضوؤه .. للعصبة السارين جد قريبِ

2- بيان حال المشبه :

أي صفته التي هو عليها وذلك إذا كان المخاطب يجهل صفة المشبه فتلحقه بمشبه به معروف عنده
كما في قول النابغة:

كأنك شمس والملوك كواكب .. إذا طلعتَ لم يبد منهن كوكبُ

3- بيان مقدار حال المشبه:

من القوة والضعف والزيادة والنقصان وذلك إذا كان المخاطب يعرف صفته على الجملة ولكنه يجهل مقدار تلك الصفة فتقيسه على شيء يعرف مقدار حاله
كقول المتنبي في وصف الأسد:

ما قوبلت عيناه إلا ظنتا .. تحت الدجى نار الفريق حلولا

4- تقرير حال المشبه :

أي تمكينها وتقويتها في ذهن السامع بإظهارها في صورة أوضح وأقوى ما يكون في تشبيه المعقول بالمحسوس كقوله تعالى (والذين يدعون من دونه لا يستجيبون لهم بشيء إلا كباسط كفيه إلى الماء ليبلغ فاه وما هو ببالغه).
5- تزيين المشبه:

والمراد تحسينه في ذهن السامع بقرنه إلى صورة حسنة .
كقول الشاعر:

لا يرعك المشيب يا ابنة عبد .. الله فالشيب زينة ووقارُ
إنما تحسن الرياض اذا ما .. ضحكت في خلالها الانوارُ


6- تقبيح المشبه :

أي تصويره للمخاطب بصورة قبيحة .
كقول أعرابي في ذم امرأة:

وتفتح –لا كانت- فما لو رأيته .. توهمته باباً من النار يفتحُ
إذا عاين الشيطان صورة وجهها .. تعوذ منها حين يمسي ويصبحُ
لها جسم برغوث وساقا بعوضة .. ووجه كوجه القرد بل هو أقبحُ
الحقيقة والمجاز :
الحقيقة :

هي استعمال الكلمة وفق المعنى الأصلي لها.

والحقائق ثلاث:

1- حقيقة لغوية
2- حقيقة شرعية
3- حقيقة عرفية
.

فالشرعية مقدمة على ما سواها والعرفية مقدمة على اللغوية لأن العرف طارئ على اللغة.

مثال :
جاءت الدواب.

ففي الدواب حقيقتان : لغوية وعرفية فاللغوية: كل ما دب على الأرض ودرج. والعرفية ما يفهم من لفظة الدواب وهي البهائم.
وهنا الحقيقة العرفية مقدمة على اللغوية.

المجاز:

استعمال الكلمة في غير معناها الأصلي.
مثل ( وأرسلنا السماء عليهم مدراراً) أي المطر.

المجاز المرسل:

هو الكلمة المستعملة في غير ما وضعت له لعلاقة غير المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الوضعي .

علاقة المجاز المرسل:
للمجاز المرسل علاقات كثيرة منها :

1- السببية: وهي أن يكون المعنى الحقيقي للفظ المذكور سبباً في المعنى المقصود فيستعمل اسم السبب ويراد المسبب .
كما في قول المتنبي:

له أياد علي سابغة .. أعد منها ولا أعددها

2- المسببية: وهي أن يكون المعنى الأصلي للفظ المذكور مسبباً عن المعنى المجازي المقصود باللفظ فيطلق حينئذ على المسبب كقولهم (أمطرت السماء نباتا) أي ماء.

3- اعتبار ما كان: وهي تسمية الشيء باسم ما كان عليه في الزمان الماضي لكنه ليس عليه الآن كقوله تعالى ( وآتوا اليتامى أموالهم ) أي الذين كانوا يتامى إذ لا يتم بعد البلوغ.

4- اعتبار ما يكون: أي تسمية الشيء باسم ما يؤول إليه في المستقبل كقوله تعالى ( إني أراني أعصر خمراً)

5- الجزئية: وهي الشيء باسم جزئه كإطلاق القافية على القصيدة كما في قول الشاعر: أعلمه الرماية كل يوم .. فلما استد ساعده رماني
وكم علمته نظم القوافي .. فلما قال قافية هجاني

6- الكلية: وهي تسمية الجزء باسم الكل المتضمن له . كقوله تعالى (وإني كلما دعوتهم لتغفر لهم جعلوا أصابعهم في آذانهم) .

7- المجاورة: وهي تسمية الشيء باسم ما يجاوره كقول عنترة:

فشككت بالرمح الأصم ثيابه .. ليس الكريم على القنا بمحرم

8- الحالية: وهي تسمية المحل باسم الحال كقوله تعالى (وأما الذين ابيضت وجوههم ففي رحمة الله) أي في جنة الله.

9- المحلية: وهي أن يذكر المحل ويراد به الحال . كما في قوله تعالى (واسأل القرية)

10- الآلية: وهي تسمية الشيء باسم آلته. كما في قوله تعالى (واجعل لي لسان صدق في الآخرين)الاستعارة:

الاستعارة:
هي تشبيه حذف أحد طرفيه ووجه الشبه وأداته.
والاستعارة ضرب من المجاز والمجاز أبلغ من الحقيقة لأن المعاني لا تقنع بالبقاء في حقيقتها إذ النفس الإنسانية تضيق بها وتتوق إلى الخروج بها عن مصطلحاتها المحدودة إلى آفاق مديدة من المعاني التي تتصور في أطر جديدة من التعبير المجازي.

أنواع الاستعارة:

الاستعارة التصريحية:

هي ما صرح فيها بلفظ المشبه به دون المشبه . كما في قول المتنبي:

وأقبل يمشي في البساط فما درى .. إلى البحر يسعى أم إلى البدر يرتقي

والاستعارة المكنية:
ما حذف منها المشبه به واكتفي بذكر المشبه كقوله تعالى (رب إني وهن العظم مني واشتعل الرأس شيباً).

الاستعارة الأصلية والاستعارة التبعية :

تكون الاستعارة الأصلية إذا كان اللفظ الذي جرت فيه اسماً جامدا كاسم عين يصلح أن يصدق على كثيرين في أصل وضعه ككلمة أسد وبحر.
وأما التبعية: فتكون إذا كان اللفظ الذي جرت فيه مشتقاً او فعلاً.

الاستعارة المرشحة والمجردة والمطلقة :

الاستعارة المرشحة: ما ذكر معها ملائم المستعار منه
والاستعارة المجردة: ما ذكر معها ملائم المستعار له
والاستعارة المطلقة: ما خلت من ملائمات المستعار منه والمستعار له أو ذكر فيها ما يلائم المستعار منه والمستعار له.

الاستعارة التمثيلية:

هي اللفظ المركب المستعمل في غير ما وضع له لعلاقة المشابهة مع قرينة مانعة من إرادة المعنى الأصلي مثل قول: قطعت جهيزة قول كل خطيب.

قرينة الاستعارة:

أما لفظية: وهي لفظ يلائم المستعار له يذكر في الكلام ليمنع من إرادة المعنى الأصلي.
وغير اللفظية: هي الأمر الذي يصرف الكلام عن إرادة معناه الحقيقي وليس بلفظ كدلالة الحال واستحالة المعنى .

الكناية :

لفظ استعمل في غير معناه الأصلي الذي وضع له مع جواز إرادة المعنى الأصلي .
وهي كما عرفها البلاغيون (( إرادة المتكلم إثبات معنى من المعاني فلا يذكره باللفظ الموضوع له في اللغة ولكن يجيء إلى معنى هو ردفه في الوجود فيومئ إليه ويجعله دليلاً عليه).

أقسام الكناية :

تنقسم الكناية باعتبار المكنى عنه ثلاث أقسام:
1- أن يكون الأمر المقصود صفة معنوية كالكرم والشجاعة .
2- أن يكون الأمر نسبة بين شيئين.
3- أن يكون الأمر المقصود موصوفاً.

1- الكناية عن صفة:

المقصود بها بهذه الكناية إيراد صفة من الصفات المعنوية لم تذكر بلفظها وإنما ذكرت ألفاظ صفات آخر انتقل منها إلى المراد.

2- الكناية عن نسبة:

الكناية عن نسبة هي التي يصرح فيها بالصفة منسوبة لشيء يتعلق بالموصوف .

3- الكناية عن موصوف :

الكناية عن موصوف لفظ يدل على معنى واحد أريد به موصوف.


من رابطة الواحة الثقافية



عدل سابقا من قبل عين التميمي في 2009-05-04, 7:40 pm عدل 1 مرات (السبب : تنسيق)

عين التميمي
لواء
لواء

ذكر
عدد المشاركات : 2065
العمر : 38
رقم العضوية : 4
قوة التقييم : 73
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ......علم البيان.....

مُساهمة من طرف ابوشهاب في 2009-05-09, 1:33 am

مشكور على هذه المشاركه

ابوشهاب
عريف
عريف

عدد المشاركات : 74
رقم العضوية : 6
قوة التقييم : 3
تاريخ التسجيل : 24/01/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ......علم البيان.....

مُساهمة من طرف عبدالحفيظ عوض ربيع في 2009-05-10, 7:10 pm

مشاركه قيمه لكنها طويله بعض الشى والموضوع يتطلب ذلك ومشكور

عبدالحفيظ عوض ربيع
النائب الأول للمشرف العام
النائب الأول للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 71964
العمر : 50
رقم العضوية : 13
قوة التقييم : 210
تاريخ التسجيل : 03/02/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ......علم البيان.....

مُساهمة من طرف عين التميمي في 2009-05-11, 10:30 am

ابوشهاب كتب:مشكور على هذه المشاركه

تسلم اخي ابوشهاب

عبدالحفيظ عوض ربيع كتب:مشاركه قيمه لكنها طويله بعض الشى والموضوع يتطلب ذلك ومشكور

مشكور اخي عبدالحفيظ على المرور

عين التميمي
لواء
لواء

ذكر
عدد المشاركات : 2065
العمر : 38
رقم العضوية : 4
قوة التقييم : 73
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ......علم البيان.....

مُساهمة من طرف STAR في 2009-09-14, 12:09 pm

شكراً..موضوع رائع

-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~-~
اشهد ان لا اله الا الله واشهد ان محمد رسول الله

STAR
النائب الثاني للمشرف العام
النائب الثاني للمشرف العام

ذكر
عدد المشاركات : 114821
العمر : 31
رقم العضوية : 31
قوة التقييم : 186
تاريخ التسجيل : 08/03/2009

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ......علم البيان.....

مُساهمة من طرف عين التميمي في 2009-09-17, 7:02 pm

مشكور استار على المرور

عين التميمي
لواء
لواء

ذكر
عدد المشاركات : 2065
العمر : 38
رقم العضوية : 4
قوة التقييم : 73
تاريخ التسجيل : 03/12/2008

http://tamimi.own0.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: ......علم البيان.....

مُساهمة من طرف c.ronaldo في 2010-10-27, 8:19 pm

مشـــــــــــاركة رائعـــــــة حقـــآ.بــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــارك الله فيك...

c.ronaldo
مستشار
مستشار

ذكر
عدد المشاركات : 16314
العمر : 31
رقم العضوية : 559
قوة التقييم : 94
تاريخ التسجيل : 26/09/2009

http://tamimi.own0.com/profile.forum?mode=editprofile

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى